تعرف على قصة شعار آبل وما سر التفاحة المقضومة ؟!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في مؤتمر صحفي في عام 1981، كان هناك سؤال من أحد الصحفيين حول سبب اختيار جوبز لاسم أبل. أجاب على هذا السؤال: "أنا أحب التفاح وأحب أكله. لكن الفكرة الرئيسية وراء شركة Apple هي إضفاء البساطة على الجمهور بأكثر الطرق تعقيدًا، وهذا كل شيء".

يبدو اختيار التفاحة عاديًا بالتأكيد بالنسبة للكثير ولكنه يحمل في طياته الكثير من المعاني والدلالات الغير عبثية إطلاقًا. الجميع يريد بالتأكيد معرفة ما سر شعار الشركة المُتمثل في شكل التفاحة المأكول جزءً منها، ولكن القصة تعود قبل ذلك بكثير، على الرغم من حمل اسم Apple، إلا أن الشعار الأول للشركة لم يصف الشكل المادي للتفاحة. في هذه المقالة سنخوض رحلة سويًا للتعرف على شعار آبل من قرب منذ البداية وما سر شكله الحالي الذي حيّر الكثيرين.



قصة أول شعار لآبل


تم تصميم الشعار الأول بواسطة رونالد واين، الذي شارك في تأسيس شركة Apple في الأيام الأولى في عام 1976، وكان هدفه الأساسي أن يُمثّل ذلك الشعار قانون الجاذبية المستوحى من التفاحة ونيوتن. كان الهدف من ذلك الشعار هو ربطه بصورة خفية بالعالم إسحاق نيوتن، لرجل الذي أحدث ثورة في العلم باكتشافاته حول الجاذبية. كيف اكتشف ذلك؟ سقطت تفاحة على رأسه! كان أول شعار لشركة Apple عبارة عن تصوير لهذا الحدث، حيث كان نيوتن جالسًا تحت شجرة تفاح وهو ما يظهر في الصورة أعلاه.

تضمن الشعار اقتباسًا كُتب على إطاره من ويليام وردزورث، شاعر إنجليزي رومانسي؛ "نيوتن ... عقل يسافر إلى الأبد عبر بحار الفكر الغريبة." ومع ذلك، فإن استخدام الشعار هذا لم يدم طويلاً في النهاية.



ستيف جوبز صاحب القرار الذي غيّر التاريخ


قرر ستيف جوبز، الذي تولى العديد من الأدوار في شركة آبل في مجالات التصميم، أنه سوف يبتكر شعارًا جديدًا، شيئًا مختلفًا. كان يعتقد أن الأصل قديم جدًا وكان من الصعب استخدامه لإعادة إنتاج صورة بحجم صغير، وتزامن ذلك مع حتمة تحديث الشعار ليكون متناغمًا مع أجهزة كمبيوتر آبل الحديثة التي أثارت إعجابه.

أراد ستيف جوبز دمج اسم وشعار Apple في كيانٍ واحد. سرعان ما استعان ستيف جوبز بمصمم جرافيك وهو روب جانوف، الذي قام بعد ذلك بتصميم الشعار الكلاسيكي والمعروف عالميًا وهو التفاحة المقضومة. وهنا تخلّى جوبز عن شعار نيوتن القديم، وتم اعتماد شعار Apple بالكامل واستخدامه بحلول نهاية العام الأول للشركة.



عندما كان من المقرر أن يعقد روب جانوف الاجتماع الأولي مع ستيف جوبز في أوائل عام 1977، كان كمبيوتر Apple لا يزال في مراحله البدائية وليس بالقرب من أجهزة الشركة العملاقة التي نعرفها اليوم، ولم تكن الشركة حتى قد أكملت عامٍ واحد منذ بداية تأسيسها. كانت مكاتب شركة Apple في مركز تجاري محلي، يتألف من الشركاء الثلاثة فقط - ستيف جوبز، وستيف وزنياك، ومايك ماركولا.

كان تطوير هوية شعار آبل متزامنًا مع الكشف عن الكمبيوتر الشخصي الأول للعلامة التجارية، Apple II. استغرقت عملية التصميم بأكملها حوالي أسبوعين فقط. بعد الاجتماع الأولي للوكالة، ذهب روب جانوف للعمل على تطوير رمز Apple بناءً على فحصه للمقاطع العرضية لتفاح حقيقي. في الواقع، عندما سئل عن الطريقة التي اقترب بها من تصميم شعار Apple، أجاب روب جانوف: "لقد كان الأمر بسيطًا جدًا حقًا. لقد اشتريت للتو مجموعة من التفاح، ووضعتها في وعاء، ورسمتها لمدة أسبوع أو نحو ذلك لتبسيط الشكل ".

ومن ثمّ تم تصميم رسم توضيحي مُتعلق بتصميم لتفاحة "مُخططة بألوان قوس قزح". احتوى تصميم شعار Apple الأصلي لـ جانوف على طيف قوس قزح، في إشارة إلى كمبيوتر آبل Apple II الذي كان أول حاسوب في العالم بشاشة ملونة. تم الكشف عن الشعار قبل وقت قصير من إطلاق الكمبيوتر.

قال جانوف إنه لا يوجد دلالة أو سبب وراء وضع الألوان نفسها، مشيرًا إلى أن جوبز أراد أن يكون اللون الأخضر في الأعلى "لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه ورقة الثمرة". وفقًا لجانوف، تم تنفيذ "القضمة" في شعار Apple في الأصل حتى يعرف الناس أنها تمثل تفاحة وليس طماطم كرزية. كما أنه أفسح المجال للعب نردي بالكلمات: bite (عضّة بالإنجليزية) / Byte (بايت)، وهو مرجع مناسب لشركة تقنية.




تمت الموافقة على الفور على تصميم شعار آبل مع خطوط متعددة الألوان للإنتاج بواسطة ستيف جوبز. ثم تم تطوير الجانب الإعلاني للشركة من خلال إعلانات مطبوعة ومُلصقات وما إلى ذلك، كل ذلك استعدادًا لإطلاق كمبيوتر Apple II في أبريل من عام 1977 في معرض West Coast Computer Fair. على مدار العشرين عامًا التالية، زين شعار "إصدار قوس قزح" الشهير الآن جميع منتجات Apple من منتجات الكمبيوتر إلى أول جهاز لوحي لآبل وهو نيوتون الذي تم إطلاقه في عام 1992.

كان شعار Apple متعدد الألوان قيد الاستخدام لمدة 22 عامًا قبل أن يحذفه ستيف جوبز بعد أقل من عام من عودته لشركة Apple في عام 1997. وحلّ مكانه شعارًا جديدًا ألغى الخطوط الملونة واستبدلها بـ مظهر أحادي اللون أكثر حداثة اتخذ مجموعة متنوعة من الأحجام والألوان خلال السنوات القليلة الماضية. ومع ذلك، فإن الشكل العام للشعار لم يتغير عن بدايته الأصلية قبل 37 عامًا.

ربما كان لشعار التفاحة المقضومة تاريخ طويل، تاريخ قد تظل بعض أجزائه غير معروفة للناس. ومع ذلك، لم يمنع ذلك الشعار من أن يتم التعرف عليه في جميع أنحاء العالم. في الواقع، لا يتعين على الشركة حتى طباعة اسمها بجانب الشعار. الشعار نفسه يخبرنا بكل شيء. أطلق المدير التنفيذي السابق لشركة آبل جان لوى جاسي على الشعار "رمز الشهوة والمعرفة". يرمز شعار Apple إلى استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للحصول على المعرفة، ومن الناحية المثالية، لتنوير الجنس البشري.

رمز أيقوني خالد للأبد




على الرغم من تغير اللون، إلا أن شكل التفاحة سليم. سيستمر اللون الموجود على شعار Apple في تحديد منتجات Apple في المستقبل. يتم تفسير شعار Apple بسهولة بالغة. هذا هو السبب وراء عدم وضعها مطلقًا لمعلومات حول اسم الشركة في الشعار.


نجح ذلك الشعار في إعطاء هوية للشركة، يُمكن التعرف عليها في أي مكان في العالم فوريًا، فقط انظر لظهر أي جهاز وإذا وجدت عليه التفاحة المقضومة ستعلم أنه من إنتاج آبل. المثير في قصة شعار آبل هو أنه يتمحور حول البساطة المُطلقة الخالية من أي تعقيد أو رمزيات غير مفهومة وهو ما جعل الشعار يترسخ في عقولنا منذ القرن الماضي حتى الآن. لقد بدأ الأمر برمته مع فاكهة مثيرة للاهتمام وانتهى مع أفضل شعار لشركة على الإطلاق.

تعليقات

  1. الا تعتقد أن هذا الشعار ابعد من ذالك وما تعبير أطلق المدير التنفيذي السابق لشركة آبل جان لوى جاسي على الشعار "رمز الشهوة والمعرفة" يدل على اطلاع تاريخي للتاريخ الإسلامي حيث كانت تستخدم التفاحة المقضومة إلى الدعوة للقُبّل من قبل الجواري للرجال اللاواتي يرغبن في تقبليهن وقد كانت ترسل التفاحة للشخص المراد بعد أن تقوم صاحبة الدعوة بقضمها وتكتب في مكان القصمة بيت من الشعر بماء الزعفران الكلمات التالية: ليس هذا العض من عيبٍ بها إنما ذاك سؤالٌ لِلقُبَل.

    ردحذف

إرسال تعليق