أفضل برامج كمبيوتر جديدة تستحق التجربة [2022/9/7]



لدينا في هذا العدد الجديد ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع الكثير من برامج الكمبيوتر المميزة، فنقوم، كالعادة، بالانتقاء والتجربة لكي نجعل هذا الموضوع هو الأفضل من نوعه ويضم أقوى البرامج التي تم نشرها حديثًا في مختلف الفئات. ولعل حرصنا الشديد على اختيار برامج تستحق التجربة هو السبب الرئيسي لوجود فترة كبيرة بين كل عدد وآخر في السلسلة حيث أن الموضوع الاخير عن برامج كمبيوتر جديدة تم نشره قبل أكثر من شهر. لذا وبما أننا قد جمعنا دفعة جديدة من افضل برامج الكمبيوتر التي تم نشرها حديثًا فقد حان الوقت لاستعراضها معكم من خلال سطور هذا الموضوع، فدعونا نبدأ مباشرًة بأول برنامج وهو ...


 1  برنامج Windhawk



هو برنامج مجاني، مفتوح المصدر، يوفر عشرات التعديلات التي تهدف إلى تحسين تجرّبة استخدام نظام ويندوز. Windhawk يعتبر مكانًا جديدًا يمكن للجميع المساهمة فيه بإضافة تعديلات أو وظائف جديدة، فهو أشبه بمتجر يتضمن عشرات التعديلات المختلفة يمكن ببساطة تطبيقها على الويندوز والتي لم توفرها مايكروسوفت مثل إضافة الوضع الداكن لأداة Notepad أو تضخيم حجم أيقونات البرامج على شريط المهام أو استخدام عجلة الماوس لتغيير مستوى الصوت من شريط المهام...وغيرها الكثير.

يمكن استخدام Windhawk دون الحاجة إلى تثبيت، فهو برنامج محمول (Portable) وبمجرد تشغيله ستظهر الواجهة الرسومية المنظمة الخاصة به، حيث يتم سرد أشهر الوظائف والتعديلات المتاحة والتي سبق ذكرها، لكن يمكن تصفح القائمة كاملة بالضغط على "Browse for Mods" فهناك عدد كبير من الوظائف، بعضها موجهة لويندوز 10 والبعض الآخر لويندوز 11. يؤدي الضغط على "Details" إلى فتح صفحة جديدة تعرض معلومات عن الوظيفة وما تقوم به، ثم لتثبيتها اضغط على "Install" وفي غضون لحظات سيتم إضافة التعديلات الجديدة حيث يمكنك اختبارها دون حتى حاجة لإعادة تشغيل الجهاز.

بشكل عام، Windhawk يعتبر برنامج مميز جدًا وفريد من نوعه لتخصيص تجربة نظام ويندوز، فهناك تعديلات كثيرة مفيدة للغاية يمكن إضافتها للويندوز بسهولة كما هو واضح. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Global Context Menu



برنامج يمكّنك من الكتابة بشكل أسرع أثناء إعداد التقارير أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وخلافه فهو يسمح لك بلصق النصوص التي تستخدمها بشكل متكرر في حياتك اليومية بسرعة مثل عنوان البريد الإلكتروني أو اسمك أو عنوانك أو التحيات، وما إلى ذلك. GC-Menu مجاني ولا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتشغيله وسيعمل في الخلفية، حيث من المفترض أن تلاحظ أيقونته على شريط المهام بجوار الساعة.

لبدء استخدام البرنامج، أول شيء عليك القيام به هو تسجيل العبارات أو "الاختصارات" التي تستخدمها بشكل متكرر على نحو يومي، لفعل ذلك اضغط كليك يمين على أيقونة GC-Menu ثم اختر "Organize" وستفتح لك نافذة "Notepad" حيث تقوم بتدوين الاختصارات بشكل متتالي لكن بصيغة معينة وهي DisplayNameInMenu | Text فمثلًا إذا كنت تريد إنشاء اختصار لكتابة عنوان البريد الإلكتروني فنقوم باستبدال "DisplayNameInMenu" بكلمة "Email" واستبدال "Text" بالعنوان نفسه ليكون كالتالي: Email | ComputerWd1@gmail.com. بهذه الطريقة ستظهر كلمة "Email" في قائمة الاختصارات وعند الضغط عليها يتم كتابة عنوان البريد.

ما عليك سوى تسجيل جميع العبارات والاختصارات التي تستخدمها بشكل متكرر باستخدام هذه الصيغة وعند الانتهاء، احفظ الملف بالضغط على Ctrl + S. وعلى هذا النحو سيكون من السهل لصق الجمل بسرعة عند الحاجة. كل ما عليك فعله هو الضغط على "Ctrl + Shift + L" ، لفتح قائمة GC-Menu والنقر على العبارة التي تريد لصقها وسيتم كتابتها تلقائيًا في البرنامج الذي تستخدمه.

هذه هي وظيفة البرنامج باختصار، فإذا كنت بحاجة إلى طريقة سريعة وملائمة لكتابة العبارات المتكررة فستجد هذا البرنامج ذو فائدة كبيرة نظرًا لبساطته ودعم الإدخالات غير المحدودة. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج iTop Easy Desktop



برنامج مجاني يساعدك على تنظيم وترتيب سطح مكتب ويندوز من أجل تحسين الإنتاجية. iTop Easy Desktop تم تصميمه لهؤلاء الذين لا يرغبون في إضافة أوقاتهم في تنظيم الديسكتوب يدويًا، فيمكن الاعتماد عليه لترتيب الاختصارات والمجلدات والملفات ضمن مساحات مخصصة يسهل التمييز فيما بينها.

عند تشغيل البرنامج لأول مرة، يمكنك اختيار "Quick Start" أو "Custom"، يؤدي الخيار الأول إلى تنظيم سطح المكتب تلقائيًا عن طريق وضع الاختصارات والمجلدات والملفات في مجموعات منفصلة، كل مجموعة تحمل اسم مختلف. تستطيع فيما بعد تغيير حجم المجموعات وتحريكها لمكانٍ آخر، أو يمكن إنشاء مجموعة جديدة عن طريق رسم مربع على سطح المكتب.

إحدى أكثر الميزات المفيدة في iTop Easy Desktop هي أنه يمكنك عرض المجموعات وإخفائها بسرعة عن طريق النقر نقرًا مزدوجًا في أي مكان فارغ على سطح المكتب. كما يوفر البرنامج الكثير من خيارات التخصيص في صفحة "Appearance" ضمن نافذة الإعدادات، حيث يمكنك منح المجموعات ألوانًا مختلفة. ومن نفس نافذة الإعدادات قم بالانتقال إلى "Organization" حيث يمكنك إنشاء قواعد لنقل الملفات إلى مجموعات محددة تلقائيًا، فمثلًا إذا قمت بوضع ملف PDF على سطح المكتب يتم وضعه مباشرًة في مجموعة "المستندات".

بشكل عام، استخدام برنامج iTop Easy Desktop سيساهم في التخلص من متاعب فرز أيقونات سطح المكتب المبعثرة، إذ توفر المجموعات وصولًا أسرع إلى البرامج أو الملفات أو أي اختصارات أخرى. [تحميل البرنامج - رابط آخر للتحميل]

 4  برنامج AirDash



يوفر طريقة بسيطة ومريحة لمشاركة الملفات بين أجهزتك المختلفة، AirDash هو برنامج متعدد المنصات حيث يمكن استخدامه على أنظمة تشغيل ويندوز وماك وأندرويد و iOS. البرنامج يسمح لك بإرسال أي عدد من الملفات بصرف النظر عن الحجم، كما يقوم بتشفير الملفات أثناء عملية المشاركة، بالإضافة طبعًا إلى سرعته في إنجاز عملية تبادل الملفات بين الأجهزة.

البرنامج سهل الاستخدام للغاية. كل ما عليك فعله في البداية هو تثبيت البرنامج وتشغيله على جميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تريد استخدامها لإرسال الملفات واستلامها. ثم بعد فتح AirDash اضغط على خيار "Pair New Device" بأحد الأجهزة ثم اكتب الكود الذي يظهر أمامك وأيضًا أدخل الكود على الجهاز الثاني الذي تريد إقرانه والعكس صحيح لتوصيل الأجهزة ببعضها.

بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم عرض جميع الأجهزة المقترنة في نافذة AirDash الرئيسية. الآن لإرسال ملفات من جهاز إلى آخر، حدد الجهاز الذي تريد مشاركة الملفات معه واضغط على "Select File" لإضافة الملف. بعد ذلك، اضغط على زر "Send" لإرسال الملف. سيظهر إشعار File received على الجهاز الآخر اضغط عليه لاستقبال الملف وتنزيله على الفور. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج StemRoller



برنامج رائع جدًا يمكنك من فصل الصوت على الآلات الموسيقية المختلفة من أي ملف صوتي سواء كان مخزّن على جهازك أو متوفر على منصة يوتيوب. StemRoller مفتوح المصدر ويمكن استخدامه على نظام ويندوز أو ماك، البرنامج يتميز عن غيره من أدوات فصل الموسيقى عن الصوت بأنه يقدم نتائج احترافية للغاية وهو ما سيقدره محرري الفيديو أو الموسيقيين الذين بحاجة للاستماع إلى إيقاع الموسيقى بشكل منفصل لأغراض مختلفة.

حجم البرنامج حوالي 500 ميجابايت، وبمجرد تنزيل الملف يمكنك البدء في استخدامه مباشرًة حيث يعُد StemRoller برنامج محمول. بعد تشغيل البرنامج يمكنك الضغط على "Select a local file" أو استخدم شريط البحث بالاعلى للحصول على المقطع الموسيقي من اليوتيوب، بعد ذلك اضغط على زر "Split" بجوار اسم المقطع ثم دع البرنامج حتى تنتهي عملية فصل الموسيقى عن الصوت وهي عملية تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على إمكانات جهازك. جدير بالإشارة إلى انه خلال هذه العملية سيستهلك البرنامج قدرًا كبيرًا من الموارد مثل الرامات والمعالج، لذا حاول إنهاء أي مهام مفتوحة حتى لا تؤدي إلى إبطاء البرنامج.

بعد الإنتهاء، سيتم فتح مجلد جديد يحتوي على الأجزاء التي تم استخراجها من المقطع الموسيقي مقسمة إلى 5 ملفات بحيث يمكن الاستماع إلى الصوت منفردًا أو كلًا من الآلات الموسيقية على حدة. جميع الملفات بصيغة WAV بالإضافة إلى كونها كبيرة الحجم نتيجة استخراج الأصوات بأعلى جودة ممكنة. بشكل عام، StemRoller يعتبر أفضل برنامج قمنا بتجربته على الإطلاق لفصل الموسيقى عن الصوت، فهو سهل الاستخدام ومجاني تمامًا ويعطي نتائج عالية الجودة والنقاء. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج SimpleFileBackup



في حال كنت بحاجة إلى نسخ ملف أو أكثر إلى مجلدات متعددة فستضطر إلى نسخ الملفات ثم فتح المجلدات واحدة تلو الأخرى للصق الملفات، برنامج SimpleFileBackup المجاني يوفر عنك هذا العناء حيث تم تصميمه خصيصًا لنسخ الملفات إلى مجلدات مختلفة بضغطة زر.

البرنامج بسيط جدًا، فبمجرد تشغيله يمكنك البدء بإضافة الملفات أو المجلدات التي تريد نسخها وذلك بالضغط على "Select Files" أو "Select Folders" ضمن حقل "Files to Backup"، ثم بعد ذلك في حقل "Backup Destinations" قم بتحديد كل مجلد من المجلدات التي يجب نسخ الملفات إليها. اخيرًا، من خلال إعدادات البرنامج يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد إضافة الملفات في المجلدات مباشرًة أو إضافتها ضمن مجلد فرعي جديد أو ضمها في ملف مضغوط بصيغة ZIP وتخزينه داخل المجلد.

بمجرد ضبط كل شيء، اضغط على زر "Backup" لنسخ الملفات إلى مجلدات المحددة. ومن ثم عند الانتهاء من نسخ الملفات، ستظهر عدد الملفات المنسوخة وإجمالي البيانات المنقولة. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • برنامج Ashampoo Photo Optimizer FREE | يوفر أدوات إحترافية لتعديل الصور وتحسينها.
  • برنامج Remote Shutdown Manager | يوفر لك طريقة سهلة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر عن بعُد.
  • برنامج Simplest File Renamer | يتيح إمكانية إعادة تسمية مجموعة من الملفات دفعة واحدة.
  • برنامج ScreenStyler | يمكنك من تخصيص سطح مكتب ويندوز وإضافة "ويدجيت" مختلفة.
  • برنامج AXshield | يمنحك خدمة VPN موثوقة لحماية الخصوصية وفتح المواقع المحجوبة في بلدك. 
اقرأ ايضاً

تعليقات