أفضل بدائل YouTube Vanced: تطبيقات بديلة مميزة يجب تجربتها



في حال كنت من مستخدمي هواتف أندرويد، فهناك احتمال كبير أنك تستخدم تطبيق YouTube Vanced لمشاهدة فيديوهات يوتيوب أو استخدمته من قبل أو سمعت عنه على الأقل، فهو تطبيق يتمتع بشعبية واسعة كونه أفضل نسخة معدلة من تطبيق يوتيوب الرسمي ويوفر مميزات كثيرة مجانًا كانت تتيحها جوجل بشكل مدفوع عبر YouTube Premium مثل مشاهدة المحتوى بدون إعلانات، وتشغيل الفيديوهات في الخلفية، وعرض الفيديو بأسلوب PiP، حتى أنه يسمح بتعطيل بعض عناصر وميزات يوتيوب لتحسين تجربة المشاهدة. لذلك حقق التطبيق نجاح كبير واستطاع أن يفرض نفسه بديلًا عن النسخة الرسمية.

لكن مؤخرًا أعلن الفريق القائم على تطوير Vanced إيقاف التطبيق لأسباب قانونية، ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل لكن حدوث شيئًا كهذا كان متوقعًا منذُ فترة باعتباره تطبيق غير قانوني ويتيح خصائص مدفوعة للجميع. ومع ذلك، هناك تطبيقات أخرى مشابهة يمكن آخذها كبديل عن YouTube Vanced. فيما يلي نستعرض أفضل هذه البدائل.

تم تحديث هذا الموضوع بتاريخ: 2022/03/16


بحسب ما جاء في التغريدة التي نشرها مطورو Vanced فإن الإصدارات الحالية من التطبيق ستستمر في العمل، لكن باعتبار أنه لن يتم تحديثه بحيث يتماشى مع التغييرات الجديدة التي تجريها جوجل بشكل دوري على الوظائف في تطبيق يوتيوب الرسمي، سيأتي وقت ويصبح Vanced غير قابل للاستخدام وهو ما قدر زمنيًا بعام أو عامين من الآن. لذلك، بينما يمكنك الاستمرار في استخدام التطبيق لفترة من الوقت، ستكون هناك نقطة زمنية في المستقبل تجبرك على إما الرجوع إلى تطبيق يوتيوب الرسمي مع الاشتراك في YouTube Premium أو استخدام أحد البدائل التالية:

إخلاء مسؤولية: جميع التطبيقات المذكورة أدناه معدّلة من تطبيق يوتيوب طورتها جهات خارجية وربما تعرض خصوصيتك وأمن بياناتك إلى الخطر، لذا استخدمها على مسؤوليتك الخاصة.

1- تطبيق NewPipe




يعتبر تطبيق NewPipe أقدم من Vanced ولكن بسبب الإهمال في تطويره بينما كان Vanced يلفت الأنظار جعله ذلك تطبيق بديل، ونظرًا للتطورات الأخيرة يعُد NewPipe حاليًا هو أقوى بديل كونه يقدم مميزات كثيرة تشبه إلى حدٍ كبير تلك التي كنت تستعملها في Vanced.

التطبيق مجاني تمامًا ومفتوح المصدر ويوفر مميزات مثل تشغيل الفيديو في الخلفية ودعم وضع Pip وتنزيل الفيديوهات وطبعًا عرض المقاطع بدون إعلانات..إلخ، كما يتم تحديثه باستمرار بميزات جديدة، والمطورين يولون أهمية كبيرة للخصوصية. كما يعمل التطبيق على أي هاتف أندرويد حتى الأجهزة التي لا تحتوي على تطبيقات جوجل.

يمكنك أيضًا تحويل مقاطع الفيديو من تطبيق YouTube العادي على هاتفك إلى NewPipe للتشـغيل إذا كنت ترغب في ذلك. الواجهة الرسومية بسـيطة وسـلسة جدًا، ويمكـنك تنزيل NewPipe كملف APK من منصة F-Droid أو من الموقع الرسمي. [تحميل التطبيق]

2- تطبيق LibreTube




يعتبر LibreTube تطبيق آخر يهدف إلى تحسين تجربة مشاهدة مقاطع يوتيوب على هواتف أندرويد من خلال منح المستخدمين الكثير من الخيارات والمميزات كالتي يوفرها Vanced. بالرغم من كونه حاليًا في مرحلة تجريبية، إلا انه لا يزال يحتوي على بعض الميزات المهمة التي قد تدفعك لتجربته مثل تشغيل الفيديو بدون إعلانات، وخيار تنزيل المحتوى وعرض الفيديو في أي مُشغل فيديو مثبت على الهاتف وتشغيل الفيديوهات في الخلفية..إلخ.

التطبيق لا يتيح التسجيل بحساب جوجل لكن لديه منصة مستقلة يمكن التسجيل عليها إذا كنت تريد الاشتراك في القنوات وحفظها. LibreTube متاح فقط على منصة GitHub حاليًا حيث يمكنك تنزيل ملف الـ APK من هناك وتثبيته يدويًا على هاتفك. [تحميل التطبيق]

3- تطبيق SkyTube




تطبيق آخر مثير للاهتمام، حيث يأتي SkyTube بإصدارين: الأول يُسمى "SkyTube Extra" الذي يتيح لك إنشاء مكتبات مغلقة وعرضها باستخدام مشغل يوتيوب الرسمي. الإصدار الثاني مفتوح المصدر ومتوفر بشكل مجاني على منصة F-Droid. بشكل عام، التطبيق لا يحصل على تحديثات باستمرار ويفتقر إلى هذه الميزات الإضافية التي كان يوفرها Vanced بالإضافة إلى أن واجهة المستخدم تبدو غير مكتملة. ومع ذلك يظل تطبيق يستحق التجربة إذا كنت تريد مشاهدة فيديوهات يوتيوب بدون إعلانات أو تشغيلها في الخلفية أو تنزيلها للمشاهدة اوفلاين وغير ذلك الكثير، SkyTube متاح للتجربة في أي وقت. [تحميل التطبيق]

4- استخدام الإضافات في Kiwi Browser




إذا كنت لا تريد استخدام أي من التطبيقات المذكورة أعلاه، فيمكنك استخدام متصفح مثل Kiwi Browser والذي يدعم تثبيت الإضافات وإنشاء تجربتك الخاصة على يوتيوب كما تفعل على الكمبيوتر. عدد كبير من الإضافات التي تتعلق بيوتيوب تتوفر على Chrome Web Store والتي يمكنك تثبيتها في Kiwi مثل إضافة SponsorBlock لتخطي الإعلانات المضمنة داخل الفيديو و Return YouTube Dislike لاسترجاع زر عدم الإعجاب و uBlock Origin لحظر الاعلانات و YouTube Enhancer لتوفير خواص فريدة تحسن من تجربة المشاهدة. جميع هذه الإضافات تعمل بشكل مدهش على Kiwi فقط تحتاج إلى استخدام YouTube في وضع سطح المكتب في المتصفح حتى تعمل.

علاوة على ذلك، يمكنك تسجيل الدخول إلى YouTube كما تفعل عادةً وستحصل على تجربة أقرب إلى تلك الخاصة بالكمبيوتر. صحيح لن تكون التجربة المثالية مقارنًة بـ Vanced لكن من الطرق البديلة الجديرة بالذكر. والأفضل من ذلك هو أن Kiwi Browser بحد ذاته متصفح رائع، وقد تجد استخدامات أخرى للإضافات على الهاتف أيضًا تجعلك تعتمد عليه بشكل كام. [تحميل التطبيق]

بدائل آخرى تستحق التجربة:


  • تطبيق YouTube Pro: نُسخة معدلة من يوتيوب توفر تقريبًا نفس المميزات التي يمنحها اشتراك "يوتيوب بريميوم" كالقدرة على مشاهدة الفيديوهات بدون اعلانات، وتشغيل المحتوى في الخلفية، وتنزيل الفيديوهات بجودة عالية. كل ذلك ضمن واجهة رسومية بسيطة وسلسة جدًا. – شكرًا للمتابع (Silent Voice) على الاقتراح.
  • تطبيق YMusic Android: يتيح لك الاستماع إلى فيديوهات يوتيوب بدلًا من مشاهدتها وكأنها مقاطع موسيقية، وبالتالي تستطيع بسهولة تشغيل اي فيديو والخروج من التطبيق وسيعمل في الخلفية، أو تحميل الفيديو للاستماع لمحتواه لاحقًا بدون اتصال انترنت.
  • تطبيق Pure Tuber: من البدائل المميزة حقًا لـ Vanced حيث يتم تحديثه بشكل مستمر لإضافة مميزات جديدة تساعد المستخدمين على مشاهدة الفيديوهات بطريقة مميزة تخلو من ازعاج الاعلانات مع قدرة تنزيلها والاحتفاظ بها على الهاتف بأي جودة، كما يعتبر البديل الوحيد المتوفر بشكل رسمي على متجر جوجل بلاي وبالتالي لن تحتاج لتثبيته يدويًا. – شكرًا للمتابع (MG) على الاقتراح.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. اريد اضافة للقائمة YouTube Pro شبيه لفانسيد و النسخة الاصلية مع جميع مميزات فانسيد بالاضافة الى مميزات تانية اهمها تحميل الفيديوهات من البرنامج مباشرة للجوال

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلًا، قمنا بتحديث المقال وإضافة اقتراحك ضمن البدائل المتاحة.

      حذف
  2. وفيه برضه Pure Tuber بنفس الخصائص بالإضافة لإنه متاح على جوجل بلاي

    ردحذف
    الردود
    1. تطبيق رائع بالفعل، شكرًا جزيلًا على اقتراحك، قمنا بتحديث المقال وإضافته ضمن البدائل المتاحة.

      حذف

إرسال تعليق