مميزات جديدة رائعة في تحديث iSpring 11 الجديد، تعرف عليها!



يعُد إنشاء دورات تدريبية (كورسات) للموظفين أو الطلاب أمرًا مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا في حال اعتمدت على مهاراتك الخاصة في ترتيب شرائح العرض داخل برنامج PowerPoint أو البرامج المماثلة، ولكن هذا قبل ان تظهر على الساحة أدوات كثيرة تسهل على المدربين أو المُعلمين إعداد العروض التقديمية التفاعلية والاختبارات التعليمية وعرض الدورات التدريبية بشكل احترافي دون سابق خبرة.

وتعُد «iSpring Suite» خير مثال على تلك الأدوات، فهي عبارّة عن إضافة لبرنامج مايكروسوفت PowerPoint – والذي يعُد الخيار الأول للكثيرين فيما يتعلق بإنشاء العروض التقديمية – من خلالها يمكن إنشاء كورسات تعليمية أو إحياء عرض تقديمي تفاعلي أو اختبارات وكتب تفاعلية ثلاثية الأبعاد، ونشرها عبر المنصات المختلفة، بل يمكنك أيضًا تسجيل الأصوات أو إضافة محتوى فلاش أو مقطع من اليوتيوب إلى الـ "سلايدز" الخاصة بك بطريقة لطيفة وسهلة.


وبالفعل قمنا باختبار الأداة منذُ فترة وقدمنا مراجعة مفصلة عنها كأفضل وسيلة للتعليم عن بعد في 2022. وفي ظل حرص الشركة المطوّرة للبرنامج وسعيها وراء تقديم التجربة المثلى لمنشئي المحتوى التعليمي والدورات التدريبية اونلاين، تم طرح الإصدار الجديد iSpring Suite 11 مؤخرًا والذي تضمن تحسينات ومميزات جديدة مذهلة تستحق الإشادة، فدعونا نسلط الضوء على أهمها انطلاقًا من السطور الآتية.

يتمتع برنامج iSpring Suite بسمعة جيدة بين الآلاف من منشئي الدورات التدريبية في جميع أنحاء العالم نظرًا لطبيعة استخدامه السهلة ووفرة الوظائف والخصائص المتاحة فيه، فعلى مدار سنوات ماضية حقق البرنامج رضاء أكثر من 60 ألف عميل وهو رقم ليس بصغير مقارنًة بالوسائل الأخرى. ولعل السبب الرئيسي في نظري الذي جعل iSpring Suite يصل لذلك المستوى هو الاهتمام بأدق التفاصيل في كلًا من الأدوات المتاحة لإحياء العروض التقديمية على مستوى عالِ من الاحترافية، وبالطبع ستتأكد من صحة ذلك مع تجربتك الأولى للبرنامج.

الآن، مع الترقية الجديدة 11 iSpring Suite تم تعزيز تجربة استخدام البرنامج عبر مجموعة واسعة من ميزات التخصيص بهدف تسهيل مهمة جعل المحتوى التعليمي الخاص بك أكثر حداثة وجاذبية. بالإضافة إلى ذلك تم توسيع مكتبة المحتوى "Content Library" بمجموعات جديدة من الشخصيات والخلفيات المرسومة يدويًا بحيث يمكن استخدامها لمنح الدورات التدريبية جو ترفيهي وإبداعي في آن واحد. جنبًا إلى جنب تم إضافة خاصية لطالما طالب بها المستخدمون وهي التحكم في سرعة تشغيل العرض التقديمي. هناك الكثير لنتحدث عنه، فإليكم استعراض مفصل لأهم المميزات الجديدة.

1- تخصيص مُشغل العروض



في حال كنت تستخدم iSpring Suite بالفعل وقمت بالترقية إلى الإصدار الحادي عشر مؤخرًا، فإن أول ما ستلاحظه بالإصدار الجديد هي الأيقونات المحدثة في الشريط العلوي والتي أصبحت أكثر وضوحًا للمستخدم، وهذا بالرغم من كونه تغيير طفيف لكن ينعكس بتأثير إيجابي على تجرّبة الاستخدام. نأتي الآن للميزة الأهم في 11 iSpring Suite والتي تعُد الإضافة الرئيسية، فكما تعلمون على الأرجح يتيح البرنامج استعراض العروض التقديمية بشكل منظم وجديد يشبه عرض مقاطع الفيديو، لكنه يفتقر إلى خيارات التخصيص.

تمت معالجة هذا الأمر في الإصدار الجديد وتوفير عدد هائل من خيارات التخصيص التي تمنح المستخدم فرصة للإبداع في تصميم أسلوب عرض المحتوى التعليمي، بل ويمكن إنشاء دورات تدريبية تتماشى مع هوية العلامة التجارية الخاصة بك. فقط قم بفتح العرض التقديمي داخل باوربوينت وانتقل إلى تبويبه iSpring Suite ثم اضغط على "Player" وستفتح أمامك واجهة تخصيص مُشغل العروض.

النافذة التي تظهر أمامك الآن في إصدار 11 iSpring Suite تختلف بشكل كبير عن تلك التي كانت تظهر في الإصدار السابق 10 iSpring Suite حيث تتوفر خيارات أكثر لتخصيص تصميم واجهة المُشغل بالكامل، بما في ذلك تغيير شكل الأزرار وضبط الشفافية ونوع الخط المُستخدم وألوان المُشغل سواء ألوان ثابتة أو متدرجة، بل حتى تستطيع تغيير تخطيط او قالب المُشغل نفسه حسب تفضيلاتك وكما يحلو لك. لذلك إذا كان لديك عرض تقديمي وتحتاج تحويله إلى دورة احترافية بأقل مجهود ممكن، فقد أصبح الأمر في غاية السهولة.

من خلال قسم Layout ستجد هناك مجموعة من القوالب الجاهزة الجديدة التي ستتيح لك إنشاء دورات تدريبية رائعة في وقت قصير جدًا. ما عليك سوى اختيار قالب وستكون الدورة التدريبية الخاصة بك جاهزة للعرض وستبدو للجميع انها مصممة باحتراف. مع العلم انه يمكن أيضًا إنشاء تخطيط جديد من الصفر. أما في قسم "Text" تستطيع تعديل محتويات القوائم والازرار التي تظهر ضمن المُشغل.


في نفس نافذة "Customize Player" ستجد بالأعلى مجموعة من الثيمات اللونية الجاهزة ضمن جزئية "Theme Gallery" فيمكنك الاختيار من بينها ثم التعديل عليها في حال دعت الحاجة بحيث تجعل الدورات التدريبية تتوائم مع لغة التصميم للعلامة التجارية لشركتك من حيث الألوان والخطوط وشكل أزرار التحكم. أو يمكنك الاختيار من بين الثيمات السابقة التي استخدمتها في الدورات التدريبية الماضية حيث يتم الاحتفاظ بها في قائمة "My Theme".

وكالعادة، هناك خيار "Select Player" الذي يمنحك القدرة على تحديد طريقة عرض المحتوى التعليمي للآخرين، فإذا كنت تريد عرض المحتوى بشكل مختلف عن الطريقة الافتراضية، وهو المُشغل الذي يشبه مقاطع الفيديو، فلديك الخيار لعرض المحتوى ممزوجًا بمقطع فيديو لكاميرا الويب بحيث يتم عرض السلايدز في جانب وعرض كاميرا الويب في جانب آخر، وهو مفيد أحيانًا في الدورات التدريبية الدراسية حيث يحتاج المعلمون إلى التواصل مع الطلاب وجهًا لوجه. وهناك خيار آخر وهو عرض السلايدز فقط بدون مُشغل كما هو الحال في طريقة العرض التقليدية الخاصة ببوربوينت.


ولا تقتصر خيارات التخصيص الجديدة على الدورات التدريبية. باستخدام iSpring Suite 11 يمكنك إنشاء اختبارات واستطلاعات وتفاعلات بتصميم فريد أيضًا. أفضل ما في الأمر هو أنك لن تضطر إلى تصميم طرق عرض متعددة حتى تتناسب مع الأجهزة المختلفة التي سيتم مشاهدة العرض من خلالها، فالتحديث الجديد يوفر هذا العناء من خلال تضمين خيار بسيط يتم تفعيله ليقوم بتهيئة أسلوب العرض الحالي لدعم تجربة تشغيل أكثر انسيابية مع الهواتف المحمولة والتابلت مع الاحتفاظ بنفس عناصر التصميم الأساسية التي اخترتها. النتيجة هي عرض الدورة التدريبية على شاشة الهاتف يبدو مماثلًا إلى حدٍ كبير طريقة العرض على شاشة الكمبيوتر الكبيرة.

2- شخصيات وخلفيات إبداعية في مكتبة المحتوى



في تحديث iSpring Suite 11 تمت توسعة مكتبة المحتوى "Content Library" بهدف جعل سلايدز العرض التقديمي أكثر جاذبية ولا تبدو ممُلة، فهناك عشرات الخلفيات والشخصيات المرسومة يدويًا أصبحت متوفرة وجاهزة للاستخدام داخل المكتبة، والتي قد تغني في أغلب الأحوال عن قضاء ساعات في البحث على الإنترنت عن صور شخصيات وخلفيات ملائمة لعرضك التقديمي. كما أشرنا، التحديث يهدف إلى تمكينك من تصميم دورات تدريبية على مستوى عالِ من الاحترافية بمجهود أقل.

عند فتح مكتبة المحتوى ستجد هناك مجموعة من 18 شخصية من مختلف الأعمار والجنسيات والمهن - أكثر من 360 صورة ستضيف جوًا ترفيهيًا شبيهًا بالألعاب إلى الدورة التدريبية التي تقوم بإحيائها مع طلابك أو موظفيك. جميع الشخصيات ملائمة جدًا لسيناريوهات العرض المختلفة، فيمكن توظيفهم لمحاكاة العمل كموجهين وعملاء وموظفي بنك ومديرين ومعلمين وطلاب...إلخ.

كل شخصية لها عشرات المواقف والعواطف لجعل الدورات التدريبية الخاصة بك أكثر حيوية، ضف إلى ذلك الخلفيات الجميلة المتاحة للاستخدام كخلفيات للسلايدز، والتي ستأخذ الموظفين إلى بيئة جديدة وتجعل الدورة جذابة للغاية ولها طابع خاص.

3- تجربة مُحسّنة للتعليم بالمحاكاة



التحسينات الجديدة في iSpring Suite 11 تساعد في تبسيط عملية إنشاء الدورات التدريبية وجعلها تظهر بشكل مميز بجهد أقل، لذلك فقد طالت التغييرات أيضًا خاصية المحاكاة Role-play التي تسمح بإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي يمتد عبر مجموعة من السيناريوهات لتبدو مثل لعبة لكن لها تأثير واضح في سرعة توصيل المفاهيم والأفكار المعقدة. بقيت هذه الخاصية دون أي تحسن ملحوظ على مدار الإصدارات السابقة للبرنامج. لكن الآن ستبدو طريقة المحاكاة أكثر إحترافية حيث تمت إضافة مقياس الحالة المزاجية وتحديث النوافذ المنبثقة التي تتضمن نصوص الحوار، جنبًا إلى جنب دعم التجربة برسوم متحركة جديدة. وبالتالي حتى لو كنت شخص مبتدئ ولم تستخدم خاصية Role-play من قبل فستتمكن الآن من التعامل معها وإنشاء أول تجربة محاكاة احترافية بسهولة.

4- إتاحة التحكم في وتيرة عرض المحتوى



أضاف الإصدار الجديد أيضًا خاصية مهمة لجعل المتعلمون يتخذون الدورات التدريبية المصممة عبر iSpring Suite  بوتيرة مريحة، فكما هو الحال في مقاطع الفيديو حيث يوجد خيار للتحكم في سرعة عرض المحتوى، فمع تحديث iSpring Suite 11 يمكن إضافة هذا الخيار أيضًا إلى مُشغل العروض، ما يتيح للآخرين مشاهدة السلايدز المصممة على برنامج بوربوينت كما الفيديو أو الاستماع إلى المحتوى بسرعة سرد مضاعفة للوضع العادي أو أبطأ.


هذا الخيار عادًة ما يوجد في أي دورة تدريبية جديدة يتم عرضها عبر الإصدار iSpring Suite 11 حيث ستجد زر (1x) بشكل افتراضي ضمن وحدات التحكم في المُشغل، لكن يمكن لك إزالته عن طريق نافذة "Customize Player" بعد الضغط على علامة زائد (+) في جزئية Layout لإنشاء مخطط جديد، حيث ستجد خيار "Playback Speed" يمكن تعطيله حتى لا يظهر بين وحدات التحكم التي توجد في أسفل المُشغل. كما أشرنا، يؤثر هذا الخيار الجديد على سرعة تشغيل الدورة التدريبية بما تحتويه من مقاطع فيديو أو موسيقى خلفية أو رسوم متحركة.


هذه كانت أهم الإضافات الجديدة في تحديث iSpring Suite 11 والتي سيقدرها جدًا مطوري محتوى التعليم الإلكتروني. لذلك إذا كنت مشترك نشط في برنامج iSpring Suite فنوصي بالترقية الآن للإصدار الجديد مجانًا. وفي حال لم تكن قد استخدمت البرنامج بعد، فقد حان الوقت الآن للاشتراك في النسخة التجريبية المجانية لمدة 14 يومًا لاختبار إمكانيات البرنامج جيدًا، علمًا ان جميع الميزات المذكورة أعلاه متاحة للتجربة في النسخة التجريبية أيضًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات