تفعيل ميزة مخفية لمنع ارتفاع حرارة هاتف سامسونج عند اللعب !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتأثّر أداء مُعظم الهواتف عند استخدامها أثناء شحن البطاريّة، وخاصّة عند تشغيل الألعاب أو تشغيل التطبيقات التي تتطلّب الاتّصال بالشبكة أو بأجهزة أخرى، حيث يؤدّي مُعدّل الاستهلاك المُرتفع للبطارية في الأنشطة التي تتطلّب أداءًا عاليًا إلى ارتفاع درجة حرارة مكوّنات الجهاز، كما أنّ عمليّة إعادة شحن البطّاريّة تكون مصحوبة أيضًا بارتفاع في حرارة الهاتف بسبب التيّار الكهربيّ الذي يسري داخل البطّاريّة، لذلك يلجأ مُصنّعو الهواتف عادةً إلى جعل الأداء ينخفض عمدًا ويبطئ تلقائيًّا عندما يقوم المُستخدم بتصفُّح الويب أو مُشاهدة مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب أثناء شحن بطّاريّة الجهاز لتفادي مخاطر ارتفاع الحرارة، والتي قد تُقلّل من العمر الافتراضيّ للبطّاريّة أو تتسبّب في تلف مكوّنات الجهاز الأخرى.


وبما ان ألعاب الفيديو أصبحت جزءًا أساسيًّا من الروتين اليوميّ لبعض مُستخدمي الهواتف لدرجة حرص هؤلاء على شراء الأجهزة التي توفّر مزايا مُخصّصة لتحسين أداء الألعاب. تُعد الألعاب من بين التطبيقات كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث تستهلك ما يتراوح بين 15-20 وات من طاقة بطّاريّة الهاتف، لهذا قدّمت سامسونج مؤخّرًا مع إطلاقها لهواتف Galaxy S23 ميزة جديدة تُساهم في الحفاظ على الأداء العالي والحرارة المعتدلة للهواتف أثناء اللعب.

عُرفت هذه الخاصّية الجديدة باسم خاصّية "تجاوز شحن البطّاريّة" Battery Bypass أو "إيقاف توصيل الطاقة" Pause USB Power Delivery، وفي هذه المقالة نستعرض أهمّ المعلومات المُتوفّرة حول خاصّية تجاوز شحن البطّاريّة مع شرح كيفيّة تفعيلها في هواتف سامسونج.

  ما هي خاصّية تجاوز شحن البطّاريّة؟



عندما يكون الهاتف مُتّصلًا بالشاحن، يؤدي تفعيل خاصّية Battery Bypass إلى إيقاف شحن البطّاريّة بشكل مؤقت أثناء تشغيل الألعاب التي تتطلّب أداءًا عاليًا، وتقوم عوضًا عن ذلك بتوصيل الطاقة/الكهرباء مباشرًة إلى المعالج أو شريحة SoC. أي يبدو تأثير هذه الخاصّية تمامًا وكأنك تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي يتغذّى بالطاقة اللازمة لتشغيل الشاشة والمعالجين المركزي (CPU) والرسومي (GPU) والمكوّنات الأخرى للهاتف مُباشرةً من التيّار الكهربائيّ عبر الشاحن دون وجود بطّاريّة قابلة لإعادة الشحن تختزن الطاقة أثناء الشحن ثُمّ تُعيد تفريغها لإمداد مكوّنات الجهاز بالطاقة.

الغرض الأساسي من نقل الطاقة من الشاحن إلى شريحة SoC مُباشرةً – بدلًا من شحن البطارية – هو حماية الهاتف من الارتفاع الكبير في درجة الحرارة الذي ينجُم عن شحن بطّاريّة الهاتف في نفس الوقت أثناء اللعب، وبالتالي تحسين أداء الهاتف الذكيّ وضمان عدم استنزاف شحن البطارية وتبقى على نفس مستوى الشحن طوال جلسة اللعب. ولكن ضع في اعتبارك أنه يقتصر تشغيل خاصّية Battery Bypass في هواتف سامسونج التي تدعمها حتّى الآن على حالة تشغيل الألعاب فقط، ممّا يعني أنّه في حالة إيقاف تشغيل الألعاب أو عند مُمارسة أيّ أنشطة أخرى على الهاتف بينما لا يزال مُتّصلًا بالكهرباء من خلال الشاحن سوف تتوقّف الخاصّية عن العمل وسيتمّ استكمال عمليّة شحن البطّاريّة تلقائيًّا على النحو المُعتاد.


  شروط تفعيل ميزة تجاوز البطّاريّة في هواتف سامسونج



مبدئيًا، تعتبر ميزة Battery Bypass جزءًا من إضافة Game Booster الموجودة في تطبيق Game Launcher على هواتف سامسونج. هذا التطبيق يأتي مُثبت مُسبقًا على معظم الهواتف التي تم إطلاقها في آخر 4 سنوات ولكن في حال قمت بحذفه تستطيع تنزيله مجانًا من من متجر تطبيقات جالاكسي Galaxy Store. هذا يعُد شرطًا أساسيًّا لكي نتمكّن من تفعيل واستخدام خاصّية تجاوز شحن البطّاريّة، كما يجب استخدام شاحن يزيد خرج المحوّل الخاصّ به عن 25 وات، وأن يدعم الهاتف الشحن فائق السُرعة بقُدرة 25 وات أيضًا، ويكون مُناسب لهاتف سامسونج المُستخدم لكي يتمّ توصيله بالهاتف أثناء إجراء خطوات تفعيل ميزة تجاوز شحن البطّاريّة.

  تفعيل ميزة تجاوز البطّاريّة في هواتف سامسونج



قبل البدء في خطوات تفعيل خاصّية تجاوز شحن البطّاريّة في هواتف سامسونج ينبغي أوّلًا التحقّق من تثبيت أحدث إصدار من إضافة Game Booster وهو الإصدار Game Booster (v5.0.03.0) الذي يُمكن تثبيته مجّانًا من متجر تطبيقات جالاكسي. بعد ذلك يتعيّن علينا توصيل الهاتف بمصدر التيّار الكهربائيّ من خلال شاحن مُناسب يدعم الشحن فائق السُرعة بقُدرة 25 وات.

تتمثّل الخطوة التالية في تشغيل تطبيق Game Launcher وفتح أيّ لُعبة على التطبيق، ثُمّ تصغير نافذة اللُعبة وفتح تطبيق Game Launcher مُجدّدًا أو سحب الجزء السُفليّ من الشاشة بالأصبع لأعلى لاستعادة نافذة التطبيق. نقوم بعد ذلك بالضغط على زرّ "المزيد" More ممثلًا في أيقونة (  ) الموجود في أقصى يمين الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق، ثُمّ نضغط على زرّ "Game Booster". يقودنا الإجراء السابق إلى فتح قائمة إعدادات حيث يتعيّن علينا التوجّه إلى خيار "Pause USB Power Delivery" والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتفعيل الخاصّية.

فور إتمام جميع الخطوات السابقة يُمكننا العودة إلى نافذة اللعبة مرّة أخرى وقد أصبحنا نتمتّع بمزايا نقل الطاقة المُستخدمة من المحوّل مُباشرةً لمكوّنات الجهاز بدلًا من شحن بطّاريّة الجهاز بها أوّلًا ثُمّ سحبها من البطّاريّة. سيؤدّي هذا إلى تحسين أداء الجهاز بصورة واضحة ويمنحنا تجربة استخدام أفضل وأكثر سلاسة لن نُعاني فيها من مشاكل بطء التشغيل أو ارتفاع حرارة الجهاز أو غلق الجهاز المفاجئ نتيجة نفاذ طاقة البطّاريّة أثناء اللعب.

لا تُعدّ خاصّية Battery Bypass حديثة العهد فهي موجودة ومُستخدمة مُنذ زمن في أجهزة اللابتوب، وليست هذه هي المرّة الأولى أيضًا التي يتم تبنيها في الهواتف الذكية حيث انها موجودة في هواتف الجيمنج من ASUS ROG ولكن بشكل عام يظل من الجيد رؤيتها في هواتف سامسونج الأوسع انتشارًا. حاليًا يقتصر وجود الخاصية فقط على الطرازات الحديثة مثل هواتف سامسونج جالاكسي إس23 و إس22 و إس21، وجالاكسي زد فولد4 وجالاكسي إيه73 وسامسونج زد فليب 4 ومن المتوقّع أن تجد ميزة تجاوز شحن البطّاريّة طريقها إلى المزيد من أنواع هواتف سامسونج وتُصبح مُتاحة للتفعيل على مُعظم طرازات جالاكسي في المُستقبل القريب.

تعليقات