برامج كمبيوتر جديدة ومميزة ستعرفها لأول مرة [22/7/30]



نستعرض في هذا الموضوع العديد من البرامج الجديدة والمميزة التي قمنا بتجربتها مؤخرًا ونعتقد أنها تستحق أن تكون على جهازك في أقرب وقت! فنقوم بالانتقاء والتجربة بهدف أن نجعل سلسلة افضل برامج الاسبوع تضم برامج من مختلف الفئات ولكن التميز هو الشيء الوحيد المشترك فيما بينهم. لذلك، إن كنت من مهووسي الكمبيوتر وعشاق البرامج وتريد أن تبقى على إطلاع دائم بأفضل برامج كمبيوتر جديدة ومفيدة، إذًا فانت في المكان الصحيح؛ دعونا نبدأ في استعراض البرامج الجديدة لهذا الأسبوع.


 1  برنامج PDNob Image Translator



برنامج مميز جدًا يقوم باستخراج النص وترجمته من الصور والمستندات وصفحات الويب بضغطة زر. PDNob Image Translator يقدم خدمة مفيدة للغاية لترجمة أي محتوى غير قابل للنسخ للغات كثيرة جدًا من بينها اللغة العربية. يعتمد البرنامج على تقنية OCR حيث يقوم المستخدم بآخذ لقطة للجزء الذي يحتوي على النص أو يقوم برفع الصورة من الجهاز ومن ثم يبدأ التعرف على الحروف وتجميعها لتكوين الجُمل والكلمات ثم ترجمتها بالاعتماد على مُحرك Google Translate.

يتمتع PDNob Image Translator بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة، فبعد تشغيله ستظهر أيقونة مُصغرة على شريط المهام اضغط فوقها كليك يمين واضغط على Settings لضبط الإعدادات مثل تحديد اللغة الأم لترجمة أي نص إليها تلقائيًا. الآن في أي وقت تحتاج لترجمة نص مكتوب على صورة باللغة غير مفهومة اضغط على Ctrl+Alt+Z وحدد الجزء الذي يوجد به النص، وخلال لحظات سيظهر النص المستخرج وأسفله الترجمة باللغة التي حددتها من الإعدادات.

للأسف، الخوارزمية التي يستخدمها البرنامج لمعالجة مهام إعادة صياغة النص وترجمته ضعيفة وبالتالي في بعض الأحيان تحتاج للتعديل على النص المترجم لفهمه، هذا بالإضافة لكون PDNob Image Translator برنامج مدفوع ولكن يمكنك إجراء 5 محاولات مجانية يوميًا. بشكل عام يظل وسيلة مفيدة تغنيك عن إعادة كتابة النصوص الطويلة لترجمتها من صورة أو ملف PDF مثلًا.


 2  برنامج Vovsoft - Merge Multiple Folders



برنامج جديد من تطوير شركة VOVSOFT مصمم ليقوم بمهمة دمج محتويات فولدرات متعددة في فولدر واحد بضغطة زر. Merge Multiple Folders مناسب جدًا لأي شخص يحب تنظيم ملفات مختلفة في مجلدات متعددة ويبحث عن طريقة لضم هذه الملفات في مكان واحد، البرنامج مجاني ولكن تتوفر نسخة مدفوعة بمميزات أكثر، كما يمّكنك استخدامه بدون تثبيت (Portable).

واجهة البرنامج بسيطة جدًا، على غرار جميع البرامج المطوّرة من قبل VOVSOFT فبعد تشغيله يمكنك البدء بإضافة المجلدات التي تريد دمجها سواء بالضغط على زر "Add" وتحديد المجلدات أو بالسحب والإفلات، ثم حدد ما إذا كنت تريد نسخ الملفات فقط أو نقلها من المجلدات الحالية للمجلد الجديد، كما يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد الحفاظ على ترتيب الملفات بعد عملية الدمج أم يتم ترتيبهم بشكل تقليدي.

في النهاية، قم بتحديد المجلد الذي سيضم هذه الملفات وذلك بالضغط على "Browse" أمام حقل "Target Folder" ثم اضغط على "Merge Multiple Folders Into One" وستنتهي العملية في غضون لحظات معدودة. بشكل عام، هو برنامج سهل الاستخدام يمكّنك من دمج محتويات مجلدات متعددة في فولدر واحد، لتجنب التكرارات وتوفير مساحة التخزين.


 3  برنامج BulkPrinter



برنامج مميز لجعل مهام الطباعة أكثر كفاءة، BulkPrinter مجاني تمامًا وهو متخصص في طباعة المستندات دفعة واحدة بغض النظر عن أماكن تخزينها على الجهاز. يوفر البرنامج واجهة مستخدم بسيطة للغاية علاوة على دعم صيغ الملفات الأكثر شيوعًا مثل PDF وصيغ الوورد (DOC/DOCX) والاكسيل (XLSX/XLS/CSV) وباوربوينت (PPT/PPTX) وحتى صيغ الصور JPG و PNG و GIF و TIFF وغيرها. يتيح لك BulkPrinter اختيار الترتيب الذي يجب طباعة المستندات به حسب الأولوية، فما عليك إلا تحديد مستند من القائمة ثم استخدام أزرار الأسهم في الكيبورد لتحريك المستند لأعلى أو لأسفل ضمن القائمة.


 4  برنامج Payload



هو برنامج مجاني يوفر لك طريقة سهلة لنقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر عبر الشبكة. Payload متاح للتشغيل على نظام ويندوز وماك ولينكس ويدعم عمليات النقل المشفرة من طرف إلى طرف. بمجرد تثبيته وتشغيله لأول مرة يمكنك تعيين اسم مستخدم واسم للجهاز وأيقونة وحتى تحديد لون الواجهة الرسومية بحيث يسهل التعرف على أجهزتك المختلفة في حال كنت تمتلك أكثر من كمبيوتر وتريد ربطهم ببعض باستخدامه.

بعد تثبيت Payload على جهازك الحالي، قم بتثبيت البرنامج وتشغيله على الكمبيوتر الثاني المتصل بنفس الراوتر (وهو الشرط الوحيد حتى يعمل البرنامج) ليظهر اسمه في نافذة البرنامج الرئيسية. الآن ما عليك سوى سحب وإفلات الملفات التي تريد نقلها داخل نافذة Payload أو اضغط على الازرار المعروضة في الجزء العلوي الأيمن لإضافة الملفات أو المجلدات التي تريد مشاركتها مع العلم انه يمكن أيضًا نسخ الملفات ولصقها داخل النافذة — الأمر بهذه البساطة!

بعد إضافة الملفات، حدد الكمبيوتر الذي تريد إرسال الملفات أو المجلدات إليه واضغط على "Send" لتبدأ عملية مشاركة البيانات، حيث ستظهر رسالة على الكمبيوتر الآخر تطلب تأكيد استلام الملفات فأضغط على "Accept" لبدء التنزيل. يمكنك النقر مزدوجًا على الملف لفتحه. بشكل افتراضي، يتم حفظ الملفات التي تم تنزيلها في مجلد "Downloads" للمستخدم، وللأسف لا يوجد خيار لتعديل ذلك، على الأقل في الإصدار الذي قمنا بتجربته.


 5  برنامج Desklamp



هو قارئ ملفات PDF مجاني يوفر طريقة سهلة لإضافة تعديلات على محتوى الملف مثل تمييز الجُمل المهمة أو إضافة تعليقات توضيحية، وهكذا. Desklamp يمكن استخدامه اونلاين من المتصفح ولكن استخدام البرنامج على الويندوز يجعل التعامل أسرع وأكثر سهولة. عند تشغيله لأول مرة ستحتاج إلى إنشاء حساب مجاني، بعدها ستظهر الواجهة الرئيسية حيث تقوم بالضغط على علامة زائد (+) لإضافة ملف PDF من جهازك.

في الشريط الجانبي الأيسر ستجد أدوات لاقتصاص أجزاء من محتوى الملف أو إضافة ملاحظات في صفحة معينة أو تسليط الضوء على نص معين أو البحث في محتوى الـ PDF. على سبيل المثال، لتمييز جزء من النص حدد أداة "Highlighter" واختر لونًا من القائمة التي تظهر. بالإضافة إلى تمييز النص، يمكنك وضع خط تحت النص أو شطب النص بدلًا من حذفه، تمامًا كما تتعامل مع النصوص في برامج مثل Word فهناك الكثير من أدوات التحرير المتاحة للوصول إلى نتيجة مرضية.

يتيح البرنامج أيضًا القدرة على إضافة ملاحظة دائمة في ملف PDF، حدد "Sticker Tool" ثم حدد لونًا واكتب النص الذي يظهر في الملاحظة. لاحظ أن جميع التعديلات التي تقوم بها مسجلة ويمكن رؤيتها في الجزء الأيمن من نافذة البرنامج ولكن لا يمكن عرض هذه التعديلات إلا من خلال برنامج Desklamp ولكن يمكنك مشاركة ملف الـ PDF مع التعليقات التوضيحية باستخدام خيار "Share" في الشريط العلوي.


 6  برنامج Context Menu Manager



برنامج مجاني يتيح لك تعديل قائمة الخيارات التي تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق مجلد أو ملف. Context Menu Manager يأتي بواجهة رسومية بسيطة تجعل إزالة الخيارات من هذه القائمة عملية بسيطة جدًا. افتراضيًا، يتم عرض محتوى البرنامج باللغة الصينية، إلا انه عند تشغيله لأول مرة سيسألك عمّا إذا كنت ترغب في تغيير اللغة فيمكنك اختيار اللغة الإنجليزية باعتبار ان اللغة العربية غير متوفرة، عندما تفعل، أعد تشغيل البرنامج وسيظهر باللغة الجديدة.

على الجانب الايسر من واجهة البرنامج ستظهر أنواع قوائم الخيارات فيمكنك تحديد تلك التي تظهر عند الضغط كليك يمين على فولدر أو ملف أو في سطح المكتب أو في صفحة This PC وهكذا. ما عليك سوى تحديد القائمة المطلوب تعديلها وسيتم عرض جميع الخيارات المضمّنة في تلك القائمة على الجانب الأيمن. الآن تستطيع إيقاف الخيارات التي لم تعد تريد رؤيتها في القائمة بمجرد الضغط على زر إلغاء التنشيط.

وبالإضافة إلى إيقاف الخيارات، يمكنك النقر على أيقونة الترس (⚙) بجوار زر إلغاء التنشيط لتتمكن من إعادة تسمية الخيار نفسه أو تغيير أيقونته أو تعديل مكانه في القائمة، أو ان يظهر فقط عند الضغط على مفتاح "Shift" قبل الضغط كليك يمين، وما إلى ذلك.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في برنامج Context Menu Manager هي أنك تستطيع إدراج خيارات جديدة في القائمة المحددة. فقط اضغط على زر "Create new item" وأدخل اسم الخيار والأمر الذي يقوم به. كما توجد مميزات أخرى مثل تعديل قائمة الخيارات لصيغ ملفات محددة فهو برنامج متقدم جدًا ننصح بتجربته إن كنت مهتمًا بتعديل قائمة الخيارات على مستوى نظام ويندوز.


 7  برنامج MasterPaster



عبارّة عن برنامج يقوم بوظيفة تخزين النصوص والصور والروابط التي تقوم بنسخها ثم يسمح لك بإعادة استخدامها ولصقها عند الحاجة باستخدام اختصار الكيبورد. MasterPaster مجاني تمامًا وهو أيضًا برنامج خفيف وليس لديه واجهة مستخدم بل يعمل في الخلفية طوال الوقت ليقوم بوظيفته.

بعد تشغيل البرنامج ستظهر أيقونته المصغرة على شريط المهام مما يُشير إلى عمله في الخلفية لمراقبة النصوص التي يتم نسخها إلى الحافظة لتخزينها تلقائيًا. ولكن لأن MasterPaster لا يحتوي واجهة مستخدم فإن حفظ النصوص المنسوخة يتم بالتسلسل، بمعنى أنه عند نسخ أول نص فيتم حفظه في الموضع 1 ثم عند نسخ نص آخر فسيتم حفظ النص الموجود في الموضع 1 في الموضع 2 وهكذا علمًا أن البرنامج يحفظ بحد أقصى آخر 10 عناصر تم نسخها، مما يعني أنه بعد نسخ 10 عناصر إذا قمت بنسخ نص آخر فسيتم حذف النص الموجود في الموضع العاشر.

الآن، عند الحاجة للصق النصوص المنسوخة من قبل، فكل ما عليك هو الضغط مطولًا على مفتاح Ctrl ثم استخدم مفاتيح الأرقام من 1 إلى 0 لتحديد موضع النص المطلوب لصقه، فمثلًا إذا ضغطت على Ctrl+1 سيتم لصق النص الموجود في الموضع الأول وهو آخر نص قمت بنسخه، بينما Ctrl+0 يؤدي للصق النص الأخير أو الموجود في الموضع العاشر.

البرنامج بسيط جدًا ومع الوقت ستتعود على طريقة استخدامه. جدير بالإشارة أيضًا أنه عند الضغط كليك يمين على أيقونة البرنامج في شريط المهام ستتمكن من تعطيل البرنامج مؤقتًا أو جعله يعمل تلقائيًا مع بداية تشغيل الكمبيوتر.


 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • برنامج !Snap It | يتيح لك تنظيم النوافذ المفتوحة وإنشاء تخطيطات مخصصة لتعزيز الإنتاجية.
  • برنامج Upgrader | يساعدك على تشغيل العابك المفضلة بأفضل أداء وسلاسة دون تهنيج.
  • برنامج MyConverters | يسمح بتنزيل المقاطع وتحويلها من منصات مثل يوتيوب وفيسبوك.
  • برنامج Ferdium | يضع العديد من تطبيقات التواصل تحت واجهة واحدة للوصول إليها بسرعة.
  • برنامج FMLive | يمّكنك من الاستماع لعشرات من محطات الراديو حول العالم من الكمبيوتر.
اقرأ ايضاً

تعليقات