برامج كمبيوتر مميزة جدًا وجديدة تستحق التجربة الآن [23/1/23]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مرحبًا بك مجددًا في سلسلة أفضل برامج الاسبوع حيث نستعرض الجديد والمفضل دائمًا من برامج الكمبيوتر، وذلك بعد انقطاع طويل منذُ نشر المقال السنوي الذي استعرضنا خلاله أكثر من 75 برنامج جديد كأفضل برامج كمبيوتر في 2022. إذ نقوم برصد البرامج الجديدة التي تظهر على الساحة ثم ننتقي تلك التي تشكل إفادة حقيقية للمستخدمين بعد التجربة لفترة لا بأس بها وأيضًا لضمان خلوها من فيروسات أو برمجيات ضارة. لذلك وكالعادة لكل عشاق البرامج ومهووسي الكمبيوتر: لا تدعوا هذا الموضوع يفوتكم! فدعونا نسلط الضوء على دفعة مميزة من برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها مؤخرًا وتستحق التحميل.


 1  برنامج Coodesker



يسمح لك بتنظيم سطح المكتب الفوضوي بأقل مجهود يُذكر ليكون من السهل العثور على اختصارات البرامج والمجلدات، إلخ. برنامج Coodesker مجاني تمامًا ومفتوح المصدر يعمل على تنظيم جميع الملفات والاختصارات المحفوظة على سطح المكتب ووضعها داخل نوافذ مقسمة وفقًا لنوعها، بحيث يتم ضم كل البرامج في نافذة، وضم الفولدرات في نافذة أخرى، وهكذا لتحصل على سطح مكتب منظم ومرتب بشكل رائع. البرنامج يتميز بسهولة الاستخدام حيث لا تحتاج إلى بذل مجهود كبير في تنظيم سطح المكتب، في الواقع، بمجرد تثبيته على جهازك سيقوم تلقائيًا بالتعرف على العناصر المحفوظة على الديسكتوب وتقسيمها حسب النوع تلقائيًا، كما يدعم ميزة "التبويبات" بحيث يمكن دمج نافذتين أو أكثر في نافذة واحدة والتنقل بينهم عبر التبويبات.

ولا يركز Coodesker على سهولة الاستخدام فحسب، بل ويتيح الكثير من إعدادات التخصيص التي تسمح للمُستخدمين ضبط شكل وطريقة عرض النوافذ حسب أذواقهم حتى تعطي مظهر جمالي لسطح المكتب، فيمكن جعل النوافذ شفافة أو إضافة خلفية من اختيارك، بالإضافة إلى إمكانية تعديل ألوان النوافذ فرديًا أو إخفاء أسماء البرامج والاكتفاء بعرض الأيقونات فقط، وغيرها من خيارات التخصيص. هناك أيضًا ميزة تتيح لك تثبيت النوافذ في موضعها بحيث لا يتم تحريكها بالخطأ، وميزة إعادة تسمية النوافذ.

برنامج Coodesker حقًا مفيد ويوفر ميزات مثيرة للاهتمام مثل إخفاء جميع النوافذ وأيقونات سطح المكتب بسرعة عن طريق النقر مزدوجًا على أي مكان فارغ على سطح المكتب، وأيضًا ميزة Map Box التي تتيح لك الوصول إلى محتويات أي مجلد مباشرًة من الديسكتوب. يمكنك استكشاف مميزات بنفسك، وباعتباره مجاني فبالتأكيد يستحق التجربة. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Volume Wheel



برنامج يتيح لك ضبط مستوى الصوت بطرقًا أكثر عملية ومن أي مكان تقريبًا أثناء استخدام الكمبيوتر. Volume Wheel مجاني تمامًا وقد تم تصميمه خصيصًا لتسهيل عملية تغيير مستوى الصوت لتتم من خلال عجلة الماوس فقط. البرنامج سهل الاستخدام وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فبعد تشغيله يمكنك ضبط طريقة تغيير الصوت لما يصل إلى 5 إعدادات مختلفة بما في ذلك تعيين وحدة إخراج الصوت المستخدمة وقنوات الصوت (السماعة اليسرى أو اليمنى أو الاثنين معًا) ومعدل الدرجات التي يتم به ضبط مستوى الصوت.

من خلال قائمة Option يمكنك تحديد الطريقة التي يتم بها تغيير مستوى الصوت باستخدام عجلة الماوس، فيمكن اختيار تغيير مستوى الصوت عن الضغط على مفتاح معين في الكيبورد مثل Ctrl أو Alt أو Shift وسحب عجلة الماوس، أو عندما يكون مؤشر الماوس على اي حافة في الشاشة، أو عندما يكون المؤشر على شريط العنوان في أي نافذة مفتوحة، أو على شريط المهام، وما إلى ذلك. بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات اضغط "OK" وسيعمل في الخلفية. الآن عند الحاجة لضبط مستوى الصوت قم باستخدام الطريقة التي اخترتها وسيعرض البرنامج شريطًا على الشاشة يوضح مستوى الصوت أثناء ضبطه.

برنامج Volume Wheel فكرته قد لا تكون جديدة تمامًا لكنه يقدمها بشكل عملي مع خيارات ووسائل كثيرة يمكن استخدامها لجعل من السهل التحكم في مستوى صوت الكمبيوتر عبر عجلة الماوس فقط. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج WEBP Converter



إذا كنت تميل إلى تنزيل الكثير من الصور من الإنترنت فربما لاحظت أن بعض الصور يتم حفظها بصيغة WebP والتي لا تكون مدعومة من قبل برامج عرض الصور، بما في ذلك تطبيق Photos الافتراضي لعرض الصور في ويندوز، بل يتم عرضها باستخدام متصفح الويب. لحل هذه المشكلة يمكنك الاعتماد على برنامج WEBP Converter المجاني والذي يوفر طريقة سريعة وسهلة لتحويل صورة أو أي عدد من صور WebP إلى صيغة أخرى سواء PNG أو JPEG أو BMP أو ICO وغيرها.

يتميز برنامج WEBP Converter بواجهة مباشرة وبسيطة، فبعد تشغيله يمكنك إدراج جميع صور WebP إلى النافذة أو اختيار "Add Folder" لإضافة الصور الموجودة في فولدر مُعين، بعد ذلك اضغط Next وحدد الصيغة المراد تحويل الصور إليها واختيار إما حفظ الصور في نفس المجلد أو في مجلد آخر من اختيارك، وبالضغط على Process يتم تحويل كل الصور دفعة واحدة. تتمثل إحدى مزايا هذا البرنامج في أنه لا يمس جودة الصورة إطلاقًا، حتى عند التحويل إلى JPEG فالصورة تبقى بنفس الجودة، وإذا كانت الخلفية شفافة سيحافظ البرنامج على شفافية الصورة طالما قمت بتحويلها إلى PNG.

بشكل عام، برنامج WEBP Converter بسيط واستخدامه سهل، حيث لا يوفر أي قيود فيما يتعلق بحجم الصور أو عددها، كما يمكنه تحويل صيغ الصور دون حاجة للاتصال بالإنترنت. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Intel Unison



برنامج جديد من شركة إنتل يمكن الاعتماد عليه لتوصيل الهاتف الذكي، سواء أندرويد أو آيفون، باللابتوب الذي يعمل بنظام ويندوز 11 للعمل على نحو متكامل وتنفيذ مجموعة كبيرة من الإجراءات بشكل سريع وسهل. Intel Unison مجاني تمامًا ويتميز بواجهة بسيطة للغاية لا تعرض سوى نافذة للإطلاع على الصور والملفات التي تم إرسالها إلى اللابتوب او المستلمة لحفاظها على الهاتف، ولكن بخلاف ذلك فالبرنامج نفسه يتيح إجراء المكالمات، وقراءة الإشعارات، وتصفح الصور، وإرسال واستقبال الرسائل، وغيرها من المهام التي تتم عبر اللابتوب مباشرًة. يعمل البرنامج على جميع هواتف آيفون العاملة بنظام iOS 15 فأعلى أو هواتف أندرويد بإصدار Android 9 على الأقل. [تحميل البرنامج مراجعة برنامج Intel Unison]

 5  برنامج Regedix



كما تعلمون يوفر نظام ويندوز أداة Registry Editor لتعديل الريجستري، لكن نظرًا لأنه لم يتم تحديث الأداة منذُ فترة طويلة فإنها تفتقر إلى العديد من الميزات التي تجعل إجراء التعديلات أكثر سهولة وعملية، ولذلك ظهر برنامج Regedix ليقدم للمستخدمين سلسلة من المميزات المفيدة للتعامل مع الريجستري بأسلوب يخلو من التعقيد.

للوهلة الأولى قد يبدو Regedix مشابهًا لأداة Registry Editor ولكنه يوفر عددًا من التحسينات المرئية بالإضافة لواجهة واضحة. أول ما ستلاحظه هي ميزة التبويبات، حيث يمكنك الضغط على علامة (+) لفتح نافذة جديدة والانتقال إلى مسار مختلف في الريجستري عن المسار الموجود في النافذة الأولى، وهو أمر مفيد عند الرغبة في إدخال تعديلات في أماكن مختلفة في نفس الوقت. كما يوفر البرنامج إمكانية تفضيل المفاتيح، بحيث يمكنك إضافة مفاتيح وقيم معينة في قائمة المفضلة بمجرد النقر على أيقونة النجمة قبل الاسم، وبالتالي يسهل الوصول إلى تلك القيمة في أي وقت بدلًا من اتباع مسار طويل في الريجستري.

كما ويوفر برنامج Regedix أزرار الرجوع والتقدم كما هو الحال في متصفحات الويب أو أداة File Explorer مما يسمح لك بالعودة بسرعة إلى المفتاح الذي تمت زيارته مسبقًا. يتم أيضًا عرض تاريخ آخر تعديل على كل قيمة، ويحتوي مُحرك بحث قوي يسمح بالعثور على البيانات وفقًا لنوعها. هناك مميزات كثيرة وقوية في Regedix ولذا نوصي باستخدامه إذا كنت شخص محترف في التعامل مع نظام ويندوز وتميل إلى تعديل الريجستري بكثرة، فهو مجاني ولا يحتوي إعلانات ويمكن حتى استخدامه بدون تثبيت. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج Folder Splitter



باستخدام هذا البرنامج ستتمكن من تقسيم المجلدات الكبيرة على جهازك إلى مجلدات أصغر بسهولة وفقًا لشروط محددة مُسبقًا. Folder Splitter هو برنامج مجاني تمامًا ويوفر واجهة سهلة الاستخدام تستطيع من خلالها تحويل فولدر إلى مجموعة فولدرات مبنية حسب الحجم الإجمالي للملفات في كل فولدر أو كمية الملفات أو تاريخ إنشاء/تعديل كل ملف من الملفات الموجودة في المجلد الكبير.

كل ما عليك هو تحديد الفولدر الكبير الذي يضم الملفات، ثم اختيار المكان حيث سيتم حفظ جميع الفولدرات الأصغر التي سيتم إنشاؤها. بعد ذلك قم باختيار ام نسخ الملفات أو نقلها من المجلد المحدد، بحيث إذا اخترت "Copy" سيتم حذف الملفات من المجلد الأصلي بمجرد اكتمال عملية التقسيم.

يمكن لبرنامج Folder Splitter تقسيم المجلد وفق ثلاثة معايير مختلفة: الحجم والكمية والتاريخ. على هذا النحو، من الممكن اختيار الحجم الإجمالي لكل مجلد، فمثلًا لا يزيد عن 10 ميجابايت أو 1 جيجابايت، وهكذا، أو يمكنك تحديد عدد معين من الملفات التي سيتم إضافتها في كل مجلد. بدلاً من ذلك، يمكنك فرز الملفات حسب تاريخ الإنشاء وتاريخ آخر تعديل وتاريخ آخر وصول واستخدامه كمعيار لتقسيم مجلد كبير إلى أجزاء أصغر. بعد الانتهاء اضغط "Split Folder" وستحصل على جميع المجلدات المقسمة فورًا.

البرنامج يمكن استخدامه بدون تثبيت من خلال تحميل النسخة المحمولة (Portable) وتؤدي نفس الأداء كما النسخة العادية، وبشكل عام الوظيفة الأساسية تظل مميزة ومفيدة وهي السماح بتقسيم مجلد كبير إلى مجلدات أصغر دون الكثير من المتاعب والجهد. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • برنامج Simple Transcoder | يساعدك على تقليل حجم مقاطع الفيديو لسهولة مشاركتها اونلاين.
  • برنامج CopyFolderTool | يتيح لك نسخ المجلدات من مكان لآخر بطريقة عملية وسريعة جدًا.
  • برنامج Sentio | يساعدك على تنظيم أوقات العمل وتعزيز إنتاجيتك باستخدام تقنية بومودورو.
  • برنامج Datpub | يحول جهازك إلى خادم تخزين سحابي لمشاركة الملفات والوصول إليها عن بعُد.

تعليقات