كيفية إضافة خاصية Hot Corners إلى ويندوز 10 أو 11



في نظام macOS من آبل، هناك ما يُعرف بالـ Hot Corners أو الزوايا الفعالة وهي خاصية تستغل زوايا الشاشة الأربعة لبدء تنفيذ إجراءات يحددها المستخدم بسرعة بمجرد نقل مؤشر الماوس إلى كل زاوية، على سبيل المثال يمكن كتم صوت الجهاز بمجرد نقل المؤشر إلى الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، أو تشغيل المتصفح عند نقل المؤشر إلى الزاوية العلوية اليسرى، وهكذا في كل ركن من أركان الشاشة. الخاصية تبدو بسيطة لكن لها دور مؤثر في تحسين الإنتاجية أثناء العمل على الحاسوب، لذا تم نسخها أيضًا في توزيعات لينكس المبنية على بيئة GNOME. من ناحية أخرى، لا يحتوي ويندوز خاصية مماثلة ولكن يمكن إضافتها في النظام سواء ويندوز 10 أو 11 من خلال الخُطوات التي نستعرضها عبر السطور التالية.


باستخدام برنامج رائع يُدعى HotCorners يمكن لمستخدمي ويندوز الحصول على خاصية الزوايا الفعالة تمامًا كما تعمل في نظام ماك أو إس، حيث يمكن تعيين إجراء للتنفيذ في كل ركن من أركان الشاشة الأربعة سواء كان تحديد برنامج معين لتشغيله أو إيقاف تشغيل الكمبيوتر او تسجيل الخروج من ويندوز أو الانتقال إلى سطح المكتب أو فتح مدير المهام (Task Manager) وغيرها، فبسهولة يستطيع المستخدم ضبط هذه الأوامر بشكل مستقل لكل زاوية. البرنامج مفتوح المصدر ومجاني بالطبع، لكن تمت برمجته بلغة Java وبالتالي يجب التأكد من تثبيت نسخة Java for Windows حتى يعمل دون مشاكل.


بعد تشغيل HotCorners على جهازك سواء كان يعمل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 11 سيقوم البرنامج بتعيين نفسه تلقائيًا للعمل عند بدء تشغيل الويندوز حتى لا تفقد وظيفة الزوايا الفعالة بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر. ستظهر أيقونة مُصغرة للبرنامج بجوار الساعة على شريط المهام، اضغط فوقها كليك يمين ثم اختر "Open" لتفتح واجهة الإعداد كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. من خلال هذه الواجهة تستطيع تفعيل جميع زاوية الشاشة أو زاوية محددة فقط من خلال أزرار التنشيط On/Off ثم تبدأ بعد ذلك بتعيين الإجراءات الخاصة بكل ركن للشاشة!


بعد الضغط على قائمة Choose Action ستظهر قائمة منبثقة بها 10 إجراءات يمكن تعيين ايًا منهما للتنفيذ عند توجيه مؤشر الماوس إلى الركن المختار، على سبيل المثال، يمكنك ضبط البرنامج لتشغيل متصفح جوجل كروم عند تحريك المؤشر إلى الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وذلك باختيار "Custom App" وتحديد الملف التشغيلي لمتصفح جوجل كروم، أو يمكنك أيضًا تهيئته لفتح مدير المهام أو كتم الصوت أو عرض جميع النوافذ المفتوحة...إلخ. الإجراءات المتاحة مفيدة جدًا بالفعل، بالإضافة لذلك، يمكن للمستخدم أيضًا ضبط الحساسية (وقت تنفيذ الإجراء) عند توجيه المؤشر للزاوية، فمثلًا يمكن جعل تنفيذ الإجراء يتأخر 5 ثواني من وقت توجيه المؤشر إلى الزاوية وبالتالي لا يحدث اختلاط عند سحب المؤشر لإحدى أركان الشاشة بالصدفة. 

على أي حال، عند الانتهاء، اضغط على زر "Reload" وقم بالضغط على زر Minimize أو علامة الطرح (-) بالأعلى لإخفاء نافذة البرنامج وسيظل يعمل في الخلفية لمراقبة تحركات مؤشر الماوس، فبمجرد وصول المؤشر لزاوية الشاشة يتم تنفيذ الإجراء المحدد له فورًا. وعلى هذا النحو تكون قد حصلت على واحدة من أفضل ميزات macOS في ويندوز مع HotCorners.
اقرأ ايضاً

تعليقات