مراجعة ROG Flow X16 | لابتوب ألعاب يقدم تجربة بصرية فريدة!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على ما يبدو أن أسوس مازال بجعبتها الكثير فيما يتعلق بالحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب، صحيح سوق الجيمنج لابتوبس يعج بالكثير من الموديلات من الشركات المنافسة لكن لابتوبات ROG من أسوس عادًة ما يكون لها مكانة خاصة ليس لأنها تحمل دائمًا أقوى عتاد داخلي يمكن أن يتواجد في أي لابتوب ألعاب ولكن أيضًا بسبب اللمسات الفنية التي نراها في التصميم بالإضافة إلى رقي خامات التصنيع وقوة الأداء التي تسمح باستخدامه في أي مجال آخر سواء للدراسة أو صناعة المحتوى، بجانب الترفية واللعب. وقد شهدنا نحن في عالم الكمبيوتر على مدى روعة لابتوبات ROG من خلال مراجعات عدة سبق لنا مشاركتها معكم، لكن وفي كل مرة نعتقد فيها ان هذا هو قمة التطور الذي يمكن ان نراه في الجيمنج لابتوبس تفاجئنا أسوس بجهاز جديد يجعلنا نعيد التفكير فيما يجب أن يكون عليه لابتوب مخصص للألعاب.

اليوم نحن أمام لابتوب مميز جدًا وهو ROG Flow X16 الذي يقدم خلطة من المواصفات والمزايا لا نرى مثلها الكثير في سوق لابتوبات الألعاب وبالأخص شاشته التي توفر تجربة بصرية فريدة بحق، فدعونا دعونا نبدأ في استعراض هذا اللابتوب بالتفصيل ولماذا يعُد خيارًا مثاليًا للاعبين وصناع المحتوى.


نظرة على مواصفات لابتوب ROG Flow X16:

كما المعتاد، قبل ان نبدأ مراجعتنا للابتوب ROG Flow X16 دعونا نلقي نظرة سريعة على مواصفاته، علمًا ان هناك ثلاثة إصدارات من هذا اللابتوب في الأسواق، تختلف من حيث العتاد الداخلي فقط وتحديدًا البطاقة الرسومية بينما التصميم وكل شيء آخر يبقى مشتركًا بين كل النُسخ. إذًا بالنسبة لمواصفات النسخة التي لدينا (GV601RW-M5110X) وهي الأعلى فكانت كالآتي:

  • المعالج: AMD Ryzen 9 6900HS ثماني النواة بسرعة تصل إلى 4.9GHz و 16 ميجا كاش.
  • الرام: بحجم 16GB من نوع DDR5 بتردد 4800MHz مع قابلية ترقية حتى 64GB.
  • التخزين: بحجم 2TB من نوع M.2 NVMe الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 3070 Ti بذاكرة فيديو 8GB نوع GDDR6.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax).
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 90Whr مرفق معها شاحن سريع بقوة 240W.
  • الشاشة: ROG Nebula HDR تدعم اللمس 16 بوصة بمعدل تحديث 165Hz ودقة +QHD وسطوع يبلغ 1100 شمعة، مدعومة بطبقة حماية Gorilla Glass 3 وتدعم تقنية Dolby Vision HDR.
  • الكاميرا: 720p عالية الدقة بالأشعة تحت الحمراء، تدعم Windows Hello.
  • وزن اللابتوب: 2.10 كيلوجرام وسماكة 19.4 ملليمتر.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 برو.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 4 مكبرات Dolby Atmos مع دعم Smart Amplifier Technology.
  • مميزات إضافية: كيبورد RGB + دعم توصيل كارت شاشة خارجي عبر ROG XG Mobile.
       المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذين USB3.2 Gen2 من نوع USB-A.
  • منفذ واحد HDMI 2.0b.
  • مدخل microSD يدعم معيار UHS-II.
  • منفذ ROG XG Mobile لتوصيل كارت شاشة خارجي.
  • منفذ واحد USB 3.2 من نوع USB-C يدعم DisplayPort 1.4 وتقنية Power Delivery.
  • منفذ آخر USB3.2 Gen2 من نوع USB-C يدعم تقنية G-sync/VR و PD و DisplayPort.
  • منفذ واحد للصوت 3.5mm.

شاشة لابتوب ROG Flow X16



دعونا نبدأ بأهم ما يميز هذا الجهاز عن غيره من لابتوبات الجيمنج، فإذا قمنا بترتيب وتعديد أفضل الأشياء المتواجدة في ROG Flow X16 فالبتأكيد الشاشة ستكون ضمن أولى المميزات، نتحدث هنا عن شاشة تتمتع بتوليفة خاصة من ابتكار أسوس تسميها ROG Nebula HDR بل في الحقيقة جهاز Flow X16 هو الثاني في سلسلة ROG الذي يستخدم هذه الشاشة والتي أقل ما يُقال عنها أنها مُذهلة. صّممت أسوس شاشة ROG Nebula HDR لتلبي أعلى المعايير المطلوبة لإعطاء المستخدمين تجربة بصرية فريدة في الألعاب، بحيث توفر نطاقًا ديناميكيًا فائقًا مع تباين عالٍ وسطوع عالٍ وسلاسة لا توصف! وذلك من خلال دمج مجموعة من التقنيات التي تعكس بشكل أو بآخر تجربة مشاهدة مميزة، دعونا نوضح أكثر فيما يلي.

أولًا، يقدم لابتوب ROG Flow X16 شاشة كبيرة بحجم 16 بوصة تتمتع بنسبة استحواذ ممتازة بالنظر إلى قلة سماكة الحواف الجانبية، كما أن نسبة العرض هنا هي 16:10 وتعتبر جيدة جدًا مع دقة العرض +QHD بأبعاد 2560×1600 بيكسل. وباعتباره لابتوب هجين فالشاشة هنا تدعم اللمس ويمكن للمبدعين استخدام القلم مثل SA201H من أسوس لكن يجب شرائه بشكل منفصل. أهذا يكفي لنقول أنها شاشة رائعة ؟ بالطبع لا، فالشاشة في لابتوب ROG Flow X16 تعُد أفضل ما قدمت أسوس على الإطلاق.

أول لابتوب ألعاب في العالم بشاشة mini-LED


تحتوي شاشة ROG Nebula HDR على لوحة IPS ولكن.. مع بنية شاشة جديدة تمامًا تعتمد على نظام الإضاءة الخلفية LED المصغر ثنائي الأبعاد أو كما يعرف بـ mini-LED وفي حال لم تسمع بهذا النظام من قبل فدعني أخبرك أنه يمثل قمة التطور التكنولوجي للشاشات المصنعة بتقنية LED بحيث يسمح هذا النظام باحتواء أقصي خصائص الجودة المتاحة في تقنية LED لتكون أقرب بشكل كبير إلى تقنية OLED.

يمكن النظر إلى تقنية mini-LED على أنها تجمع كلًا من مميزات الـ OLED والـ LED معًا في شاشة عرض واحدة لتكون النتيجة شاشة تقدم سطوع إضاءة قوي وعمر طويل ودعم واسع للألوان ومناعة ضد مشكلة احتراق الصور الثابتة (Burn-In) والأهم من كل ذلك عرض لون أسود حقيقي في الأماكن المعتمة في المشهد حيث ان ذلك كان أهم ما يميز شاشات الـ OLED وأكثر ما يعيب شاشات LED العادية والتي كان يعتاد معها رؤية لون اسود مزيف يميل إلى الرمادي، ولكن التقنية الجديدة mini-LED عالجت هذه المشكلة بحيث تسمح شبكة المصابيح المُصغرة الموزعة على أنحاء الشاشة بعرض أفضل الألوان السوداء المتاحة في أي شاشة LED ولذلك تجدها في الأجهزة التقنية الرائدة، سواء من أسوس أو حتى آبل التي تبنت تقنية mini-LED في شاشة ريتنا ليكويد XDR.


فكرة الـ mini-LED تسير عكس التصميم السابق الذي يأخذ الضوء المنبعث من حافة واحدة من الشاشة ويوزعه بالتساوي عبر الجزء الخلفي بالكامل، بل تقوم بتقسيم شبكة المصابيح الضخمة خلف الشاشة إلى مئات المجموعات، تحديدًا 512 في حالة شاشة ROG Nebula HDR هذه المجموعات تُسمى "مناطق التعتيم المحلية" ويتم التحكم فيها بشكل فردي بحيث يمكن "تعتيم" اي عدد منهم في اي وقت للحصول علي لون أسود عميق بجوار مناطق الصورة الساطعة، مما يحقق نسبة تباين 100,000:1. وهنا يأتي دور تقنية AMLED من شركة AUO والتي استخدمتها أسوس لتكون محرك العرض لشاشة ROG Nebula HDR بحيث تستخدم هذه التقنية خوارزميات مخصصة للتنسيق بين مجموعات الـ mini-LED والتكيف مع كل إطار يتم عرضه على الشاشة بهدف تحديد المناطق المعتمة بدقة شديدة، والنتيجة هي تجربة بصرية لا مثيل لها.

يمكننا الحديث عن تقنية mini-LED لأيام لنوضح كمية التفاصيل الدقيقة التي تحويها هذه الشاشات الرائعة، ولكن سنكتفي بهذا القدر لعلكم استوعبتم ما نريد إيضاحه والتعبير عنه بخصوص روعة المشاهدة على هذه الشاشة، دون أي مبالغة.

الشاشة في Flow X16 تبهر العين!



يتضح لنا ان أسوس لم تفكر فقط في الجيمرز عند اختيار الشاشة للابتوب ROG Flow X16 فهي مصممة لعرض مستوى رسومي فائق الدقة والتفاصيل في كل الاستخدامات التي تتجاوز تشغيل الألعاب، مثل تحرير الفيديوهات والصور وأعمال الابداع عمومًا. تدعم الشاشة تقنية HDR مع شهادة VESA DisplayHDR 1000 ومع ان الدعم المثالي للـ HDR يحتاج فقط إضاءة بقوة 1000 شمعة فإن شاشة ROG Nebula HDR تحقق ذروة سطوع 1100 شمعة لتكون أقدر على عرض محتوى HDR بشكل مثالي، بالإضافة إلى كون هذا المستوى يساعد في استخدام الجهاز تحت ظروف الإضاءة المختلفة وتحت أشعة الشمس بسهولة.

ولإكمال التجربة البصرية المتسقة توفر شاشة ROG Nebula HDR تغطية ألوان DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100% لعرض ألوان أكثر ثراءًا وتشبعًا خاصةً مع أقرب الأطياف اللونية من الأحمر والأصفر والأخضر. ويكفي ان الشاشة معتمدة من Pantone مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب مع إتاحة القدرة على إخراج فيديوهات أكثر احترافية لمنشئي المحتوى. كما يوجد دعم لتقنية Dolby Vision والتي تحسن من تجربة العرض بشكل كبير وملحوظ خصوصًا عند مشاهدة الأفلام على دقة عالية.

عن باقي مواصفات الشاشة فهي تأتي بتردد 165 هرتز من أجل سلاسة فائقة واستجابة سريعة بالإضافة إلى كون هذا التردد مريح للغاية وجذاب للعين، لانه يملا مجال رؤية العين بـ 165 صورة في الثانية، تستقبلها العين دون مجهود يذكر. على أرض الواقع، تعتمد الشاشة على تقنية Adaptive Sync للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات أكثر تناسقًا مع معدل تحديث الشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ.

بشكل عام، يمكننا تلخيص حديثنا عن الشاشة في الـ Flow X16 بأنها أفضل شاشة يمكن أن تتواجد في "جيمنج لابتوب" على الإطلاق، حتى بالنسبة للاستخدامات اليومية العادية، فهي شاشة لا غبار عليها وتمتلك تقنيات مميزة للحصول على صورة افضل في الالعاب، بل تقدم تجربة رائعة فيما يتعلق بجودة الصورة ودقة الألوان.

تصميم لابتوب ROG Flow X16



على عكس المتوقع، يأتي لابتوب ROG Flow X16 بتصميم هادئ إلى حدٍ بعيد، فلا وجود لإضاءات RGB أو اللمسات الإبداعية التي توحي بأنه لابتوب جيمنج، ولكن هذا لا يعني أنه يفتقر المظهر الجمالي بل على العكس تمامًا، التصميم يظل مُلفت ومميز. في الواقع، هذا التصميم المبتكر من أسوس يُطلق عليه اسم Gravity Wave وقد سبق استخدامه مع لابتوب Flow X13 ونال إعجاب جميع المستخدمين تقريبًا، ويمكننا أن نشهد على نجاحه مرة أخرى في Flow X16.

بالنسبة لخامات التصنيع فقد استخدمت أسوس سبائك المغنيسيوم للجزء الخاص بالكيبورد وجانبي راحة اليد لضمان أفضل جودة للمتانة والحرارة أثناء الاستخدام، أما باقي الهيكل مصنوع من الألومنيوم عالي الجودة المقاوم للتآكل على مدى سنوات من الاستخدام، وبالتالي فالخامات المصنوع منها الجهاز راقية إلى حد كبير ومقاومة من حيث المتانة وقوة التحمل. وبخصوص تأثير البصمات فقد لاحظنا أن جسم اللابتوب مصقول بلمسة نهائية تمنع جذب بصمات الأصابع أو البقع بسهولة، أو على الأقل تمنع ظهورها بشكل واضح مثير للاشمئزاز.

تم تركيب أجزاء اللابتوب بطريقة فعالة تضمن تماسكه، فلا توجد مسافات بينية (بين العتاد الداخلي وسطح الهيكل) للحفاظ على الجودة الـ Premium للتصميم. هذا وقد أولت أسوس عناية خاصة بفتحات التهوية الموزعة بشكل جيد على حواف وأسفل اللابتوب لتدفق الهواء بسلاسة ضمن منظومة التبريد الفعالة ROG Intelligent Cooling. وبالرغم من أن الشاشة هنا كبيرة نسبيًا إلا ان الشركة قامت بعمل دؤوب لجعل حجم الجهاز أصغر ما يمكن ليسهل حمله هنا وهناك إذ يأتي ROG Flow X16 بسُمك لا يتجاوز 2 سم ووزن 2.10 كجم، مما يعطي انطباعًا بأنه لابتوب للأعمال الخفيفة.. لكنه بطريقة ما غير ذلك فهو لابتوب للألعاب يحمل عتاد داخلي قوي، وهذا ما جعلني أعجب كثيرًا بهذا التصميم.


لاحظ أن Flow X16 يُعتبر من اللابتوبات الهجينة، بمعنى أن شاشة الجهاز يمكن فتحها بزاوية 360 درجة، مما يسمح بتحويل اللابتوب إلى أوضاع مختلفة مثل تابلت أو وضع الـ Stand واستخدامه بالشكل الذي يلائم راحتك. صحيح أنه ليس اللابتوب الوحيد الذي يفعل ذلك، لكن نستطيع القول أنه من أقوى اللابتوبات التي تحاكي هذه التجربة من حيث المواصفات التقنية، خاصة وأن الشاشة تدعم اللمس فتخيل أن تستخدمه في وضع التابلت مع شاشة mini-LED ضخمة بحجم 16 بوصة !! بالتأكيد تجربة فريدة من نوعها.

الشئ الوحيد الذي لم يعجبني في تصميم اللابتوب هو تأرجح الشاشة عند التحرك باللابتوب من مكان لآخر، حيث يبدو وكأن الشاشة وزنها ثقيل على المفصلات المستخدمة ما يمنع ثبات الشاشة أثناء التحرك، فإذا قمت بضبط الشاشة على زاوية معينة أثناء الجلوس على المكتب ثم ذهبت به للاسترخاء على الأريكة ستلاحظ أن زاوية الشاشة تغيرت نتيجة الحركة. أمر مزعج يمكن التغاضي عنه لكن وجب ذكره كأحد العيوب القليلة التي واجهتني أثناء استخدام اللابتوب.

المنافذ والاتصال في لابتوب ROG Flow X16


حجم الهيكل للابتوب Flow X16 أعطى لأسوس حرية نوعًا ما في توفير عدد من المنافذ التي تسد أغلب حاجات المستخدمين، فهناك منفذين USB-A من جيل USB3.2 Gen2 وبالتالي لا صعوبة في توصيل ماوس او سماعة لاسلكية أو أي طرفيات تأتي مع الحجم الكامل لليو إس بي، مع وجود قارئ بطاقة micro-SD وهذا فقط بالنسبة للجانب الأيمن حيث تم تخصيص باقي هذا الجانب لفتحات التهوية.


أما الجانب الأيسر فهو يتضمن منفذ DC jack للشحن بالإضافة إلى منفذ HDMI 2.0b يتم توصيله بالبطاقة الرسومية المدمجة مع المعالج ويمكن استخدامه للاتصال بشاشة خارجية 4K بمعدل 60Hz. ثم بجواره يوجد منفذ USB-C من جيل USB 3.2 Gen 2 متعدد الاستخدامات، فهو يدعم DisplayPort 1.4 و PD charging لشحن الأجهزة. ولأنه من عائلة ROG Flow فهناك المنفذ الخاص بتوصيل جهاز XG Mobile ولكن في حال عدم توصيله فستتمكن من الوصول لمنافذ USB-C إضافي وما يميز هذا المنفذ عن الآخر هو كونه متصل مباشرًة بالبطاقة الرسومية الخارجية من نفيديا وبالتالي فهو يدعم تقنية G-sync فإذا كنت تنوي توصيل شاشة خارجية للألعاب فهذا المنفذ سيكون مناسب جدًا. أخيرًا ينتهي الصف بوجود منفذ 3.5mm للسماعة.


أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي، فإن Flow X16 يدعم تقنيات فائقة السرعة وحديثة مثل الجيل الخامس (5.2) من تقنية بلوتوث ثنائي التردد لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة. كما يوجد دعم لتقنية Wi-Fi 6E والأسرع 3 مرات من الجيل الخامس من الواي فاي مع زمن وصول أقل بنسبة 75%.

الأداء وامكانيات لابتوب ROG Flow X16



اللابتوب يمتلك وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 2 تيرابايت، الجيل الرابع من موصل PCIe. وبالتالي اتوقع سرعة قراءة وكتابة عالية جداً، ودعونا نقوم مباشرة باجراء الاختبار باستخدام برنامج Crystal Disk Mark وكانت النتيجة كما تظهر في الصورة بالاسفل وهي سرعة القراءة 6 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 4 جيجا علي الثانية وبالتأكيد هذه اعلي سرعة لكل وحدات التخزين التي قمنا باختبارها مسبقاً.


اما عن اختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 المعروف، فقد حقق 1570  نقطة في اداء النواه الواحدة و 13,663 نقطة في الاداء متعدد الانوية، وهذه النتيجة بالتأكيد جيدة جداً وينعكس علي اداء التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوي.


لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1600p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 78 علي اعلي اعدادات Highest.


لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 104 علي اعلي اعدادات Highest.

تقنية MUX Switch لتحقيق الاستفادة القصوى من كرت الشاشة



تتميز جميع لابتوبات ROG التي تم إصدارها هذا العام، بما فيهم طبعًا ROG Flow X16 بتقنية يقدرها جدًا اللاعبين وهي MUX Switch التي تعمل على تقليل تأخر الاستجابة أثناء اللعب وتعزز الأداء بنسبة تصل إلى 10%. حسنًا، اعلم أن الغالبية لم تصادف من قبل مثل هذه التقنية فدعونا نفسرها لكم بشكل مبسط في السطور الآتية.

من المسلمات في أي لابتوب جيمنج أن يأتي مزودًا ببطاقتان رسوميتان، واحدة مدمجة مع البروسيسور وأخرى تكون خارجية إما من إنفيديا أو AMD. وبطبيعة الحال فالبطاقة الرسومية المدمجة تكون الأضعف أداءً كونها تؤدي وظيفة "ثانوية" ومصممة أصلًا لمعالجة المهام الخفيفة، بينما البطاقة الخارجية تكون مخصصة لمعالجة المهام الرسومية فقط سواء في الألعاب أو برامج التصميم.

هُنا لابتوب ROG Flow X16 يشمل كارت شاشة مدمج مع المعالج (Ryzen 9 6900HS) وهو AMD Radeon 680M المناسب لمعظم الاستخدامات، ويحتوي أيضًأ كارت شاشة خارجي من إنفيديا وهو RTX 3070 Ti والذي يوفر أداء ممتاز كمعدل FPS عند تشغيل أحدث الألعاب على أعلى الإعدادات.

المشكلة هنا ان شاشة العرض تكون متصلة دائمًا بكارت الشاشة المدمج، حتى في ظل وجود كارت خارجي أقوى، بمعنى إذا قمت بتشغيل لعبة على كارت الشاشة الخارجي فإن الإطارات ستظل تمر أولًا على الكارت الداخلي قبل أن تصل إلى الشاشة. هذا بشكل ما يساعد على توفير عمر البطارية أثناء الاستخدام، ولكنه أيضًا يمنعك من الاستفادة من أقصى أداء يقدمه الكارت الخارجي.

لهذا السبب، كان الحل في اختراع يُسمى "MUX Switch" وهي تقنية تعمل على فصل كارت الشاشة المدمج مع الـ CPU كليًا بحيث تكون الشاشة متصلة بالبطاقة الرسومية الخارجية مباشرًة، في هذه الحالة هي RTX 3070 Ti، كنتيجة لذلك يتم توجيه الإطارات إلى الشاشة من الكارت الخارجي الأقوى أداءً ويُترجم ذلك إلى تحسين الأداء في الألعاب بشكل كبير.


الرائع ان المستخدم يستطيع بضغطة زر التحكم في نشاط التقنية من خلال تطبيق Armoury Crate علمًا أن الأمر يتطلب إعادة تشغيل الجهاز حتى يسرى مفعول فصل الشاشة فعليًا عن كارت الشاشة المدمج. ومع ذلك، فلا ننصح بتفعيلها إذا كان استخدامك عادي، بمعنى يتراوح بين تشغيل الألعاب وتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام وذلك حتى لا يتم استنزاف طاقة البطارية في ظل إجراء الأنشطة الخفيفة. اما لو كنت تنوي استخدام اللابتوب لممارسة الألعاب دائمًا أو أداء مهام ثقيلة تعتمد بشكل أساسي على قوة المعالج الرسومي، فهنا يأتي دور MUX Switch للحصول على أفضل تجربة.

نظام تبريد ذو فاعلية فائقة



على عكس أي نوعية أخرى من اللابتوبات، فإن تلك المصممة لتشغيل الألعاب عادًة ما تحتاج إلى معاملة خاصة عندما يتعلق الأمر بنظام التبريد وذلك كونها تحتوي عتاد داخلي مولد للحرارة بشكل مكثف. لكن هذه ليست بمعضلة بالنسبة لشركة أسوس لأنها تمتلك بالفعل نظام تبريد ذو فاعلية فائقة مقارنةً بمنافسيه من الشركات الأخرى. نتحدث هنا عن الـ ROG Intelligent Cooling الذي يتكون من مجموعة خواص مدروسة بعناية من أجل الدفع بقدرات العتاد الداخلي لأقصى الحدود دون المساومة على استقرار الأداء. وبالفعل خلال الاختبارات التي قمنا بها على Flow X16 فقد لاحظنا أن الحرارة لا تصل لمستويات عالية بسهولة، على الأقل كما اعتدنا مع لابتوبات الجيمنج.

ولعل أهم ما يميز نظام ROG Intelligent Cooling انه يجعل تصميم الجهاز يساهم في تدفق الهواء بسلاسة عن طريق فتحات التهوية الكثيرة والموزعة بشكل رائع بالأسفل، بالإضافة إلى تلبية احتياج المكونات لامتصاص الحرارة بكفاءة عالية من خلال توفير 5 أنابيب تبريد نحاسية موزعة بشكل إحترافي على المكونات بحيث تسحب الحرارة بدءًا من البروسيسور وكارت الشاشة وحتى الـ VRAM الخاصة به وصولًا إلى وحدة منظم الجهد أو الـ VRM المسؤولة عن توزيع الطاقة على المكونات. هذا من شأنه الحفاظ على العتاد الداخلي من التعرض لحرارة عالية على المدى الطويل وبالتبعية تحصل على أداء مستقر تحت أي ظروف!

نظام ROG Intelligent Cooling أثبت فاعليته بشكل رائع في لابتوب ROG Flow X16 ليس فقط نتيجة ما تم ذكره في السطور السابقة، هناك حلول تبريد كثيرة جدًا يشملها هذا النظام، فمثلًا المعجون الحراري التقليدي استبدلته أسوس هنا بالسائل المعدني (Liquid metal) من شركة Thermal Grizzly والذي أثبت كفاءته على مدار سنوات من الاختبار، وفقًا لأسوس، ويؤدي عمل ممتاز في الحفاظ على برودة كلًا من المعالج وكرت الشاشة.


في الواقع كفاءة هذا السائل في نقل الحرارة وتبديدها يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي. في المقابل، وضع السائل المعدني على المكونات يحتاج لدقة عالية لتجنب خطورة تسربه إلى خارج النطاق المحدد له، لذلك كان على أسوس تصميم معدات مخصصة للقيام بهذه العملية بدقة ميكانيكية! يمكنك معرفة القصة كاملة من خلال مطالعة هذا المقال على مدونة ROG الرسمية.

وعلى ذكر مراوح التبريد فإن لابتوب ROG Flow X16 يحتوي 3 مراوح مصممة بشفرات منحنية لزيادة تدفق الهواء وفي نفس الوقت تحد من صوت الضوضاء المرتفع حتى عند تشغيل الألعاب وإجراء المهام الثقيلة. هذا التصميم المبتكر من أسوس يُسمى "Arc Flow" ويلعب دورًا هامًا في فعالية نظام التبريد هذا حيث أن سماكة كل شفرة تتغير على الأطراف حتى تصل إلى 0.2 مم وهو ما يسمح بتعزيز تدفق الهواء وطرد الحرارة بسرعة وتقليل ضوضاء المراوح عند العمل بأقصى سرعة.

الشيء الذي أثار إعجابنا أيضًا في نظام التبريد هو دعم تقنية 0dB Ambient Cooling التي تجعل المراوح تتوقف عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، وهذا بفضل وجود فتحات تهوية متعددة تجعل الجهاز يستغنى عن المراوح لتبديد الحرارة عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية.

وبالتالي معظم الوقت الذي تقضيه في استخدام اللابتوب لن يزعجك ضوضاء المراوح، وهو ما سيقدره مُحبي الهدوء! ولكن بمجرد أن ترتفع الحرارة عن العتبة المحددة يتم تشغيل المراوح تلقائيًا مرة أخرى للحفاظ على برودة المعالج وكرت الشاشة وتزداد سرعة المراوح كلما دعت الحاجة وفقًا للمهام التي تقوم بها.

دعم توصيل جهاز XG Mobile



على غرار كل اجهزة لابتوب أسوس في سلسلة ROG Flow فإن Flow X16 يدعم توصيل جهاز XG Mobile ولكن لسوء الحظ لا يأتي مع ملحقات اللابتوب، أي ستحتاج لشرائه بشكل مُنفصل إذا ما أردت ذلك. ولمن لا يعرف فهذا الجهاز عبارّة عن eGPU يمكن باستخدامه توصيل كرت شاشة خارجي أكثر احترافية باللابتوب سواء RTX 3080 أو  RX 6850M XT لتلبية كافة الاحتياجات والمهام بمستوى سلاسة غير مسبوق.

الجهاز يأتي بوزن 1.2 كيلوجرام وبحجم صغير جدًا وبالتالي يسهل حمله مع لابتوب ROG Flow X16 أثناء التنقل للحصول على أداء رسومي جبار في أي وقت ومكان. لذا أعتقد انه أسلوب ذكي من أسوس أن تجمع بين "الجيمنج" والاستخدامات الأخرى التي تعتمد على قوة الأداء الرسومي في جهاز واحد خفيف الوزن، فالمستخدم لم يعد مقيد بالأداء الفعلي للجهاز ولديه الخيار المثالي إذا أراد ممارسة الألعاب بدقة أعلى على نفس الجهاز.

الصوت في لابتوب ROG Flow X16


صراحةً يقدم هذا اللابتوب واحدة من أفضل التجارب السمعية للدرجة التي تضعه في مكانة خاصة بين منافسيه، فالـ Flow X16 مزود بأربع مكبرات صوت عالية الجودة وتنتج صوت نقي بالإضافة إلى ان أماكنها مناسبة جدًا فهناك مكبرين صوت بجوار الكيبورد وبالتالي سواء كنت تشاهد فيلمًا أو تقوم بتشغيل لعبة فستتمكن من سماع حتى أدق الهمسات والتفاصيل دون حاجة لارتداء سماعات طوال الوقت. علاوًة على ذلك فجميع المكبرات الصوتية مدعومة بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة.

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك والتي يمكن ضبطها في أوضاع مختلفة من خلال السوفتوير الخاص بالجهاز ممثلًا في تطبيق Armory Crate بالإضافة إلى أن أسوس أضافت تقنية رائعة للغاية تُسمى Two-way AI Noise Cancelation والتي تعزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون. المميز هنا ان التقنية ستعمل حتى مع الميكرفونات الخارجية التي تتصل بالجهاز، كما ان عملية عزل الضوضاء تعتمد بشكل أساسي على المعالج وليس كارت الشاشة حتى لا يؤثر على معدل الـ FPS أثناء اللعب.

الكيبورد والتاتش باد في ROG Flow X16



كما أشرنا من قبل، Flow X16 لديه نفس عناصر التصميم المستخدمة في الجيل السابق Flow X13 بما في ذلك الكيبورد والتاتش باد مع وجود بعض الاختلافات التي تحسن من التجربة بشكل كبير.

مبدئيًا الكيبورد مقبولة بالنسبة لحجم الجهاز ومناسبة جدًا للألعاب والكتابة، فالأزرار موزعة بطريقة احترافية ولديها مسافة تشغيل تقدر بـ 1.7 ملم، ومسافة التشغيل هنا يقصد بها المسافة التي يحتاجها المفتاح حتى يتم تسجيل النقرة. كما أن لديها ملمس فخم ولا تصدر ضجيجًا أثناء التنقل بين المفاتيح بسرعة، حتى مفتاح المسافة مستقر على جميع الأطراف، كما توجد مجموعة إضافية من مفاتيح الميديا في الجزء العلوي الأيسر لسهولة الوصول. وعلى عكس X13 ، فالمفاتيح مُطعمة بأضواء RGB خلفية يمكن التحكم في ألوانها وشدة إضاءتها من خلال قسم Aura Sync في تطبيق Armoury Crate. بشكل عام تصميم الكيبورد رائع وتجربة الاستخدام مريحة جدًا سواء من الناحية الفيزيائية أو البصرية.

ومن بين المميزات الهامة في هذه الكيبورد انها مدعومة بخاصية N-key Rollover والتي تجعلها قادرة على تسجيل جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد الأزرار التي يتم الضغط عليها في وقت واحد، أي مهما كان عدد المفاتيح التي تضغط عليها في كل مرة، فإن اللوحة تستجيب لكل ضغطة بدقة دون تداخل أو تأخر. في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في آن واحد ستجد هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير.

اللابتوب يمتلك أيضًا لوحة لمس كبيرة مصنوعة من الزجاج حتى يكون السطح أملس وناعم، ولكن من اللمسات الجميلة هنا ان أسوس اختارت ان يكون الزجاج شفاف مع وضع طبقة أسفله من أجل الاندماج مع باقي تصميم الجهاز كما لو كانت لوحة اللمس جزء من جانبي راحة اليد. على أي حال التاتش باد ممتازة ولكن بطبيعة الحال غير مناسبة للالعاب وستحتاج الي ماوس وهذا امر طبيعي بالنسبة للجيمر.

جدير بالذكر أيضًا ان لابتوب Flow X16 يدعم توصيل حتى أربعة من أذرع الألعاب لاسلكيًا، وبالتالي التحكم في ألعابك لا يقتصر على الكيبورد أو اللمس فقط، فيمكنك الحصول على تجربة مماثلة لأجهزة الكونسول مما يوفر أريحية في ممارسة الألعاب أثناء التنقل بالجهاز هنا وهناك وإتاحة الفرصة أيضًا للعب الجماعي مع الأصدقاء.

أداء البطارية في لابتوب ROG Flow X16


يأتي اللابتوب ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 90Whr مرفق معها شاحن سريع بقوة 240W ومن خلال الاختبارات فالبطارية تستطيع الصمود لفترة 8 ساعات من العمل المتواصل البسيط لمشاهدة الفيديوهات وساعتين من اللعب المتواصل، وهذا امر طبيعي ومفهوم فكما ذكرنا من قبل فاجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب يفضل استخدامها على الشاحن للوصول الي اقصى اداء ممكن والحصول علي افضل اداء اثناء اللعب.

كاميرا الويب في ROG Flow X16


صحيح أن حواف الشاشة في الـ Flow X16  رفيعة جدًا لكن بطريقة ما استطاعت أسوس إضافة كاميرا ويب في الجزء العلوي بجانب الميكروفونات. وهنا نحن لا نتحدث عن مجرد كاميرا ويب لتأدية الغرض في مكالمات الفيديو، بل هي كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء بتقنية 3DNR. صحيح جودة الصورة ليست أفضل شيء فهي بدقة 720 بكسل وتقدم أداء اعتيادي لكن وجود تقنية الـ Infrared يسمح باستخدامها لتسجيل الدخول بسرعة في ويندوز عبر خاصية Windows Hello حيث يتم تسجيل ملامح الوجه كبطاقة لتوثيق الهوية في كل مرة تشغل فيها اللابتوب، بدلًا من الاضطرار لكتابة PIN أو وضع اصبعك على قارئ بصمة، فهذه التقنية أسرع بكثير.

تطبيق Armoury Crate



يأتي لابتوب ROG Flow X16 بأحدث إصدار من ويندوز 11 برو إلى جانب عدد من التطبيقات المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس، ويعد Armoury Crate أحد اهم التطبيقات التي تقدمها أسوس لمستخدمي لابتوبات الجيمنج ROG لدعم تجربة الاستخدام. يوحّد هذا التطبيق جميع خيارات وعناصر التحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء بحيث يسهل على المستخدم تعديل كل كبيرة وصغيرة بطريقة بسيطة لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

على سبيل المثال، يمكنك التحكم في سرعة مراوح التبريد وضبط أوضاع مختلفة للأداء، علمًا ان هناك أربعة أوضاع هما Silent و Performance و Turbo و Manual لكلٍ إعدادات طاقة مختلفة تناسب جميع الاستخدامات وتستطيع الاختيار فيما بينهم يدويًا أو تترك الأمر للتطبيق ليختار تلقائيًا الوضع المناسب وفقًا للمهام المطروحة، بالإضافة إلى إتاحة الامكانية لإنشاء وضع جديد تمامًا يعمل فقط عند تشغيل ألعابك وبرامجك المفضلة.

بالإضافة لذلك، التطبيق يتيح لك مراقبة استهلاك الموارد في الوقت الفعلي والتعرف على درجة حرارة كل قطعة، كما يمكّنك Armoury Crate من التحكم في إضاءة الـ RGB للكيبورد وتستطيع من خلاله أيضًا تفعيل وتعطيل تقنية MUX Switch التي تحدثنا عنها، جنبًا إلى جنب التنقل بين وضعي Multi-Zone و One Zone بحيث تتحكم فيما إذا أردت جعل وحدات mini-LED تعمل كمجموعات مستقلة عن بعضها البعض أو العمل كوحدة واحدة لإضاءة كل بيكسل في الشاشة مثل أي لوحة IPS عادية.

من خلال هذا التطبيق تستطيع كذلك تفعيل/تعطيل لوحة اللمس والصوت الذي يصدر عند بدء تشغيل الجهاز، وأيضًا مفتاح الويندوز، وهو خيار ستقدره جدًا إذا كنت تخرج من اللعبة أحيانًا بسبب الضغط بالخطأ على زر Win أثناء توصيل الكيبورد، فيمكنك تعطيله تمامًا إن رغبت. ببساطة Armoury Crate هو وحدة التحكم الرئيسية ولذلك فمن المؤكد أنك ستتردد عليه كثيرًا في الأيام الأولى من استخدامك للابتوب حتى تقوم بضبط كل شيء بما يتناسب مع طبيعة العمل.


ثانيًا، هناك تطبيق MyAsus المعتاد في جميع أجهزة أسوس دون استثناء، وهو مهم أيضًا لتحديث تعريفات اللابتوب والتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم أسوس ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك. ولعل أهم ميزة يقدمها هذا التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android ولابتوب ROG Flow X16 لإنجاز المهام بسهولة.

الضمان وسعر لابتوب ROG Flow X16



ياتي لابتوب الجيمنج ROG Flow X16 كالعادة بضمان أسوس المثالي "Perfect Warranty" وهذا ليس مجرد تعبير مجازي بل حقًا هو ضمان يتمتع بشروط لن تجدها بأجهزة اللابتوب من الشركات الأخرى عمومًا. مبدئيًا تضمن أسوس الجهاز لمدة عامين ضد عيوب الصناعة أو الكسور العرضية، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة أسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان.

ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي ان أسوس ستتكفل بصيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا كانت هناك مشكلة في اللوحة الأم تمنع تشغيل اللابتوب، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال اللوحة دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها أسوس. جدير بالذكر أن هذا الضمان دولي، أي لا يشترط صيانة الجهاز من البلد الذي أشتريت منه اللابتوب بل أي مركز صيانة معتمد من أسوس على هذا الكوكب! وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب.

بالنسبة للسعر، فإن لابتوب ROG Flow X16 (النسخة التي قمنا بمراجعتها) يأتي بسعر 2499 دولار أمريكي أما بخصوص قطعة الـ XG Mobile التي تشتمل على كارت شاشة Radeon RX 6850M فسعرها 929 دولار أمريكي. بشكل عام سعر اللابتوب مناسب جدًا ويعتبر صفقة رابحة مقابل المواصفات والإمكانيات التي يقدمها، خصوصًا عند مقارنته مع جهاز في نفس الفئة السعرية مثل "MacBook Pro 16.

تعليقات