كيفية تشغيل برامج نظام لينكس على ويندوز 10 أو 11



بالنسبة لمُعظمنا، فإن نظام ويندوز يعتبر بيئة غنية لتشغيل كل البرامج التي نحتاجها سواء للترفيه أو العمل أو الدراسة، بل ونادرًا ان تجد برنامج مُتاح على الأنظمة الأخرى ولا يوفر نُسخة خاصة بويندوز أو بديل مكافئ له. ومع ذلك، إذا حدث وقرر أحد المطورين طرح برنامجه حصريًا لمُستخدمي نظام لينكس فقط، أو وجدت ان نُسخة اللينكس من برنامج ما تحتوي مزايا أكثر من نسخة الويندوز — بغض النظر، تستطيع عبر خُطوات بسيطة تثبيت اي برنامج مخصص للعمل على لينكس وتشغيله مثل أي برنامج آخر على ويندوز بفضل نواة لينكس المُدمجة الآن في ويندوز 10 وويندوز 11. إليك فيما يلي كيف يتم الأمر تفصيلًا.


في نهاية عام 2016 أحدثت شركة مايكروسوفت ثورة حقيقية في نظام ويندوز 10 عندما أعلنت عن شراكتها مع مؤسسة تطوير نظام لينكس (Linux Foundation) بحيث يمكن لمستخدمي ويندوز 10 وقتها، وتحديدًا المطورين، الوصول إلى جميع المميزات التي يقدمها نظام لينكس تقريبًا. وقد شرحنا بالفعل كيفية تثبيت صدفة اللينكس باش شيل للاستفادة من هذا الدمج بأقصى قدر ممكن، ومع ذلك فبالطبع هذا ليس معناه أنك ستتمكن من تشغيل نظام لينكس بالكامل كنظام تشغيل جانبي إلى ويندوز، وإنما هو نظام فرعي يتيح تنفيذ الأوامر التي تتم عادًة في توزيعات لينكس المختلفة داخل الويندوز، ولذلك سُميت هذه الخاصية بـ Windows Subsystem for Linux.
 
آتتْ هذه الشراكة أُكُلها بحلول عام 2021 حيث تلقى النظام الفرعي تحسينات كبيرة من ضمنها إتاحة القدرة على تشغيل تطبيقات لينكس بشكل أساسي على ويندوز 10 (إصدار 2004 أو أعلى) أو ويندوز 11، أي ستعمل تطبيقات لينكس مثلها مثل برامج الويندوز مع إمكانية إضافتها لقائمة Start أو تثبيتها على شريط المهام للوصول إليها بشكل أسرع. من ناحية الأداء فإن النظام الفرعي للينكس يعتبر صديق لموارد الجهاز، حتى مع تشغيل التطبيقات لن تلاحظ تهنيج أو بطئ، أو على الأقل هذا ما لاحظناه بحسب تجربتنا.

اولًا: تثبيت نظام لينكس الفرعي (WSL) على ويندوز



كانت عملية تثبيت نظام لينكس الفرعي (WSL) على نظام ويندوز معقدة في بداية الشراكة، ولكن في الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 وويندوز 11 تم اختصار كل الخُطوات في أمر واحد بسيط يتم تنفيذه من خلال موجه الأوامر ثم إعادة تشغيل الجهاز. إذًا، قم اولًا بتشغيل موجه الاوامر (Command Prompt) بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول.

بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [wsl --install] واضغط Enter ليتم تفعيل الميزات الضرورية لتشغيل خاصية WSL وهما Virtual Machine Platform و Windows Subsystem for Linux وبعدها سيتم تلقائيًا تنزيل وتثبيت توزيعة Ubuntu باعتبارها التوزيعة الافتراضية لنظام لينكس الفرعي، ولكن إذا كنت ترغب في تثبيت توزيعة أخرى فقم باستخدام الأمر [wsl --install -d DistroName] مستبدلًا "DistroName" باسم التوزيعة مثل Kali Linux أو Debian أو Fedora. على أي حال، بعد إنتهاء تثبيت التوزيعة سيتم مطالبتك بإعادة تشغيل الكمبيوتر، فقم بذلك للمتابعة.


بعد تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى ستظهر نافذة موجه الأوامر مجددًا لإكمال عملية التثبيت، ثم بعد ذلك سُيطلب منك تعيين اسم المستخدم وكلمة السر لحسابك على توزيعة لينكس المُثبتة، لذا قم بتعيين الاسم بشرط ان يكون مكونًا من حروف انجليزية صغيرة ثم اضغط Enter وابدأ بكتابة كلمة المرور مرتين، والتي لن تظهر أثناء الكتابة في موجه الأوامر. في النهاية ستكون هذه بيانات اعتماد لينكس الخاصة بك لتوزيعة Ubuntu، وعلى هذا النحو أصبح جهازك مؤهلًا لبدء تثبيت وتشغيل تطبيقات لينكس على الويندوز.

ثانيًا: تثبيت تطبيقات لينكس على ويندوز



بمجرد الانتهاء من تثبيت وإعداد توزيعة Ubuntu أو ايًا كانت توزيعة لينكس التي اخترت تثبيتها، يمكنك البدء بتشغيل هذه التوزيعة من خلال قائمة ابدأ حيث ستظهر بين البرامج المُثبتة، أو يمكن الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد والبحث باسم التوزيعة، بعدها اضغط "Open" من نتائج البحث.


كما أشرنا، نظام لينكس الفرعي لا يوفر تجربة سطح المكتب الكاملة كما هو الحال عند تثبيت أوبنتو أو أي توزيعة بجانب ويندوز، بل سيتم تشغيل وإدارة النظام عبر موجه الأوامر فقط، لذا بعد تشغيل التوزيعة يمكنك البدء بتنفيذ أوامر لينكس، وكالعادة أول أمر سيكون [sudo apt update] والذي يعمل على تثبيت وتحديث أداة APT المسؤولة بدورها عن عملية تثبيت وإزالة وتحديث البرامج في معظم توزيعات لينكس، ومن بينهم Ubuntu بالطبع. ستستغرق هذه العملية بعض الوقت لذا تحلى بالصبر!


الآن، يمكنك تثبيت أي برنامج تريده من برامج لينكس على الويندوز مباشرًة، سواء كان ذلك VLC أو Skype أو Gedit فطالما كان البرنامج الذي تنويه تنزيله متاح للتشغيل على لينكس، وتحديدًا توزيعة أوبونتو (أو التوزيعة التي اخترتها) فإذًا ستتمكن من تشغيله أيضًا على نظام لينكس الفرعي لويندوز. كل ما عليك هو كتابة الأمر [sudo apt install appname -y] مستبدلًا "appname" بالاسم المصدري للبرنامج. على سبيل المثال، يؤدي أمر [sudo apt install gimp -y] لتثبيت برنامج تحرير الصور الشهير GIMP وعلى نفس المنوال [sudo apt install vlc -y] لتثبيت برنامج تشغيل الوسائط VLC. لتسهيل الأمر، يمكنك مطالعة هذه القائمة على منصة GitHub لمعرفة الاسم المصدري لأشهر أدوات وبرامج لينكس.


ولكن ليست كل برامج لينكس يمكن تثبيتها من خلال أمر sudo apt install فقط بل هناك تطبيقات يتطلب تثبيتها تنفيذ عدة أوامر، لذا يمكنك دائمًا البحث عن طريقة تثبيت البرنامج المطلوب من خلال أوامر لينكس وتنفيذ هذه الأوامر عبر خاصية WSL. على سبيل المثال، لتثبيت نسخة لينكس من متصفح Google Chrome تحتاج إلى تنفيذ أمر التوجيه للملفات المؤقتة للنظام [cd /tmp] متبوعًا بالاوامر التالية:

sudo wget https://dl.google.com/linux/direct/google-chrome-stable_current_amd64.deb
sudo dpkg -i google-chrome-stable_current_amd64.deb

بعد انتهاء تنزيل الملفات سيتم تثبيت أحدث إصدار متوفر من نسخة لينكس لمتصفح جوجل كروم تلقائيًا.


في النهاية، عقب تثبيت أي تطبيق لينكس ستتمكن من استخدامه على الويندوز بنفس الطريقة التي يعملها بها على توزيعات لينكس، كل ما عليك هو كتابة اسم التطبيق في خانة البحث والضغط على Enter وبعدها سيتم فتح البرنامج في نافذة جديدة مع واجهة رسومية تبدو مختلفة عن الواجهة الرسومية المعتادة لبرامج ويندوز. الرائع في الأمر أنه يتم إضافة تطبيقات لينكس جنبًا إلى جنب برامج ويندوز العادية في قائمة Start ما يتيح لك سهولة الوصول والقدرة على إنشاء اختصارًا لها على شريط المهام أو سطح المكتب. يمكنك أيضًا تشغيل العديد من تطبيقات لينكس على ويندوز جنبًا إلى جنب وستعمل بشكل جيد وبدون أي خلل.
اقرأ ايضاً

تعليقات