إطالة مُهلة الرجوع إلى ويندوز 10 بعد الترقية لويندوز 11



من مميزات نظام ويندوز، بغض النظر عن الإصدار، انه عندما يقوم المستخدم بتثبيت تحديث جديد والانتقال من الإصدار الحالي إلى إصدار أحدث يقوم فورًا بإنشاء فولدر على الهارد يُسمى Windows.Old يحتفظ فيه بنسخة احتياطية كاملة من الإصدار السابق، بحيث إذا وجد المستخدم أي مشكلة بعد التحديث يمكنه بكل بساطة الرجوع للإصدار الذي كان مُثبتًا وكأن لم يحدث شيء. هذا ينطبق أيضًا عند ترقية جهازك من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 عبر Windows Update ففي حال واجهتك مشكلة يمكنك الرجوع إلى ويندوز 10 بدون فورمات كما شرحنا من قبل. ومع ذلك، فإن خيار الرجوع سيكون متاحًا لمدة 10 أيام فقط، وهي مدة ربما كافية لتقييم أداء النظام بعد التحديث ولكن يمكنك تمديد هذه المدة حتى 60 يومًا، إليك الطريقة.


لا توفر مايكروسوفت خيارًا مضمنًا في ويندوز 11 يتيح إطالة مُهلة الرجوع إلى ويندوز 10 بعد الترقية، وإنما لفعل ذلك ستحتاج إلى استخدام أوامر CMD أو إجراء تعديل بسيط على الريجستري كما نوضح فيما يلي:

الطريقة الأولى: تمديد فترة التراجع باستخدام موجه الأوامر



يحتوي موجه الأوامر الخاص بنظام ويندوز على أداة تُدعى "DISM" والتي توفر للمستخدم وظائف كثيرة منها التحقق من أخطاء وحدة التخزين وإصلاح ملفات النظام التالفة، ومن بين استخداماتها أيضًا تمديد مُهلة التراجع من 10 أيام إلى 60 يومًا بحد أقصى. إذًا للبدء، كل ما عليك هو فتح أداة موجه الأوامر (Command Prompt) بصلاحيات الإدارة لذا اضغط على مفتاح Win + مفتاح S معًا وعندما تظهر نافذة البحث اكتب "CMD" لتجد ضمن النتائج خيار "Run as adminstrator" فأضغط عليه.

في نافذة موجه الأوامر قم بإدخال الأمر التالي، مع استبدال [DAYS] بعدد الأيام التي تريد تمديد المهلة إليها، فيمكنك إدخال أي رقم من 10 إلى 60 كما موضح في الصورة أعلاه:

DISM /Online /Set-OSUninstallWindow /Value:DAYS

بمجرد كتابة الأمر، اضغط على Enter وانتظر حتى يتم التنفيذ في ثوانٍ معدودة، بعدها ستظهر رسالة تؤكد ان العملية اكتملت بنجاح. وللتحقق من المهلة المتاحة للرجوع إلى ويندوز 10 فيمكنك تنفيذ الأمر التالي:

DISM /Online /Get-OSUninstallWindow

بجوار سطر "Uninstall Window" يظهر عدد الأيام المتاحة للتراجع عن التحديث، لكن في حال ظهور رسالة "Error 1168 – Element not found" فذلك يعني انه تم حذف فولدر Windows.old وبالتالي لن تستطيع الرجوع إلى ويندوز 10 مرة أخرى.


الطريقة الثانية: تمديد فترة التراجع باستخدام Registry Editor



يمكن بسهولة أيضًا إطالة مُهلة الرجوع إلى ويندوز 10 بعد الترقية لويندوز 11 عبر إدخال تعديل بسيط على الريجستري. إذ كل ما عليك فعله هو الضغط على مفتاح Win + حرف R معًا وفي نافذة Run التي ستظهر قم بكتابة أمر "regedit" واضغط Enter لتفتح على الفور نافذة Registry Editor. الآن انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\Setup

بعد الانتقال إلى مجلد Setup اضغط فوقه كليك يمين ثم New واختر DWORD (32-bit) Value [كما موضح في الصورة] لإنشاء قيمة جديدة، بعدها ستحتاج إلى إعادة تسمية هذه القيمة لتكون "UninstallWindow". 


بعد إنشاء UninstallWindow اضغط كليك يمين على القيمة واختر "Modify" لتفتح نافذة تعديل البيانات. هنا قم بتحديد خيار "Decimal" من خانة Base وأيضًا في حقل Value data قم بتحديد المُهلة التي تريدها، فإذا كنت تريد تمديد الحد الزمني إلى 60 يومًا، فاكتب 60 بدلاً من 0. اخيرًا اضغط OK وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.


بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، سيكون أمامك 60 يومًا قبل أن يصبح خيار Go back المسؤول عن إرشادك لخطوات العودة إلى الإصدار السابق من ويندوز باللون الرمادي في نظام ويندوز 11. إذً بات لديك ما يكفي من الوقت، شهرين، لتجربة ويندوز 11 وتقييم أدائه قبل ان تقرر الاستمرار عليه أو الرجوع إلى ويندوز 10 أو ايًا كان الإصدار السابق.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. اخبرت ان الحد الاقصى هو 60 يوم لكن هل يمكن العودة بعد 20 يوم مثلًا وإضافة 60 يومًا أخرى

    ردحذف

إرسال تعليق