كيف تمنع ويندوز 11 من استخدام جهازك لتحديث أجهزة أخرى



عندما تطلق مايكروسوفت تحديثًا جديدًا لنظام ويندوز ويبدأ ملايين المستخدمين حول العالم في تنزيله عبر الـ Windows Update فمن المعروف أن ذلك يشكل ضغط كبير على خوادم الشركة، ما يجعل بعض التحديثات تستغرق وقت أطول في التنزيل حتى مع وجود اتصال انترنت عالي السرعة. لحل هذه المشكلة، قدمت مايكروسوفت ميزة ذكية في ويندوز 10 واستمرت في النظام حتى بعد طرح ويندوز 11 الجديد. هذه الميزة تُدعى "Windows Update Delivery Optimization" وفكرتها باختصار هي تحويل الأجهزة التي قامت بتنزيل ملفات التحديث الجديد بالكامل إلى وسيط لانتقال هذا التحديث للمستخدمين الآخرين بدلًا من اعتماد خوادم الشركة كمصدر وحيد لتنزيل التحديث، ما يؤدي في النهاية إلى تسريع عملية تحديث ويندوز.

تأتي هذه الميزة مفعلة بشكل افتراضي في ويندوز 11 وعلى الرغم من كونها مفيدة لكن قد تحتاج إلى تعطيلها إذا كان اتصال الانترنت لديك يعتمد على باقة محدودة السعة وبالتالي لن ترغب في إهدار سعة الاستهلاك للمساعدة في تحديث أجهزة أخرى. لحسن الحظ، يمكن تعطيل الميزة نهائيًا أو التحكم في استهلاكها للإنترنت، دعنا نوضح كيف فيما يلي.


كعادة باقي إعدادات ويندوز 11، يمكنك التحكم في إعدادات ميزة Windows Update Delivery Optimization من خلال تطبيق Settings والذي يمكن فتحه من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعد ذلك توجه إلى قسم "Windows Update" من الشريط الجانبي الأيسر ثم اضغط على خيار "Advanced options" والموجود أسفل جزئية "More options" ثم قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على "Delivery Optimization".


في الصفحة التالية، يمكنك تعطيل الميزة بشكل نهائي من خلال تبديل مفتاح التنشيط المتواجد أمام خيار "Allow downloads from other PCs" إلى "Off" كما موضح في الصورة أدناه، وبالتالي ستحصل على التحديثات من خلال خوادم مايكروسوفت فقط. او يمكنك تحديد خيار "Device on my local network" وهذا يعني ان جهازك سُيستخدم لتحديث الأجهزة الأخرى على الشبكة الخاصة بك، بحيث يتم تحميل التحديث مرة واحدة فقط ومشاركته مع باقي الأجهزة الأخرى على الشبكة دون إعادة تنزيله مرة أخرى.

أما الخيار الثالث، "Devices on the internet" فهو الذي يتيح استخدام جهازك لتحديث أجهزة أخرى خارج نطاق شبكتك، وبالتالي يجب الامتناع عن اختياره طالما لديك اتصال محدود (باقة انترنت).


لاحظ أنه يمكن ترك الميزة تعمل كما كانت في الوضع الافتراضي مع تقييد استخدامها لاتصال الانترنت، فقط اضغط على خيار "Advanced options" المتواجد أسفل صفحة "Delivery Optimization" وهناك قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "Upload settings" فتقوم بتفعيل خيار "Limit how much bandwidth is used for uploading updates" ومن ثم تحدد نسبة تستخدمها الميزة من استهلاك اتصال الانترنت الخاص بك، فيمكنك اختيار 50% حتى لا تؤثر عملية إرسال التحديثات للأجهزة الأخرى على سرعة الانترنت وتستخدم جزء صغير من سرعة الابلود على جهازك.



بشكل عام، تعتبر Delivery Optimization في الواقع ميزة رائعة، فهي تشبه إلى حد كبير فكرة الـ Seeding في نظام التورنت لتنزيل الملفات بشكل أسرع، ولذلك فقد يكون من الأفضل مستقبلاً إعادة هذه الميزة للعمل عند تحميل تحديثات للويندوز ثم تقوم بتعطيلها حين تنتهي العملية، لان سيرفرات مايكروسوفت بالرغم من أنها عالية الكفاءة ولكنها لن تتحمل هذا الضغط الهائل من المستخدمين، خاصًة مع التحديثات المهمة التي يندفع ملايين الناس إلى تنزيلها في نفس يوم طرحها، فالحفاظ على توصيل التحديثات بنفس الثبات والسرعة أمر لم تكن مايكروسوفت لتحققه حتى بسيرفراتها السريعة إلا عبر خاصية كهذه.

هذه الميزة ستكون مفيدة جدًا في في حال قمت بضبط الإعدادات على خيار "Device on my local network" حيث يعني ذلك ان جهازك سُيستخدم لتحديث الأجهزة الأخرى المرتبطة بالشبكة المحلية الخاصة بك فقط، وبالتالي إذا قمت بتثبيت تحديث جديد للويندوز على جهازك فلن تضطر إلى تنزيله 5 مرات إذا كان لديك خمسة أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام ويندوز 11 على الشبكة، ففي كل جهاز سوف يتم استخدام ملفات التحديث الموجودة على جهازك بدلًا من إعادة تنزيلها من خوادم مايكروسوفت.

على أي حال، فكرة الميزة جيدة ولكن تفعيلها بشكل افتراضي ليس بالأمر الجيد، لذا يمكنك الاختيار بين تركها مفعلة مع تقييد استهلاكها للإنترنت كما وضحنا لتجنب تأثيرها السلبي على أداء الاتصال لديك أو باقة الإنترنت المحدودة. أو تعطيلها بشكل نهائي إذا كنت تُفضل الاعتماد على خوادم مايكروسوفت كمصدر رئيسي وحيد لتنزيل تحديثات ويندوز 11. ولمزيد من المعلومات، راجع هذه المقالة الرسمية.
اقرأ ايضاً

تعليقات