Loading...

كيفية تغيير الاسم الافتراضي لهاتفك الأندرويد أو الآيفون

تأتي جميع الهواتف والأجهزة الذكيّة حاملة أسماء افتراضيّة، وعادةً ما تكون هذه الأسماء هي نفس اسم الطراز كما خرج من المصنع، فعند شراء المُستخدم لهاتف من طراز "سامسونج إم 51" على سبيل المثال، سوف يُلاحظ عند تشغيله للمرّة الأولى أنّ الاسم الافتراضيّ للهاتف هو Galaxy M51. تظهر أسماء الهواتف هذه عادةً عند اتّصالها بأجهزة موجّهات الإشارة أو الراوتر عبر الواي فاي، أو عند اتّصالها بالأجهزة الأخرى عبر البلوتوث لكي تُساعد المُستخدم في التعرّف على جهازه والتوصل بسهولة إلى الجهاز المطلوب توصيله بالواي فاي أو إقرانه بالأجهزة الأخرى. قد يحتاج المُستخدم في كثير من الحالات لتغيير اسم هاتفه الذكيّ وتعيين اسم مُميّز له، وفي السطور التالية نشرح خطوات تغيير الاسم لكل من هواتف الأندرويد والأيفون.


  الأسباب الشائعة لتغيير اسم الهاتف


متعددة هي الأسباب التي تدفع إلى تغيير اسم الهاتف، ولعل أكثرها شيوعًا هي لتمييز الهاتف باسم فريد يمنع الالتباس والإقران الخاطئ للأجهزة، فعند شراء الهواتف وتشغيلها لأول مرّة نُلاحظ أن الشركات المُصنّعة عادةً ما تقوم بتسمية الهواتف بأسماء أنواعها، فإذا تواجد في مكان واحد أكثر من شخص يمتلكون هواتف من نفس النوع وأردت مُشاركة بعض الملفّات عبر البلوتوث مع صديقك الذي يحمل نفس نوع الهاتف ستُلاحظ ظهور أكثر من جهاز بأسماء متشابهة عند مُحاولة الإقران ويتعذّر عليك عندئذٍ تحديد الجهاز المطلوب إذا كان الأخرون يُفعّلون أيضًا البلوتوث على هواتفهم في نفس الوقت.

يتمثّل أحد أبرز الأسباب الأخرى لتغيير أسماء الهواتف في تصحيح أخطاء الكتابة، حيث يقوم الكثير من المُستخدمين بتغيير اسم الهاتف الافتراضيّ وتعيين اسم آخر يُعبّر في كثير من الأحيان عن اسم المُستخدم، وهي عمليّة قد يتخلّلها أحيانًا أخطاء الكتابة غير المقصودة، ممّا يجعلك بحاجة لتغيير اسم الهاتف وتصحيحه. كذلك قد تحتاج لتغيير اسم الهاتف ببساطة لأنّ مُستخدم الجهاز نفسه قد تغيّر بعدما قرّر المالك الأوّل للجهاز التنازل عنه أو بيعه لشخص آخر، فلا شكّ أنّ هذا الشخص الآخر قد يكون بحاجة لاستبدال اسم الهاتف القديم باسم جديد يُشير إلى اسمه هو بدلًا من الإشارة إلى اسم المُستخدم السابق.

  خطوات تغيير أسماء هواتف الآيفون



لكي نتمكّن من تغيير اسم الآيفون فكُلّ ما علينا فعله هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى القسم "عام" General من بين خيارات قائمة الإعدادات، ثُمّ الضغط على خيار "حول" About. تحتوي الشاشة الظاهرة أمامك مجموعة متنوعّة من المعلومات الخاصّة بالجهاز من بينها اسم الآيفون والرقم التسلسليّ له، ولكن كُلّ ما نُريد تغييره هو اسم الجهاز فقط، لذا نقوم بالضغط على خيار "الاسم" Name، ثُمّ نقوم بمحو الاسم الحاليّ للجهاز الموجود في حقل الكتابة، ونكتب الاسم الجديد المطلوب تعيينه كاسم للهاتف، وفي النهاية نضغط على زرّ "تمّ" Done لكي يتمّ تعيين الاسم الجديد للهاتف.

  خطوات تغيير أسماء هواتف الأندرويد



قد تختلف الخطوات المُتّبعة لتغيير اسم الهاتف بالنسبة لهواتف أندرويد باختلاف نوع الجهاز، على سبيل المثال، لتغيير الاسم في أحد هواتف سامسونج يتعيّن علينا فتح تطبيق "الضبط" Settings ثم التمرير إلى أسفل الشاشة والضغط على "حول الهاتف" About Phone. تعرض الصفحة التالية مجموعة من المعلومات الخاصّة بالجهاز من بينها اسم الجهاز والرقم التسلسليّ له، فنقوم بالضغط على زرّ "تعديل" Edit، وبعد ذلك نقوم بمحو الاسم الحاليّ للجهاز الموجود في حقل الكتابة، ونكتب الاسم الجديد المطلوب تعيينه كاسم للهاتف، وفي النهاية نضغط على زرّ "تمّ" Done لكي يتمّ تعيين الاسم الجديد للهاتف.



بينما في معظم أنواع هواتف الأندرويد الأخرى يتم تغيير الاسم من خلال فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى القسم "لمحة عن الجهاز" أو "حول الهاتف" About Phone من قائمة الإعدادات، ثُمّ الضغط على خيار "اسم الجهاز" Device Name، وبعد ذلك نقوم بكتابة الاسم الجديد في النافذة المنبثقة التي تظهر ونضغط على زرّ "حسنًا" Ok. سيؤدّي الإجراء السابق إلى ظهور رسالة تُخبرنا بأنّ اسم الهاتف الجديد سيكون مرئيًّا للأشخاص والتطبيقات والأجهزة الأخرى عند الاتّصال بها. والآن علينا أن نضغط على زرّ "حسنًا" Done لإتمام تعيين الاسم الجديد للهاتف.


في بعض هواتف الأندرويد يُمكننا أيضًا تعيين الاسم الذي يظهر عند الاقتران بالأجهزة المُختلفة عن طريق خدمة البلوتوث بشكل مُنفصل بدلًا من تغيير اسم الهاتف، ويكون ذلك عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings على هاتف الأندرويد الخاصّ بنا، والانتقال إلى القسم " الأجهزة المُتّصلة" Connected devices من قائمة الإعدادات، ثُمّ الضغط على خيار "اسم الجهاز" Device Name، وبعد ذلك نقوم بمحو الاسم الحاليّ للجهاز الموجود في خانة الكتابة، ونكتب الاسم الجديد المطلوب تعيينه كاسم للظهور على قائمة الاتصال لاسكليًا عبر البلوتوث، ثُمّ نضغط في النهاية على زرّ "إعادة التسمية" Rename.


كذلك يُمكننا تعيين اسم مُنفصل يظهر فقط عند تفعيل "الهوت سبوت" أو نقطة الاتصال التي تسمح بمشاركة اتصال الإنترنت مع الأجهزة المجاورة، ويكون ذلك عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings على الأندرويد، والانتقال إلى "الشبكة والإنترنت" Network & Internet من قائمة الإعدادات، ثُمّ الضغط على خيار "الاتصال والمُشاركة" Hotspot & Tethering، وبعد ذلك نُحدّد الخيار "نقطة الاتّصال المحمولة" Wi-Fi Hotspot ونضغط على "إعداد نقطة الاتّصال المحمولة" Hotspot Configure ثُمّ نضغط على "اسم نقطة الاتّصال" Hotspot Name، ونقوم بمحو الاسم الحالي الموجود في خانة النصّ وكتابة اسم نقطة الاتّصال الجديد، ثُمّ نضغط في النهاية على زرّ "حسنًا" Ok.

أخيرًا، يجدُر الإشارة إلى أن اسم الهاتف الذكيّ لا يُعتبر بيانًا سرّيًا، فهُناك الكثير من الحالات التي سيظهر فيها اسم هاتفك للأشخاص الآخرين بصرف النظر عن نوع الهاتف الذي تستخدمه. عندما تقوم على سبيل المثال بالاتّصال بالإنترنت من خلال شبكة واي فاي عامّة يُمكن أن يظهر اسم هاتفك الذكيّ للمُستخدمين الآخرين الموجودين على نفس الشبكة، وكذلك عند مُحاولة توصيل الهاتف بأيّ جهاز آخر باستخدام خدمة البلوتوث، وليكن جهاز استريو السيّارة مثلًا، في هذه الحالة سيظهر اسم هاتفك على الشاشة. يُمكن أن تظهر أسماء الهواتف أيضًا عند توصيلها بأجهزة الكمبيوتر الشخصيّة أو عند استخدام خدمة أير دروب لنقل الملفّات، أو عند عمل نُسخ احتياطيّة على منصّة أي كلاود لذا يُراعى دائمًا اختيار أسماء مُناسبة، ولا يُنصح أبدًا بتعيين أيّ بيانات شخصيّة خاصّة أو استخدام كلمات المرور كأسماء للهواتف الذكيّة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي