أقوى تطبيقات لهاتفك الذكي ستسهل عليك تعلم البرمجة



تُعد تطبيقات البرمجة مصدرًا تعليميًا رائعًا، وهناك العديد من الخيارات لكل من المبتدئين والمبرمجين الأكثر تقدمًا. كما أن هناك العديد من تطبيقات البرمجة التي تركز بشكلٍ أكبر على لغات معينة ويجب عليك التحقق من كل منها لمعرفة أي منها يناسب تطلّعات التعلم الخاصة بك. في الواقع، وتحديدًا في السنوات الأخيرة، أصبح التعرف على لغات تعلّم الآلة أكثر من مجرد مجال من مجالات التكنولوجيا. حيث أصبحت لغات البرمجة بنفس أهمية لغات التواصل كالعربية والانجليزية وغيرها، لا بَل قد تصبح أهم منها بكثير!


هذا هو السبب في أنه يوصى بتعلم البرمجة في سن مبكرة، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك حاليًا العديد من الموارد لهذا الغرض. ومن أهمها التطبيقات، لكننا لا نملك الكثير من المعرفة عنها! بعيدًا عن التعقيدات التي نشعر بها بمجرد ذكر مصطلح "البرمجة" وفهم الأكواد وكتابتها، ستساعدك هذه التطبيقات على فك العقد واحدة تلوَ الأخرى ببساطة ومتعة لم تكن تتخيلها! إليك أفضل التطبيقات اندرويد و iOS لتتعلم البرمجة بسهولة وسرعة أينما كنت.

1- تطبيق Enki



إنه من التطبيقات الحائزة على جوائز! يقدم فائدة كبيرة للمبتدئين والمطورين الأكثر مهارة، حيث يوفر أكثر من 20 لغة برمجة. فهو يعمل كمرشد تعليمي مخصص لك، بحسب اللغات البرمجية التي تختار تعلمها. كما ينظم الدروس في مستويات مختلفة من المبتدئين إلى الخبراء؛ ما يمنحك فرصة لتعلم المستويات التي تريدها مهما كانت بسيطة أو صعبة.

يمكنك باستخدام هذا التطبيق من وضع إشارة مرجعية على دروسك وترك ملاحظاتك واستفساراتك، بالإضافة إلى أنه يمكنك تعيين تذكير لدروس التعلم الخاصة بك وبالتالي تسهيل عملية التعلم بأكملها لك. وما يميز هذا التطبيق عن غيره، بأنه يدعم مجتمعًا قويًا ويمكنك المشاركة في المناقشات وطرح استفساراتك، والعمل كفريق مع أصدقائك أو زملائك وتتبع تقدم كل منكما أو مشاركة دروسك المفضلة مع جهات الاتصال المفضلة لديك، لتشجيعك على التقدم إلى مستويات أعلى.

[تحميل تطبيق Enki على اندرويد وَ iOS]

2- تطبيق SoloLearn



هو التطبيق الأكثر فعاليةً لاكتساب المعرفة في البرمجة. وفي الواقع هو من تطبيقاتي المفضلة لتعلم لغات البرمجة، بسبب أسلوبه المرن والتفاعلي. حيث يقدم أكبر مكتبة محتوى تعليمي، للمبتدئين وحتى للمحترفين في عالم البرمجة. فهو أحد أكثر التطبيقات شيوعًا لتعلم لغات C ++ و Java و Python و SQL و CSS و HTML و C # وما إلى ذلك ولديه أكبر مجموعة من محتوى تعلم الكود المجاني.

بالإضافة إلى لغات أخرى مثل: Kotlin و PHP و SQL وغيرها، كما أنه يضيف إمكانة تعلم لغات تطوير الويب (بما في ذلك HTML5M و CSS3 و JQuery). ولديه خوارزميات وبيانات يوفر من خلالها محتوى مخصصًا بناءً على تقدمك وتفضيلاتك، ويحتوي على محرر أكواد مجاني للهاتف المحمول، حيث يمكنك كتابة وتشغيل كود حقيقي في محرر أكواد الهاتف، والحصول على أفكار من خلال نماذج أكواد حقيقية، وهذا أفضل ما يميزه!

يمكنك حتى الانضمام إلى منتديات تجمع ملايين المبرمجين من أي مكان والمشاركة في العديد من هذه المناقشات والمهام لتجديد معلوماتك باستمرار.
عمومًا ينقسم كل جزء ضمن التطبيق إلى فصول؛ تحتاج بعد كل فصل إلى اجتياز اختبار المعرفة للانتقال إلى الفصل التالي. يمكنك حتى الانضمام إلى منتديات تجمع ملايين المبرمجين من أي مكان والمشاركة في العديد من هذه المناقشات والمهام لتجديد معلوماتك باستمرار.

[تحميل تطبيق SoloLearn على اندرويد وَ iOS]


3- تطبيق Encode



إذا كنت تريد تعلم البرمجة من الصفر باستخدام هاتفك الذكي، فهذا التطبيق هو الحل المثالي، وسيقدم لك أفضل الطرق للقيام بذلك. من أهم ميزاته الرئيسية، أنه يحتوي على دروس ترميز بسيطة جدًا وقصيرة، تقدم لك بيانات واقعية ومستعرضة لفهم حيل عالم البرمجة وقراءة الأكواد بشكلٍ أفضل.

من بين التفاصيل الأخرى المهمة، أنه فعال ومباشر، وأغلب المحتوى مجاني. حيث يحتوي على العديد من التمارين العملية في وحدة التحكم الخاصة به؛ لإدخال الكود بنفسك. ومع ذلك، فإنه يقدم بعض الدروس المدفوعة. بالنسبة لأنواع اللغة التي يستخدمها خلال دروسه، فهو يركّز بشكلٍ أساسي على JavaScript و Python وتطوير الويب مع CSS و HTML.

[تحميل تطبيق Encode على اندرويد وَ iOS]

4- تطبيق Mimo



حتى لو لم تكن لديك أي خبرة سابقة في البرمجة. يمكن أن يوفر لك هذا التطبيق طريقة فعالة لتعلم الترميز "coding" في لغات البرمجة مثل Python و JavaScript و HTML و SQL والمزيد. هو تطبيق منظم جيدًا، حيث يقسم التعليمات البرمجية المعقدة إلى أجزاء أصغر يسهل استخدامها. بالإضافة إلى ذلك، يحفزك بأسلوبه البسيط على تعلّم المزيد.

فهو يقدم منهجًا تفاعليًا، حيث يمكنك تعلم البرمجة وفقًا لسرعتك الخاصة. حيث يمكنك الوصول إلى دروس الترميز، ودروس البرمجة، وكاتبة التعليمات البرمجية وتطبيقها في محرر الأكواد الخاص في التطبيق، هذا بدوره يساعدك على تشغيل التعليمات البرمجية، والتنافس مع مجتمع البرمجة لديه والمزيد.

[تحميل تطبيق Mimo على اندرويد وَ iOS]

في الواقع، يمكن أن تكون هذه التطبيقات أداةً لا تقدر بثمن على المدى الطويل. لا تعتمد فقط عليها لتعلم البرمجة، ولكن قم بتضمينها في مسار التعلم الخاص بك لتبدأ بمسارك العملي نحو عالم البرمجة. ووفقًا للبيانات المقدمة من قبل الخبراء، فإنهم يضمنون أنه من خلال تخصيص فقط 10 دقائق يوميًا لكتابة الأكواد باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة، ستتمكن من التعرف عليها تمامًا. لذلك ابدأ!
اقرأ ايضاً

تعليقات