ماذا يعني مصطلح TBW في هارد الـ SSD وما أهميته؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بعد مرور سنوات على استخدام HDD القديم أو حتى استهلاك الـ SSD خاصتك بشكل مكثف، ها قد حان الوقت لشراء وحدة تخزين SSD جديدة. في حال اتخذت القرار بالفعل وبدأت رحلة البحث عن أفضل SSD لحاسوبك، فالأرجح أنك شاهدت الكثير من المقارنات على الإنترنت. وبين مختلف المعايير المستخدمة للمقارنة، كثيرًا ما تتكرر قيمة TBW كمعيار مهم عند اختيار أو تقييم هارد الـ SSD ولا تعلم ما الذي تعنيه تحديدًا. حاليًا، إن أخبرتك أن قيمة TBW تمثل قوة تحمل وحدة تخزين الـ SSD فهل ستعرف المقصود بذلك وما أهميتها؟ في هذا الموضوع سنشرح معنى TBW وماذا تعني بالضبط، فتابعوا معنا السطور القادمة.


مقياس تحمل وحدة تخزين الـ SSD


بالطبع فكلمة TBW هي اختصار، حيث التسمية الكاملة هي TeraBytes Written وهو مقياس يعبر عن إجمالي عدد البيانات التي يمكن كتابتها "تراكميًا" على وحدة تخزين الـ SSD طوال مدة استخدامه، هذا العدد بطبيعة الحال يقاس بوحدة التيرابايت، وهو ما يعادل الألف جيجابايت. هو، بمعنى آخر، يشير إلى كمية البيانات المكتوبة على الـ SSD قبل أن تتداعى. لنطبق مثالاً للتوضيح، فإذا كان هارد الـ SSD مصمم لتحمل 400 كقيمة للـ TBW فهذا يعني أن المستخدم يستطيع كتابة ما مجموعه 400 تيرابايت من البيانات على الهارد قبل أن يحتاج إلى شراء وحدة تخزين أخرى. ببساطة وبدون تعقيد، يعطي هذا الرقم انطباعاً عن تحمل وحدة تخزين الـ SSD.

الجدير بالملاحظة أن مصطلح TBW في بعض الأحيان يعبر أن اختصار لتسمية أخرى وهي Total Bytes Written أو مجموع البيانات المكتوبة، بحيث لا يشترط أن يتم التعبير عن كمية البيانات بوحدة قياس التيرابايت، بل ما هو أكبر من ذلك، إذ تستخدم العديد من ذواكر SSD المخصصة للمؤسسات مقياس TBW أو Total Bytes Written للتعبير عن كمية البيانات بوحدة البيتابايت، والتي تعادل الألف تيرابايت.

ما هي أهمية قيمة TBW ؟



تتميز وحدات التخزين SSD بطبيعة عمل خاصة، تختلف تمامًا عن الأقراص الصلبة التقليدية (HDD) وهذا بالتبعية يؤثر على العمر الافتراضي لها. دور مقياس TBW هنا مهمًا للغاية نظراً لأنه يدل بشكل قطعي على دورة حياة الهارد بشكل عام. وحدات الـ SSD تخزن البيانات على هيئة خلايا ضمن ذواكر NAND فلاشية، لا تتأثر هذه الخلايا بقراءة البيانات، وإنما تتدهور في كل مرة تتم فيها حذف البيانات الحالية وكتابة بيانات جديدة، ثم ينتهي الأمر بذواكر فلاش غير مؤهلة لاستيعاب بيانات جديدة. بمرور الوقت يحدث هذا الأمر كثيرًا ما يؤثر بشكل صريح على الأداء العام للـ SSD. لهذا تتمثل أهمية قيمة TBW في تحديد كم البيانات التي يمكنك كتابتها قبل أن تصبح ذواكر التخزين في الـ SSD غير صالحة للاستخدام.

يتناسب مقياس TBW طردياً مع وحدات الـ SSD الأكبر حجماً نظراً لتمتعها بعدد أكبر من خلايا ذواكر الـ NAND Flash المخصصة لتخزين البيانات. كمثال على ذلك ستجد أن وحدة تخزين الـ SSD ذات حجم 256GB تتمتع بقيمة 150TBW بينما تكون وحدة تخزين أخرى بحجم 512GB تتمتع بمقياس 300TBW. أيضاً تتمتع وحدات الـ SSD الموجهة للمؤسسات والخوادم بمقياس أكبر من تلك الموجهة للمستخدمين العاديين أو الاستخدام المنزلي، وكذا بالنسبة للأقراص الفارهة الموجهة لطبقة معينة من العملاء.


وعلى الرغم من أن مقياس TBW يُعتمد عليه كمعيار دقيق للعمر الافتراضي لوحدات الـ SSD، إلا أنه يستحيل على الأغلبية الساحقة من المستخدمين العاديين أن يصلوا للاستهلاك الكامل لقيمة TBW المحددة خلال دورة حياة الهارد لديهم. لذا إن لم تكن تستخدم الـ SSD لديك في كتابة أو تخزين مئات الجيجابايت من البيانات كل يوم، فلا داعي للقلق بشأن هذا المقياس!

الحقيقة أن قيمة الـ TBW لا تعُد مهمة إلا عند استخدام الـ SSD كوحدة تخزين داخلية أو رئيسية لاستضافة نظام التشغيل على الكمبيوتر، حيث في هذه الحالة يتم كتابة بيانات بشكل متكرر على ذواكر الـ NAND على عكس استخدام الـ SSD كهارد خارجي وهنا غالبًا ما سيقوم المستخدم بكتابة البيانات عليه بشكل متقطع اما لتخزين الملفات المهمة أو للنسخ الاحتياطي للملفات بين كل حين وآخر. في جميع الأحوال، من المهم معرفة أنه كلما زادت قيمة الـ TBW كان ذلك أمراً جيداً ولكن سينعكس على سعر الـ SSD لكونه يمثل "ميزة إضافية". لذا من الأفضل أن توازن بين احتياجاتك، فلا تضيع أموالك على SSD ذو قيمة TBW لن تصلها إلا بعد عقود من الاستهلاك وفي نفس الوقت لا تضيع أموالك في شراء SSD لن يصمد إلا بضعة أشهر!

ماذا عن قيمة DWPD أيضًا؟


لا يعُد TBW المقياس الوحيد الذي يعبر عن عمر الـ SSD فهناك مصطلح آخر يُدعى DWPD وهو اختصار لتسمية Drive Writes Per Day أو الكتابة عبر القرص يومياً. كما هو واضح، من الاسم فإنه يعبر عن العمر الافتراضي للوحدة التخزينية من خلال كمية معينة من البيانات التي يتم كتابتها عبر ذاكرة التخزين بأكملها كل يوم، خلال مدة محددة عادةً ما تكون فترة الضمان. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة DWPD للـ SSD هي 5 وكانت مدة الضمان سنتين، فهذا يعني أن الهارد سيتحمل كتابة 5 تيرابايت من البيانات يومياً لمدة سنتين كاملتين، وبالطبع يمكن بعملية حسابية بسيطة تحويل القيم بين كمية البيانات والفترة الزمنية، وفي مثالنا هنا يمكن كتابة 10 تيرابايت من البيانات يومياً على مدار سنة كاملة، وهكذا دواليك.

يُشاع استخدام مقياس DWPD في وحدت SSD المُوجهة للمؤسسات، بينما يُشاع استخدام مقياس TBW لوحدات الـ SSD المُوجهة للأفراد. وفي حال لم تذكر الشركة المصنعة قيمة الـ DWPD فيمكنك معرفتها باستخدام قيمة TBW عبر عملية حسابية بسيطة يمكن صياغتها كما يلي: مقياس DWPD = مقياس TBW ÷ (عدد سنوات الضمان × 365 × السعة التخزينية للـ SSD).


كيفية معرفة قيمة الـ TBW



سواء كنت تملك SSD أو تنوي شراء وحدة تخزينية جديدة لجهازك، فمن الضروري معرفة قيمة الـ TBW حتى تكون لديك فكرة عن العمر الافتراضي للوحدة. ودعني أخبرك أن الأمر بسيط للغاية حيث كل ما عليك هو مطالعة صفحة الويب الخاصة بموديل الـ SSD على الموقع الرسمي للشركة المصنعة، أو ستجد القيمة مدونة بلائحة المواصفات المطبوعة على علبة التغليف. جدير بالذكر أن قيمة الـ TBW عادًة ما تتراوح ما بين 30 تيرابايت إلى بضعة آلاف حسب كل موديل والسعة التخزينية. وكما أشرنا، ارتفاع قيمة الـ TBW يشير إلى قدر أكبر من التحمل، في حين الانخفاض يشير إلى ضعف القدرة على التحمل.

كيفية معرفة كمية البيانات المكتوبة على الـ SSD لديّ ؟



بعد معرفة قيمة TBW القياسية لهارد الـ SSD خاصتك، قد تريد الاطمئنان على ما إذا بلغ الهارد هذه القيمة أو كمية البيانات المكتوبة حتى الآن. لهذا الغرض يمكنك ببساطة مقارنةً القيمة القياسية بإجمالي كمية البيانات المكتوبة في الـ SSD منذ يوم استخدامه، ويسهل هذه العملية برنامج CrystalDiskInfo للويندوز أو DriveDX للماك، أو حتى برنامج إدارة الـ SSD المطوّر من الشركة المصنعة مثل Samsung Magician.

من خلال البرنامج الرسمي من الشركة يمكنك معرفة إجمالي البيانات المكتوبة إلى جانب معلومات وتفاصيل كثيرة أخرى يتم جمعها بواسطة تقنية S.M.A.R.T المدمجة في الوحدة التخزينية. على كلٍ، ستبحث في البرنامج عن مصطلح Data Units Written أو Total Host Writes أو TB Written. قد يكون الاستخدام مقيساً بالتيرابايت أو الجيجابايت، وفي الحالة الأخيرة يجب عليك تحويل القيمة للتيرابايت عبر القسمة على 1,024 ومن ثم مقارنته بقيمة TBW، فإذا كان استهلاك الذاكرة 100 تيرابايت وكانت قيمة TBW مثلاً 200، فهذا يعني أنه قد تبقى النصف فحسب.

ماذا يحدث عند تجاوز قيمة TBW ؟!


لنفترض أنك وصلت لما وصفنا بالمستحيل سابقاً، ألا وهو استنفاد قيمة TBW بل وتخطيها، فهذا لا يعني أن وحدة الـ SSD لم تعد ذات فائدة تذكر أو بالأحرى أصبحت ميتة! ستتمكن الذاكرة من قراءة البيانات الحالية المُخزنة عليها، وإنما ستواجه مشاكل في كتابة بيانات جديدة. ومع ذلك، عادةً ما تعمل ذواكر SSD حتى بعد تخطي قيمة TBW القياسية، وذلك لأن المصنعون متحفظون في تعيينها.

بشكل عام، عندما تقوم تقنية S.M.A.R.T باكتشاف أنه لم يعد هناك أي متسع لكتابة بيانات جديدة عبر ذواكر التخزين في الـ SSD أو أنها على وشك الفشل، فستقوم تلقائيًا بتعطيل إمكانية تخزين بيانات جديدة وضبط وحدة التخزين على وضع القراءة فقط، حيث لن تتمكن من إضافة أي ملفات جديدة، وإنما ستتمكن من الوصول إلى الملفات المخزنة حاليًا ونقلها عبر أي ذاكرة أخرى من أي نوع.

تعليقات

  1. شكرًا لكم، بصراحة أول مرة أعرف هذه المعلومة.
    لقد قمت بتثبيت برنامج (CrystalDiskInfo) لفحص القرص الخاص بجهازي (KINGSTON SA2000M81000G)، وهو لدي منذ سنتين، ومازالت حالته جيدة بنسبة 97%

    ردحذف

إرسال تعليق