كيفية تعطيل شاشة اللمس في ويندوز 11



تأتي معظم لابتوبات ويندوز مع خاصية التحكم باللمس، وبالتأكيد لا نقصد هنا التحكم عن طريق لوحة اللمس (TouchPad) التقليدية وإنما شاشة اللمس المُدمجة في الجهاز. هذه الخاصية مفيدة جدًا في بعض المواقف كاستخدام اللابتوب لمشاهدة الفيديو والافلام أو للرسم أو التوقيع الإلكتروني، الاستخدامات كثيرة حقًا. لكن ومع ذلك قد لا تجدها خاصية مهمة نظرًا لطبيعة استخدامك للجهاز، فربما تميل أكثر إلى استخدام الماوس الخارجي أو التاتش باد للتحكم بشكل أسرع في العناصر. في هذه الحالة، يمكنك تعطيل خاصية اللمس في الشاشة إذا كانت تشكل لك إزعاجًا ولا تستخدمها مطلقًا، بغض النظر عن السبب، فإليك أدناه الطرق المتاحة لتعطيل وظيفة اللمس في شاشة اللابتوب الذي يعمل بنظام ويندوز 11.


لتعطيل وظيفة اللمس في شاشة اللابتوب على ويندوز 11، لن تجد زرًا مخصصًا في الكيبورد يقوم بذلك أو حتى خيار ضمن إعدادات النظام تؤدي إلى إجراء ذلك، في نفس الوقت لن تحتاج أيضًا إلى تنزيل برنامج خارجي. الطريقة التي نستعرضها فيما يلي تعتمد على إيقاف تشغيل التعريف المسؤول عن تنشيط شاشة اللمس، وذلك بشكل مؤقت من خلال أداة Device Manager المدمجة في ويندوز أو عن طريق أوامر PowerShell والخُطوات بسيطة جدًا كما نوضح عبر السطور التالية.


إذًا، أول خُطوة هي تشغيل أداة Device Manager في ويندوز 11 وذلك من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد وكتابة "device manager" في حقل البحث ثم الضغط على زر "Open"، أو بدلًا من ذلك اضغط على Win + حرف X معًا ومن القائمة التي ستظهر قم باختيار Device Manager.

بعد أن تظهر نافذة الأداة، اضغط مزدوجًا على قسم "Human Interface Devices" لعرض التعريفات التي يشملها، ومن بينها تعريف "HID-compliant Touchscreen" المسؤول عن تشغيل وظيفة اللمس للشاشة، فبمجرد العثور عليه اضغط فوقه كليك يمين ثم اختر من القائمة "Disable device" وفي نافذة التأكيد التي تظهر أمامك اضغط على "Yes". يُفضل بعد ذلك إعادة تشغيل اللابتوب ليتم تأكيد عملية إيقاف وظيفة اللمس، يمكنك التحقق بعد ذلك مما إذا كانت الشاشة تستجيب للنقرات ام لا.


تستطيع أيضًا تعطيل شاشة اللمس في ويندوز 11 بطريقة أسرع وأسهل من خلال موجه الأوامر أو تطبيق Windows Terminal والذي يمكن تشغيله بصلاحية المسؤول عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف X معًا ومن القائمة التي ستظهر قم باختيار (Windows Terminal (Admin لتفتح نافذة موجه الأوامر. هنا كل ما عليك هو نسخ الأمر التالي ولصقه ضمن النافذة ثم الضغط على Enter:

Get-PnpDevice | Where-Object {$_.FriendlyName -like '*touch screen*'} | Disable-PnpDevice -Confirm:$false

لا تحتاج بعد ذلك إلى إعادة تشغيل اللابتوب حيث بمجرد تنفيذ الأمر المذكور سيتم تعطيل خاصية اللمس فورًا ولن تستجيب الشاشة إلى النقرات إلا بعد إعادة تفعيل الخاصية مرة أخرى، وذلك عن طريق تنفيذ نفس الأمر مرة أخرى مع استبدال "Disable-PnpDevice" بـ "Enable-PnpDevice".
اقرأ ايضاً

تعليقات