كيفية تغيير أو تأليف نمط الاهتزاز في الايفون [بدون تطبيقات]



يلجأ الكثير منا إلى إضفاء لمسةٍ خاصة على المقتنيات الشخصية في محاولة لصنع نمط حياةٍ خاص بنا يحمل طابعنا الخاص، وإضفاء لمستنا لا يقتصر على ثيابنا، أو طلاء غرفتنا الخاصة، بل يمتد إلى هواتفنا المحمولة، ولا أبالغ حين أقول ان التخصيص يمتد أحياناُ إلى تفاصيلٍ دقيقةٍ جداً، نمط الاهتزاز مثلاً! ولا أعني هنا نمط اهتزاز مسبق الضبط، إنما نمط اهتزاز من تأليفك أنت..

لا تقتصر شهرة هواتف آيفون على الأمان العالي وحسب، بل تتمتع بحس القوة وتطمح لتحطيم الأقوى "إن وجد"، لذلك الأمر تحرص آبل على وضع أجود المكونات بأجهزتها، من بين المكونات تلك محرك الاهتزاز الأفضل بين جميع الهواتف المحمولة، والتي حسنت الشركة من قدرتهِ مؤخراً عبر تضمين تعديلات مهمة في نظام التشغيل iOS، تضمن للمستخدم القدرة على تأليف أنماط اهتزاز مخصصة وتخصيصها لجهات اتصال محددة، دعنا نوضح كيف.



ما فائدة إنشاء نمط اهتزاز مخصص ؟ عبر تخصيصك لأنماط اهتزازٍ معينة من تأليفك لنغمة الرنين والبريد الالكتروني الجديد، الاشعارات وجهات اتصالٍ محددة، تستطيع تخمين جهة الاتصال التي تحاول الوصول إليك فقط عن طريق نمط الاهتزاز، يمكنك تجربة الأمر بنفسك.

إنشاء نمط اهتزاز خاص بك على الآيفون




ميزة تخصيص نمط الاهتزاز على الآيفون مخفية في قائمة الإعدادات، ومن أجل الوصول إليها يلزمك اجراء بعض الخطوات. فقط ابدأ بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings واختر الأصوات "Sounds & Haptics" بعدها حدد نوع التنبيه الذي تريد تخصيصه بنمط اهتزاز مختلف. اضغط على نغمة الرنين "Ringtone" ثم اختر الاهتزاز "Vibration". يستخدم نظام iOS نمط اهتزاز افتراضي من القائمة القياسية "Standard"، ومن أجل تخصيصه اضغط على القائمة المخصصة، ستجد خيار إنشاء اهتزاز جديد "Create New Vibration". ستظهر لك قائمة اهتزاز جديدة "New Vibration"، اضغط على الشاشة الفارغة، وتلقائياً سيبدأ في إنشاء نمط اهتزاز.

تستطيع الاستمرار بالضغط على الشاشة للاهتزاز المستمر وايقافه عبر رفع اصبعك، بحيث تؤلف نمط اهتزازٍ خاص بك. بإمكانك بعد ذلك معاينة نمط الاهتزاز الذي أنشأتهُ بضغطك على "تشغيل" وحفظ نمط الاهتزاز عبر ضغطك على أيقونة "حفظ" Save الموجودة في الأعلى. بعد ذلك، قم بإطلاق اسمًا على النمط الجديد واضغط حفظ مرة أخرى. تستطيع إيجاد النمط الذي قمت بتسميته في القائمة المخصصة "Custom"، وتذكر تستطيع انشاء الكثير من أنماط الاهتزاز المخصصة كما تود.

تعييّن نمط الاهتزاز المخصص إلى جهة اتصال




يمكنك استخدام أنماط الاهتزاز المخصصة من خلال تخصيصها لجهات اتصالٍ محددة، ومن أجل ذلك يجب عليك القيام ببعض الخطوات الإضافية. من شاشة آيفون الرئيسية افتح تطبيق جهات الاتصال ثم ابحث عن جهة الاتصال التي تريدها ومن ثم قم بالضغط عليها. من الأعلى اضغط على زر تحرير "Edit" وقم بالتمرير نحو الأسفل ومن ثم حدد "النغمة" Ringtone لفتح قائمة النغمات، اضغط على الاهتزاز "Vibration" وحدد نمط اهتزاز مخصص من القائمة، بعد ذلك ارجع إلى الشاشة الرئيسية ومن ثم حدد "تم" Done في الجزء العلوي.

استخدم نمط اهتزاز مخصص لرسائل محددة




طبعاً تسمح لك آبل بتعيين أنماط اهتزاز مخصصة للرسائل التي تتلقاها من جهات اتصال محددة. ولأجل ذلك هناك بضع خطوات يتوجب عليك القيام بها. من شاشة آيفون الرئيسية افتح تطبيق الرسائل "Messages" ثم حدد محادثة. الآن قم بالضغط على اسم جهة الاتصال في الأعلى وافتح قائمة المعلومات. اذهب إلى نغمة الرسائل "Text Tone" وافتح قائمة الاهتزاز. بعد ذلك حدد الاهتزاز المخصص وقم بالعودة إلى القائمة الرئيسية ثم اضغط على تم "Done" في الأعلى، وسترى مجموعة اهتزاز مخصصة لنغمة الرسائل النصية لجهة الاتصال. بذلك سيستخدم Messages نمط الاهتزاز المخصص لجميع الرسائل الواردة من جهة الاتصال.


تعطيل الاهتزاز للإشعارات الواردة




بالطبع من الممكن تعطيل أنماط الاهتزاز لجميع التطبيقات الأخرى وإشعارات البريد الإلكتروني على هاتف الآيفون الخاص بك، من أجل ذلك اتبع معي بعض الخطوات. افتح "الإعدادات" Settings واختر الأصوات "Sounds & Haptics" بعدها حدد نوع التنبيه الذي تريد تعطيل اهتزازه ثم اذهب إلى قائمة الاهتزاز وحدد لا شيء "None" من القائمة. لكن لاحظ انه أحياناً يجب عليك تعطيل الاهتزاز للتطبيقات الأخرى وإبقائه ممكّنًا لجهات الاتصال المحددة فقط لمنع الالتباس.

حذف نمط الاهتزاز المؤلف




إذا لم تعد بحاجة إلى استخدام نمط الاهتزاز الذي قمت بإنشائه على هاتفك الخاص بك، فيمكنك حذفه بسهولة من قائمة الإعدادات. فقط من شاشة آيفون الرئيسية اضغط على الإعدادات "Settings" واختر الأصوات "Sounds & Haptics" ثم حدد أي نمط من قائمة الأصوات والاهتزاز "Sounds and vibration" بعدها حدد قائمة الاهتزاز "Vibration" واضغط على تحرير "Edit" في الأعلى ثم اضغط على الأيقونة حمراء وحدد "حذف" Delete.

هذا هو كل ما في الامر، تستطيع الآن إنشاء نمط اهتزاز جديد للآيفون أو تغييره لأيًا من الانماط المعدة مُسبقًا. لكن لاحظ أن تطبيقات مثل WhatsApp وTelegram وMessenger تسمح لك باستخدام إشعارات صوتية مخصصة، ولكن للأسف لا يمكنك استخدام نمط اهتزاز مخصص لها حتى الآن.
اقرأ ايضاً

تعليقات