تعديل وتحويل الـ PDF بدون تثبيت برامج على الكمبيوتر | LightPDF



لا يخفى على أحد أن ملفات PDF باتت اليوم من أهم صيغ الملفات المستخدمة على المستويين التجاري والشخصي، حيث أن هذه الصيغة التي كانت تُستخدم بكثرة للكتب الإلكترونية منذ أن طرحتها شركة Adobe في عام 1993 أصبحت منتشرة إلى حد بعيد في الأوساط التعليمية وأوساط العمل، ومع كونها مهمة للغاية للكثيرين فإن القدرة على استخدامها والتعامل معها عامل أساسي للبعض.

وبالفعل هناك من يعتمد على برامج مدفوعة مثل Adobe Acrobat وFoxit Reader للتعامل مع ملفات PDF إلا انها ليست الأفضل حقًا، فهناك خيارات أخرى توفر نفس المميزات وأكثر بداية من فتح ملفات PDF، ووصولاً لإنشاء الملفات وتعديلها ومزامنتها وتحويلها إلى صيغ مختلفة. هذه النقطة الأخيرة قد تكون محط اهتمام الكثيرين فهناك مواقف عدة نضطر فيها لتحويل PDF لصيغة مستند Word أو صيغة أخرى، للأسف معظم الأدوات المتاحة تقدم هذه الإمكانية مع وضع علامة مائية على الملفات الناتجة، ولكن إذا كنت تريد تجنب ذلك فإن الحل الأسهل هو الاعتماد على أداة LightPDF المجانية والتي تتيح بالفعل كل الميزات التي تخطر بالبال فيما يتعلق بتعديل وتحويل ملفات الـ PDF. دعونا نستعرضها معكم انطلاقاً فيما يلي.


تعتبر LightPDF أداة اونلاين، أي لن تحتاج إلى تثبيت أي برنامج على جهازك لاستخدامها بل تعمل مباشرًة من متصفح الويب، بشرط أن يكون لديك اتصال إنترنت مستقر نوعًا ما. ومع ذلك، يوفر LightPDF أيضًا برنامج يمكن تثبتيه على الكمبيوتر للحصول على مزايا أكثر مثل إنشاء ملف PDF من الصفر ومشاركة تعديلات الـ PDF بشكل لحظي مع فريق العمل، وغيرها إلا ان البرنامج يتطلب الاشتراك شهري للاستفادة من كامل مزياه، اما الأداة الاونلاين يمكن استخدامها بشكل مجاني تمامًا.

أفضل شيء في LightPDF هو كونها تسمح بتحويل ملفات PDF متعددة إلى صيغة مُعينة في وقت واحد، علمًا ان هناك العديد من الصيغ المتاحة لتحويل الـ PDF منها أو إليها مثل Word و Excel و PPT و PNG و CAD. إلى جانب ذلك، تحتوي أداة LightPDF على العديد من الخيارات ، مثل التحرير ، والتعرف الضوئي على الحروف بحيث يستخرج أي نص من ملف الـ PDF أو حتى صورة عادية ليكون قابل للتحرير والنسخ، بالإضافة إلى خيار إضافة تعليق على الصفحات وإدخال توقيع إلكتروني. علاوة على ذلك، هناك مجموعة واسعة من الإجراءات مثل تقسيم الـ PDF ودمجه ووضع علامات مائية عليه لإجراء تغييرات سريعة. كل هذه الميزات تحدث تغييرًا جذريًا في طريقة تعاملك مع ملفات PDF.

هناك أيضًا ميزة الضغط والتي يمكنها تصغير حجم ملف PDF دون إجراء أي تغييرات على جودة المستند. في الواقع، يوجد الكثير مما تقدمه LightPDF مع دعمه لصيغ مختلفة للتحويل كما أشرنا ما يجعلها مثالية لمختلف الاستخدامات. نود الإشارة أيضًا إلى أنه باعتبار الأداة تعمل عبر الإنترنت فإنك ستحتاج إلى رفع ملفاتك إلى سيرفرات الشركة حيث يتم تنفيذ الإجراء المطلوب. ومع ذلك، تدعي LightPDF أنها لا تمس ملفاتك بأي شكل من الأشكال ولا تقوم بتخزينها ولا عرضها ولا مشاركتها مع أي طرف آخر. بوضع هذه النقطة في الاعتبار دعونا الآن نلقي نظرة على قدرات الأداة في التعامل مع ملفات PDF.

  تعديل ملف PDF باستخدام أداة LightPDF



تتميز أداة LightPDF بسهولة متناهية في الاستخدام وذلك بفضل الواجهة الرسومية البسيطة والتي تجعل التعامل سريع بغض النظر عن الإجراءات المطلوب تنفيذها على ملف الـ PDF. وفي حال أردت تعديل ملف PDF عبر أداة LightPDF فكل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة Edit PDF ثم الضغط على زر التسجيل لإنشاء حساب جديد في الموقع وذلك بشكل مجاني تمامًا. يمكنك إنشاء حساب عبر إدخال البريد الإلكتروني أو كلمة المرور كما يتيح لك الموقع إمكانية التسجيل عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل أيضًا، وبعد الانتهاء من تسجيل الحساب اضغط على زر "رفع" Upload لإضافة ملف الـ PDF الذي ترغب في التعديل عليه.

انتظر حتى ينتهي الموقع من رفع الملف الخاص بك، وبعد ذلك قم بالنقر عليه لعرض لوحة التحرير حيث يمكنك تعديل النص وإضافة الأشكال والصور وغير ذلك الكثير. فور الانتهاء يمكنك حفظ الملف على جهازك من خلال النقر على علامة التنزيل في أقصى اليمين، كما يمكنك طباعته من خلال النقر على أيقونة الطابعة، أو بدلًا من ذلك يمكنك حفظ الملف على الموقع من أجل الوصول إليه وتعديله مرة أخرى في وقت لاحق.

  تحويل ملف PDF إلى صيغة أخرى



يُمكن لأداة LightPDF تحويل ملف PDF إلى عدة صيغ أخرى والتي تُستخدم عادًة مع المستندات المكتبية الخاصة بمايكروسوفت أوفيس، بما في ذلك Word و Excel و PowerPoint فالاداة لديها القدرة على تحويل أي PDF لتلك الصيغ أو العكس، أي يمكن تحويل ملف Word إلى PDF في غضون لحظات. علاوًة على ذلك، يمكن تحويل صفحات الـ PDF إلى صور بصيغة JPEG أو PNG بدقة عالية، كما تستطيع استخراج الصور المضمنّة في ملف PDF بنفس الدقة من خلال LightPDF.

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى صفحة أدوات PDF واختيار الأداة المطلوبة لتحويل ملف الـ PDF بعد ذلك قم بسحب الملف من الكمبيوتر وإفلاته داخل المتصفح لرفعه على الموقع، أو اضغط على زر "Add Files" لتختار من النافذة المنبثقة الملفات المطلوب تحويلها. بمجرد رفع الملف، يتم منحك خيار "التحويل المباشر" Convert directly مما يعني أن الأداة ستقوم باستخراج الصفحات من الـ PDF على هيئة صور وحفظها بالصيغة الجديدة سواء Word أو PowerPoint وبالتالي لا يمكن التعديل عليها، لكن هناك أيضًا خيار "التعرف الضوئي على الحروف" Recognition for OCR والذي يستخرج النص من ملف الـ PDF قبل تحويله للصيغة الجديدة حتى يصبح قابل للتعديل. بعد تحديد الاختيار اضغط "رفع" Upload.

بناءً على طول وحجم ملف PDF والخيار الذي حددته أعلاه، يمكن أن تستغرق عملية التحويل ما بين بضع ثوانٍ وبضع دقائق. بمجرد اكتمال العملية، انقر فوق الزر "تنزيل" Download لحفظ النسخة الجديدة من الملف على جهازك. بحسب تجربتنا فإن أداة LightPDF كانت تعطي نتائج دقيقة للغاية، حتى مع اللغة العربية التي تُعاني في مثل هذه المهام من التشوه أحيانًا عند تحويل PDF لصيغة ملف قابل للتعديل، تعمل الأداة على الحفاظ على تنسيق النص حتى بعد تحويله إلى ملف Word من PDF وهو أمر مُثير للإعجاب بلا شك.

  دمج ملفات PDF متعددة في ملف واحد



تعتبر وظيفة تحويل صيغة الـ PDF مجرد واحدة من العديد من الوظائف التي تقدمها أداة LightPDF عبر الإنترنت، جميعها تعمل دون مقابل. علاوًة على ذلك يمكن للمستخدمين الاستفادة من أدوات التحرير الأخرى مثل دمج الملفات. في LightPDF توجد وظيفة تسمح بإضافة مجموعة ملفات PDF ودمجهم معًا في ملف واحد أو تقسيم هذه الملفات الضخمة إلى ملفات أصغر بحيث كل ملف يحمل عدد مُعين من الصفحات المحددة مُسبقًا. وبالنظر إلى سرعة الأداة في تنفيذ المهام وواجهتها المتجاوبة، لا يتطلب الأمر سوى رفع الملفات المطلوب دمجها والضغط على "دمج" Merge ليتم على الفور إنتاج نُسخة جديدة تحتوي جميع الصفحات من كلا الملفين أو أكثر. وعند تقسيم ملف PDF كبير يمكن للمستخدمين أيضًا التحكم في الصفحات التي يتم تصديرها قبل الحصول على الملف النهائي.

  إضافة تعليق توضيحي ضمن ملف PDF



أثناء قراءة كتب أو مستندات PDF، قد تجد شيئًا مهمًا وترغب في وضع علامة عليه بحيث يسهل تمييزه، أو ترغب في إضافة بعض الرسومات التوضيحية في أجزاء معينة حتى تكون واضحة للقارئ. في هذه الحالة يمكنك أيضًا الاعتماد على أداة LightPDF من خلال وظيفة "التعليق على PDF" حيث تستطيع ببساطة إضافة تعليق توضيحي على المحتوى باستخدام أدوات الترميز مثل التسطير، والتمييز، والنص المشطوب، والملاحظات اللاصقة، وغيرها. باستخدام هذه الوظيفة، يمكنك إضافة أشكال أخرى أيضًا مثل مستطيل أو دائرة والأسهم والخطوط المستقيمة، كما يمكن للمستخدم تخصيص النمط والسمك والحدود والألوان ومستوى الشفافية — بمعنى آخر يصبح ملف الـ PDF عبارة عن صورة ولديك الأدوات الأساسية للتعديل عليها كما يحلو لك!

  أحد أفضل أدوات التعامل مع الـ PDF


ما قمنا باستعراضه مجرد جزء بسيط من قدرات LightPDF فهي تعُد أداة مثالية لكافة متطلبات التعامل مع الـ PDF بفضل وظائف الدمج والتقسيم القوية، والتي تتيح لك تغيير النص والرسومات حسب تفضيلاتك. بفضل تقنية OCR أيضًا يمكنك تحديد مكان المحتوى والتعرف عليه داخل ملفات PDF الممسوحة ضوئيًا غير القابلة للنسخ. وبحسب تجربتنا، LightPDF تعتبر الوحيدة تقريبًا التي تسمح برفع ملفات PDF بعدد غير محدود ودون قيود على الحجم أيضًا ولكن إذا كنت تريد الحصول على ميزات إضافية فهناك اشتراك LightPDF VIP الذي يتيح تخزين الملفات للأبد على المنصة، أو معالجة عدة ملفات في آن واحد، وغيرها. يمكنك الاشتراك مقابل 19.90 دولارًا شهريًا أو مقابل 59.90 دولارًا سنويًا أو لمدة سنتين مقابل 99.90 دولار.
اقرأ ايضاً

تعليقات