أفضل طرق لمتابعة كأس العالم لحظة بلحظة من الكمبيوتر أو الهاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت من عشاق الرياضة أو مجرد مواطن عربي فبالتأكيد أنت متابع بدقة وعن كثب لمُنافسات بطولة كأس العالم لكُرة القدم حيث يشارك أربع منتخبات عربية: قطر، والسعودية، والمغرب، وتونس، بل وخصوصًا ان هذه النسخة من البطولة تعُتبر مميزة أيضًا كونها تُقام على أرض عربية وبين جماهير عربية. وبالتأكيد افضل طريقة لمتابعة جديد هذا الحدث هي مشاهدة المباريات مباشرًة، ولكن ذلك ليس ممكنًا دائمًا، سواء بسبب حصرية بث أغلب مباريات البطولة لقنوات مُشفّرة أو بسبب أنك مشغولًا للغاية بحيث لا يمكنك مشاهدة مباراة منتخبك المفضل في موعدها. بغض النظر، دعونا نستعرض فيما يلي أبسط الطرق لمتابعة كل ما يحدث في كأس العالم سواء على هاتفك أو على الكمبيوتر.


مباشرًة من عناصر الواجهة (Widgets) في ويندوز



في حال كنت ترغب في متابعة مجريات الأحداث في كأس العالم أثناء العمل على الكمبيوتر، فيمكنك الاستفادة من خاصية عناصر الواجهة (Widgets) في ويندوز 11 أو خاصية الأخبار والاهتمامات (News and interests) في ويندوز 10؛ كلاهما يؤديان نفس المهمة وهي توفير وصولًا سهلًا إلى المعلومات ومستجدات الأخبار دون تشتيت انتباهك عن التبديل بين البرامج ومواقع الويب.

كل المطلوب هو تمرير مؤشر الماوس فوق أيقونة الخاصية والتي تتواجد غالبًا أقصى يسار شريط المهام (في حالة ويندوز 11) أو بجوار الساعة على الجانب الأيمن (في حالة ويندوز 10). من المفترض أن تطفو نافذة تحتوي معلومات موجزة عن حالة الطقس والأخبار المحلية، بالإضافة أيضًا إلى وجود بطاقة مخصصة لتغطية كأس العالم (World Cup Coverage) حيث يمكنك الاطلاع على المباريات السابقة ومواعيد المباريات القادمة ومتابعة المباريات الجارية بنتائجها في الوقت الفعلي. إذا ضغطت على هذه البطاقة سيتم توجيهك إلى صفحة مخصصة من مايكروسوفت تعرض تفاصيل أكثر مثل جدول المجموعات بالنقاط وأهم الإحصائيات للاعبين، وغيرها بشكل مُنظم للغاية.


في حال قمت بتعطيل خاصية Widgets في ويندوز 11 أو News and interests في ويندوز 10 لأي سبب، فلا يزال بإمكانك معرفة كل ما يحدث في مباريات كأس العالم مباشرًة من شريط البحث، فقط تقوم بالضغط على زر Start في شريط المهام أو الضغط على مفتاحي Win + S معًا ثم كتابة "World Cup 2022" لتظهر صفحة النتائج المخصصة لتغطية كأس العالم حيث يتم عرض المباريات التي تجرى حاليًا والمباريات القادمة والنتائج والمجموعات ومستجدات الأخبار وإحصائيات حول المنتخبات واللاعبين...إلخ. كل هذا مباشرة من شريط البحث، فيمكنك ببساطة استئناف عملك وإعادة البحث في أي وقت لمتابعة آخر المستجدات.

باستخدام خاصية "الأنشطة الحالية" في الآيفون



قدمت شركة آبل لأول مرة ميزة "الأنشطة الحالية" Live Activities كجزء من تحسينات نظام iOS 16 للآيفون، وتم طرحها بالفعل لجميع المستخدمين مع تحديث iOS 16.1 في سبتمبر الماضي. تتيح هذه الميزة البقاء على علم وخبر بما يحدث في الوقت الفعلي، مباشرًة من لوحة معلقة على شاشة القفل، فيمكن ببساطة متابعة إحدى المباريات الرياضية أو تتبّع تفاصيل رحلاتك ومشاويرك من خلال شاشة القفل أو الجزيرة الديناميكية (Dynamic Island) لهواتف آيفون 14 برو. العديد من التطبيقات الرياضية بشكل خاص تبنت هذه الميزة ودعمتها بحيث تكون نتائج المباريات المهمة بالنسبة لك تبقى أمامك طوال الوقت، يتم تحديثها بشكل حي بمجرد الاطلاع على شاشة القفل.

بالتأكيد هناك العديد من التطبيقات المتوفرة لمُتابعة مُستجدّات كأس العالم 2022 على هاتفك سواء أندرويد أو آيفون، وقد سبق وقمنا باستعراض الأفضل من هذه التطبيقات. لكن وبما اننا نتحدث عن متابعة مباريات كأس العالم من خلال ميزة الأنشطة الحالية في الآيفون فهنا سأرشح FotMob الذي يعُد الأقوى على مستوى التطبيقات الرياضية وكذلك الأول في مجاله دعمًا لميزة Live Activities.

كل ما عليك بعد تثبيت التطبيق وتشغيله وإعداده لأول مرة، هو النقر على مباراة جارية ضمن بطولة كأس العالم وعندما يعرض صفحة أحداث المباراة اضغط على علامة النجمة في الزاوية العلوية اليسرى (أو اليمنى حسب لغة التطبيق) ليتم بذلك إضافة لوحة تحديثات المباراة على شاشة القفل، كما موضح بالصورة أعلاه. هذه اللوحة بمثابة بث حي لمجريات الأحداث في المباراة، وتكون مثبتة على شاشة القفل أو الإشعارات أو الـ Dynamic Island طوال مدة المباراة، وبالتالي يمكنك بسهولة التنقل بين التطبيقات أو الدردشة ومتابعة أحداث المباراة في لمح البصر!

تثبيت النتيجة المباشرة على شاشة الأندرويد



تتضمن صفحة محرك بحث جوجل الخاصة بكأس العالم، والتي تظهر عند البحث باستخدام عبارة "World Cup"، العديد من المعلومات حول كل منتخب ومباراة، بما في ذلك احتمالية الفوز وجدول المجموعات والمباريات القادمة ونتائج المباريات وإحصائيات اللاعبين والصور والفيديوهات والأخبار. ولكن لا تكتفي جوجل بعرض هذه البيانات فحسب، بل تسهل عليك أيضًا متابعة منتخبك المفضل للبقاء على معرفة بكل ما يحدث سواء من خلال الإشعارات الفورية للأحداث الهامة أو تثبيت النتيجة المباشرة على شاشة هاتفك الأندرويد لتكون نصب عينك حتى أثناء التنقل بين التطبيقات.

كل ما عليك هو فتح متصفح جوجل كروم أو تطبيق Google الرسمي ثم ابحث عن "كأس العالم 2022" وضمن نتائج البحث قم بالنقر على المباراة التي ترغب بمتابعتها. الآن سيظهر أمامك خيار "تثبيت النتيجة المباشرة" Pin Live Score فقم بالضغط عليه.

قد يُطلب منك تحديث إعدادات التطبيق للسماح لـ Google بالظهور فوق التطبيقات الأخرى. هذا مطلوب حتى يظل شريط متابعة المباراة على رأس المحتويات والتطبيقات التي تتنقل بينها. لذلك اضغط على "فتح الإعدادات" Open Settings وفي الشاشة التي ستظهر ابحث عن "Google" وقم بتفعيله.


يمكنك الآن العودة لنتائج جوجل مرة أخرى والنقر على "Pin Live Score" لتظهر النتيجة على شكل فقاعة صغيرة عائمة ستبقى مثبتة على الشاشة، ولكن يمكن أيضًا سحبها إلى أي مكان تريد على حواف الشاشة. سيؤدي النقر على الفقاعة إلى فتح نافذة تحتوي على مزيد من المعلومات حول المباراة، بالإضافة إلى خيار "تثبيت المباريات المستقبلية تلقائيًا" بحيث تقوم بتحديد المنتخب الذي ترغب في متابعته ليتم عرض الفقاعة على شاشة هاتفك بشكل آلي عندما تبدأ مباراة جديدة لهذا المنتخب لاحقًا. هذا كل ما في الامر! فبالتأكيد هي طريقة رائعة لمتابعة مباريات كأس العالم أثناء إجراء مهام أخرى مثل مشاهدة فيلم أو الدردشة.

تعليقات