أفضل أداة لتلخيص وفهم وتحليل المستندات بالذكاء الاصطناعي!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما التعامل مع المستندات والملفات النصية الطويلة لهو أمر معتاد بالنسبة للعاملين في الشركات أو طلاب الجامعات حاليًا، فمن حين لآخر تحتاج إلى الاطلاع على مستند يتكون من آلاف الكلمات والتي قد لا يسع وقتك لقراءتها بشكل كامل أو على الأقل مواجهة صعوبة في استيعاب هذا الكم من المعلومات الواردة في المستند. لحسن الحظ، بفضل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح ممكنًا التعامل مع هذا النوع من المستندات النصية بكل سهولة، حيث تتوفر هناك أدوات عدة تساعدك على إنشاء ملخصات تلقائية لأي مستند وإعطائك النقاط الرئيسية بشكل موجز لفهم المحتوى في أقل وقت ممكن.

على أي حال، إذا حصلت على ملف نصي طويل وليس لديك الوقت الكافي لقراءته سطر بسطر أو مطلوب منك إنشاء ملخص سريع عن محتوى التقرير قبل تسليمه، فيمكنك تجربة أداة LightPDF AI for Docs الجديدة والتي تستخدم خوارزميات خاصة للتعرف على محتوى المستند ومن ثم تحليله وإخراج ملخص موجز وغيرها من الإجراءات الأخرى. دعونا فيما يلي نستعرض تفاصيل أكثر عن الأداة وطريقة استخدامها.


مبدئيًا وفي حال لم تكن تعلم، تعتبر LightPDF أداة اونلاين معروفة توفر كل الميزات التي تخطر بالبال فيما يتعلق بتعديل وتحويل المستندات وملفات الـ PDF فعلى سبيل المثال، تسمح الأداة بتحويل ملفات PDF متعددة إلى صيغة مُعينة في وقت واحد، علمًا ان هناك العديد من الصيغ المتاحة لتحويل الـ PDF منها أو إليها مثل Word و Excel و PPT و PNG و CAD. إلى جانب ذلك، تحتوي أداة LightPDF على العديد من الخيارات كتعديل الملفات والتعرف الضوئي على الحروف بحيث يستخرج أي نص من ملف الـ PDF أو حتى صورة عادية ليكون قابل للتحرير والنسخ، بالإضافة إلى خيار إضافة تعليق على الصفحات وإدخال توقيع إلكتروني. هناك أشياء كثيرة يمكن فعلها بواسطة LightPDF والتي لا تتطلب تثبيت أي برامج على جهازك لاستخدامها بل تعمل مباشرًة من المتصفح.

أما بالنسبة لـ LightPDF AI for Docs فهي وظيفة جديدة ضمن حزمة الخدمات التي تقدمها LightPDF والتي يمكن للبعض اللجوء إليها لتوفير الوقت في قراءة تقرير أو ملف نصي طويل بالكامل حيث تقوم بفرز النقاط الرئيسية للمستند لتتمكن من فهم محتوى الملف بسرعة، علاوًة على ذلك تقوم الأداة بإنشاء ما أشبه بصندوق محادثة يساعدك على الدردشة مع بوت الذكاء الاصطناعي لاستخراج معلومات معينة من المستند وشرحها أو تحليل المحتوى بكل سهولة — بمعنى أوضح، LightPDF AI for Docs هي ChatGPT ولكن تستمد معلوماتها فقط من المستند الذي يرفعه المستخدم!

كيفية استخدام LightPDF AI for Docs



التعامل مع أداة LightPDF AI for Docs أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى فتح متصفح الويب على جهازك ثم التوجه إلى موقع lightpdf.com/chatdoc حيث تظهر صفحة تعرض الإمكانيات القوية التي تتمتع بها الأداة لفهم النص وتلخيصه بالذكاء الاصطناعي. على أي حال، يمكنك الآن إضافة المستند النصي إما من خلال الضغط على "Select Files" أو سحب وافلات الملف داخل نافذة المتصفح لرفعه على الموقع.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى بعض الملاحظات المهمة، أولها ان الأداة لا تستطيع التعامل مع أكثر من مستند في نفس الوقت، بل مستند واحد فقط في كل مرة. ثانيًا يمكن استخدام الأداة بشكل مجاني فقط إذا لم تتجاوز عدد صفحات المستند 200 صفحة، غير ذلك ستضطر إلى الترقية للنسخة المدفوعة. ثالثًا، يمكنك رفع المستندات بالصيغ المعروفة مثل PDF و Word و Excel و PPT و ePub وكذلك الملفات الممسوحة ضوئيًا للحصول على تلخيص وتحليل فوري ومختصر.

وفي حال كنت قلق بشأن الخصوصية، فدعني أخبرك أن الأداة آمنة، وبحسب إرشادات الخدمة فإنه عند الانتهاء من جلسات الدردشة ومغادرة الموقع يتم حذف الملف الذي قمت برفعه من خوادم الشركة المطوّرة لـ LightPDF بحيث لن يتم استخدام المستندات المقدمة لتحسين الخدمة، بما في ذلك التدريب النموذجي للروبوت.


بمجرد رفع الملف إلى LightPDF AI for Docs لن يستغرق الأمر سوى ثوانٍ معدودة حتى يُظهر الروبوت ملخصًا يتضمن أهم الاستنتاجات الخطوط العريضة، ويعتمد طول الملخص على طول الملف المصدر، فمن خلال تجربتنا تمكن الروبوت من تلخيص مستند يتكون من 900 كلمة إلى حوالي 100 كلمة فقط. يمكنك الاكتفاء بهذا الملخص لآخذ فكرة عامة وواضحة عمّا يتضمنه محتوى المستند دون قراءته بالكامل، ولكن إذا ما أردت استخلاص مزيد من المعلومات فستجد أن الروبوت يقترح عليك الأسئلة التي ربما تفكر بها حيال مضمون الملف والتي قام الروبوت فعليًا بتجهيز أجوبتها خلف الكواليس، ما عليك سوى النقر على السؤال ليتم عرض الإجابة في سطور موجزة.


ولعل الميزة الأبرز في أداة LightPDF AI for Docs هي إتاحة القدرة على إجراء محادثة مع الروبوت لطرح أسئلة، مثلًا، حول اتجاهات السوق وأخبار الصناعة من التقارير المالية والقوانين ومقترحات الأعمال، استنادًا إلى محتويات الملف سواء كان PDF أو اكسيل أو وورد، ايًا كان. بالإضافة لذلك يمكن طلب استخراج المعلومات بأشكال مختلفة كتقديمها على شكل فقرات أو قوائم أو جداول نصية كما هو موضح في الصورة المرفقة، حيث لا يستغرق الأمر إلا بضع ثوانِ ليقوم الروبوت بعرض جدول يتضمن توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين شيئين من الواردة في المستند.


أيضًا من مميزات أداة LightPDF AI for Docs والتي تظهر عند رفع المستند بصيغة PDF هي عرض المراجع والتنقلات لكل إجابة، بحيث إذا كان الملف يتكون من مجموعة كبيرة من الصفحات وحصلت على إجابة من الروبوت تشك في صحتها، فستجد أسفل الإجابة جزء متعلق بالمصادر (Sources) يعرض أرقام الصفحات التي استمد منها المعلومات الواردة في الإجابة، يمكنك الضغط على أي صفحة وسيتم توجيهك إليها ضمن مستعرض ملفات PDF الخاص بـ LightPDF والمدمج مع الاداة، ويمكن الانتقال إليه يدويًا بالضغط على "View" بالأعلى.


بشكل عام، LightPDF AI for Docs هي أداة مفيدة جدًا يمكنها مساعدتك في تبادل الأفكار أو توليد إلهام جديد وتحسين جودة إبداعك، أو أيضًا لتوفير الوقت وتلخيص عدد غير محدود من المستندات النصية. ولأنها أداة اونلاين فيمكن الوصول إليها بغض النظر عن نظام تشغيل جهازك سواء كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو هاتف ذكي يعمل بنظام iOS أو أندرويد، ومن حيث اللغات التي تدعمها الأداة فدعني أخبرك أن موقع LightPDF يتوفر بالفعل بأكثر من 100 لغة، كذلك الروبوت المخصص للمستندات، ولكن تعاني اللغة العربية في الموقع من محاذاة النص بشكل صحيح إذا كان المحتوى يتضمن كلمات بلغة أخرى، على النحو الموضح في الصورة المرفقة أعلاه.

تعليقات