أفضل تطبيقات يمكنك استخدامها لتنظيم المهام وإدارتها



هل تبحث عن برنامج مجاني لإدارة المهام؟ إدارة المهام هي جزء أساسي من مشاريع العمل، ومعظم حياتنا الشخصية أيضًا. قد يعتقد بعض الأشخاص أنهم يتحكمون في وقتهم بشكلٍ جيد. ولكن لا. نظرًا لأن مهامك هي الأساس للخطط وتنفيذ المشاريع وأي شيء ضروري للحفاظ على وتيرة عمل مثالية، فإن إدارتها تتطلب خطوات إضافية ومزيدًا من الجهد. كتتبع سير العمل، وإضافة المواعيد النهائية، والتعاون داخل الفريق. هذا هو السبب في أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو القلم والورقة أو حتى جداول البيانات ليست كافية لمزيد من تنفيذ المهام المعقدة.


مهما كانت مهامك بسيطة أو معقدة، أنت بحاجة إلى تطبيقات وأدوات تساعدك في إدارتها مع تنظيم وقتك والحصول على مساحة عمل سهلة تستطيع من خلالها التعاون مع أعضاء فريقك وتوفير الوقت. فلا شك أنك ستلاحظ الفرق في زيادة الإنتاجية باستخدام أداة رقمية، بدلًا من الطرق القديمة مثل كتابة ما تحتاج إلى القيام به على ورقة! ونحن جمعنا لك في هذا المقال أكثر الأدوات فعالية وبساطة في نفس الوقت.

1- تريلو | Trello



ربما يكون تريلو أحد أشهر برامج إدارة المهام البسيطة على الإطلاق. يُعد استخدامه بسيطًا للغاية لأي فريق عمل، لأنه يوفر مجموعة متنوعة من القوائم وبطاقات لتقسيم العمل؛ ما بين المبيعات والتسويق والأعمال والموارد البشرية والدعم وغيرها بحسب مجال عملك.

تضيف ميزة السحب والإفلات سهولة كبيرة. حيث يقوم أعضاء الفريق ببساطة بتمرير بطاقاتهم من عمود إلى آخر أثناء تحقيقهم للمهام المختلفة. وأسلوب عرض القوائم يحافظ على كل شيء منظمًا ومُسمى بشكلٍ واضح. يمكنك من خلاله تعيين مهام لأعضاء الفريق، وإرفاق ملفات بكل مهمة، وإنشاء قوائم تحقق، وإضافة تعليقات وملاحظات، مع إمكانية إضافة أعضاء لكل بطاقة، وربط الملفات بها.

مع إمكانية إضافة ميزات إلى القوائم، بما في ذلك الحقول المخصصة والوسائط الاجتماعية وإدارة المستندات وتتبع الوقت وعرض التقويم. يعد تريلو قابلاً للتخصيص بدرجة كبيرة، ما يسمح لك بوضع تعليقات توضيحية على البطاقات باستخدام الملصقات (إيموجي) حتى تتمكن من التعرف عليها بسرعة. مع العلم؛ أن الإصدار المجاني مناسب للأشخاص الذين يديرون شركة ناشئة أو حتى أسرة. لكن ستحتاج إلى دفع اشتراك مقابل خطط درجة رجال الأعمال.

تريلو أداة مثالية لمديري المشاريع الذين يريدون نظرة عامة سريعة ومباشرة لسير العمل! 



2- نوشن | Notion



يسمح لك نوشن بتدوين الملاحظات وإنشاء قاعدة معرفية وإعداد المشاريع والمهام مع إنشاء جداول البيانات بسهولة. فهو يجمع بين 4 أدوات في تطبيق واحد ويوفر لك الوقت كما يساعدك على تنظيم فريقك ومهام العمل ببساطة. فهي أداة خفيفة وعملية للفريق بأكمله. مناسبة لكتابة وتخطيط وتنظيم أهم المهام. يروج نوشن لنفسه على أنه "مساحة عمل شاملة" تهدف إلى أن تكون الأداة المركزية لمشروع فريقك ومهامه واحتياجاته من تنظيم البيانات.

فهو مبني على ثلاثة مكونات؛ Team Wiki (قاعدة بيانات للشركة)، المشاريع والمهام (حيث يمكنك توزيع المهام وإدارتها)، والملاحظات والمستندات (حيث يمكنك عمل الملاحظات أو المستندات ومشاركتها).

فهو أصبح مؤخرًا، التطبيق الشائع لزيادة الإنتاجية وتدوين الملاحظات للجوال وسطح المكتب، والأكثر قابلية للاستخدام للمستخدمين المجانيين. لأن الشركة قد رفعت بضعة حدود مهمة للحسابات المجانية، ما يسمح لأي شخص بإنشاء العديد من الصفحات وإضافة العديد من "الكتل" أو العناصر في الصفحة كما يريد. مع الحفاظ على الملاحظات منظمة في مكان واحد. ومع العلم؛ الخطة المجانية جيدة جدًا، وهناك خطط مدفوعة أكثر تخصصًا وقابلية لزيادة أعضاء الفريق.

نوشن يقدم لك إمكانية إدارة فريقك بحكمة وكفاءة! 


3- نيفتي | Nifty



هو برنامج مجاني لإدارة المهام وإدارة المشاريع، يمكّن الفرد والفريق من إدارة مهامهم بطريقة مخصصة للغاية. يستطيع المستخدم إدارة مهام فريق كامل أو المهام الشخصية في حياته اليومية للتأكد من عدم نسيان أي شيء من مهامه.

عمومًا، يمكن إدارة المهام في نيفتي من خلال عرضين إما من خلال لوحة نموذجية يمكن تعيينها في الوضع المظلم أو الوضع الفاتح أو يمكن للفريق استخدام عرض القائمة لتوفير نهج أكثر صرامة في شكل جدول بيانات حديث. فهو مثالي لإنجاز المهام المتكررة، مع تحقيق تكامل مع تقسيم التقويم والحقول المخصصة، بالإضافة إلى استراتيجيات تتبع الوقت لإنجاز المهام الفرعية. كما يحقق مساحة عمل جيدة للتعاون بين أفراد الفريق.

مع العلم؛ أن في خطته المجانية، تتيح تتبع الوقت وحقول مخصصة للمهام لتوفير تجربة مثالية مع إمكانية الوصول إلى عدد غير محدود من أعضاء الفريق. نيفتي ممتاز لإنجاز مهامك اليومية مهما كان نوعها وبدون أي تكاليف إضافية!


4- دراج آب | DragApp



هو أكثر من مجرد منصة لإدارة المهام. إنه حل لفوضى الصندوق الوارد المشترك مع الكثير من الميزات، لمساعدة الفرق على إدارة سير العمل بالكامل. فهو البرنامج الوحيد في هذه القائمة الذي يعمل داخل Gmail. إذا كانت معظم مهامك تبدأ وتنتهي كرسائل بريد إلكتروني في صندوق الوارد الخاص بك، سيكون هذا التطبيق مثالي للتخلص من فوضى التنقل بين Gmail وأداة أخرى لإدارة المهام.

في الواقع، عندما تدير مشاريعك داخل Gmail، فإنك تزيد من الإنتاجية بشكلٍ ملحوظ، ما يوفر خطوات في العمليات التي قد تحتاج إلى القيام بها باستخدام أدوات الجهات الخارجية أو علامات تبويب المتصفح الإضافية. ستجد كل شيء داخل لوحات السحب الخاصة بك قابل للتخصيص. حيث يمكنك اختيار الطريقة التي تناسب طبيعة عملك للتعامل مع مهامك داخل اللوحة.

كما يمكنك إضافة ملاحظات وتواريخ استحقاق إلى بطاقاتك، وذكر زملائك في الدردشة الخاصة. يمكنك أيضًا سحب بطاقاتك بسهولة بين الأعمدة لمساعدتك في تتبع خطوات المشروع. مع العلم؛ أنه مجاني إلى الأبد للأفراد والفرق، بميزات أساسية ولكنها محدودة. لكن للحصول على ميزات أكثر تقدمًا وغير محدودة يمكنك الحصول على خطة مدفوعة!

التطبيق عملي، ويمكن أن يكون مفيدًا للغاية في تنظيم ليس فقك مهامك، بَل صندوق بريدك الإلكتروني أيضًا!

اقرأ ايضاً

تعليقات