كيفية الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الأندرويد والآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يؤدّي تحميل وتثبيت التطبيقات الضارّة والمشبوهة على الهواتف الذكيّة إلى تهديد أمان وخصوصيّة البيانات على الهاتف بما فيها من المعلومات والصور والملفّات والرسائل والمُحادثات الشخصيّة، وكلمات المرور وبيانات تسجيل الدخول إلى الحسابات والتطبيقات المُختلفة، وبيانات المُعاملات الماليّة والحسابات البنكيّة، بالإضافة إلى تأثيرها السلبيّ على أداء الجهاز ككُلّ وقد تتسبّب في إتلافه وتوقّفه عن العمل في بعض الأحيان. لذلك يُعتبر الحرص على تحميل التطبيقات الموثوقة فقط وتجنُّب تحميل وتثبيت التطبيقات المشبوهة ضرورة لا غنى هنا للحفاظ على أداء الأجهزة الذكيّة وحماية أمان وخصوصيّة بيانات المُستخدمين.


يتضمن متجر جوجل بلاي بالنسبة للأندرويد ومتجر آب ستور بالنسبة لأجهزة أبل أدوات فحص قويّة لمدى أمان التطبيقات ممّا يجعلها أكثر المصادر الموثوقة التي يُمكن من خلالها تحميل مُختلف أنواع التطبيقات والألعاب والبرامج على الهواتف والأجهزة اللوحيّة، وعلى الرغم من ذلك فقد يُخطئ البعض حين يظُنّون أنّ جميع التطبيقات الموجودة على هذه المتاجر آمنة للتحميل والتثبيت على الأجهزة بصورة مُطلقة، فهُناك دائمًا بعض الثغرات التي تسمح بتجاوز أدوات فحص الأمان وتسلُّل القليل من التطبيقات الضارّة.

على أنّ متاجر تطبيقات جوجل وأبل دائمًا ما تكون حريصة كُلّ الحرص على اكتشاف هذه الثغرات وإصلاحها للحدّ من وجود التطبيقات الضارّة ومُكافحتها قدر المُمكن، كما توفّر للمُستخدمين آليّة للإبلاغ عن أيّ تطبيق يُثير ريبتهم وتبدو موثوقيّته محلًّا للشكّ أو يعتقدون أنّه تطبيق مشبوه. وفيما يلي نوضّح الطُرق المُتاحة للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على مختلف الهواتف. 

  طُرق الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الأندرويد


هُناك طريقتين رئيسيّتين للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الهواتف والأجهزة الذكيّة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، إمّا من خلال تطبيق متجر جوجل مُباشرةً، أو من خلال موقع مركز المُساعدة والدعم الخاصّ بمتجر جوجل. ويُمكن تفصيل خطوات هاتين الطُريقتين على النحو التالي:

عن طريق متجر جوجل بلاي



تُعدّ هذه هي الطريقة الأسهل، والتي لا تتطلّب منّا سوى فتح تطبيق متجر جوجل بلاي، وكتابة اسم التطبيق المشبوه المُراد الإبلاغ عنه في شريط البحث، وبمُجرّد العثور عليه نقوم بالضغط على زر ( ) الموجود في أقصى يسار الجُزء العلويّ من صفحة التطبيق، ثُمّ نضغط على الخيار "الإبلاغ عن مُحتوى غير مُلائم" Flag as Inappropriate. في الخطوة التالية سيتعيّن علينا تحديد سبب الإبلاغ عن التطبيق من بين مجموعة خيارات تتضمّن انتحال الهويّة أو مُحتوى الجنسيّ أو مُحتوى يحُض على الكراهيّة أو مُحتوى غير صحيح، وفي حالة الإبلاغ عن تطبيق ضارّ نقوم بتحديد الخيار "ضارّ بالجهاز أو البيانات" Harmful to Device or Data.


إذا لم يكُن الخيار " ضارّ بالجهاز أو البيانات" موجودًا ضمن خيارات القائمة، وإذا لم تجد أيًّا من الخيارات الموجودة في القائمة مُناسبًا لسبب إبلاغك عن التطبيق، فقط قُم بتحديد خيار "اعتراض آخر" Other Objection الموجود في نهاية القائمة، ثُمّ اضغط في نهاية على زرّ "إرسال" Submit ثم انتظر حتى يظهر إشعار بانه تم إرسال الاعتراض.


عن طريق موقع مركز مساعدة متجر جوجل بلاي


لا يسمح متجر جوجل بتقديم أيّ تفاصيل إضافيّة حول الأدلّة التي تُعزّز شكوكنا عند الإبلاغ عن التطبيقات، أو ذكر سبب أكثر دقّة بخلاف الأسباب المذكورة للإبلاغ عن التطبيق، ولكن توفّر جوجل وسيلة بديلة للإبلاغ عن التطبيقات من خلال الويب عن طريق موقع مركز المُساعدة والدعم الخاصّ بمتجر جوجل. تُفيد هذه الطريقة كما ذكرنا عند الحاجة لذكر أسباب وتفاصيل إضافيّة تخُصّ التطبيق المُبلغ عنه، أو إذا كُنّا نستخدم جهاز كمبيوتر بدلًا من هاتفنا المحمول.

يُمكننا الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الويب عن طريق الانتقال إلى موقع مركز مُساعدة جوجل بلاي من خلال مُتصفّح الويب، ثُمّ التوجُّه إلى قسم "بدء استخدام Google Play" ضمن قائمة "تصفّح مواضيع المُساعدة"، وبعد ذلك نضغط على خيار "المُساعدة بحسب نوع المُنتج" Help by Product Type. في الخطوة التالية نُختار من قائمة المُنتجات "متجر Google Play" ثُمّ نتوجّه إلى قسم "حلّ مُشكلة" أو "Fix an Issue"، ونضغط على خيار "العثور على تطبيق وإصلاحه"، وبعد الانتقال إلى القائمة نقوم بالضغط على خيار "الإبلاغ عن مشكلة في تطبيق أو مراجعة على Google Play".


في الصفحة التالية ننتقل إلى قسم "على جهاز الكمبيوتر" ثُمّ نضغط على رابط "نموذج الإبلاغ عن تطبيقات غير مُلائمة"، ونبدأ في ملأ النموذج بالبيانات المطلوبة، والتي تتضمّن الاسم وعنوان البريد الإلكترونيّ واسم التطبيق وتحديد سبب الإبلاغ عن التطبيق.

في حالة الإبلاغ عن تطبيق ضارّ نقوم بتحديد الخيار " ضارّ بالجهاز أو البيانات" Harmful to Device or Data. إذا لم تكُن أيّ من الخيارات الأخرى الموجودة في القائمة مُناسبة لوصف سبب إبلاغك عن التطبيق يُمكنك تحديد خيار "اعتراض آخر" Other Objection الموجود في نهاية القائمة، ثُمّ كتابة سبب الإبلاغ عن التطبيق بصورة أكثر دقّة.

يُمكنك أيضًا رفع أيّ صور أو لقطات شاشة تُعزّز شكوكك حول التطبيق وتؤيّد صحّة بلاغك عن طريق الضغط على زرّ "Choose files" وتحديد موضع الصور التي ترغب في إرفاقها بالبلاغ من على الكمبيوتر، ثُمّ الضغط على زرّ "فتح" Open لكي يتمّ رفعها. أيضًا سيُطلب منك لتحديد ما إذا كان التطبيق لا يزال موجودًا على متجر جوجل بلاي أم لا. أخيرًا، وبعد أن ننتهي من ملء النموذج نقوم بالضغط على زرّ "إرسال" Submit.

تقوم جوجل بمُراجعة وتحليل البلاغات المُقدّمة حول التطبيقات سواء عن طريق تطبيق متجر جوجل أو عن طريق مركز مُساعدة متجر جوجل على الويب، وفي حالة التحقّق من صحّة هذه البلاغات تتمّ إزالة التطبيقات من متجر جوجل بلاي.

  كيفيّة الإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على الآيفون



أضافت أبل إمكانيّة الإبلاغ عن وجود مُشكلة في التطبيقات المتوفّرة للتحميل على متجر App Store بدءًا من الإصدار iOS 15 بحيث يتم إرسال تقرير إلى الشركة لمراجعة شكاوى المستخدمين والعمل كوسيط بين المستخدم والمطور. كل ما عليك فعله للإبلاغ عن التطبيقات المشبوهة على هواتف آيفون التي تستخدم نظام iOS 15 أو الأحدث هو فتح متجر App Store والضغط على زرّ "بحث" Search الموجود في أقصى يسار الجزء السُفليّ من الشاشة، ثُمّ نكتب اسم التطبيق المشبوه المُراد الإبلاغ عنه في شريط البحث. وبمُجرّد العثور على التطبيق المقصود ننتقل إلى قسم المعلومات، ثُمّ نضغط على الخيار "الإبلاغ عن مُشكلة" Report a Problem مع العلم أن هذا الخيار لن يظهر إلا إذا سبق وقمت بتنزيل التطبيق على هاتفك.

 يقودنا الإجراء السابق إلى فتح موقع الشكاوى الخاص بشركة أبل، حيث يتعيّن علينا تسجيل الدخول باستخدام Apple ID وبعدها نتوجّه إلى قسم "كيف يُمكننا مساعدتك؟" ?What can we help you with ثُمّ نضغط على زرّ القائمة المُنسدلة المُلحق بهذا القسم، والتي تضُمّ مجموعة من الخيارات تتضمّن "الإبلاغ عن غش أو احتيال" و"الإبلاغ عن محتوى غير قانونيّ" و"الإبلاغ عن مُشكلة جودة".


نُحدّد من القائمة الخيار المُناسب ثُمّ نضغط على زرّ "التالي" Next، ويُمكننا في النافذة التالية أن نكتب في مُربّع النصّ وصفًا أكثر تفصيلًا لأسباب البلاغ، ثُمّ نضغط في النهاية على "إرسال" Submit لإتمام إرسال البلاغ. تقوم أبل بمُراجعة وتحليل البلاغات وإعادة فحص التطبيقات المُبلغ عنها لإزالتها في حالة ثبوت عدم توافقها مع سياسة الأمان الخاصّة بالمتجر، ويُمكن للمُستخدم طلب استرداد المبالغ المدفوعة للاشتراك أو شراء الخدمات من هذه التطبيقات.

في النهاية من الضروري الحرص على حماية وأمان بياناتك الشخصيّة والحفاظ على هاتفك خاليًا من التطبيقات هو مسؤوليّتك أنت قبل أيّ جهة أخرى، فحاول تجنُّب تحميل أيّة تطبيقات أو ألعاب على هاتفك أو جهازك الذكيّ من جهات ومصادر غير موثوقة، وإذا اقتضت الضرورة لتحميل وتثبيت أحد التطبيقات غير المتوفّرة على متاجر التطبيقات الرسميّة مثل متجر جوجل بلاي، فقد يكون تحميل وتثبيت التطبيقات من متاجر الجهات الخارجيّة مثل متجر تطبيقات أمازون "Amazon Appstore" أكثر أمانًا من تحميلها من مواقع الويب التي تُتيح تطبيقات وملفّات APK للتحميل المباشر.

تعليقات