كيفية تفعيل مؤشر تشغيل كاميرا الويب في ويندوز 10 و 11



في السنوات الأخيرة انتشرت فكرة تغطية كاميرا الويب انتشارًا واسعًا بعد حوادث الابتزاز التي ظهرت نتيجة قيام المخترقون باستغلال الثغرات الأمنية في المتصفحات والبرامج وتسجيل فيديو لأي شيء يفعله الضحية أمام الكاميرا. ولذلك اعتدنا رؤية مؤشر LED بجانب فتحة العدسة لكاميرا الويب في اللابتوبات الحديثة بحيث يومض عند تشغيل الكاميرا لتنبيه المُستخدم بذلك، بل أن بعضها يحتوي على غطاء بلاستيكي فوق العدسة يتحكم فيه المستخدم عند الرغبة في استخدام الكاميرا. بالتأكيد هكذا حلول تساعد في الحفاظ على الخصوصية، ولكن رؤية تحذير على الشاشة يمكن أن يكون أكثر جذبًا للانتباه من إضاءة LED الصغيرة بجوار كاميرا الويب. هذا ما تفعله خاصية مخفية في الويندوز، دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.


يحتوي نظام ويندوز على خاصية تعرض إشعارًا على الشاشة بمجرد تشغيل كاميرا الويب سواء من قبل المستخدم، أو دون عمد إذا كان هناك برنامج خبيث على الجهاز يحاول التلصص دون علم المستخدم. فبشكل عام أي محاولة لفتح كاميرا الويب يتم عرض إشعارًا بها في الحال. ولكن افتراضيًا هذه الخاصية تكون معطلة نظرًا لأن مايكروسوفت تفترض كون جميع اللابتوبات الحديثة تأتي مصاحبة بلمبة LED بجوار كاميرا الويب لتؤدي هذا الدور. ومع ذلك إذا كنت ترى وجودها مهم فمن الممكن تفعيلها يدويًا بحيث إذا لم تنتبه لإضاءة الـLED فربما تنتبه إلى إشعار الويندوز على الشاشة بشأن تشغيل/إيقاف كاميرا الويب.


نحتاج في البداية إلى تشغيل أداة Registry Editor في ويندوز، حيث أن تفعيل هذه الخاصية لا يتم من خلال الإعدادات وإنما بتعديل قيمة معينة في الريجستري. إذًا ستقوم بفتح الأداة إما من خلال البحث عنها عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) أو من خلال فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [regedit] والضغط على Enter لتفتح نافذة الأداة. بعد ظهور نافذة Registry Editor استخدم الشريط الجانبي الأيسر للانتقال إلى المسار التالي، أو قم بنسخ المسار وعمل لصق (Paste) له في شريط العنوان بالاعلى ثم اضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\OEM\Device\Capture

وبعد الوصول إلى مجلد Capture ستجد على الجهة اليمنى قيمة تُسمى "NoPhysicalCameraLED" اضغط مزدوجًا عليها لتفتح نافذة Edit Value ومنها نقوم بكتابة الرقم "1" بدلًا من "0" في حقل Value data لإخبار ويندوز أن جهازك غير مزود بمؤشر LED فعلي للكاميرا وتريد أن يقوم بتحذيرك في أي وقت يتم تشغيل كاميرا الويب. ثم في النهاية اضغط "OK" وقم بإغلاق نافذة Registry Editor. حتى تدخل التغييرات حيز التنفيذ، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر.



بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، ستلاحظ ظهور إشعار "Camera On" و "Camera Off" أعلى شريط المهام (في ويندوز 11) أو في الزاوية اليسرى العلوية من الشاشة (في ويندوز 10) عند وصول أي تطبيق أو برنامج إلى كاميرا الويب سواء المدمجة أو الخارجية، تمامًا كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. لاحظ أن هذا التغيير لا يؤثر على مؤشر LED بل سيستمر في العمل بغض النظر عن تفعيل الخاصية من عدمه.
اقرأ ايضاً

تعليقات