10 برامج صغيرة للكمبيوتر لا تحتاج تثبيت وتستحق التجربة الآن



البرامج المحمولة عادًة ما تكون الخيار المفضل لدى بعض المستخدمين كونها تؤدي وظيفتها مباشرًة بمجرد تشغيل البرنامج، دون الحاجة للمرور بخطوات التثبيت المُملة، بالإضافة إلى ان معظمها تأتي بحجم صغير وبالتالي لا تشغل مساحة من الهارد ويُسهل تخزينها على فلاشة لاستخدامها على أي كمبيوتر. ولذلك قمنا على مدار مواضيع كثيرة سابقة باستعراض عددًا من هذه البرامج والأدوات الخفيفة واليوم نود ان نسلط الضوء على دفعة جديدة من البرامج المحمولة التي قمنا باختبارها مؤخرًا والتي تؤدي وظائف مفيدة للغاية وربما تعزز إنتاجيتك أثناء العمل على الكمبيوتر، لذا نوصي بتنزيلها وتجربتها.


 1  برنامج NormCap



برنامج لاستخراج النص من الصور مع دعم جميع اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، ودعم كافة المنصات مثل ويندوز ولينكس وماك. قبل البدء في استخدام NormCap تحتاج إلى إضافة دعم اللغة العربية يدويًا وذلك بتحميل ملف صغير يُسمى "ara.traineddata" من GitHub. بعد تحميل الملف قم بتشغيل البرنامج واضغط على أيقونة الترس (⚙) في الجانب الأيمن العلوي، ثم اضغط على "Open data folder" وانسخ الملف إلى المجلد الذي ظهر أمامك. وبعد الانتهاء، افتح البرنامج واضغط على أيقونة الترس مرة أخرى وحدد خيار "ara" من قسم Languages وبذلك يُتاح للبرنامج التعرف على النص العربي واستخراجه.

البدء مع البرنامج قد يبدو معقدًا كما ترى، ولكنها خُطوة ستقوم بها مرة واحدة فقط في البداية. الآن للاستخدام، اضغط مزدوجًا على أيقونته وسيتم عرض حدود باللون الوردي حول الشاشة مما يعني ان البرنامج جاهز لاستخراج النص من صورة. فقط كل ما عليك هو تحديد المنطقة حيث يظهر النص، بعدها انتظر حتى يقوم NormCap بمعالجة الصورة وبمجرد الانتهاء ستختفي الحدود الوردية حول الشاشة ويتم حفظ النص في الحافظة، أي لا يتبقِ سوى عمل Paste في أي حقل لإضافة النص المستخرج.

البرنامج يقوم بمعالجة الصورة باستخدام تقنية التعرف الضوئي على الأحرف (OCR) كما يتم ضبطها افتراضيًا على وضع التحليل، والذي يقوم باستخراج النص بنفس الشكل الذي كان عليه في الصورة دون اختلاف. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج File Centipede



برنامج مجاني لتنزيل الملفات على الكمبيوتر ويوفر كل الميزات التي تحتاجها لتنزيل أي ملف من الإنترنت. File Centipede يعمل على ويندوز أو لينكس وهو بسيط للغاية ويأتي بواجهة رسومية مألوفة إلى حدٍ كبير إذا سبق واستخدمت أي برنامج لإدارة التنزيلات مثل IDM الشهير، فهناك فئات للوصول إلى الملفات التي تم تنزيلها، والملفات الجاري تنزيلها، ويعرض سرعة الاتصال الحالية والارتباطات الخاصة بكل ملف...وغيره.

بمجرد تشغيل File Centipede ستظهر أمامك النافذة الرئيسية، اضغط على Add وقم بإضافة الرابط المباشر للملف الذي تحتاج إلى تنزيله، مع العلم ايضًا ان البرنامج يعمل دائمًا في الخلفية لالتقاط أي رابط Download تقوم بنسخه أثناء تصفح الانترنت ثم يقدم لك خيار تنزيل الملف من خلاله، فقط اضغط "Download Now" وستبدأ عملية التنزيل على الفور.

البرنامج يأتي بمميزات مُذهلة بحق! فعلاوًة على إمكانية تنزيل أي ملف بأي صيغة من الانترنت، يمكن لـ File Centipede أيضًا تنزيل ملفات باستخدام بروتوكول Bittorrent فقط قم بنسخ رابط ملف التورنت أو اضغط على Add واختر الملف نفسه في حال كان على جهازك وسيبدأ التنزيل. هذا بالإضافة إلى كونه يدعم التنزيل التلقائي من المتصفحات، حيث يمكنك تثبيت إضافة البرنامج المتاحة لكلًا من جوجل كروم وفايرفوكس حتى يستبدل مدير التنزيل المُدمج مع المتصفح، ولكن ستحتاج لتثبيت هذه الإضافة يدويًا والتي تجد الملف الخاص بها ضمن مجلد "browser_extensions" بين مجلدات برنامج File Centipede.

هناك أيضًا الكثير من الإعدادات يمكنك تغييرها للحصول على أفضل تجربة مثل تحديد مجلد حفظ التنزيلات الجديدة، وأنواع الملفات التي يجب مراقبتها وعرض خيار تنزيلها، والحد الأقصى لعدد الاتصالات المتزامنة وحد السرعة، من بين خيارات أخرى. بشكل عام هو برنامج مفيد جدًا وجدير بالتجربة إذا مللت من البرامج التقليدية المدفوعة لتحصل على ميزات كثيرة مجانًا بجانب انه خفيف على الجهاز. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Taskbar Groups



برنامج مجاني يسمح لك بتنظيم البرامج المرفقة بشريط المهام ضمن مجموعات مختلفة لتوفير المساحة والوصول للبرامج بسرعة، تمامًا مثل تجميع التطبيقات ضمن مجلد واحد في الهواتف الذكية. Taskbar Groups سهل الاستخدام، فقط تقوم بتشغيله وبعدها تضغط على زر "Add taskbar group" لإنشاء مجموعة جديدة، فتقوم بتحديد اسم لهذه المجموعة وأيضًا يمكنك تمييزها بأيقونة مخصصة، فيمكنك تحديد أي صورة من جهازك أيقونة لتلك المجموعة.

بعد ذلك اضغط على "Add new shortcut" لإضافة البرامج التي تريد ضمها للمجموعة، وهنا يجب عليك تحديد ملف تشغيل كل برنامج (بإمتداد exe) والذي ستجده غالبًا في مجلد Program Files. وبعد إضافة جميع البرامج، اضغط على "Save" لحفظ المجموعة، ولكن لتثبيت هذه المجموعة على شريط المهام، افتح مجلد "Shortcuts" حيث يوجد ملف تشغيل Taskbar Groups وستجد فيه ملف يحمل اسم المجموعة، فقم بالنقر كليك يمين عليه واختار "Pin to taskbar" والآن عند النقر على أيقونة المجموعة ستحصل على شريط منبثق يحتوي البرامج المحددة.

البرنامج بشكل عام مفيد جدًا لتجميع البرامج على شريط المهام، خصوصًا لحزم البرامج، فإذا كنت تستخدم عدد من برامج Adobe مثلًا يمكنك ضمها في مجموعة واحدة للوصول إليها بشكل أسرع، كذلك برامج مايكروسوفت أوفيس. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج OpenNetMeter



هو برنامج مجاني يساعدك على مراقبة استهلاك الإنترنت من حيث معدلات التنزيل والرفع اثناء استخدامك للكمبيوتر. OpenNetMeter لا يحتاج تثبيت ولكن يتطلب وجود حزمة .NET 5.0 Runtime حتى يعمل، وبعد تشغيله لأول مرة سيوجهك الى صفحة تحميل الحزمة وتثبيتها.

يراقب OpenNetMeter استهلاكك للإنترنت على الكمبيوتر بشكل دقيق للغاية ويعرض كمية البيانات المستهلكة من كل تطبيق. بمجرد تشغيله فإن الواجهة الرسومية التي تظهر أمامك ستوضح استهلاك الإنترنت خلال الجلسة الحالية جنبًا إلى جنب الاستهلاك الاجمالي منذُ أن بدأت في استخدام البرنامج، ويتم ايضًا عرض رسم بياني يوضح معدلات التنزيل والرفع لآخر 60 ثانية. في نفس الواجهة يوجد أيضًا شريط الحالة الذي يعرض سرعة التنزيل والرفع في الوقت الفعلي مع توضيح نوع الاتصال بالشبكة.

عند الانتقال إلى تبويبة "Detailed" في البرنامج ستجد قائمة بجميع البرامج والعمليات التي يتم تشغيلها على الكمبيوتر، وتحديدًا تلك التي تستهلك الإنترنت، مع توضيح معلومات إضافية عنها مثل كمية البيانات التي تم تنزيلها ورفعها لكل برنامج سواء خلال الجلسة الحالية أو الإجمالي.

من المفترض ان يعمل برنامج OpenNetMeter في الخلفية بشكل دائم لمراقبة الاستهلاك بشكل أفضل إذا كنت مهتمًا بمعرفة كمية البيانات التي قمت باستهلاكها خلال استخدامك للكمبيوتر، ولضمان عمله الدائم في الخلفية قم بالتوجه إلى تبويبة "Settings" وتأكد من تفعيل خيار "Start program on windows startup" كما يمكنك أيضًا إضافة البرنامج لشريط المهام بحيث يمكنك الاطلاع على سرعة الاتصال دون الحاجة لفتح نافذة البرنامج في كل مرة وهو أمر مفيد جدًا بكل تأكيد. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج Distant Desktop



برنامج مجاني يوفر طريقة بسيطة وسريعة للتحكم في أجهزة الكمبيوتر الأخرى عن بعُد دون أي قيود على الاستخدام. Distant Desktop في رأينا هو أفضل بديل لبرنامج TeamViewer حيث أنه مصمم للعمل بأفضل أداء بغض النظر عن مواصفات الأجهزة التي يعمل عليها. في الواقع، بالإضافة إلى كونه متاح بشكل مجاني ولا يحتاج تثبيت ولا يتطلب من المستخدم ضبط أي إعدادات قبل بدء الاستخدام.

بمجرد تشغيل Distant Desktop على حاسوبك سيتم تلقائيًا توليد معرّف ID وكلمة مرور؛ وهي المعلومات المطلوبة للوصول إلى هذا الكمبيوتر عن بعُد. لذلك، إذا كنت تريد التحكم في جهاز كمبيوتر شخص آخر، فاطلب منه تشغيل Distant Desktop وتزويدك بالمعرّف وكلمة المرور المعروضين، وما عليك بعد ذلك إلا تشغيل البرنامج على جهازك والضغط على "Connect" وإدخال البيانات الخاصة بالجهاز الأخر للاتصال به والتحكم كما لو كنت أمامه. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من إرسال واستقبال الملفات وكتابة الرسائل والتحدث إلى مستخدم الكمبيوتر الآخر بكل سهولة.

ما يميز Distant Desktop أنه يوفر كذلك وضع تجريبي، والذي عند تنشيطه، يسمح للمستخدم بمشاهدة الكمبيوتر الآخر عن بعُد ولكن دون القدرة على التحكم فيه أو إجراء أي تغييرات. كما يدعم ميزة "التبويبات" التي تمكنك من التحكم في أكثر من جهاز كمبيوتر عن بعُد في نفس الوقت، فقط اضغط على علامة (+) لإنشاء اتصال جديد بجهاز كمبيوتر ثانِ. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج VOVSOFT - Batch Image Converter



برنامج لتحويل صيغ مجموعة صور دفعة واحدة أو صور فردية بسهولة وبسرعة فائقة. Batch Image Converter مجاني، يمكن تثبيته على الكمبيوتر أو استخدام النسخة المحمولة لتأدية الغرض دون تثبيت. الغرض من البرنامج بسيط لذا فإن الواجهة الرسومية له تسير على نفس النهج، أي بسيطة أيضًا وبديهية للغاية.

للبدء، قم بتشغيل البرنامج وأضف جميع الصور التي ترغب في تحويل صيغها، فكما أشرنا البرنامج يستطيع معالجة مجموعة صور دفعة واحدة بدون مشاكل. بعد اضافة الصور سيتم عرضها في قائمة منظمة حيث يمكنك استبعاد صور معينة أو اضافة صورٍ جديدة بسهولة. للمتابعة اضغط على Next وقم بتحديد الصياغة المطلوب تحويل الصور إليها، علمًا ان البرنامج يدعم أكثر الصيغ شيوعًا مثل مثل JPEG و PNG و TIFF و GIF و BMP و ICO و WMP. بشكل افتراضي، يكون المجلد الذي سيتم حفظ الصور فيه هو نفسه المجلد الأصلي، ولكن يمكنك تغييره بسهولة من خانة Destination.

بعد الانتهاء اضغط على "Process" لبدء تحويل الصور، في عملية لا تستغرق إلا لحظات، حتى لو كان عدد الصور كبيرًا، وذلك عن تجربة حيث يتمكن البرنامج من معالجة 10 صور في غضون 15 ثانية فقط. تحويل الصور بسرعة هي أهم ميزة هذا البرنامج، غير ذلك فهو بسيط ويوفر الحد الأدنى من الخيارات والميزات. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج Music Recognizer



كما يوحي اسمه Music Recognizer يتعرف على الموسيقى التي تستمع إليها ثم يُخبرك باسمها فورًا في حال كنت لا تعرفه. يعمل البرنامج من خلال الاستماع إلى الصوت الداخلي للكمبيوتر ويتعرف بالفعل على الأغنية التي يتم تشغيلها في أقل من دقيقة.

فقط تقوم بتنزيل البرنامج وتبدأ بتشغيله على الفور. بعد ذلك قم بتشغيل أي أغنية أو موسيقى بغض النظر عن مصدرها، ثم اضغط على زر "Listen" وانتظر بضع ثوانٍ. عند التعرف على الأغنية، يعرض البرنامج صورة الألبوم والاسم والمؤلف/المغني بالإضافة إلى صفحة المقطوعة على Shazam و YouTube و Spotify للاستماع إليها كاملة وبجودة أفضل.

هناك أيضًا قائمة History تعرض المقاطع التي تم التعرف عليها مؤخرًا، مما يتيح لك الرجوع إليها في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك البرنامج أيضًا القدرة على تصدير تلك القائمة في ملف .csv حتى تتمكن من مراجعتها بشكل أكثر شمولاً. على أي حال، شهدت تجربتنا انطباعًا جيدًا عن Music Recognizer وكفاءته في التعرف على الأغاني بدقة شديدة، فيمكنك تجربته عند سماع موسيقى أو أغنية ولم تتمكن من العثور على اسمها. [تحميل البرنامج]

 8  برنامج PasteIntoFile



برنامج مجاني يمكنك استخدامه لحفظ النصوص والصور التي تنسخها على الكمبيوتر بنقرة واحدة. بعد تشغيل PasteIntoFile سيتم إضافة خيار جديد إلى قائمة كليك يمين الخاصة بنظام ويندوز. بعد ذلك كلما أردت حفظ نص أو صورة قمت بنسخها أثناء تصفح الويب – مثلًا، توجه إلى المجلد الذي تريد حفظ المحتوى فيه واضغط كليك يمين ثم "Paste Into File" وعندما تظهر نافذة جديدة، قم بتحديد اسم الملف والامتداد الخاص به سواء للصور أو النصوص ثم اضغط Save وسيتم تنزيل الصورة أو النص في المجلد المختار بالاسم والصيغة المحددين.

ببساطة، البرنامج يغنيك عن فتح الـ Notepad لإنشاء ملف جديد يحتوي على النص الذي نسخته، فكل ما عليك هو نسخ النص وسيقوم البرنامج بحفظه بالصيغة التي تحددها في المجلد، كذلك الحال مع الصور، فلا حاجة لتحميل الصورة ثم تحويل صيغتها، بل يتم تحديد الصيغة قبل حفظها على الكمبيوتر. وبالتالي البرنامج يعُد وسيلة تجعل التعامل أسرع على الكمبيوتر مع المهام الروتينية.

البرنامج يدعم صيغ كثيرة، فبالنسبة للنصوص يدعم TXT و HTML و CSS و JS و CSV و JSON و CS و CPP و JAVA و PHP. أما الصور، فيمكنك حفظها بصيغة PNG أو JPG أو ICO أو BMP أو GIF. باختصار، PasteIntoFile هو برنامج بسيط، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لأولئك الذين ينسخون النصوص والصور دائمًا وحفظها في الملفات المختلفة. [تحميل البرنامج]

 9  برنامج SCleaner



هو برنامج يمكن الاعتماد عليه لتنظيف الكمبيوتر من الملفات غير المرغوب فيها وتوفير مساحة لا بأس بها على الهارد. بمساعدة SCleaner يمكنك العثور بسرعة على أي ملفات تشغل مساحة تخزين كبيرة غير ضرورية على وحدة التخزين الرئيسية في الجهاز سواء HDD أو SSD ومن ثم حذفها بضغطة واحدة.

أداة SCleaner مصممة بالاعتماد على منصة Microsoft .NET ويجب عليك تثبيت البرنامج المُشغل لهذه المنصة على الكمبيوتر قبل استخدام الأداة. على أي حال، عند الاستخدام الأول لـ SCleaner سيتم إرشادك إلى طريقة تحميل وتثبيت البرنامج. بعد ذلك يمكنك التعامل مع الأداة بكل سهولة، فبعد تشغيلها تظهر واجهة بسيطة للغاية مع عرض جميع الخيارات داخل نافذة واحدة صغيرة على سطح المكتب — بشكل يشبه ما كانت عليه أداة CCleaner منذُ سنوات عديدة.

داخل واجهة SCleaner يمكنك اختيار العناصر المراد تنظيفها مثل ذاكرة التخزين المؤقت وسجل البحث وقائمة Jumplist وذاكرة التخزين المؤقت للصور المصغرة، وغيرها. يمكنك أيضًا اختيار تنظيف الـ Recycle Bin وملفات الريجستري. ستجد أيضًا قسم Coming Soon وهو قيد التطوير لإضافة عناصر أخرى في التحديثات القادمة لاحقًا. في النهاية، بعد تحديد العناصر اضغط على زر "Scan" وسيعرض البرنامج عدد الملفات غير المرغوب فيها وحجمها باللون الأحمر. بعد ذلك، اضغط على "Clean" للتخلص من هذه الملفات وتحرير المساحة. [تحميل البرنامج]

 10  برنامج BatteryHistoryView



أحد برامج NirSoft وبالتالي فهو مجاني تمامًا ولا يحتاج للتثبيت، وحجمه خفيف كما تعودنا من هذا المطور الشهير. هذه المرة BatteryHistoryView عبارّة عن أداة تعرض سجلًا بكل عمليات شحن البطارية في جدول بسيط يسهل من خلاله معرفة حالة البطارية ومدى استهلاكها. هذه المعلومات موجودة بالفعل في ملف يُسمى "SRUDB.dat" ضمن ملفات ويندوز وبالتالي دور الأداة ينحصر في قراءة ما يتضمنه هذا الملف وعرضه للمستخدم بشكل يسهل فهمه.

بمجرد تشغيل الاداة تعرض جدول تظهر فيه جميع المعلومات المستخرجة، يمكنك الاطلاع على وقت وتاريخ كل عملية شحن والتحقق من دورات البطارية، جنبًا إلى جنب مع التفاصيل المتعلقة بالسعة المصممة للبطارية وقدرتها الاستيعابية عند شحنها بالكامل. يمكن تصدير جميع المعلومات المعروضة وحفظها في تقرير بصيغة HTML للرجوع إليها واستخدامها لاحقًا. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات