أسهل طريقة لنقل أي برنامج من مكان لآخر على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تشغل بعض البرامج مساحة تخزينية كبيرة من الهارد على الكمبـيوتر، بل وتـتضخم تدريجـيًا بمرور الوقت مع الاستخدام والتحـديثات، سواء كانت تـتمثل في برامج تحرير الوسائط أو متصفحات الإنـترنت أو برامج التـواصل، ايًا كـان. وبناءً على السعة التخزيـنية للهارد، يمكن أن تنفـد المـساحة بسرعة، خصـوصًا لو كنت تسـتعمل وحدة تخـزين SSD في جـهازك كونـها تأتي بأحجام صـغيرة مقارنًة بأقراص HDD الصـلبة. على أي حـال، من الممكن نـقل برنامج إلى مكان آخر بدون حـدوث اي مشـاكل في تشغـيل البرنامج، سـواء أردت نقل البـرنامج من بارتيشن لآخر على نفس الـهارد أو إلى هارد آخـر متصل بالكمـبيوتر، فالـطريقة ناجحة وفعالة.


لنقل برنامج من مكان لآخر، فالأمر ليس ببساطة أن تنسخ المجلد الذي يتضمن ملفات تشغيل هذا البرنامج وتقوم بعمل Paste له في المكان الثاني؛ إذا فعلت ذلك لن يعمل البرنامج، أو ربما يعمل لكن مع ظهور مشاكل عديدة. كذلك لن يكون منطقيًا إعادة تثبيت البرنامج من الصفر لمجرد رغبتك في تغيير مكانه، لذا فالحل الأسهل هو نقل مجلد البرنامج إلى مكان آخر ولكن بالشكل الذي يجعل نظام ويندوز يعتقد أن مجلد البرنامج لا يزال في مكانه الأصلي، وبالتالي يظل البرنامج والاختصارات الخاصة به تعمل دون أي مشاكل.

هذا الحل يعتمد على خاصية في ويندوز تسمى الـ Symbolic link والتي تسمح بربط فولدر موجود في أي مكان على الكمبيوتر بفولدر آخر دون الحاجة لنقل محتوياته. على سبيل المثال، إذا افترضنا ان المطلوب هو نقل برنامج من بارتيشن C إلى بارتيشن D فباستخدام ميزة Symbolic link سيتم نقل محتويات مجلد البرنامج بالكامل إلى بارتيشن D مع إبقاء اختصارًا منها في بارتيشن C كمرجع.


وفي حين أنه من الممكن إنشاء اختصارات Symbolic link يدويًا في الويندوز، لكن لتسهيل الأمور سنعتمد في هذا الشرح على FolderMove وهو هو برنامج مجاني ومحمول (لا يحتاج تثبيت) يمُكن إستعماله لنقل أي برنامج أو لعبة من مكان لآخر بالاعتماد على اختصارات Symbolic link حيث يقوم بنقل محتوى مجلد البرنامج أو اللعبة إلى المكان الجديد لتوفير مساحة على الهارد لكن كل شيء سيعمل كما كان دون حدوث أي تغيير سوى فى مكان حفظ ملفات التشغيل. استخدام البرنامج بسيط وسهل جدًا، فقط قم بتنزيله أولًا من الموقع الرسمي وتشغيله لتفتح نافذة ذو خانتين: Move From و Move To.


في البداية، قم بالضغط على زر Browse في خانة Move From ثم من النافذة التي تظهر حدد مجلد البرنامج الذي تريد نقله إلى مكان آخر. هذا المجلد يمكن العثور عليه غالبًا في فولدر Program Files أو (Program Files (×86 داخل بارتيشن ويندوز (:C) فعند إيجاده قم بتحديد واضغط OK. بعدها اضغط على Browse في خانة Move To وحدد المجلد حيث تريد نقل البرنامج، ويفضل إنشاء فولدر جديد تمامًا باسم "Programs" مثلًا داخل الواجهة الجديدة لحفظ البرنامج فيه حتى لا تختلط ملفات التشغيل مع ملفاتك الآخرى.


بعد الانتهاء، اضغط على زر Move and set Symbolic link لنقل مجلد البرنامج إلى المكان الآخر وإنشاء اختصار Symbolic link. كما أشرنا، سيؤدي هذا الاختصار ببساطة إلى جعل نظام ويندوز يعتقد أن مجلد البرنامج لا يزال في مكانه الأصلي، على بارتيشن C مثلًا، حتى بعد نقله إلى المكان الآخر. عادًة يستغرق الأمر بعض الوقت للتأكد من نقل كل ملفات البرنامج إلى المجلد الجديد بنجاح، وعندما تنتهي العملية ستظهر رسالة Done.


بمجرد اكتمال عملية النقل، سيتم تحرير المساحة التي يشغلها البرنامج على بارتيشن C أو حسب المكان الأصلي للبرنامج وسيتم إنشاء اختصار في المكان الذي يوجد فيه المجلد، والذي يفتح، عند الضغط فوقه مزدوجًا، المجلد في المكان الآخر. أي ستجد اختصار المجلد على بارتيشن C ولكن محتويات المجلد نفسه موجودة على بارتيشن D وبالتالي سيعمل البرنامج بصورة طبيعية دون أي اختلاف. اما إذا أردت التراجع عن الأمر وإعادة البرنامج إلى موقعه الأصلي، ما عليك سوى حذف الاختصار الذي تم إنشاؤه على بارتيشن C واستخدام برنامج FolderMove مرة أخرى لنسخ مجلد البرنامج إلى بارتيشن C أيضًا.

تعليقات