كيفية تفعيل خاصية الصوت المكاني في الكمبيوتر على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تقوم بمشاهدة الأفلام ولعب الألعاب والاستماع إلى الموسيقى دائمًا من خلال الكمبيوتر، فإن مسألة الصوت قد تكون مهمة بالنسبة لك، حتى لو كنت تستخدم سماعة عادية ولا تقدم أي إمكانيات خاصة فسوف تحاول بكل السُبل أن تحصل منها على أفضل أداء صوتي ممكن. لحسن الحظ، في حال استخدامك ويندوز 11 على جهازك، تستطيع تفعيل خاصية Enhance audio والتي تقوم بتعديلات برمجية طفيفة تؤدي لتحسين جودة الصوت، والأهم من ذلك هي ميزة الصوت المحيطي "Spatial Audio" والتي توفر تجربة صوتية سينمائية عند استخدام سماعات الرأس، بحيث تجعلك تستمع لأدق التفاصيل بشكل خرافي. فيما يلي سنتعرف على هذه الميزة عن قرب وايضًا كيفية تفعيلها في ويندوز 11 باعتبارها معطلة افتراضيًا.


إذا بحثت مؤخرًا عن سماعات رأس للشراء، أو كنت تعبث بإعدادات تطبيق تشغيل الموسيقى، فعلى الأرجح أنك صادفت مصطلح الصوت المكاني/المحيطي "Spatial Audio" أو الصوت ثلاثي الأبعاد "3D Audio" وهي تقنية صوتية رائعة للغاية تستهدف تغيير الطريقة التي نستمع بها إلى المحتوى الترفيهي من الموسيقى والأفلام وحتى الألعاب، فكما يوحي الاسم، تعمل التقنية على جعل الصوت يبدو وكأنه يأتي من حولك!

بشكل مختصر، تقوم خاصية الصوت المحيطي في أنظمة التشغيل والتطبيقات بمُحاكاة إعداد الصوت المكاني الحقيقي والذي يتطلب عادًة مجموعة من السماعات موضوعة بشكل مُعيّن ومدروس حول الغرفة، ولكن بفضل تقنيات مثل Dolby Atmos أصبح ممكنًا الحصول على تجربة الصوت المحيطي باستخدام سماعات الرأس فقط.


لذلك، على سبيل المثال، إذا كنت في خضم معركة حربية داخل إحدى الألعاب، وكانت تقنية Spatial Audio قيد التشغيل، ستشعر وكأن هناك صوتًا قادمًا من كل مكان حولك عبر 360 درجة، فأصوات الطائرات تبدو وكأنها قادمة من فوقك، وأصوات الرصاص تتطاير جانب الأذنين! وإذا حدث انفجار على يسار الكاميرا، فسوف تسمع الانفجار بصوت أعلى في أذنك اليُسرى، وهكذا. أي ستستمع للأصوات من حيث موضعها في المشهد، مما يزيد الانغماس في اللعبة أو الفيلم، أيًا كان. وفقًا لمايكروسوفت، فإن تقنية الصوت المكاني "توفر جوًا غامرًا لا تستطيع تنسيقات الصوت المحيطي التقليدية القيام به."

يوصى بشدة باستخدام الصوت المكاني إذا كنت تشاهد الأفلام، خاصًة أفلام الرعب، أو الألعاب حيث يكون لها تأثير قوي على التجربة الصوتية، وهذه هي مهمة التقنية بشكل عام، أن تجعلك تشعر بالأصوات وليس مجرد سماعها. على الكمبيوتر، كل ما تحتاج إليه هو استخدام إصدار حديث من ويندوز وتوصيل سماعة رأس أو أذن، ولا ينبغي أن تكون السماعة نفسها داعمة للتقنية فيمكنك الحصول على الصوت المحيطي التقليدي وستكون التجربة الصوتية أفضل بكثير مما كانت عليه، لكن طبعًا وجود دعم أصلي للتقنية من قبل السماعة سيوفر مستوى أعلى من الانغماس والدقة في تحديد موقع الصوت.


جدير بالذكر أن مايكروسوفت أضافت دعم تقنية الصوت المحيطي في نظام ويندوز بدايًة من ويندوز 10 الإصدار 1703 (المعروف بـ Creators Update) مع الحرص على جعل التقنية متاحة للجميع، وذلك بتوفير صوتيًا مكانيًا من خلال تنسيقات عدة بما في ذلك Windows Sonic و Dolby Atmos و DTS Headphone:X وبالتالي يمكن الاستفادة من جميع التنسيقات الثلاثة حسب ما هو مدعوم في التطبيقات والألعاب التي تشغلها على جهازك.

ولتكون لديك فكرة، فإن تنسيق Windows Sonic يمثل نسخة مايكروسوفت من تقنية الصوت المكاني لتوفيرها بشكل حصري على كلًا من أنظمة ويندوز وإكس بوكس، ويمكن استخدامه بشكل مجاني تمامًا وسيعمل حتى لو السماعة أو التطبيق أو اللعبة لا تدعم بشكل أساسي هذا التنسيق تحديدًا ولكن تدعم على الأقل تقنية الصوت المكاني.

من ناحية أخرى، يجب دفع رسوم شهرية من أجل استخدام تنسيقي Dolby Atmos و DTS: X. إذا أردت، فيمكنك شراء ترخيص Dolby Atmos باستخدام تطبيق Dolby Access على ويندوز، وكذلك تطبيق DTS Sound Unbound لتفعيل تنسيق DTS: X هذا مع العلم أن كلًا التطبيقين يوفران نسخة تجريبية مجانية مدتها من 7 إلى 30 يومًا، ثم يتعين عليك دفع الرسوم للاستمرار في الاستمتاع بتجربة الصوت المكاني. بشكل عام، لا تحتاج إلى شراء تنسيق إضافي طالما يمكنك استخدام Windows Sonic حيث ان الاختلاف بينهم مُتفاوت للغاية.

كيفية تشغيل الصوت المكاني في ويندوز



يمكن تفعيل خاصية الصوت المكاني في كلًا من ويندوز 10 وويندوز 11 بطريقتين، الأولى نقوم فيها بفتح تطبيق Settings من خلال قائمة Start أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، ثم التوجه إلى قسم System والضغط على Sound. في حال استخدامك ويندوز 10 فقم بالضغط على "Device properties" أما في ويندوز 11 ستحتاج إلى الضغط على قائمة "Choose where to play sound" ثم تحدد سماعة الصوت الذي تريد تفعيل خاصية الصوت المكاني معها ومن ثم اضغط على زر السهم أمام الاسم.


في الصفحة التالية، قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "Spatial audio" حيث تضغط على القائمة المنسدلة لتختار منها Windows Sonic for Headphones أو في حال حصولك على ترخيص لتنسيق آخر مثل Dolby Atoms فيمكنك تحديده أيضًا من القائمة. وعلى هذا النحو يتم تفعيل خاصية الصوت المكاني في الكمبيوتر، أو على الأقل هذه هي الطريقة الأولى لفعل ذلك.


بالنسبة للطريقة الثانية لتفعيل خاصية الصوت المكاني، فهي تبدأ من تشغيل أداة "لوحة التحكم" Control Panel من خلال القائمة التي تظهر بعد النقر على مفتاحي Win + حرف X معًا، ثم التوجه إلى قسم Hardware and Sound والضغط على "Sound". في النافذة الجديدة تأكد من تحديد قسم "Playback" ثم اضغط مزدوجًا على السماعة التي تريد تفعيل التقنية معها، في النافذة الأخرى انتقل إلى Spatial Sound ومن قائمة Spatial sound format حدد تنسيق الصوت المكاني سواء Windows Sonic for Headphones أو غيره، ثم اضغط OK لحفظ التغييرات. يمُكنك الآن مشاهدة فيلمك المفضل أو تشغيل لعبة أو حتى تشغيل فيديو من فيديوهات يوتيوب التي توفر صوت ثلاثي الأبعاد، حيث يجب أن تشعر بفارق فى تجربة الصوت.

تعليقات