كيفية تنزيل الإصدارات التجريبية من iOS على الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سنويًا تطرح شركة آبل تحديث رئيسي جديد لنظام iOS التشغيلي لهواتف آيفون، جنبًا إلى جنب الأنظمة الأخرى لبقية أجهزة آبل بما في ذلك iPadOS للأجهزة اللوحية و macOS للحواسيب و watchOS للساعات الذكية؛ وعلى مدار هذا العام تستمر الشركة في إرسال تحديثات فرعية تضيف مميزات جديدة وتعالج المشاكل وتحسّن من مستوى الأمان للأجهزة. ولكن قبل أن تشق ايًا من تلك التحديثات طريقها إلى جموع المستخدمين، فإنها تصل أولًا للمشتركين في البرنامج التجريبي من آبل حيث يمكنهم اختبار ومعاينة المزايا التي يتضمنها التحديث قبل إصداره رسميًا للعامة. ومع إننا لا نرشح استخدام الإصدارات التجريبية من أي سوفتوير عامًة كونها لا تضمن استقرار تجربة الاستخدام، لكن إذا أردت تنزيل الإصدارات التجريبية من iOS على الآيفون فالأمر أصبح أسهل بكثير بعد تحديث iOS 16.4 — دعني أخبرك كيف.


يمثل تحديث iOS 16.4 الذي أطلقته آبل مؤخرًا، تحولًا كبيرًا في آلية تلقي الإصدارات التجريبية من تحديثات iOS على الآيفون. قبل ذلك، كان بإمكان المستخدمين العاديين والمطورين تثبيت الإصدارات التجريبية بعد تحميل "ملف تعريف تكوين" Configuration Profile أولًا من موقع البرنامج التجريبي من آبل. أما بعد التحديث الجديد، فقد تم اختصار الخُطوات المطلوبة وإتاحة تثبيت الإصدارات التجريبية من خلال خيار صريح موجود ضمن الإعدادات، دون عناء تنزيل ملفات تعريف التكوين.


ولكن سواء كنت تريد الحصول على الإصدارات التجريبية الخاصة بالمطورين أو الإصدارات التجريبية العامة – التي تمثل المحطة الأخيرة قبل وصول الإصدار إلى المرحلة المستقرة – ستحتاج أولًا إلى التسجيل في البرنامج التجريبي من آبل (Apple Beta Software Program) إن لم تكن مسجلًا بالفعل، ودعني أخبرك أن الأمر بسيط للغاية، كل ما عليك هو زيارة موقع البرنامج من هاتفك الآيفون ثم الضغط على Sign up وإدخال بيانات حساب Apple ID الخاص بك، بعد ذلك اضغط على "Accept" للموافقة على اتفاقية الاستخدام. بذلك أصبح حسابك مؤهلًا لتلقي الإصدارات التجريبية من iOS.


الآن لتقي الإصدارات التجريبية من iOS على هاتفك الآيفون، قم بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings من الشاشة الرئيسية، ثم انتقل إلى قسم "عام" General واضغط على "تحديث البرامج" Software Update ثم اضغط على خيار "التحديثات التجريبية" Beta Updates. إذا لم ترى هذا الخيار على الفور بعد فتح صفحة "تحديث البرامج" فأنتظر بضع ثوان، علمًا أن هذا الخيار لن يظهر إلا إذا قمت بتثبيت إصدار iOS 16.4 فيما أعلى على هاتف آيفون الخاص بك.


في صفحة "التحديثات التجريبية" اختر الإصدار التجريبي الذي تريد التسجيل فيه سواء "Developer Beta" للمطورين الذين يرغبون في اختبار التطبيقات وإنشائها أو "Public Beta" المستخدمين الذين يرغبون في تجربة أحدث الميزات قبل الآخرين. لاحظ أنه من خلال نفس الصفحة تستطيع تغيير حساب الـ Apple ID أيضًا وذلك في حال كان لديك حساب آخر مُسجل في البرنامج التجريبي من آبل غير حسابك الأساسي. على أي حال، بعد تحديد الإصدار التجريبي قم بالرجوع إلى الصفحة السابقة للتحقق من توافر تحديثات جديدة. إن وجد إصدار تجريبي جديد فستتمكن من تنزيله وتثبيته كأي تحديث iOS آخر.

بمجرد تثبيت أول إصدار تجريبي، سيستمر هاتفك في تلقي التحديثات التجريبية القادمة من iOS مباشرًة. ولكن إذا أردت الخروج من البرنامج التجريبي في أي وقت، فالطريقة الأسهل هي التوجه إلى صفحة "التحديثات التجريبية" وتحديد خيار "متوقفة" Off ثم الانتظار إلى حين طرح إصدار iOS مستقر أحدث من الإصدار التجريبي الحالي، وبعد تثبيته يتم الخروج من البرنامج التجريبي. هناك طريقة بديلة وهي تثبيت آخر إصدار مستقر من iOS يدويًا بالطريقة المشروحة في موضوع كيفية الرجوع الى الاصدار القديم بعد تحديث الآيفون.

تعليقات