كيفيّة تشغيل برنامج الاكسيل في الوضع الآمن (Safe Mode)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ برنامج مايكروسوفت إكسِل – Excel أحد البرامج المُفيدة للغاية والمُستخدمة على نطاق واسع في مُختلف مجالات الأعمال مثل مجالات المُحاسبة والتمويل والإدارة والتعليم والهندسة، فهو أداة سهلة لتجميع البيانات في جداول دون صعوبة تُذكر، مع إمكانيّة استخدام صيغ ومخطّطات ورسوم بيانيّة مختلفة، ويُمكن استخدام هذه الجداول بعد ذلك لحساب النسب المئويّة، أو لحساب أسعار الفائدة، أو لعمل ميزانيّة بأقلّ جُهد ممكن.

ولكن المُستخدم قد يواجه أحيانًا بعض المُشكلات في تشغيل برنامج الإكسل بشكل صحيح على الكمبيوتر مثل توقّف البرنامج عن العمل عند الفتح أو الحفظ، أو حدوث مشكلة في مُصنّف الإكسل ممّا يجعل الملفّات لا تستجيب، وهي مُشكلات يُمكن التغلّب عليها وعلاجها في مُعظم الأحوال عن طريق تشغيل البرنامج في الوضع الآمن، وإليك طُرق تشغيل الإكسل في الوضع الآمن في السطور التالية.


  مزايا تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن


يقوم الوضع الآمن في الأوفيس بتشغيل تطبيقات وبرنامج مايكروسوفت أوفيس بدون بعض برامج بدء التشغيل والملحقات والوظائف الإضافيّة التي قد تتسبّب في حدوث بعض المشكلات والأعطال في بدء التشغيل، ويُساعد ذلك على استخدام البرامج بأمان حتّى في حالة وجود بعض المشكلات والأعطال، بل يُمكن أن يُساعد أيضًا في اكتشاف الأعطال وتحديد سبب المشكلة لكي نتمكّن من إصلاحها.

يؤدّي تشغيل برنامج إكسل في الوضع الآمن إلى تحميل المزايا والإعدادات الأساسيّة فقط، مع تعطيل جميع الإعدادات الإضافيّة أو أيّ مُلحقات أخرى تابعة لجهة خارجيّة، وهو ما يُساعد على استعادة المُصنّف التالف، واستعادة تشغيل أي ملفّ إكسِل لا يستجيب للعمل بشكل صحيح.


  عيوب الوضع الآمن في برنامج إكسِل


تقتصر أهمّية التشغيل في الوضع الآمن بالنسبة لبرنامج الإكسِل على الاستخدام في حالة وجود الأعطال فقط، ولا يُمكن الاعتماد عليه بشكلٍ دائم، فعلى الرغم من مزاياه في اكتشاف وعلاج الأعطال، يتسبّب تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن في ظهور عدد من المُشكلات والعيوب، حيث يؤدّي إلى تعطيل جميع وظائف البرنامج الإضافية وإعداداته المُتقدّمة وأشرطة الأدوات المُخصّصة وخيارات التنسيق المُتقدمة ووحدات الماكرو، ويحدّ من الإعدادات التي تعمل على إيقاف بعض مزايا البرنامج كالفرز والتصفية والتنسيق كما يؤثّر على بعض مزايا البرنامج مثل الرسوم المُتحرّكة للمخطّطات وبعض الرسومات ولا يجعلها تعمل بشكل صحيح.

لا يُمكنك أيضًا حفظ التخصيصات التي أجريتها أثناء تشغيل البرنامج في الوضع الآمن مثل التغييرات التي تُجريها على قائمة التصحيح التلقائيّ، ولكن يظلّ بإمكانك حفظ ملفّات الإكسِل التي أنشأتها أو نسخ مُحتواها.


  طُرق تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن


يُمكن تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن بأكثر من طريقة، وفيما يلي نستعرض أهم الطُرق وأكثرها استخدامًا.

الطريقة الأولى:-



تُعدّ هذه الطريقة هي الأسهل والأكثر استخدامًا، وفيها نقوم بفتح البرنامج عن طريق الضغط على مفتاح "ابدأ" الموجود في لوحة المفاتيح لفتح قائمة "ابدأ"، ثُم نكتًب في مُربّع البحث "Microsoft Excel"، وبعد ذلك نضغط ضغطا مطوّلًا على زرّ التحكُّم "Ctrl" الموجود في لوحة المفاتيح مع الضغط لمرّة واحدة على أيقونة برنامج الإكسِل إذا كُنت تفتحه من قائمة ابدأ، أو لمرّتين إذا كُنت تفتح البرنامج عن طريق اختصار موجود على سطح المكتب.

في النهاية ستظهر نافذة تسألك عمّا إذا كُنت تُريد فتح برنامج إكسِل في الوضع الآمن، وما عليك الآن سوى الضغط على زرّ "Ok" أو "موافق"، وسيؤدّي ذلك إلى تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن، وفي حالة تشغيله في الوضع الآمن بنجاح ينبغي أن تظهر عبارة " Safe Mode" بجوار اسم الملفّ الافتراضيّ في شريط العنوان الموجود في الجزء العلويّ من شاشة البرنامج.

الطريقة الثانية:-



تستخدم هذه الطريقة أداة تنفيذ الأوامر Run في ويندوز، كل ما عليك هو الضغط على زر قائمة Start ثم نكتب في شريط البحث كلمة "run" والضغط على زر Enter لتظهر نافذة الأداة فورًا على الشاشة. يمكن أيضًا تشغيل الأداة من خلال اختصار الكيبورد بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا في نفس الوقت. على أي حال، بعد أن تظهر نافذة الاداة قم بإدخال الأمر "excel/safe" ثم اضغط Enter أو على زر OK.

سيؤدّي ذلك إلى تشغيل برنامج إكسِل في الوضع الآمن ولكي تتأكّد من تشغيل الوضع الآمن بنجاح ستجد عبارة "Safe Mode" مُدرجة بجوار اسم الملفّ الافتراضيّ في شريط العنوان الموجود في الجزء العلويّ من شاشة البرنامج.

تعمل الطُرق المذكورة هُنا على تشغيل برنامج الإكسِل في الوضع الآمن لمرّة واحدة فقط، أي أنّه بمُجرّد إغلاق البرنامج ومُحاولة فتحه مُجدّدًا سيعود للعمل في الوضع العادي تلقائيًّا ولن تكون بحاجة إلى القيام بأي خطوات إضافيّة للتبديل من الوضع الآمن للوضع العاديّ، ولكن في أثناء تشغيل البرنامج في الوضع الآمن سيعمل أي ملفّ إكسِل آخر موجود على الجهاز في الوضع الآمن أيضًا وليس فقط الملفّ الذي قُمت بتشغيله في الوضع الآمن.

كذلك لا تعني استعادة فتح ملفّ إكسِل مُعيّن عند تشغيله في الوضع الآمن أنّه صار بإمكانك فتح هذا الملفّ تلقائيًّا بعد ذلك في الوضع العاديّ دون الحاجة إلى التشغيل في الوضع الآمن ما لم يتمّ إصلاح الخلل أو العطل الذي تسبّب في تعذّر فتح الملفّ في الوضع العاديّ. يجدُر الإشارة هُنا إلى أن الوضع الآمن في الأوفيس يختلف عن الوضع الآمن في الويندوز والذي لا يقتصر تأثيره على تشغيل برامج الأوفيس وحدها بل يؤثّر على أداء جميع برامج النظام.

تعليقات