ما هو وضع "Caret Browsing" في المتصفحات، وكيفية تفعيله؟



في بعض الأحيان أثناء استخدام جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي قديم، تفشل نقرات الماوس في الاستجابة في الوقت المناسب، وقد يظهر زر لوحة اللمس محشورًا أو قد لا يعمل زر الماوس الأيسر بالصورة المطلوبة. يجب ألا تشعر بأنك عالق في مثل هذا الموقف، حيث لا يزال من الممكن تحديد النص بسهولة بالغة. كل ما عليك فعله هو تمكين وضع التصفح النصي بالمؤشر أو Caret Browsing، وسيساعدك عمليا على التخلص من مؤشر الماوس / لوحة التتبع. هنا سوف تتعرف على ماهية التصفح النصي بالمؤشر وكيف يمكنك تمكينه في متصفحات مختلفة.



ما هو التصفح النصي بالمؤشر؟


يعد وضع التصفح النصي بالمؤشر طريقة تصفح مفيدة تتيح التنقل في مواقع الويب المختلفة واختيار النص وتحديده باستخدام مفاتيح Shift والأسهم على لوحة المفاتيح. عند تمكين هذا الوضع في المتصفح الخاص بك، سيتم التحكم في تحديد النص وسرعات التمرير بواسطة مؤشر "خط عمودي" وامض (يسمى أيضًا "علامة المؤشر أو Caret") بدلاً من الماوس أو مؤشر لوحة التتبع. يبدو جليًا أن التصفح النصي بالمؤشر هو أحد أفضل أدوات الوصول للمستخدمين الذين يستخدمون لوحة المفاتيح بكثافة.

يبدو تمكين خاصية Caret Browsing الإقحام سهلة إلى حد ما. كل ما عليك فعله هو الضغط على المفتاح F7 لتشغيل / إيقاف تشغيل وضع التصفح النصي بالمؤشر والجيد أنه يعمل بشكل ممتاز على المتصفحات المدعومة في أنظمة تشغيل Windows وLinux وmacOS.



استخدامات وضع التصفح النصي بالمؤشر


تصفح صفحات الويب: الآن، على صفحة الويب، يجب أن ترى مؤشرًا وامضًا ويمكنك استخدام مفتاح السهم لأعلى أو السهم لأسفل لتحريك المؤشر إلى السطر السابق أو التالي وفقًا لذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا استخدام مفتاح السهم الأيسر أو مفتاح السهم الأيمن لتحريك المؤشر إلى اليسار أو اليمين وفقًا لذلك.

  • فتح الروابط: تتيح لك ميزة Caret Browsing أيضًا فتح رابط. عند تحريك المؤشر إلى نص رابط باستخدام مفاتيح الأسهم، فإن المتصفح الذي تستخدمه سوف يميز الرابط بحد. على سبيل المثال، سيقوم متصفح كروم بتمييز الرابط بحدود سوداء. بعد ذلك، يمكنك الضغط على مفتاح Enter بلوحة المفاتيح لفتح هذا الرابط في علامة التبويب نفسها أو الضغط على Control + Enter لفتحه في علامة تبويب جديدة.
  • تحديد النصوص: يمكنك أيضًا تحديد النصوص بطرق مختلفة ضمن وضع Caret Browsing عن طريق ما يلي:
  • تحديد النصوص حرفًا بحرف: حرك المؤشر إلى موقع النص، واضغط على Shift + Left / Right.
  • حدد النصوص كلمة بكلمة: حرك المؤشر إلى موقع النص واضغط على Alt + Shift + Left / Right.
  • حدد النصوص سطرًا بسطر: حرك المؤشر إلى موقع النص واضغط على Shift + Up / Down.

كيفية تمكين التصفح النصي بالمؤشر في المتصفح الخاص بك


سواء كنت تستخدم Google Chrome أو Microsoft Edge أو Mozilla Firefox، فإن طريقة تمكين التصفح النصي بالمؤشر هي نفسها تمامًا. ما عليك سوى الضغط على المفتاح F7 وتشغيل وضع التصفح بالمؤشر. ومع ذلك، فإن تلك الخاصية غير مدعومة للأسف في Opera والعديد من المتصفحات الأخرى. ويعد إيقاف تشغيل خاصية Caret Browsing سهلاً كذلك ويتم عن طريق الضغط على مفتاح F7 مرة أخرى.



بمجرد تمكين وضع التصفح النصي بالمؤشر، لن تحتاج إلى تحديد أي نص باستخدام الماوس أو لوحة التتبع. ما عليك سوى وضع المؤشر باستخدام مفاتيح الأسهم في بداية السطر. من هناك، يمكنك تحديد النص باستخدام مفتاحي Shift والسهم الأيمن. لإلغاء تحديد ذلك النص، ما عليك سوى استخدام مفتاحي Shift والسهم الأيسر.

سيؤدي استخدام Shift مع سهم لأعلى بشكل متكرر إلى تحديد الأسطر السابقة أعلى موضع المؤشر الحالي. بدلاً من ذلك، عند استخدام Shift مع سهم لأسفل، فإنه سيحدد سطور النص التالية. عند استخدام Shift مع زر الماوس الأيمن، فسيتم تحديد كل سطر واحدًا تلو الآخر.

أهمية وضع التصفح النصي بالمؤشر


على الرغم من استخداماته المتعددة، إلا أن التصفح النصي بالمؤشر ليس معروفًا جيدًا من قبل الكثيرين. إنها تقنية إنتاجية رائعة ويمكن أن توفر الكثير من الوقت والجهد في اختيار النص. ستجد وضع Caret Browsing مفيدًا في الإعدادات التالية.

  • عند توقف الماوس أو لوحة التتبع: في بعض الأحيان يبدو الماوس أو لوحة التتبع مُتجمدين بدون سبب. من خلال تمكين وضع التصفح النصي بالمؤشر، يمكنك الاستمرار في التمرير لأسفل صفحة الويب وتحديد النص باستخدام لوحة المفاتيح.
  • عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق المواقع المُعطلة: تقوم بعض المواقع بتعطيل تحديد النقر بزر الماوس الأيمن لأسباب تتعلق بحقوق النشر أو لأسباب تتعلق بالأمان / الخصوصية. إذا كنت بحاجة إلى تحديد النص، فستتلقى تحذيرًا بأن النقر بزر الماوس الأيمن غير مسموح به على صفحة الويب تلك.

مع تمكين التصفح النصي بالمؤشر، يمكنك تجاوز هذا التقييد باستخدام لوحة المفاتيح فقط.

كيفية تمكين التصفح النصي بالمؤشر عندما لا يعمل مفتاح F7 ؟




هذه مشكلة نادرة للغاية. في بعض لوحات المفاتيح، يكون المفتاح F7 عالقًا أو لا يعمل. يمكنك بدلاً من ذلك استخدام لوحة المفاتيح على الشاشة لتمكين / تعطيل التصفح النصي بالمؤشر مرة واحدة. أو يمكنك استخدام إضافة للمتصفح تسمى "Caret Browsing"، والتي تقوم بنفس التحديد بدلاً من المفتاح. هذه الإضافة مدعومة في متصفح Edge أيضًا ولكن ليس مع Firefox للأسف.

ختامًا: التصفح النصي بالمؤشر هو أسلوب ذكي بديل لاختيار النص وتحديده على أي صفحة ويب في أي موقع، وهو ممتع للاستخدام ويمكن الاعتماد عليه للغاية بالنسبة للمستخدمين المرتكزين على لوحة المفاتيح بصورة أساسية. نؤمن بأن عملية التصفح ستُصبح سهلة بالنسبة لك أكثر من أي وقتٍ مضى، لا حاجة الآن للماوس أو لوحة التتبع من أجل تحديد أي نص أو فتح أي رابط لأن تلك الميزة السحرية التي لا يعلم عنها الكثير سهلّت الأمر كثيرًا بالنسبة للمستخدمين والمثير للدهشة كذلك أنه لا يتطلب لتفعيلها أو إيقاف تشغيلها سوى الضغط على مفتاح واحد فقط. ماذا تنتظر الآن من أجل استخدام وضع التصفح النصي بالمؤشر!
اقرأ ايضاً

تعليقات