5 مواقع يجب معرفتها إذا كنت من المهتمين بألعاب الكمبيوتر



لا يقتصر مصطلح «جيمر» على مجرد شخصٍ عادي هوايته المثلى ممارسة العاب الفيديو، بلّ يمتد الامر إلى أبعد من ذلك، فهو الخبير بأحدث إصدارات الأجهزة سواء الكمبيوتر، أو الكونسول أو الجوالات وبرمجياتها، أنظمة التشغيل وتوابعها، أضف إلى ذلك رصد أهم شركات التقنية مبالغ طائلة لتطوير هذا العالم "عالم العاب الفيديو"، مبالغً فاقت تلك المرصودة للأبحاث العسكرية وحتى الفضاء! مثلاً صفقة مايكروسوفت الضخمة مقابل الاستحواذ على Activision Blizzard.

ناهيك عن حرص تلك الشركات بتوظيف أمهر المبرمجين، الفنانين، الكتاب والمخرجين لإرضاء شغف تلك الفئة من الناس، فئة تجمع البشر بكل اطيافهم، أعمارهم وثقافتهم وتميزهم عن غيرهم بمصطلح "جيمرز" ومن أجل تلك الفئة عزيزي المُحب لألعاب الكمبيوتر قمنا بإعداد هذا الموضوع لتسليط الضوء على خمسة مواقع غير كلاسيكية بمجال الألعاب يجب عليك أن تعرفها.



1- موقع HowLongToBeat




من الجيد ان تمتلك فكرة مسبقة عن عدد الساعات التقريبية التي تقدمها لك اللعبة، فالبعض أحيانا يبحث عن العاب تتجاوز الـ 100 ساعة بمبلغ معين وضمن العادي، بينما ينتهج البعض الآخر نهج عصر السرعة "أقل عدد ساعات ممكنة واعلى نسبة متعة". أياً يكن، يتيح لك موقع HowLongtoBeat فكرة تقريبية عن عدد ساعات اللعبة المقدرة. آلية عمل هذا الموقع تستند إلى تقدير الساعات وفقًا لبيانات يرسلها اللاعبين باستمرار أثناء ممارستهم للعبة ما وثم من يجمع كل تلك البيانات ليصل إلى تقدير مُحدد، أحياناً يظنه البعض مجرد تخمين ولكن في الحقيقة دقيق جداً.

كيف يساعدني هذا الموقع باختياري للعبةٍ ما ؟ لنفترض أنك من الأشخاص الذين يودون تجربة حصريات Sony على جهازك، ستكون متأكداً من أنك ستحظى برسومات ومعدل إطارات أعلى، ولكنك لا تعلم إذا كانت مدة اللعب الحقيقية تكافئ الثمن المطلوب، مثلاً كما هو الحال مع Horizon Forbidden West ببساطة تستطيع البحث عنها عبر موقع How Long to Beat وبنظرة سريعة على القائمة ستجد أن القصة الرئيسية توفر لك حوالي 30 ساعة، والمحتوى الرئيسي والمهمات الجانبية وما إلى ذلك حوالي 59 ساعة، فاذا أردت القيام بكل ذلك ستكون امام 78 ساعة تقضيهم برفقة الجميلة "Aloy"!

الجدير بالذكر أن موقع How Long to Beat لا يستخدم اللونين الأزرق والاحمر وتدرجاتهما بعشوائية، بل ليكن دليل على مصداقية التقييم، فاللون الأحمر يشير إلى تقييم "ضعيف" للمدة المقدرة، أما الأزرق فيعني أن التقدير يتمتع بمصداقية عالية.



هل يقتصر الموقع على تقدير الساعات في مستوى ما وحسب ؟ إذا قمت بالدخول إلى الصفحة المحددة للعبة تستطيع معرفة عدد المستخدمين من كل المنصات الذين قاموا بأرسال تقييماتهم إضافة لمعلوماتٍ شتى حول متوسط وقت اللعب لكل مستوى، والوقت المقدر أثناء اللعب السريع، أو مع كوبٍ من الشاي أو القهوة تحتسيه وأنت على أريكةٍ مريحة!

سيكون هذا الموقع من ضمن اهتماماتك إذا كنت من المهتمين بعدد الساعات التي تقضيها في كل لعبة، مع العلم أن الامر لا ينطبق على الألعاب الجديدة كلياً، بحيث أنك ستنتظر عدة أيام ريثما يرسل اللاعبون بيانتهم حول تلك اللعبة، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تستطيع أن تقيم نفسك، وتقارن بشكل دقيق بين عدد الساعات التي احتجتها لأنهاء لعبة ما، وعدد الساعات التي احتاجها بقية اللاعبين في انهاء نفس اللعبة.

2- موقع PCPartPicker




يحاول الكثير من الأشخاص إضفاء لمستهم الخاصة على مقتنياتهم، بينما يذهب بعض النخبة لاقتناء طراز خاص، يختلف الأمر مع غالبية الجيمرز، فهم يحاولون دمج الاثنين معاً بالنسبة لحواسيبهم الشخصية بحيث تكون النتيجة جهاز كمبيوتر بلمسة شخصية وطراز خاص. الأمر ليس بالصعوبة التي قد يبدو عليها، فلا يستغرق تجميع الكمبيوتر الكثير من الوقت، بل يعتمد على وضع القطعة المناسبة في المكان المناسب، ولكن بشرط وجود الخبرة، والخبرة هي تماماً ما سيقدمه لك PCPartPicker حيث أنه يقوم بفحص التوافق لتتأكد من أن جميع الأجزاء التي تريدها ستعمل مع بعضها البعض دون حدوث مشكلة "عنق الزجاجة".

لكن وظيفة موقع PC Part Picker لا تقتصر على فحص التوافق فقط بل يستطيع الموقع كذلك تقدير كلفة القطع التي تنوي شرائها بسعر عملتك المحلية إضافة لعدد الواط التي سيحتاجها جهازك، مع إمكانية الشراء المباشر عبر روابط موجودة في الموقع. كما يمكنك أيضاُ حفظ تجميعتك على الموقع عن طريق فتح حساب. أو لا بأس، تستطيع تجميع جهاز بسرعة حتى دون تسجيل دخول، مع العلم أنه باستطاعتك القاء نظرة على الأجهزة التي قام زوار الموقع ببنائها كذلك.



وفي حال كان لديك بالفعل كمبيوتر ولكن تبحث عن الاكسسوارات الإضافية فإن موقع PC Part Picker يقدم لك إمكانية البحث عن اكسسوارات مناسبة لجهازك وشرائها من أهم وأشهر العلامات التجارية، عداك عن ذلك ربما يستطيع هذا الموقع مساعدتك في بناء حاسوبك القادم، هذا ما يجعل فكرة الموقع جيدة جداُ، بحيث أنك لن تحتاج بعد الآن إلى سؤال اختصاصي.


3- موقع UserBenchmark




عادةً ما يبحث الأشخاص عن المثالية والأحدث بمقتنياتهم، مثلاً ساعة اليد وجهاز الجوال، ويرغب الكثير بالترقية والتحديث الدوري، بالنسبة للاعبين يصبح الأمر أشد إلحاحاً، خصوصاَ إذا ما تعلق الأمر بمعالجٍ رسومي جديد، أو وحدة تخزين بمعدل قراءة أعلى، ولكن يبقى السؤال الأهم: هل حاسوبي الشخصي بحاجةٍ للترقية فعلاً ؟ يستطيع موقع UserBenchmark مساعدتك بالإجابة على هذا السؤال، حيث أنه يقوم بأخذ معايير وحدات المعالجة المركزية، مع وحدات معالجة الرسومات ووحدات التخزين حتى ذاكرة الوصول العشوائي، ومن ثم يقوم بتجمعيهم معاً بحيث يصبح من السهل عليك المقارنة بين أي مكونين من نفس الفئة.

وكيف يستطيع موقع UserBenchmark مساعدتي بأمر الترقية ؟ طبعاً بالمقارنة، فهو يؤمن لك قاعدة بيانات ضخمة عن كل قطعة تدخل ببناء الحاسوب، بحيث تستطيع مقارنة القطعة الموجودة لديك بالفعل مع الإصدار الأحدث، أو مع علامة تجارية أخرى، ولنفرض مثلاً أنك أردت مقارنة معالج Intel Core i9-11900K مع AMD Ryzen 9 5900X. بنقرات قليلة تستطيع البحث عن كلاهما من الموقع، ومن ثم تحديد خيار "Compare" في كل بحث على حدى، ومن ثم ستظهر لك صفحة المقارنة تلقائياً.

تشمل المقارنة على عرض الإحصائيات الأساسية المتعلقة بكل جزء، أضف على ذلك سنة الإصدار، ومقاييس الأداء طبقاً لبعض الألعاب، وأيضاً معايير خاصة بالموقع مبنية على قياس الأداء الخاص بالموقع، ولا ننسى المقارنة بالسعر. بشكل عام أستطيع القول إن موقع UserBenchmark يشبه إلى حد كبير من حيث المقارنة مع موقع GSMArena الشهير، ولكن مختص بقطع الحواسب عوضاً عن الجوالات، ولا ننسى الشرح الوافي والتفصيلي لأحدث مكونات الحاسب وخصائصها.

4- موقع IsThereAnyDeal




من غير المعقول كتابة مقال للجيمرز دون الحديث عن الألعاب، تماماً كأن أتحدث عن قارئ ولا أتحدث عن الكتب، ولكنني اخبرتك بالبداية عن مواقع غير كلاسيكية تخص عالم العاب الكمبيوتر، لذا دعني أقدم لك موقع IsThereAnyDeal صحيح أنك ستراه يشبه أي متجر الكتروني خاص بألعاب الكمبيوتر، ولكن مهلاً هناك شيءٌ آخر أود إخبارك به.. الموقع لا يقتصر على بيع الألعاب وإنما على إيجاد السعر الأفضل.

بالفعل، يتيح لك الموقع أفضل سعر من الممكن أن تجده للعبة معينة عبر كل منصات البيع مثل Steam و Epic Store كما انه يظهر لك السعر الحالي، وأدنى سعر على الاطلاق، كما يتيح لك الاطلاع على سعر اللعبة لكل منصة بيع على حدى، مع إمكانية وجود عروض محتملة من شأنها أن تخفض من السعر الإجمالي. هذا بالإضافة لوجود خيار قائمة الـ Waitlist حيث سيصلك اشعار بالبريد الالكتروني في حال تخفيض سعر لعبة تريدها، طبعا يتوجب عليك انشاء حساب "مجاني " حتى تظفر بتلك الميزة.

5- موقع Reddit




وهل يخفى القمر ؟! من المؤكد أن موقع Reddit قد ظهر لك في وقت من الأوقات أثناء تصفح الإنترنت أو ضمن نتائج بحث جوجل عندما واجهتك مشكلة مع لعبة ما، أو صعوبة بقطع إحدى المراحل، لذا من الطبيعي أن معظم الأشخاص على علم مسبق بموقع Reddit حيث أنه يحتوي مجتمعات أو "منتديات" كثيرة جدًا للجيمرز ومنها من تقدم نصائح خاصة بكل لعبة على حدى، من حيث صعوبة المراحل حتى المشاكل الفنية التي من المحتمل أن تظهر لك، بالإضافة إلى اللقطات الفنية وتعليقات مجتمع اللاعبين، مما يجعل Reddit خياراً رائع لك ومن المواقع التي تحتاج التحقق منها باستمرار.

أخيرًا، هناك العديد من المواقع التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أقصى استفادة من تجربة الألعاب، ولكن بحسب وجهة نظرنا فهذه المواقع الخمسة هي من أفضل المواقع التي ينبغي لكل لاعب أن يضعها ضمن شريط الـ Bookmarks للمتصفح.
اقرأ ايضاً

تعليقات