أسوس تكشف عن ترسانتها من لابتوبات الألعاب ROG في CES 2023




المهتم بالحواسيب المحمولة المصممة للألعاب سيعلم أن عائلة ASUS ROG تقدم أفضل الأفضل للاعبين، ولذا فهي المفضلة لمجتمع الجيمرز الذين لا يفضلون استخدام الحواسيب المكتبية. وهذا العام، ظهرت أجهزة جديدة تمامًا في السلسلة المحبوبة حيث أعلنت شركة أسوس – أثناء استعراض منتجاتها خلال فعاليات معرض CES 2023 – عن تشكيلة أجهزة ROG الجديدة لعام 2023 والتي تتضمن أحدث المعالجات المركزية والرسومية من Intel و AMD و NVIDIA وفي نفس الوقت تواصل الشركة تحسين تقنيات مثل ROG Nebula Displays و ROG Intelligent Cooling للدفع بها إلى حدود الابتكار والتميز. إذًا دعونا نلقي نظرة مُفصلة على كل ما هو جديد والطفرات التي قدمتها أسوس في تشكيلة "ROG" هذا العام.


قامت الشركة الفرعية لأسوس والموجهة للاعبين "ROG" بتضمين أحدث عتاد الهاردوير من شركائها في جميع اللابتوبات الجديدة لعام 2023، بما في ذلك معالجات الجيل الثالث عشر الجديدة كليًا من إنتل، ومعالجات Ryzen Zen 4 الجديدة من AMD والتي تزيد تقدم أداء استثنائي مقارنًة بالجيل السابق، كما تحتوي على معالجات رسومية من عائلة GeForce RTX 40 التي تقدم أداءً مذهلاً في الألعاب على كلًا من دقة 1080p و 1440p ومجموعة من ميزات إضافية مثل DLSS 3 و AV1 المهمين لصناع المحتوى. ومع اقترانها بأفضل شاشات الألعاب للابتوب ومنظومة التبريد المذهلة، فبذلك ROG تواصل دفع المعايير لأداء الجيمنج لابتوب بشكل أعلى من أي وقت مضى.
 
هذا العام، تقدم ROG شاشات Nebula Displays إلى المزيد من الموديلات بداية من حجم 13 بوصة وصولاً إلى شاشة غامرة مقاس 18 بوصة، لن يجد اللاعبون شاشات مثل Nebula في أي مكان آخر. بالإضافة لذلك، قامت ROG بتحسين تقنية التبريد الذكي ليوازن بعناية بين أداء التبريد والصوت المنخفض تحت أعباء العمل الثقيل، فقد أدخلت ROG ابتكارين رئيسيين إلى المزيد من الجيمنج لابتوبس في عام 2023: مبدد حراري أكبر يشمل جميع المكونات الداخلية وتقنية Tri-Fan، وذلك بعد أن كانوا حصرًا على جهاز Flow X16 في العام الماضي.
 

أجهزة جديدة في سلسلة ROG Strix



لطالما كانت أجهزة Strix SCAR هي الرائدة من حيث الأداء في تشكيلة ROG وهذا العام شهدت السلسلة تحسينات ضخمة تدفع بالأداء لمستوى أعلى. يأتي الجيل الجديد بأحجام شاشة 16 و 18 بوصة بنسبة عرض 16:10 والتي تسمح للاعبين برؤية أكثر وضوحًا من أي وقت، علمًا أن هناك نُسخ من طراز الـ 16 بوصة بشاشة ROG QHD الجديدة، بتردد 240 هرتز Nebula HDR مع تقنية Mini LED.

عززت ROG أيضًا أداء التبريد في هذا الجيل عن طريق إتاحة المزيد من المساحة العلوية للمعالجين المركزي والرسومي لزيادة معدلات الإطارات القصوى، بالإضافة إلى إحتواء مبدد حراري سميك وتقنية Tri-Fan لطرد الحرارة بكفاءة أكبر. باقتران ذلك مع استخدام السائل المعدني Conductonaut Extreme عالي الكفاءة من شركة Thermal Grizzly، فقد حققت ROG المعادلة الصعبة لدفع أداء كلًا من SCAR 16 و SCAR 18 والحصول على أقصى استفادة من العتاد الداخلي الجبار!

حسنًا، بالنسبة للهاردوير، يحتوي الجهازان على معالج Intel Core i9 13980HX الأفضل في فئته من الجيل الثالث عشر للحواسيب المحمولة، مع 8 نوى أداء (P-cores) و 16 نواة كفاءة (E-Cores) للحصول على تجربة سلسة غير مسبوقة في الألعاب أو إنجاز المهام الثقيلة الأخرى. تم تعزيز هذا الأداء أيضًا بوحدة معالجة الرسومات RTX 4090 الأقوى على الإطلاق من إنفيديا بقدرة طاقة 175 وات، ولكن التبريد الذكي هنا يلعب دوره للحفاظ على تحقيق أقصى أداء من المعالج لأطول فترة ممكنة.


ترقيات 2023 لا تتوقف عند عائلة SCAR. تم تجهيز كلًا من Strix G16 و Strix G18 بنفس معالج Intel Core i9 13980HX من الجيل الثالث عشر، جنبًا إلى جنب إحدى معالجات RTX 4090 الرسومية للحصول على أداء ممتاز في ألعاب الـ e-Sports. 

كذلك لم تنسى ROG معالج Ryzen Zen 4 من AMD الذي يعُد وحشًا مطلقًا للألعاب وصناعة المحتوى على حد سواء مع ما يصل إلى 16 نواة للأداء، فقد جاءت نسخة الـ Strix G17 و Strix SCAR 17 محملة بهذا المعالج القوي. بالاقتران مع أحدث وحدة معالجة رسومات RTX 4090 في الطرازات عالية المستوى، وبذلك تكون عائلة 2023 Strix بأكملها جاهزة لتقديم خلطة مدروسة بعناية لمجتمع اللاعبين خلال هذا العام.

جيل جديد من ROG Zephyrus يوازن بين القوة وقابلية التنقل



تم أيضًا الكشف عن نسخ 2023 من اللابتوبات الاحترافية للألعاب Zephyrus والتي تصل إلى آفاق جديدة من الابتكار في مجال الجيمنج لابتوبس. أصلًا سلسلة Zephyrus تتمحور فكرتها حول تقديم الأداء الاستثنائي من أجهزة رقيقة وخفيفة بحيث يسهل التنقل بها إلى أي مكان. هذا العام، تم الارتقاء بالجيل كاملًا إلى آفاق جديدة، بدءًا من Zephyrus M16.
 
تم تصميم M16 الأنيق للغاية للاعبين وصناع المحتوى على حد سواء، بل أعدت أسوس تصميمه من الألف إلى الياء مع الاحتفاظ بالهيكل النحيف والخفيف في ظل تميزه بنظام تبريد محسّن يتضمن كلًا من مراوح الـ Tri-Fan ومبدد حراري يشمل كافة المكونات تقريبًا. لعبت منظومة التبريد تلك دورًا هامًا أيضًا في جعل اللابتوب يعمل بإنتاج 25 واط أعلى مقارنة بنسخة العام الماضي - بحيث يمكن الحصول على أقصى أداء ممكن من معالج Core i9 13900H وكارت الشاشة RTX 4090 مع وجود تقنية MUX Switch و Advanced Optimus. جدير بالذكر أن M16 هو أيضًا أول لابتوب في فئة الـ 16 بوصة لهذه السلسلة مزود بمصفوفة إضاءة AniMe Matrix LED الأيقونية من ROG، مما يسمح للاعبين بإظهار إبداعهم وذوقهم على ظهر الشاشة.
 
اللابتوب يحمل أيضًا شاشة QHD Nebula HDR بتقنية Mini-LED. مع 1024 منطقة تعتيم، أي ضعف ما هو موجود في نسخة العام الماضي، بحيث تعرض هذه الشاشة اللون الأسود الغامق بشكل مذهل مع مستوى سطوع يبلغ 1100 شمعة، بالإضافة إلى تباين وتفاصيل لم يسبق لهما مثيل على أي لابتوب ألعاب. الشاشة تدعم كذلك معدل تحديث 240 هرتز وتغطية 100% DCI-P3 وبالتالي يمكن للاعبين أن يضمنوا أن كل محتوياتهم ستبدو في أفضل حالاتها على الإطلاق مع Zephyrus M16.


حصلت الأجهزة الأخرى في عائلة Zephyrus أيضًا على ترقيات مهمة لعام 2023 وهناك جديد جديد ينضم إلى التشكيلة وهو Zephyrus G16 الذي يتميز بمعالج Core i9 13900H وكارت شاشة RTX 4070 مع MUX Switch و Advanced Optimus. كما يأتي G16 مزودًا أيضًا بشاشة Nebula Display الإحترافية بحجم 16 بوصة ودقة QHD بتردد 240 هرتز تعطي ألوان رائعة ووضوح عالي. في الوقت نفسه، يتضمن جهاز Zephyrus G14 بعتاد جديد تمامًا، بما في ذلك معالج AMD Ryzen Zen 4 CPU وحتى RTX 4090 للمعالج الرسومي مع دعم تقنية MUX Switch و Advanced Optimus. والأكثر إثارة للإعجاب، أن النسخة الأصغر G14 تقدم هي الآخر شاشة Nebula HDR الرائعة من ROG، ولكن مع 504 مناطق تعتيم، و 600 شمعة للسطوع وتغطية 100% لمساحة ألوان DCI-P3 لمحتوى حيوي وغامر.


أخيرًا، لا يزال Zephyrus Duo 16 الأسطوري يقف في قمة تشكيلة ROG Zephyrus والذي يتضمن شاشتين، الأساسية Mini LED مقاس 16 بوصة والثانوية تعمل باللمس بدقة 4K تنزلق تلقائيًا عند رفع الشاشة، لذلك يعُد Duo 16 بمثابة لابتوب الأحلام للاعبين وصناع المحتوى كونه يوفر الأداء الأقوى في تصميم مُلهم وفريد من نوعه. هذا العام، تمت ترقية Duo 16 لمضاعفة الأداء عن الجيل السابق، حيث يتميز بمعالج AMD Ryzen Zen 4 مع 16 نواة ووحدة معالجة الرسومات RTX 4090 مع دعم تقنية MUX Switch. لذا فبغض النظر عن عدد المهام التي سيقوم بها المستخدم في وقت واحد، فإن Zephyrus Duo لديه المعادلة الصحيحة لتحقيق أعلى معدلات الـ FPS في الألعاب وزيادة الإنتاجية بشكل ملحوظ.

ترقيات ضخمة في سلسلة ROG FLOW



هذا العام، حصلت سلسلة ROG FLOW على تحديثات فارقة في الأداء لثلاثة أجهزة جديدة تشمل كلًا من Flow X13 و Flow X16 و Flow Z13. تتميز نسخة هذا العام من الـ Flow X13 بإحتوائها أحدث معالجات AMD Ryzen Zen 4 وما يصل إلى وحدة معالجة الرسومات RTX 4070 – وهي ترقية ضخمة عن النسخة السابقة. ومع وجود دعم MUX Switch و Advanced Optimus يستطيع الجهاز توجيه إشارة العرض بذكاء للحصول على أعلى أداء في اللعبة وأفضل عمر للبطارية. كما يعمل المعدن السائل المستخدم في تبريد المعالج على خفض درجات الحرارة حتى 13 درجة مئوية مقارنة بالمعجون الحراري التقليدي، مما يمنح المستخدمين قدر أكبر على تشغيل الألعاب وإنشاء المحتوى على حدٍ سواء. كما يأتي Flow X13 مزودًا بما يصل إلى 32 جيجا بايت من الرامات فائقة السرعة LPDDR5 والتي بالإضافة إلى أنها أسرع بنسبة 50% من طراز العام الماضي فهي تستخدم أيضًا طاقة أقل بنسبة 18% من LPDDR4 مما يساعد X13 على تحقيق الاستمرارية طوال اليوم.
 
أعدت أسوس تصميم هيكل Flow X13 بالكامل والذي أدى في النهاية إلى تصغير حجمه بمقدار 10 ملم مع الحفاظ على نفس الحجم للوحة المفاتيح مقاس 15 بوصة وزيادة سعة البطارية من 62 إلى 75 وات في الساعة. اهتمت الشركة كذلك بتحسين كفاءة مفصلة الشاشة التي تدور 360 درجة بهدف تحسين كفاءة تدفق الهواء داخل الجهاز، بالإضافة إلى جعل الغطاء المعدني له ملمس وتصميم فريد لسهولة الحمل. يتضمن الجهاز أيضًا كاميرا FHD IR متوافقة مع تقنية Windows Hello ولوحة لمس كبيرة.


أما بالنسبة للـ Flow Z13 فهو مثير للإعجاب بنفس القدر. إذ تمت ترقية نسخة هذا العام لتشمل كرت شاشة NVIDIA GeForce RTX 4060 بجمالي 65 واط لحدود الطاقة TGP — بزيادة قدرها 62% مقارنة بالجيل السابق من Z13. كما يحتوي Z13 أيضًا على MUX Switch مع دعم Advanced Optimus. استخدام أسوس في هذا اللابتوب نظام الـ Vapor Chamber للتبريد بدلًا من أنابيب التبريد النحاسية المعتادة، بالإضافة إلى السائل المعدني لتحقيق أقصى استفادة من قوة RTX 4060، كما أن شاشة العرض Nebula Display المذهلة مقاس 13 بوصة QHD ومعدل تحديث 165 هرتز ستجعل المحتوى المفضل للاعبين يتألق حقًا.


أخيرًا، حصلت نسخة الـ Flow X16 على تحسينات داخلية مهمة، مع دعم معالجات أحدث تصل إلى Core i9 13900H وما يصل إلى وحدة معالجة الرسومات RTX 4070 مع توفر تقنية MUX Switch و Advanced Optimus من إنفيديا. تم أيضًا الارتقاء بمستوى شاشة الـ Nebula HDR Mini LED اللمسية، مع سطوع يصل إلى 1100 شمعة ومعدل تحديث مذهل بلغ 240 هرتز، مما يوفر أفضل تجربة بصرية مقترنة بتقنية الـ HDR. تتميز جميع نُسخ الـ Flow 2023 أيضًا بطبقة حماية Corning Gorilla Glass DXC والتي تزيد من قوة تحمل الشاشة بنسبة 40% مع تقليل انعكاس أشعة الضوء بشكل كبير، مما يجعل استخدام أي لابتوب في عائلة Flow أسهل بغض النظر عن البيئة وظروف الإضاءة.
 
بالطبع، فتشكيلة 2023 Flow ستكون داعمة لوحدة التعزيز الرسومي XG Mobile المحدثة لهذا العام، وهذه المرة بدفعة أداء لا تصدق من وحدة معالجة الرسومات RTX 4090 مع حدود طاقة TGP تصل إلى 175 وات. يوفر جهاز XG Mobile المدمج عددًا كبيرًا من المنافذ الإضافية بالإضافة إلى زيادة كبيرة في القدرة الرسومية، مع سهولة حمله للسفر لتحويل أداء أي من أجهزة Flow الجديدة تلك إلى أداء من فئة الحواسيب المكتبية في أي مكان.
اقرأ ايضاً

تعليقات