كيفية إخفاء النوتش (فتحة الكاميرا الأمامية) في هواتف سامسونج



منذُ عام 2017 وتحديدًا بعد إطلاق آيفون إكس من آبل وجميع الهواتف الذكية، بما في ذلك هواتف أندرويد، تأتي بتصميم يعتمد على إحداث "نتوء" أعلى الشاشة يتضمن الكاميرا الأمامية. ومع أن هذا الأسلوب لا يصنع مظهرًا أفضل تمامًا، لكن بطريقة ما اتحدت جميع الشركات المصنعة لاستنساخه في كل هاتف تقوم بطرحه، وعلى رأسهم سامسونج بالتأكيد. ربما لا يركز البعض مع النتوء باستمرار خلال استخدام الهاتف، خصوصًا إذا تم تفعيل الوضع الليلي (Dark Mode) لكن تصبح أكثر وضوحًا في الوضع الساطع وقد تسبب إزعاج عند مشاهدة الفيديوهات بملء الشاشة أو تصفح الانترنت. في هذه الحالة، إذا وجدت ان فتحة الكاميرا الأمامية في هاتفك السامسونج مزعجة فعلًا فيمكنك إخفاؤها بطريقة ذكية كما نوضح فيما يلي.


بدايًة من تحديث One UI 2.0 (أندرويد 10) أضافت شركة سامسونج خيارًا جديدًا في الإعدادات يقوم بإخفاء النوتش أو النتوء في هواتفها، سواء تلك الموجودة في الزاوية أو في منتصف الشاشة، فبمجرد تفعيل هذا الخيار سيظهر شريط أسود على الحافة العلوية للشاشة بحيث لا تظهر فتحة الكاميرا الأمامية بوضوح، وذلك في تطبيقات يقوم المستخدم بتحديدها. هذا على عكس معظم هواتف أندرويد التي توفر زر سريع لإخفاء النوتش بشكل عام في جميع التطبيقات، ففي هواتف سامسونج ستحتاج إلى تحديد التطبيقات التي لا يظهر فيها النوتش. 

جدير بالذكر أنه ولسببٍ ما، هذا الخيار قررت الشركة حذفه في تحديث One UI 3.0 (أندرويد 11) لكن أعادته مرة أخرى مع التحديث الأخير One UI 4.0 (أندرويد 12) لذلك إذا كنت تستخدم أحدث سوفتوير من سامسونج على هاتفك فستتمكن من إخفاء النوتش دون الحاجة لتثبيت تطبيقات خارجية.

  إخفاء النوتش بطريقة ذكية على هواتف سامسونج



كل ما عليك القيام به هو فتح تطبيق "الضبط" Settings سواء من لوحة الإعدادات السريعة (بالضغط على أيقونة الترس ⚙) أو من شاشة التطبيقات، بعدها توجه إلى قسم "الشاشة" Display ثم مرّر لأسفل واضغط على "تطبيقات ملء الشاشة" Full screen apps ثم انتقل إلى قسم "فتحة الكاميرا" Camera cutout الموجود في الركن الأيسر السفلي كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه. 


ستظهر أمامك قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك سواء التي حملتها من متجر Play Store أو تطبيقات سامسونج المُثبتة مُسبقًا على الهاتف، وما عليك سوى الضغط على التطبيق الذي تريد إخفاء النوتش عند استخدامه ثم تحديد خيار "إخفاء الكاميرا" Hide camera cutout من القائمة التي ستظهر بدلًا من الخيار "التطبيق الافتراضي" App default. هذا هو كل ما في الأمر! تستطيع الآن تكرار نفس الخُطوة مع أي تطبيق آخر تُفضل استخدامه بدون ظهور نتوء الكاميرا الأمامية وسط الشاشة.


كما هو واضح في الصورة أعلاه، تؤدي الخُطوة السابقة إلى إضافة شريط أسود بشكل دائم على الحافة العلوية لتعويض الجوانب الفارغة بجوار فتحة الكاميرا الأمامية، بحيث يظهر فقط شريط الحالة ولكن التطبيق نفسه سيتعامل كما لو كان هذا الشريط بمثابة نهاية الحافة العلوية للشاشة، وبالتالي إذا قمت مثلًا بتشغيل فيديو في وضع ملء الشاشة داخل هذا التطبيق فلن يتجاوز مُشغل الفيديو هذا الشريط الأسود. هذا بالنسبة لهواتف سامسونج التي تعمل بإصدار One UI 2 أو One UI 4 غير ذلك يمكن تعويض غياب هذا الخيار باستخدام تطبيق Nacho Notch أو Super Status Bar من المتجر.
اقرأ ايضاً

تعليقات