نظرة على أحد أقوى أجهزة أسوس هذا العام Zenbook Pro 16X OLED



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


خلال حدث "ذروة الأداء" The Pinnacle of Performance الذي عقدته أسوس مؤخرًا، أطلقت الشركة تشكيلات جديدة من أجهزتها المحمولة الرائدة لتواكب أحدث المميزات وتعاصر كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا. وقد سلطنا الضوء بالفعل على تشكيلة أجهزة أسوس Vivobook الجديدة لعام 2022 لكن هذا كان مجرد جزء صغير من الطفرات التي ادهشتنا بها ASUS فهناك أيضًا تشكيلة Zenbook التي حدثتها الشركة كليًا لتصبح أكثر إحترافية من أي وقتٍ مضى. ومن بين الأجهزة المضّمنة في هذه التشكيلة كان لابتوب Zenbook Pro 16X OLED هو الأكثر إلفاتًا للنظر! بل هو الجهاز الذي أبدعت فيه أسوس حرفيًا لتقود صناعة الحواسيب المحمولة للمبدعين. تابع القراءة وستدرك وحدك ما أعنيه بالضبط...


مبدئيًا، Zenbook Pro 16X OLED هو لابتوب مبتكر، لن تجد مثيل له في السوق ولا يقبل المساومة مع أي جهاز آخر في فئته دون مبالغة. الجهاز يقدم مجموعة كبيرة من ميزات التصميم الفريدة، ويشمل هيكل معدني بالكامل وجديد يتميز بنظام Active Aerodynamic System Ultra المبتكر (AAS Ultra) لتحقيق أقصى أداء.

اللابتوب يأتي مدعومًا بمعالجات Intel Core من الجيل الثاني عشر وكرت شاشة RTX 3060 وبالتالي يمكنك الوثوق بأنه يوفر أداءً فائقًا لأغلب المهام المعقدة، وهو مليء بالابتكارات للمساعدة في زيادة الإنتاجية أثناء التنقل. تعمل آلية تصميم AAS Ultra على رفع وإمالة لوحة المفاتيح بعد فتح الشاشة لضمان زاوية كتابة مريحة، كما تعمل على تحسين التبريد العام للمكونات الداخلية.

تشمل الميزات المبتكرة والمُحدثة الأخرى نظام الإضاءة الذكي White-RGB الجديد كليًا الذي يتيح تفاعل ذكي من المُستخدم، كذلك وحدة التحكم التفاعلية ASUS Dial ولوحة اللمس الموسعة المدعومة بتقنية التواصل الحركي للاستجابة لأي نقرة حتى لو كانت على حافة منطقة الـ Touchpad. ببساطة، يعيد Zenbook Pro 16X OLED تعريف ما يجب أن يكون عليه اللابتوب المبتكر، ويساعد في نقل مستوى الإبداع إلى المستوى التالي.


تصميم مستحدث وابداعي



يتميز Zenbook Pro 16X OLED بالعديد من الابتكارات المعززة للإنتاجية وتبدأ من تصميم AAS Ultra الجديد تمامًا والذي لا يهدف فقط توفير شكل مميز للجهاز وإنما تعزيز راحة المستخدم عند استخدام الجهاز، فبمجرد أن تبدأ برفع شاشة اللابتوب يتم إمالة لوحة المفاتيح بمقدار 7 درجات لتصبح في زاوية مثالية للكتابة المريحة.

رفع اللوحة المفاتيح بمقدار 14.5 مم يعزز أيضًا التبريد من خلال السماح بتدفق هواء أكبر بنسبة 30% مقارنة بالجيل السابق. وهذا بدوره يساعد في تقليل درجة حرارة السطح العلوي للجهاز بما يصل إلى 7 درجات مئوية، مما يزيد من الراحة وأداء المكونات. وأخيرًا، تقوم آلية الإمالة بتوجيه الصوت من مكبرات الصوت المزدوجة لإنشاء صورة ستيريو أفضل لمتعة استماع محّسنة.

يقدم Zenbook Pro 16X أيضًا طرقًا جديدة للعمل بفضل وحدة التحكم ASUS Dial الدوارة والتي توفر تحكمًا فوريًا ودقيقًا بأطراف الأصابع مع أدوات التصميم في البرامج الإبداعية الرائدة. يبلغ سمكها 3.2 مم فقط ومغطاة بالزجاج لحركة فائقة السلاسة. من خلالها يمكنك بسهولة تغيير حجم الفرشاة، ضبط تشبع الألوان، أو التراجع عن الإجراءات بسرعة.

كما يسمح ASUS Dial للمستخدم بالتحكم في سطوع الشاشة ومستوى الصوت، أو التمرير الرأسي لتيسير سير العمل الإبداعي. الوحدة مدعومة بشكل أساسي مع برامج أدوبي مثل Photoshop و Premiere Pro و Lightroom Classic و After Effects و Illustrator. كما يمكن تخصيص حركات ASUS Dial بشكل كامل عبر تطبيق ProArt Creator Hub لذا يمكن تحديد وظائفه للاستخدام في أي برامج أخرى.


هذا ويضيف Zenbook Pro 16X بعدًا جديدًا تمامًا للتجارب الإبداعية مع نظام الإضاءة الذكي، والأمر يبدأ من شعار ASUS البارز على غطاء الشاشة، والذي على عكس الإصدارات السابقة، يضيء باللون الأبيض عند فتح الجهاز. كما توجد إضاءة خلفية للوحة المفاتيح لكل زر، معززة بأشرطة ضوئية على جانبي اللوحة.

ويتيح نظام الإضاءة هذا مجموعة متنوعة من التأثيرات التفاعلية الذكية، سواء عند تشغيل اللابتوب أو إغلاقه، أو تبديل أوضاع الأداء، يمكن عرض تأثير إضاءة خاص وفريد. مثلًا إذا كانت البطارية منخفضة، فستضيء كل الأضواء باللون الأحمر. يمكن للمستخدمين توصيل جهاز عبر منفذ USB لرؤية تأثير ضوئي آخر، وعند تلقي بريد إلكتروني جديد، بل حتى يمكن أن تجعل الإضاءة تعمل لتذكيرك بمواعيد محددة مُسبقًا!

ولتعزيز الكفاءة والإبداع بشكل أكبر، تم تزويد Zenbook Pro 16X OLED بلوحة لمس جديدة وموسعة مع ردود فعل لمسية. إذ تحتوي اللوحة على محرك اهتزاز خاص للحصول تواصل حركي أكثر دقة في كل لمسة أو ضغطة. كما انها كبيرة بما فيه الكفاية لتخطي ما كان في الإصدارات السابقة بنسبة 84% وأيضًا تحتوي على مستشعرات ضغط أسفل سطح اللمس، لذا فهي جاهزة للاستجابة وتفسير أي نقرة في أي مكان على لوحة اللمس حتى لو كانت على الأطراف البعيدة.

أسوس منحت Zenbook Pro 16X OLED مظهرًا وشعورًا متطورًا بشكل مذُهل، إذ يأتي الجهاز بهيكل أحادي مُشَكَّل حاسوبيًا من سبائك الألومنيوم فائقة الصلابة، وهناك طلاء مضاد لبصمات الأصابع على الأسطح الخارجية التي تحافظ على المظهر الأنيق.

أداء منقطع النظير



يأتي لابتوب Zenbook Pro 16X OLED بمعالج Intel Core i9-12900H الرائد من الجيل الثاني عشر والذي يقدم أداءً لا تشوبه شائبة بحيث يمكنه بسهولة التعامل مع أي مهمة إبداعية مهما بلغ تعقيدها، كما يوفر كرت الشاشة GeForce RTX 3060 مدعومًا بتعريفات NVIDIA Studio قوة رسومية جبارة ومستقرة مع كافة المهام. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن اللابتوب 32 جيجابايت من الرامات وسعة 2 تيرابايت من وحدة تخزين PCIe 4.0 x4 SSD فائقة السرعة كفيلة أن تلغي فكرة حدوث بطء أو تهنيج خلال تصميم المشاريع الإبداعية.

هذه المكونات بالطبع تحتاج إلى نظام تبريد فعال للحفاظ على مستوى الأداء، وهذا بالضبط ما تداركته أسوس مع Zenbook Pro 16X OLED الذي يأتي مع نظام التبريد ASUS IceCool Pro الجديد، والذي يستخدم مروحتين هادئتين من IceBlades كل منهما مزودة بـ 97 شفرة منحنية ثلاثية الأبعاد.

تعمل هذه المراوح على توفير التهوية المناسبة للمعالج وكرت الشاشة وتُخرج الهواء الساحن بكفاءة إلى الخارج عبر آلية تصميم AAS Ultra التي تحدثنا عنها. والنتيجة هي أن كلًا من المعالج وكرت الشاشة يمكن أن يعملا معًا مع انتاج طاقة تصميم حرارية (TDP) حتى 140 واط دون حدوث أي بطئ أو تراجع في الاداء، بل وستعمل المراوح في هدوء تام لا يتجاوز 40 ديسيبل في وضع الاستخدام العادي.


تمكنت أسوس من تجميع كل هذه القوة والأداء في هيكل 2.4 كجم بسُمك 16.9 مم فقط، لذلك من السهل حمله هناك وهناك وإنجاز مشاريع التصميم التي تعمل عليها من أي مكان. في السايق نفسه، توفر البطارية عالية السعة (96 وات في الساعة) ما يصل إلى 10 ساعات من الصمود لضمان أن Zenbook Pro 16X OLED سيستمر حتى في أصعب أيام العمل.

ويأتي اللابتوب بأحدث جيل للواي فاي WiFi 6E الذي يقوم بتحميل المحتوى عبر الإنترنت في غمضة عين! معززًا بواسطة ASUS WiFi Master Premium الحصري لتصفية التداخل اللاسلكي والسماح بأقصى سرعات ممكنة، كما تستخدم تقنية WiFi RangeBoost هوائيات متعددة لتحقيق نطاق واي فاي أطول ومعدل نقل أعلى، مما يتيح الاتصال بشبكات الواي فاي البعيدة على نحو مستقر.

عبر ميزة WiFi SmartConnect في تطبيق MyASUS سيتصل اللابتوب تلقائيًا بأفضل إشارة وافي فاي معروفة، بينما تتيح ميزة TaskFirst للمستخدمين تحديد أولويات المهام لجعل الأداء يتكيف مع استخدامات اللابتوب.

تم تزويد Zenbook Pro 16X OLED أيضًا بجميع المنافذ اللازمة لسهولة الاتصال بالأجهزة الطرفية الحديثة، إذ يدعم أحدث منافذ Thunderbolt 4 USB-C فائقة السرعة للشحن السريع وتوصيل شاشات خارجية بدقة 4K ونقل بيانات بمعدل 40 جيجابت في الثانية، وهناك أيضًا منفذ HDMI 2.1 ومنفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A جنبًا إلى جنب مع أحدث قارئ بطاقات SD جيل SD Express 7.0 حتى انه يحتوي منفذ سماعة 3.5mm.

مرئيات مذهلة



للحصول على تجربة بصرية مُطلَقة، يتميز Zenbook Pro 16X OLED بشاشة لمس مصنوعة من لوحة OLED  بقياس 16 بوصة ودقة 4K الرائدة عالميًا مع دعم القلم وتقنية HDR بالإضافة إلى تصميم NanoEdge لحواف أصغر.

الشاشة معتمدة من Dolby Vision و PANTONE لضمان عرض ألوان دقيقة، مع ذروة سطوع تبلغ 550 شمعة، تم اعتمادها أيضًا وفقًا لمعيار "VESA DisplayHDR True Black 500" للتأكد من دعمها حتى أعمق درجات اللون الأسود لإعطاء تفاصيل فائقة الواقعية. 

ويوفر النطاق اللوني DCI-P3 من الدرجة السينمائية 100% ألوانًا فائقة الوضوح، كما أن وقت الاستجابة البالغ 0.2 مللي ثانية يجعل مشاهد الحركة الأسرع تبدو فائقة النعومة والسلاسة. للحفاظ على راحة وأمان العيون الإبداعية أثناء أطول جلسات العمل أو الاسترخاء، فهي أيضًا معتمدة من TÜV Rheinland لانبعاثات الضوء الأزرق المنخفضة.

تعليقات