أفضل برامج الكمبيوتر الجديدة والمميزة هذا الاسبوع [2022/9/26]



الجديد والمفضل دائمًا من برامج الكمبيوتر يأتي في سلسلة أفضل برامج الاسبوع حيث نقوم برصد البرامج الجديدة التي تظهر على الساحة ثم ننتقي البرامج التي تشكل إفادة حقيقية للمستخدمين بعد التجربة لفترة لا بأس بها وأيضًا لضمان خلوها من أي فيروسات أو برمجيات ضارة. لذلك وكالعادة كل عشاق البرامج ومهووسي الكمبيوتر لا تدعوا هذا الموضوع يفوتكم! إذ نسلط الضوء على دفعة مميزة جدًا من أهم برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها مؤخرًا وتستحق التحميل. لكن لا تنسي مراجعة الموضوع الماضي عن برامج جديدة تم طرحها حديثًا فقد كانت رائعة وتستحق التجربة ومجانية ايضًا.


 1  برنامج HollaPRO



متصفح جديد مصمم ليكون خفيفًا على موارد الكمبيوتر دون المساومة على تجربة التصفح السلسلة والآمنة، HollaPRO متصفح رائع جدًا ويتوفر لكلًا من أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس، وباعتباره مبني على نواة كروميوم فهو يدعم أيضًا إضافات متصفح جوجل كروم.

بمجرد تشغيل HollaPRO على جهازك ومراقبة استهلاكه للموارد، وبالأخص الرامات، ستلاحظ فرق شاسع عند مقارنته بمايكروسوفت إيدج أو أوبرا أو حتى جوجل كروم مع فتح نفس عدد التبويبات؛ بطريقة ما يستطيع هذا المتصفح إدارة استهلاكه للموارد بشكل مُذهل. أما بالنسبة لتجربة التصفح نفسها فستكون سلسة للغاية. بدايًة تستطيع تعيين ثيم مُفضل لصفحة التبويبات الجديدة بالإضافة إلى اختيار محرك البحث الافتراضي والمواقع التي تظهر في المقدمة.

المتصفح يوفر للمستخدمين ميزات مفيدة مثل إلتقاط Screenshot للمواقع وأيضًا خاصية WhatsApp Share لمشاركة أي رابط مع جهات اتصال واتساب مباشرًة من المتصفح. هناك أيضًا الكثير من إعدادات الخصوصية التي تستطيع تعديلها للحصول على تجربة تصفح أكثر خصوصية مثل Do Not Track و Global Privacy Control بالإضافة إلى خيار الحظر للتشغيل التلقائي. بشكل عام HollaPRO بديل ممتاز لتصفح الويب بأمان وبسرعة دون فقدان أي شيء يمكن أن يوفره متصفحك الحالي. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج TinyGUI



هو برنامج مجاني حجمه خفيف يمكن استخدامه على أجهزة ويندوز لضغط الصور وتقليل حجمها دون التأثير بوضوح على الجودة. TinyGUI هو في الواقع مستنسخ من خدمة TinyPNG الشهيرة لضغط الصور ولكن باستخدامك لهذا البرنامج لن تحتاج إلى فتح المتصفح والانتقال للخدمة ورفع الصورة وتنزيل النسخة المضغوطة، فبرنامج TinyGUI يختصر هذه العملية بشكل كبير.

أول شيء عليك القيام به بعد تشغيل TinyGUI هو الحصول على مفتاح API من موقع TinyPNG وهو أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة مطوري TinyPNG وإدخال اسمك والبريد الإلكتروني ليتم ارسال المفتاح في رسالة بريدية. بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتشغيل TinyGUI وادخل مفتاح API الذي تلقيته واضغط على زر Save. جدير بالذكر ان مفتاح API هذا سيسمح لك بضغط ما يصل إلى 500 صورة شهريًا مجانًا قبل الحاجة لاستدعاء مفتاح جديد.

الآن، يمكنك البدء في ضغط الصور مباشرة عن طريق سحب وافلات الصور داخل النافذة أو النقر فوق الزر "Choose Image Files" علمًا ان البرنامج يدعم صيغ JPEG و PNG و WebP. وبعد إضافة الصور، سيبدأ في عملية الضغط على الفور وإضافة النسخ المضغوطة في نفس المجلد حيث توجد الصور الأصلية، او يمكن تفعيل خيار "Replace Original Image" لاستبدال الصور الاصلية بالنسخ المضغوطة. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Translatium



برنامج ترجمة مجاني متعدد المنصات حيث يدعم التشغيل على ويندوز وماك ولينكس، ويوفر أسلوب بسيط جدًا لترجمة النصوص مباشرًة من سطح المكتب. Translatium يعتمد على محرك ترجمة جوجل لكنه يضيف بعض المميزات الهامة مثل تعيين اختصار كيبورد لترجمة النصوص المنسوخة تلقائيًا، وميزة الاحتفاظ بسجل الترجمة وميزة حفظ الترجمات المميزة للوصول إليها فيما بعد بشكلٍ أسرع حتى لو لم يتوفر اتصال بالانترنت، ليس ذلك فحسب وإنما يتيح أيضًا ترجمة المحتوى من الصور أو بعد عمل Screenshot للنص وهي خاصية بالتأكيد مفيدة في مواقف عدة.

بمجرد تثبيت البرنامج قم بتشغيله والصق النص الذي تريد ترجمته، بعدها حدد اللغة الأصلية للنص أو أترك هذه المهمة للبرنامج في حال لم تتعرف على أسمها، بعد ذلك حدد اللغة التي تريد الترجمة إليها مع العلم ان Translatium يدعم أكثر من 100 لغة مثل الإنجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية والألمانية، وأكثر من ذلك، كما أنه يحتوي على ميزة الاستماع لنطق الترجمة في حال أردت ذلك.

البرنامج يوفر أيضًا إضافة لمتصفحات كروم وفايرفوكس والمتصفحات الأخرى حتى تتمكن من ترجمة النصوص أثناء تصفح الانترنت. ما عليك سوى تحديد النص الموجود على الصفحة، والنقر كليك يمين واستخدام خيار "Translate with Translatium". فبشكل عام هو برنامج ترجمة رائع وجدير بالتوصية للتجربة. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج BatteryHistoryView



برنامج جديد من NirSoft وبالتالي فهو مجاني تمامًا ومحمول (Portable) أي لا يحتاج للتثبيت، وحجمه خفيف كما تعودنا من هذا المطور الشهير. هذه المرة BatteryHistoryView عبارّة عن أداة تعرض سجلًا بكل عمليات شحن البطارية في جدول بسيط يسهل من خلاله معرفة حالة البطارية ومدى استهلاكها. هذه المعلومات موجودة بالفعل في ملف يُسمى "SRUDB.dat" ضمن ملفات ويندوز وبالتالي دور الأداة ينحصر في قراءة ما يتضمنه هذا الملف وعرضه للمستخدم بشكل يسهل فهمه.

بمجرد تشغيل الاداة تعرض جدول تظهر فيه جميع المعلومات المستخرجة، يمكنك الاطلاع على وقت وتاريخ كل عملية شحن والتحقق من دورات البطارية، جنبًا إلى جنب مع التفاصيل المتعلقة بالسعة المصممة للبطارية وقدرتها الاستيعابية عند شحنها بالكامل. يمكن تصدير جميع المعلومات المعروضة وحفظها في تقرير بصيغة HTML للرجوع إليها واستخدامها لاحقًا. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج Wilhelmina



برنامج مجاني لإدارة وتخزين كلمات مرور حساباتك المختلفة على المواقع والتي تخشى نسيانها بمرور الوقت. Wilhelmina برنامج يعُتمد عليه للحفاظ على بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك في بيئة آمنة وذلك لانه لا يتصل بالإنترنت لمزامنة أي بيانات، بل كل كلمات المرور المخزّنة به يقوم بتشفيرها وحفظها محليًا على الجهاز.

الواجهة الرسومية للبرنامج بسيطة جدًا ومباشرة، فبعد تشغيله قم بالضغط على زر الإضافة (Add) في الشريط العلوي وابدأ بإدخال بيانات الحساب مثل اسم المستخدم وكلمة المرور والموقع حيث تقوم بإدخال هذه البيانات مع القدرة على كتابة وصف أو ملاحظات، لاحظ أيضًا ان Wilhelmina يوفر القدرة على توليد كلمة مرور قوية وحفظها. يمكنك تخزين عدد غير محدود من بيانات حساباتك والاحتفاظ بها داخل البرنامج، ثم للوصول إليها فيما بعد تحتاج إلى إدخال كلمة المرور الرئيسية (Master Password) والتي تقوم بتعيينها بمجرد تشغيل البرنامج لأول مرة.

بشكل عام، Wilhelmina هو برنامج جدير بالتجربة إذا كنت تبحث عن مكان لحفظ بيانات دخولك للمواقع مع ضمان أمان هذه البيانات وقابلية الوصول إليها من طرفك في أي وقت بشكل سهل وبسيط. فكرة انه لا يتصل بالإنترنت اصلًا مع توفير سُبل الحماية اللازمة لمنع تعرض كلمات المرور للكشف من قبل المتطفلين، تجعله خيارًا يستحق الاهتمام. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج Folder Creator



باستخدام هذا البرنامج تستطيع إنشاء عدد من المجلدات المنظمة وفق تسمية محددة وبالترقيم المرتب في غضون لحظات بكل سهولة. Folder Creator قد يساعد المستخدمين في تصنيف عناصر متعددة مثل مستندات PDF أو صور حفل زفاف، إلى عدة أجزاء وتخزينها بشكل منفصل لسهولة الوصول. البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتنزيله وتشغيله وبدء استخدامه.

واجهة البرنامج مألوفة وبسيطة جدًا، ففي البداية ستقوم بتحديد المكان حيث يتم الاحتفاظ بالمجلدات الجديدة، بعدها تقوم بتعيين اسمًا ينطبق على جميع المجلدات التي سيتم إنشاؤها، وفي الأخير تقوم باختيار عدد المجلدات والأرقام حتى يسهل تمييز الفولدرات باعتبار ان الاسم المحدد سينطبق عليهم جميعًا. في النهاية، بمجرد الضغط على زر "Create" سيتم إنشاء العدد المحدد من المجلدات في الموقع الذي اخترته في البداية.

عمومًا، Folder Creator تعتبر أداة مفيدة جدًا للجميع، وبشكل خاص المصورين الفوتوغرافيين حيث يمكنهم تنظيم صورهم في ألبومات مرتبة بعد نقل الصور من بطاقة SD الخاصة بالكاميرا. أو المطورين عندما يقوموا بإنشاء إصدارات متعددة من نفس التطبيق أو البرنامج تتميز بوظائف مختلفة لأغراض متنوعة، هنا يكون Folder Creator البرنامج المناسب للمهمة والذي يمكنه انشاء ما يصل إلى 1000 مجلد بضغطة واحدة. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • برنامج IconPacks.Browser | يوفر للمصممين كمية ضخمة من الأيقونات الجاهزة للتعديل مجانًا.
  • برنامج Startup Timer | يتيح لك معرفة الوقت المستغرق في إقلاع ويندوز، ومفيد لمقارنات الأداء.
  • برنامج Pigment | يوفر بيئة يمكن من خلالها إدارة تطبيقات الويب الشهيرة من مكان واحد بسهولة.
  • برنامج Xclippy | يمكنك من خلاله إدارة الحافظة بسهولة وإعادة لصق النص المنسوخ بأي وقت.
اقرأ ايضاً

تعليقات