كيفيّة معرفة عدد زيارات حسابك على إنستجرام



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ موقع مُشاركة الصور ومقاطع الفيديو الشهير إنستجرام واحدًا من منصّات التواصل الاجتماعيّ الأكثر استخدامًا حول العالم، ففي عام 2022 احتلّ الموقع المرتبة الرابعة بين أكبر منصّات التواصل الاجتماعيّ من حيث عدد المُستخدمين النشطين إذ تجاوز عدد المُستخدمين النشطين للموقع 2 مليار مُستخدم شهريًّا حول العالم. أمّا عن المزايا التي يُتيحها إنستجرام لمُستخدميه فهُناك الكثير منها بعضها يخدم الأغراض الدعائيّة للشركات والمؤسّسات التجاريّة بينما يخدم البعض الآخر أهداف التواصل بين المُستخدمين العاديّين، غير أنّ هُناك بعض المزايا الأخرى التي لطالما اهتمّ بها مُستخدمي منصّات التواصل الاجتماعيّ وبحثوا عنها بإمعان، وودّوا لو أنّهم وجدوها في مواقعهم وتطبيقاتهم المُفضّلة مثل موقع إنستجرام.


لعل الكثير من المُستخدمين قد بحثوا من قبل عن طريقة تُتيح لهم الإطّلاع على سجلّ زيارات الملف الشخصيّ لهم على إنستجرام ومعرفة أيّ بيانات تخصّ الأشخاص الذين زاروا ملفّاتهم الشخصيّة أسوة بمواقع ومنصّات أخرى تُتيح هذه الخدمة ومنها على سبيل المثال موقع تيك توك، ومنصّة لينكدإن التي يتلقّى مُستخدميها إشعارات عند قيام مُستخدم آخر باستعراض ملفّهم الشخصيّ. ورُبّما وقع بعض مُستخدمي إنستجرام في فخّ العناوين المُضلّلة والتطبيقات الزائفة التي تعجّ بها صفحات شبكة الإنترنت والتي تزعم أنّها تُتيح الوصول إلى مثل تلك البيانات، فهل من طُرق حقيقيّة وفعّالة مُتاحة للإطلاع على سجلّ الزيارات أو معرفة عدد من زاروا ملفّاتنا الشخصيّة على إنستجرام فعلًا؟ إليك الإجابة عن هذا التساؤل في السطور التالية.

  هل يُمكن الاطّلاع على زيارات الملفّ الشخصيّ بإنستجرام؟



لا يُتيح إنستجرام لسوء الحظ أيّ طريقة مُباشرة يُمكن للمُستخدم من خلالها الوصول إلى سجلّ زيارات حسابه أو معرفة أيّ بيانات تخصّ الأشخاص الذين قاموا بالاطّلاع على ملفّه الشخصيّ على إنستجرام، ويرجع ذلك لسياسة الخصوصيّة الصارمة التي تنتهجها شركة ميتا المالكة لكُلّ من موقع إنستجرام وموقع فيسبوك، والتي تبقي هذه البيانات سرّية لحمايتها من الاستغلال ولا تسمح حتّى لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إليها، وبالتالي يقوم موقع إنستجرام بحظر وصول مُعظم المواقع الإلكترونيّة والتطبيقات الوهميّة التي تدّعي تقديم خدمة معرفة سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ أو تلك الحسابات التي استعرض أصحابها الملفّ الشخصيّ للمُستخدم، وحتّى ما قد ينجو من الحظر من هذه التطبيقات فإنّه لا يُقدّم سوى بيانات زائفة وبعيدة كُل البُعد عن الحقيقة.

طُرق غير مُباشرة


كما ذكرنا ليس هُناك أيّ طريقة مُباشرة تسمح بالوصول إلى سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ على إنستجرام، غير انّ هُناك بعض الطرق غير المُباشرة التي يُمكن من خلالها إرضاء الفضول ومعرفة بعض الحسابات التي يقوم أصحابها باستعراض ملفّاتنا الشخصيّة، وهي طُرق آمنة تمامًا لا تحتاج إلى تثبيت أيّ برامج إضافيّة، ولا لمُشاركة بيانات المُستخدم مع أيّ تطبيقات خارجيّة غير مأمونة الجانب.

  من خلال مُشاهدات القصص


في عام 2016 طرح إنستجرام أداة جديدة تسمح لمُستخدميه بإنشاء القصص على ملفّاتهم الشخصيّة. والقصّة هي باختصار منشور أو صورة أو مقطع فيديو يتمّ مُشاركته مع الأصدقاء لمدّة 24 ساعة فقط، يُزال المنشور بعدها تلقائيًّا ويتمّ نقله إلى ما يُعرف بأرشيف القصص.

ما يميّز القصص بخلاف المنشورات العاديّة أنّ إنستجرام يُتيح للمُستخدم معرفة الأشخاص الذين شاهدوا قصّته من خلال فتح القصّة والتمرير بالأصبع سريعًا إلى أعلى شاشة الهاتف. وخلال مدّة الـ 24 ساعة تظهر القصة التي شاركها المُستخدم مؤخّرًا بجانب اسم الحساب داخل إطار صورة الملفّ الشخصيّ.


يُمكن استغلال هذه النقاط لمعرفة بعض حسابات أولئك الأشخاص الذين يُشاهدون الملفّ الشخصيّ ما لم يكُن الحساب خاصًّا، فعندما يضغط أحد الأشخاص على صورة الملفّ الشخصيّ للإطّلاع على حساب أحد المُستخدمين، فقد يتوجّه دون قصد منه لفتح آخر القصّص التي يُشاركها هذا المُستخدم، وبالتالي سيظهر اسم حسابه ضمن مُشاهدات القصّة.
      
هذه الطريقة لا تخلو من الجوانب السلبيّة والعيوب، فلكي تعرف الحسابات التي شاهد أصحابها قصّتك ينبغي أن يكون حسابك عام وليس خاصّ حتّى يتمكّن الآخرين من مُشاهدة قصصك، كما أن هذه الطريقة لا توفّر بيانات كاملة ومؤكّدة عن الحسابات التي استعرض أصحابها ملفّنا الشخصيّ، إذ أنّ أيّ شخص يُمكنه مُشاهدة القصص التي نُشاركها على إنستجرام دون الحاجة إلى زيارة ملفّك الشخصيّ. 

كذلك لا تعني أسماء الحسابات الموجودة في مُشاهدات القصص بالضرورة أنّ أصحابها اطّلعوا على الملفّ الشخصيّ، لذا فإنّ هذه الطريقة لا توفّر سوى سجلّ مُشاهدات مُحتملة للملفّ الشخصيّ، كما أنّها لن تُخبرك أبدًا بأولئك الأشخاص الذين استعرضوا ملفّك الشخصيّ دون فتح أيّ قصص تُشاركها. يُمكن لهذه الطريقة فقط أن تُساعدك على معرفة الأشخاص الذين يحرصون على مُتابعتك ومُشاهدة جميع قصصك وبالتالي يُمكنك تخمين من يزورون ملفّك الشخصيّ بكثرة ويُشاهدون كُل ما تقوم بنشره على إنستجرام. 

  من خلال إحصائيات الحساب


كما هو الحال في تطبيق فيسبوك، إذا كُنت تملك حسابًا احترافيًّا على إنستجرام سواء كُنت بائعًا لمُنتج أو مُقدّمًا لخدمة أو تقوم بالتسويق والترويج لأحد الخدمات أو ناشط اجتماعي، فإنّ الموقع يُقدّم لك إحصائيات حول تفاعل الآخرين مع حسابك، لمساعدتك على تحسين أداء الإعلانات الترويجيّة ومن ثمّ تطوير استراتيجيّتك التسويقيّة وجعل حملاتك الدعائيّة أكثر مُلاءمة للفئات التي تستهدفها من الجمهور.

أداة "الرؤى" Insights هي أداة تُتيح لأصحاب الحسابات الاحترافيّة على إنستجرام مُتابعة الإحصائيّات وتحليلات البيانات التي تتعلّق بمنشوراتهم الدعائيّة وبملفّهم الشخصيّ ككُلّ، لكي يتمكّنوا من معرفة معلومات حول أداء المنشورات وعدد المُتفاعلين مع المنشورات من بين المُتابعين وغير المُتابعين للملفّ الشخصيّ، وعدد الأشخاص المُتفاعلين مع كُلّ منشور في كُل مرّة يقوم مُستخدم آخر بمُشاركة المنشور على صفحته الشخصيّة، وأفضل الأوقات التي يتفاعل فيها الجمهور مع منشوراتك والفئات الأكثر تفاعلًا مع المنشورات من بين الجمهور، كما يُمكن من خلال أداة الرؤى معرفة عدد الأشخاص الذين يقومون بزيارة ملفّك الشخصيّ.



إذن يُمكننا معرفة عدد الأشخاص الذين اطّلعوا على ملفّنا الشخصيّ على إنستجرام باستخدام أداة الرؤى، ولكن ينبغي أوّلًا تحويل الحساب على إنستجرام من حساب شخصيّ إلى حساب احترافيّ، وذلك من خلال التوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم اضغط على زر "تعديل الملف الشخصي" Edit profile ثم في الشاشة التالية اضغط على "تبديل إلى حساب احترافي" Switch to professional account.


بمُجرّد الضغط على خيار "تبديل إلى حساب احترافيّ" ستنتقل تلقائيًّا إلى نافذة "الحصول على أدوات احترافيّة" حيث يجب أن تضغط على زرّ "متابعة". سيتمّ نقلك إلى نافذة "تعرّف على مُتابعيك" وهُناك اضغط على زرّ "متابعة" مرّة أخرى وحدد الفئة التي ينتمي إليها محتوى الحساب مثل: الموسيقى، التعليم، الفن...إلخ ثم اضغط "تم" Done بعدها حدّد نوع الحساب الاحترافيّ إمّا أن يكون حساب "أعمال" أو "مُنشئ محتوى" ثم اضغط "التالي" Next وبذلك تم تحويل حسابك إلى حساب احترافي بنجاح.


بعد إتمام جميع الخطوات السابقة فإذا كان حسابك الشخصيّ في السابق حسابًا خاصًّا سيتمّ تنبيهك إلى أنّه لم يعُد كذلك وقد صار مرئيًّا للجميع، والآن يُمكنك إضافة المعلومات الضروريّة إلى حسابك. هكذا تكون قد حوّلت حسابك على إنستجرام إلى حساب احترافيّ وأصبح بإمكانك الآن الاطّلاع على الإحصائيّات وتحليلات البيانات التي تتعلّق بمنشوراتك ومعرفة عدد الأشخاص الذين يزورون ملفّك الشخصيّ، وذلك من خلال التوجّه إلى الملفّ الشخصيّ والضغط على  زرّ "الرؤى" Insights.

في الشاشة التالية اضغط على "الحسابات التي تم الوصول إليها" Accounts reached وقم بالتمرير لأسفل وصولًا لجزئية "نشاط الملف الشخصي" Profile Activity حيث يُمكنك الآن معرفة عدد الأشخاص الذين استعرضوا ملفّك الشخصيّ، ولكن يعيب هذه الطريقة أنّها لا توفّر بيانات أكثر حول حسابات أولئك المُستخدمين الذين شاهدوا الملفّ الشخصيّ وتكتفي بعرض عددهم فقط، كذلك لا تعرض الزيارات بأثر رجعي، بل تلك التي تمت من بعد التحويل إلى حساب احترافي.


  من خلال تطبيقات إضافيّة



بخلاف الطريقتين السابقتين اللتان لا تحتاجان إلى تثبيت أيّ برامج أو تطبيقات إضافيّة لمعرفة بيانات حول عدد وبيانات المُستخدمين الذين قاموا بزيارة الملفّ الشخصيّ، ثمّة طريقة ثالثة يُمكن أن تُساعد على معرفة عدد الحسابات التي يزور أصحابها الملفّ الشخصيّ بشكلٍ يوميّ، ولكنّها تعتمد على استخدام بعض التطبيقات المُساعدة التي تحتاج إلى تثبيت تطبيق الفيسبوك وامتلاك حساب على فيسبوك إلى جانب حساب الإنستجرام مثل تطبيق "Creator Studio" أو تطبيق "Business Suite".

تحتاج إلى استخدام تلك التطبيقات أوّلًا إلى ربط صفحتك الشخصيّة على موقع إنستجرام بصفحتك الشخصيّة على موقع فيسبوك، ثُم تقوم بعد ذلك بتسجيل الدخول إلى تطبيق ستوديو مُنشئي المُحتوى أو تطبيق مُدير الأعمال، ويوفّر كلاهما إحصائيّات وبيانات مُشابهة لأداة "الرؤى" الموجودة في الحسابات الاحترافيّة على إنستجرام يُمكن من خلالها معرفة عدد زوّار الملفّ الشخصيّ.

يعيب هذه الطريقة كونها لا توفّر بيانات أكثر حول حسابات المُستخدمين الذين قاموا بزيارة الملفّ الشخصيّ وتكتفي بعرض عددهم فقط بالإضافة إلى حاجتها لوجود حساب على تطبيق فيسبوك للربط معه، ولكن قد يكون هذا من بين ما يُميّز هذه الطريقة في بعض الأحيان إذا كان المُستخدم يمتلك بالفعل حساب على كلّ من فيسبوك وإنستجرام، فهي تعرض الرؤى التي تتعلّق بحسابيّ الإنستجرام والفيسبوك المُرتبطين معًا في مكان واحد بدلًا من البحث في كُلّ تطبيق على حدّة.   

تعليقات