تغيير صوت بدء التشغيل في ويندوز 11 بأي صوت من اختيارك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يمثل ويندوز 11 واجهة للجيل الجديد من نظام تشغيل مايكروسوفت، ولذا فإنه يحمل تغييرات جذرية وبارزة تتعدى واجهة المستخدم المحدثة أو إتاحة تشغيل تطبيقات أندرويد كبرامج عادية على الكمبيوتر، بل ويوجد اهتمام حتى بأصغر التفاصيل مثل صوت بداية التشغيل.

إذا جرّبت إصدارات ويندوز السابقة ستلاحظ انه منذُ طرح ويندوز 7 في عام 2009 لم تقم شركة مايكروسوفت بإضافة أصوات جديدة للنظام، بل ولأسباب غير معروفة يكون صوت بدء التشغيل معطل افتراضيًا. لكن هذا تغير مع ويندوز 11 حيث توجد حزمة من الأصوات الجديدة تسمعها عند تلقي اشعارًا أو ظهور رسالة تنبيه، وهكذا. ومع ذلك في حال أردت تعيين صوتًا مختلفًا يبدأ مع بداية تشغيل ويندوز 11 بدلًا من الصوت الافتراضي فيمكن تحقيق ذلك عبر خطوة سهلة نستعرضها معكم انطلاقًا من السطور الآتية.


بشكل أساسي، يسمح نظام ويندوز 11 بتغيير معظم أصوات النظام التي تسمعها عند توصيل أي جهاز أو كابل بمنفذ الـ USB أو تلقي إشعار من التطبيقات أو ظهور رسالة Info أو Error وعشرات الأصوات الأخرى يمكن تعديلها بكل سهولة عبر نافذة الـ Control Panel إلا ان صوت بدء التشغيل (Startup) وإيقاف تشغيل ويندوز (Shutdown/Restart) غير مسموح بتغييره من نفس النافذة، ولا يوجد أي خيار آخر في إعدادات الويندوز عمومًا يتيح القيام بذلك. لكن تغيير صوت بدء التشغيل في ويندوز 11 ليست مهمة مستحيلة!

توجد أدوات مجانية كثيرة مصممة خصيصًا لتوفير القدرة على تعديل صوت بدء تشغيل ويندوز، ليس ويندوز 11 تحديدًا وإنما أي إصدار من نظام ويندوز. غالبًا ما تقوم به هذه الأدوات هو إجراء تعديلات على الريجستري أو ملفات النظام لإتاحة الامكانية بالتحكم في صوت بدء التشغيل، ولأنها ليست تعديلات بسيطة قررنا اعتماد إحدى هذه الأدوات لغرض الشرح وتُدعى Winaero Tweaker.


لمن لا يعرف، Winaero Tweaker تعتبر أداة قديمة تتيح لمستخدمي نظام ويندوز، بدايًة من إصدار ويندوز 7 وحتى ويندوز 11، إجراء عشرات التغييرات المختلفة على النظام بنقرات زر قليلة وربما في خُطوة واحدة مثل تغيير صوت بدء التشغيل وتعطيل التحديثات وتخصيص قائمة الخيارات عند الضغط كليك يمين على سطح المكتب أو على أي ملف، أو إضافة خصائص جديدة لشريط المهام... القائمة طويلة حقًا ويتم تحديثها باستمرار لاضافة تحكمات جديدة.

يمُكنك تنزيل الأداة من الموقع الرسمي وبعد فك الضغط عن ملف التثبيت قم بالضغط فوقه مزدوجًا لبدء عملية التثبيت، ولكن لاحظ، أثناء المرور بخطوات التثبيت سيتم سؤالك عمّا إذا كنت ترغب في تثبيت الأداة (Normal mode) أو استخدامها بدون تثبيت (Portable mode)، وهو الخيار الأفضل إذا كان كل ما تحتاجه من الأداة هو تغيير صوت بدء التشغيل فقط. بعد ذلك اضغط Next وحدد مكان تخزين ملفات التشغيل.


بعد تشغيل أداة Winaero Tweaker لأول مرة سيُطلب منك الموافقة على اتفاقية الترخيص والاستخدام فاضغط على "Accept" لتظهر بعدها الواجهة الرئيسية والمكونة من جزئين: جزء يعرض الخيارات القابلة للتعديل وجزء للتحكم في الخيار الذي تقوم بتحديده. الآن كل ما عليك فعله هو التمرير وصولًا إلى قسم "Appearance" وهناك ستجد خيار "Startup Sound" للتحكم في صوت بدء التشغيل. يمكنك من هنا الضغط على Play current sound للاستماع إلى صوت بدء التشغيل الحالي أو "Replace startup sound" لتحديد صوت من اختيارك، وهو ما نحتاج.


ضع في اعتبارك انه لا يمكن اختيار أي ملف صوتي موجود على جهازك وتعيينه كصوت بدء تشغيل الويندوز، بل هناك شرطان يجب توافرهما: الأول ألا تتجاوز مدة المقطع دقيقة واحدة، والثاني أن تكون صيغة الملف WAV. لذلك في حال كان المقطع الصوتي الذي تريد إضافته عند بدء تشغيل ويندوز 11 طويل وبصيغة MP3 فيمكنك استيفاء هذه الشروط بمساعدة موقع AudioTrimmer.com لتقصير طول المقطع وتحديد الجزء المطلوب فقط، ثم تستطيع استخدام خدمة CloudConvert لتحويل صيغ الملف الصوتي من MP3 إلى WAV.


بعد ضبط الملف الصوتي بما هو متوافق مع الشروط المطلوبة، قم بنقل الملف إلى مكان آمن بحيث لا يتغير أو يحُذف بالخطأ. وبالرجوع إلى أداة Winaero Tweaker مجددًا اضغط على خيار "Replace startup sound" ثم من نافذة "Select wav file" قم بتحديد هذا الملف الصوتي واضغط على Open وعلى الفور ستقوم الأداة بإجراء التعديلات المطلوبة وتعيين الصوت المحدد كصوت بدء التشغيل.


في النهاية، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق التغييرات الجديدة، لذا اضغط على خيار "Reboot now" وهذه المرة عند إعادة تشغيل الويندوز من جديد ستستمع إلى صوت الـ Startup الذي حددته بدلًا من الصوت الافتراضي. ومع ذلك، إذا قررت التراجع عن هذا التغيير في أي وقت يمكن الاستعانة بأداة Winaero Tweaker مرة أخرى والانتقال إلى "Startup Sound" ثم الضغط على خيار "Restore default sound".

تعليقات

  1. بارك الله فيك اخي الكريم
    أفادنا الله بعلمك وعملك

    ردحذف

إرسال تعليق