لماذا يجب عليك إضافة مراجعة على جوجل بلاي لكل تطبيق تستخدمه ؟



تُعد تقييمات وتفاعلات المستخدم جانبًا مهمًا في تحسين متجر تطبيقات جوجل بلاي. تقييمات المستخدمين هي تلك التجارب والآراء التي تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على اتخاذ الذين يريدون تجربة تطبيق ما قرارهم الفوري لتثبيت التطبيق أو اللعبة، وبالتالي فهي تلعب دورًا مهمًا في معدل التنزيل. ففي الواقع، يُعد وضع المراجعات والتقييمات ممارسة فعالة للغاية، تجعل العالم الرقمي أكثر وضوحًا للمستخدمين والمطورين، كما أنه يمنح فرصةً لمتجر جوجل بلاي لتحسين خدماته وخدمة العملاء بشكلٍ أفضل. لكن، هل تعتبر نفسك مِن الذين يقيّمون بشكلٍ دائمٍ تطبيقات اندرويد المفضلة لديهم على متجر جوجل ؟ إنها عادة فعالة ومفيدة جدًا لعدة أسباب سنقوم بسردها فيما يلي.



تخيل مثلًا أنك شعرت بوقتٍ ما بالملل، وقررت تثبيت لعبة على هاتفك لتمضية بعض الوقت. بالتأكيد ستفتح تطبيق متجر جوجل بلاي وتكتب كلمة مفتاحية في مربع البحث. سترى عددًا كبيرًا من خيارات اللعبة ذات الصلة، وكلها مرتبة بدقة لتتصفحها. إذا كنت مثل معظم الأشخاص، فعادةً ما تجد التطبيق الذي تريده ضمن النتائج العشرة الأولى. قم بالتمرير لأسفل قليلاً وستبدأ في رؤية التطبيقات ذات التقييمات المنخفضة وواجهة المستخدم التي تبدو غير جذابة بحيث تبتعد عنها. هذا هو سبب أهمية المراجعات والتقييمات.

إنها تساعد في تحديد التطبيقات المطلوبة ذات الصلة بك وإبلاغك بالتطبيقات التي يُحتمل أن تكون غير مفيدة بالنسبة لك. حيث يُعد وضع التعليقات ضمن متجر جوجل ممارسة مثالية لا ينبغي تجاهلها. لأنه عندما يقدم المستخدم مراجعة صادقة، يحصل مطوّر التطبيق على ملاحظات قيمة وكذلك الأمر للمستخدمين المحتملين. دعونا نتعرف أكثر على فوائدها لكلٍ من المستخدمين والمطورين والمتجر نفسه. 

أولًا، أهمية المراجعات للمستخدمين




قد يبدو استغراق بضع دقائق من وقتك لترك مراجعة حقيقية مكتوبة جيدًا بمثابة جهد غير ضروري، ولكنه يثبت أنه يوفر وقتًا كبيرًا للشخص التالي الذي سيتصفح التطبيق. وبالطريقة نفسها، تساعدك المراجعات التي يتركها الأشخاص الآخرون على التنقل في تطبيق ما بشكلٍ أفضل وتشعر بالارتياح لأن تنزيله آمن ولن يسبب لك مشكلات بحسب ما رأيت ضمت التقييمات. انها تشبه فعل الخير ليُرَد لك لاحقًا. فمثلًا عندما يعجبك أحد التطبيقات، فإن ترك تعليق إيجابي سيشجع المستخدمين الآخرين على تنزيل هذا التطبيق أيضًا ويضمن لهم مصداقية التطبيق وجودته، وبالتالي ستعثر على تطبيقاتك المفضلة بشكلٍ أسرع.

بينما عندما لا يعجبك أحد التطبيقات، فإن ترك تعليق سلبي يحذره من السلبيات المحتملة للتطبيق دون أن يضطر إلى تنزيله. على فرض أن التطبيق بطيئًا جدًا، أو يحتوي على واجهة مستخدم سيئة وغير عملية، أو يحتوي على عدد كبير جدًا من الإعلانات المنبثقة المزعجة، أو أن التطبيق بطيئًا للغاية، أو ببساطة لا يكون مفيدًا. والأسوأ من كل ذلك، أنه قد يحاول طلب معلومات خاصة ليست ذات صلة أو غير ضرورية للاستمتاع بالمزايا التي يروج التطبيق لتقديمها. كل هذه علامات حمراء يُكشَف عنها من خلال مراجعات وتقييمات لتجارب المستخدمين.


ثانيًا، أهمية المراجعات لمتجر جوجل بلاي


ضع في اعتبارك أنه لا يساعد وضع التعليقات الخاصة بتطبيق ما المستخدمين فحسب، بل يساعد أيضًا متجر جوجل نفسه. هدف متجر جوجل بلاي كنظام أساسي للتطبيق هو إظهار نتائج سريعة ودقيقة ومخصصة عند البحث عن التطبيق الذي تريده وإبقاء التطبيقات غير المرغوب فيها بعيدًا. ولتحقيق ذلك، يحتاج إلى معلومات حول أداء التطبيق؛ والتي تُعرض من خلال تقييمات المستخدمين. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون التطبيق الحاصل على تقييم 4.5 نجمة أكثر أمانًا وأكثر صلة من تطبيق حاصل على تقييم نجمتين من نفس النوع.

تساعد هذه المعلومات خوارزمية جوجل المضمنة في تصنيف التطبيقات على متجر جوجل بشكل أفضل، وتقديم نتائج تطبيقات عالية الجودة من المرجح أن تقوم بتنزيلها وتتمتع بتجربة جيدة معها. كلما كان تقييم التطبيق ومراجعاته أكثر ملاءمة، زاد عدد الأشخاص الذين يقومون بتنزيل هذا التطبيق وبالتالي استخدام خدمات متجر جوجل بلاي.

ثالثًا، أهمية المراجعات لمطوري التطبيقات




بقدر ما تكون المراجعات والتقييمات مفيدة للمستخدمين وللمتجر نفسه، فهي لا تقل أهمية عن مطوري التطبيقات. الهدف الأساسي للمطور هو زيادة أرباح التطبيق التي تتناسب طرديًا مع عدد التنزيلات التي حصل عليها. كلما زادت التنزيلات، زادت أرباح الإعلانات وفرصة جذب المستخدم لإجراء عمليات شراء داخل التطبيق.


وفقًا لموقع Apptentive المتخصص في التسويق عبر الانترنت، قرأ 79٪ من الأشخاص مراجعة واحدة على الأقل قبل تثبيت التطبيق. وهذا يعني أنه كلما زاد عدد المراجعات والتقييمات للتطبيق، زادت احتمالية تحميله لمزيد من التنزيلات. بالإضافة إلى ذلك، هناك ميزة أخرى مهمة للمطورين وهي الزيادة في مجتمع التطبيق. أي أنه من خلال المراجعات، يحصل المطورون على تعليقات مباشرة من المستخدمين حول أداء التطبيق والخدمات أو الفوائد التي يقدمها. وبالتالي، المراجعة الإيجابية تخبرهم بما ينجح ويجب الحفاظ عليه.

في المقابل، تخبرهم المراجعة السلبية بما لا يعمل ويجب تحسينه أو إصلاحه. يساعد هذا التفاعل في تحديث التطبيق لتلبية احتياجات المستخدمين. وبتعبيرٍ آخر يلخص كل ما سبق؛ يمكننا اعتبار أن التقييمات والمراجعات هي شريان الحياة للتطبيقات، وبدونها سوف تندثر وتموت. هل توافقنا الرأي ؟!
اقرأ ايضاً

تعليقات