ما هي مشكلة Backlight Bleed في الشاشات وما سببها ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نظرًا لتكلفة شاشات الـ OLED المرتفعة نسبيًا، سواء كانت شاشة كمبيوتر أو شاشة تلفاز، فإن الـ LCD مازال هو النوع المهمين على أغلب شاشات العرض حاليًا. وهنا نحن نتحدث عن شاشات "إل سي دي" عمومًا وليست لوحات IPS أو TN والتي تتميز بتكلفتها الميسرة مقارنًة بالشاشات التي تعمل بتقنية OLED.

ولكن ككل شيء في الحياة، شاشات LCD لها ميزات وعيوب، ولعل أشهر عيوب هذه الشاشات هي مشكلة "نزيف الشاشة" أو Backlight Bleed والتي تخلق ضوء غريب على حواف الشاشة مما يجعلها مضاءة بشكل غير متساوٍ. سواء لاحظت هذه المشكلة او لم تواجهها بعد فدعونا نستعرض أدناه ماهية هذه المشكلة وأسباب حدوثها وما إذا كان ممكنًا معالجتها ام لا.


من المعروف عن شاشات الـ LCD توفيرها لألوان زاهية وشدة سطوعها لتجربة مشاهدة فائقة الجودة، لكن كما يُقال "الحلو ميكملش!" فهناك عيب خطير في هذه الشاشات وهو ناتج عن عيب صناعة وليست مجرد مشكلة تظهر بعد الاستخدام على المدى الطويل، نتحدث طبعًا عن مشكلة نزيف الشاشة أو الـ Backlight Bleed.

ما هي مشكلة Backlight Bleed ؟


هي مشكلة تؤدي إلى وجود حواف مضيئة أكثر من الحد الطبيعي مقارنة بباقي الأجزاء الأخرى على سطح الشاشة. في بعض الأحيان، تظهر حافة واحدة مضيئة في الشاشة أو ركن واحد فقط، بينما في حالات أخرى يظهر تأثير المشكلة على جميع حواف الشاشة بالكامل. ولأن هذه الحواف لديها درجة سطوع أعلى فإن أي صورة أو حتى جزء منها يتم عرضه في المناطق المتطرفة على الشاشة تصبح ألوانها أكثر سطوعًا مقارنًة بما لو تم عرضها في منتصف الشاشة، حيث لا يظهر تأثير المشكلة.


إذا كان نظرك قوي كفاية ستلاحظ هذه المشكلة كلما قمت بعرض لون موحد على الشاشة بالكامل، مثل اللون الأسود، حينها سوف ترى الإضاءة ظاهرة في الحواف بشكل ملحوظ على عكس باقي الأجزاء الأخرى بالشاشة. ومع ان المشكلة تظهر في أي نوع من شاشات LCD إلا أنها أكثر انتشارًا في لوحات VA كونها توفر أفضل تباين وعمق للصورة مقارنة بلوحات LCD الأخرى مثل IPS وأيضا TN. 

تحدث مشكلة نزيف الشاشة عندما تعجز الشاشة عن حجب الإضاءة الزائدة التي لا تحتاجها عند عرض صورة أو فيديو، حينه يتسرب هذا الضوء الزائد إلى حواف وزوايا الشاشة. ومع ذلك، يظهر تأثير المشكلة بمستويات مختلفة، بعضها يكون طفيف وغير ملحوظ وبالتالي يمكن التعايش مع المشكلة، وهناك مستويات أخرى يظهر فيها التأثير بشكل واضح في جميع الحواف.

معرفة إذا كانت شاشتك تعاني من هذه المشكلة


إذا كنت ترغب في فحص شاشتك للتأكد من أنها لا تعاني من مشكلة نزيف الشاشة، تحتاج إلى إجراء اختبار Backlight Bleed Test من خلال التوجه إلى هذا الموقع المخصص لاختبار الشاشة بحثًا عن هذه المشكلة على شاشات العرض. بمجرد زيارة الموقع اضغط Enter وسيتم تعتيم الشاشة بالكامل وعرض اللون الأسود على ملء الشاشة.


وللتأكد مما إذا كانت المشكلة موجودة ام لا تأكد من إطفاء إضاءة الغرفة بالكامل بحيث تبقى الشاشة هي المضيئة فقط. الآن إذا لاحظ أن الشاشة تعرض الإضاءة بشكل متساوٍ في جميع الأطراف فهذا يعني أنها سليمة ولا تعاني من نزيف الشاشة. أما إذا ظهرت إضاءة حتى لو بسيطة في حواف الشاشة فهذا يعني أن الشاشة تعاني من المشكلة.


سبب حدوث مشكلة Backlight Bleed


كما تعلمون على الأرجح، فإن شاشات LCD مكونة من عدة مصابيح LED كمصدر للضوء وطبقات الفلاتر التي تحتوي الكريستالات السائلة. عند تشغيل الشاشة، تعمل هذه المصابيح في الخلفية بأقصى طاقة ممكنة بينما تعمل طبقات الفلاتر على تعتيم الضوء في المناطق التي تعرض ألوان قاتمة. ومع ذلك، تختلف طريقة وضع مصابيح الـ LED حسب نوع واستخدام كل شاشة، فإذا كنا نتحدث عن شاشات LCD في الهواتف مثلًا فإن الشركات تضع هذه المصابيح خلف الشاشة في صف واحد على الحواف.


عادًة لا يؤثر مكان أو طريقة وضع مصابيح الـ LED خلف الشاشة على نمط العرض طالما ان الآلية واحدة، لكن بسبب عيوب صناعية في طريقة دمج الطبقات الخلفية للشاشة قد يحدث تسرب للضوء عبر الفلاتر عند الحواف بدلًا من سطوعه عبر الشاشة بأكملها على نحو متساوي، مما يخلق هذا التأثير الذي يشبه كما لو ضغطت بيدك على حافة واحدة في الشاشة فيتركز عندها الضوء.

في الغالب، تحدث مشكلة نزيف الشاشة (Backlight Bleed) في الشاشات الرخيصة أو من شركات مصنعة لا تهتم بجودة المنتجات التي تقدمها أو لأنها تستهدف شريحة معينة من المستهلكين.

هل يمكن منع مشكلة نزيف الشاشة ؟


للأسف، مهما فعلت ومهما توخيت الحذر فلا يوجد الكثير لتفعله من أجل حماية الشاشة من مشكلة نزيف الشاشة (Backlight Bleed) لأنه وكما أشرنا سلفًا، هي مشكلة تصنيعية في المقام الأول وبالتالي نادرًا ما تكون ناتجة عن سوء استخدام، وفي معظم الحالات يغطي ضمان الشاشة أو الجهاز عمومًا هذه المشكلة إذا تبين تأثيرها بوضوح حيث يتم استبدال الشاشة بأخرى سليمة طالما كان الضمان ساريًا.

في الواقع، يمكنك أن تشتري شاشتين LCD وتجد أن إحداهما بها مشكلة نزيف الشاشة والأخرى سليمة بالرغم من أنهما نفس النوع. ولهذا يُنصح باختيار شاشة عالية الجودة حتى لو بسعر مرتفع حتى لا تواجه هذه المشكلة بنفس الشكل البشع الذي يظهر في الشاشات الأرخص والتي تعتبر تلك المشكلة شائعة لديها. ويفضل دائمًا تفحص الشاشة قبل الشراء، وفي حال كانت تعاني من المشكلة اطلب استبدالها أو استبدال الجهاز بأكمله فورًا.


هل يمكن تخفيف تأثير نزيف الشاشة ؟


إذا قررت التعايش مع مشكلة نزيف الشاشة ولكن بمرور الوقت أصبحت الإضاءة الموجودة في حواف الشاشة أكثر قوة و سطوعًا عن السابق، فهناك أشياء تستطيع القيام بها لتخفيف حدة تلك المشكلة نظرًا لأنه لا توجد طريقة لإصلاح المشكلة بشكل نهائي.

إذا كانت شاشتك في الضمان، فقط قم باسترجاعها للبائع وسوف يتم استبدالها بأخرى جديدة، ولكن إذا فقدت الأمل في شراء شاشة جديدة وترغب في التعايش مع الشاشة الحالية فإليك طريقة تخفيف آثر المشكلة في خطوات بسيطة علمًا ان تطبيق هذه الخطوات يكون يقع على مسؤوليتك الخاصة:

  1. في البداية، يمكنك محاولة إرخاء المسامير التي تربط الشاشة من الخلف ربما يؤدي هذا لتقليل المشكلة.
  2. إذا كانت شاشتك بها حامل، تحتاج إلى إزالته حتى تستطيع التعامل مع الشاشة فقط.
  3. بعد إزالة البراغي وفصل الجزء الخلفي من الشاشة، ضع الجزء الأمامي على شيء ناعم ونظيف حتى لا يتضرر.
  4. حاول البحث عن أي دوائر كهربائية قد تكون متصلة بالإطار الخلفي و قم بفصلها.
  5. يمكنك الآن استخدام شريط لاصق أسود ووضعه على المنطقة التي يحدث بها نزيف الشاشة.
  6. قم بإعادة كل شيء وتجميع وتركيب الشاشة مرة أخرى بعد الانتهاء.

وهكذا، سوف تجد أن الشريط اللاصق الأسود قام بالتخفيف كثيرًا من ظهور الإضاءة في حواف الشاشة ولم يعد الأمر ملحوظًا.


ختامًا، بعد أن تعرفنا على مشكلة نزيف الشاشة، قد يتردد البعض عند شراء شاشة من نوع LCD ولكن يجب أن تدرك بأنه لا يوجد شيء كامل، التكنولوجيا المستخدمة حاليًا في تصنيع الشاشات رائعة ولكنها في بعض الأحيان تؤدي لظهور مشاكل بصرية صغيرة وإذا كنت مكانك، سوف اشتري شاشة إل سي دي دون تردد لأن البدائل الأخرى ستكون أما شاشة قديمة من نوع CRT بسعر رخيص أو شاشة OLED عالية الجودة بسعر غالي، أيضا مشكلة نزيف الشاشة ليست بالأمر الخطير، حيث يمكن أن تتضاءل وتختفي بمرور الوقت أو تكون طفيفة وتستطيع التعايش معها دون أي مشكلة، وأفضل نصيحة عند اقتناء شاشة جديدة، هي فحصها واختبارها قبل الشراء.

تعليقات

  1. اشتريت شاشة واكتشفت فيها مشكلة تسرب الضوء بعد استخدام اسبوعين , كلمت الشركة وبعتولي شاشة غيرها , نصيحة اختار الشركة المحترمه اولا عشان لو قابلت اي مشاكل متتعبش وياهم

    ردحذف
  2. نصيحتي كما أشار الكاتب الضمان شهادة الضمان إخواني خاصة وان تكلفة الهاتف في ارتفاع من جيل إلى جيل، إفحص هاتفك جيدا وإشتري من وكيل معتمد حتى وإن كان الثمن غالياً عندنا في الجزائر لي عجبوا رخصوا خلاّ نصوا :(

    ردحذف

إرسال تعليق