كيفية جعل برنامج فوتوشوب يدعم صيغة الصور WebP



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على ما يبدو أن صيغة WebP أصبحت مسيطرة بشكل عجيب الآن لمشاركة الصور على الإنترنت، لا نقصد منصة أو مواقع بعينها، بل من المؤكد أنك قمت في مرة بتنزيل صورة على الكمبيوتر لتكتشف أنها ليست بالصيغة المعروفة سواء PNG أو JPG أو GIF، وإنما WebP والتي لا يوفر نظام ويندوز أي تطبيق لاستعراضها سوى متصفح الويب. صيغة الصور WebP المطورة من بواسطة جوجل لا تعد جديدة إطلاقا، وقد أوضحنا في مقال سابق كل التفاصيل عنها ومميزاتها مقارنة بالصيغ الأخرى، لكن وبشكل عام تتميز WebP بكفاءتها العالية في ضغط الصور دون التأثير على الجودة. ومع ذلك، عند العمل على برنامج فوتوشوب، لن تتمكن من فتح الصور المحفوظة بهذه الصيغة حيث ستظهر لك رسالة خطأ. هذه المشكلة المزعجة حلها أبسط مما تتخيل! في الواقع تقدم شركة Adobe طريقتين للتغلب على هذا الأمر.


الطريقة الأولى: تحديث البرنامج إلى إصدار 23.2 أو أعلى



لم تقدم شركة أدوبي دعم أساسي لصيغة الصور WebP في برنامج "فوتوشوب" إلا بعد إصدار Photoshop 23.2 الذي تم طرحه العام الماضي. بدايًة من هذا الإصدار يمكن للمستخدمين إضافة صور WebP وإجراء تعديلات عليها داخل البرنامج تمامًا كبقية الصيغ الأخرى المدعومة، بالإضافة إلى أن البرنامج يسمح أيضًا بتحويل الصيغة الأصلية للصورة إلى WebP من خلال النافذة التي تظهر بعد الضغط على File ثم Save as وفي حال قمت بتعديل صورة WebP فأثناء الحفظ ستظهر نافذة تسمح لك بتحديد نسبة ضغط الصورة وأسلوب الضغط وفقًا لتفضيلاتك. كل هذا يؤكد الدعم الكامل للصيغة في الفوتوشوب.

إذًا أسهل طريقة لإضافة دعم صيغة WebP في برنامج "فوتوشوب" هي تحديثه، والأمر سهل للغاية. ما عليك سوى فتح برنامج Creative Cloud المسؤول عن إدارة تطبيقات أدوبي، ثم من القائمة الجانبية اليسرى توجه إلى قسم "Updates" وفي الصفحة التالية اضغط على زر "Update" أمام برنامج Photoshop لتنزيل أحدث إصدار. حتى وقت تحرير هذه السطور، فإن الإصدار الأحدث من فوتوشوب هو 24.3 أو Photoshop 2023 وبالتأكيد سيكون داعمًا لصيغة WebP.


الطريقة الثانية: تنزيل إضافة WebPShop



تقدم شركة جوجل لمُستخدمي إصدار Photoshop 23.1 فيما أقدم إضافة تُسمى WebPShop والتي تسمح بفتح صور WebP مباشرًة في برنامج فوتوشوب والتعامل معها كأي صيغة صور أخرى مدعومة في البرنامج. الإضافة مجانية تمامًا بالطبع ويمكن العثور عليها في منصة GitHub وهي متاحة لكل من إصدار فوتوشوب لنظام ويندوز والإصدار الخاص بنظام macOS. تثبيت هذه الإضافة أمر بسيط جدًا حيث كل ما عليك فعليًا هو نقلها إلى مجلد الملحقات الخاص بالفوتوشوب. يختلف مكان هذا المجلد حسب نظام التشغيل، فقط أتبع المسار أدناه لويندوز وماك على التوالي:

C:\Program Files\Common Files\Adobe\Plug-Ins\CC\File Formats

/Library/Application Support/Adobe/Plug-Ins/CC

بعد الوصول إلى المجلد، قم بسحب وإفلات ملف "WebPShop_0_4_3_Win_x64" أو "WebPShop_0_4_2_Mac_Universal" داخل المجلد، وبذلك تم تثبيت الإضافة بنجاح.


بعد الانتهاء من نسخ الإضافة في المجلد، ما عليك سوى فتح برنامج Photoshop (إذا كان البرنامج مفتوح مسبقًا فيرجى إغلاقه وإعادة فتحه). ينبغي الآن أن تكون قادرًا على فتح صور WebP وعرضها داخل البرنامج دون أي مشاكل، حيث يمكنك إجراء التعديلات بصورة طبيعية. لاحظ أيضًا عند حفظ أي صور بصيغة WebP أو تحويل صورة من صيغتها الأصلية إلى WebP باستخدام الفوتوشوب ستظهر نافذة متعلقة بإضافة WebPShop تتيح لك تعيين نسبة تأثير الضغط على جودة الصورة وأيضًا أسلوب الضغط، وستكون هناك معاينة فعلية لآخذ فكرة عن النتيجة النهائية للصورة بعد التعديلات.

تعليقات