ببساطة .. تعرف على الفرق بين الديب ويب والدارك ويب!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الكثير منا يعتقد بأن الإنترنت هو عبارة الأنشطة التقليدية اليومية التي نُمارسها على الانترنت كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب أو تصفح آخر الأخبار على جوجل أو حجز تأشيرة طيران. لكن البعض لا يعلم بوجود وجه آخر لشبكة الإنترنت غامض وخطير ولا يمكن الوصول إليه بسهولة ويحتاج محركات خاصة للبحث، وعناوين IP متنوعة ولا يمكن غير لمحترفي الإنترنت الدخول لهذه المواقع. نتحدث هنا عن الديب ويب (الإنترنت العميق) والدارك ويب وهو المكان الغامض في عالم الويب الشاسع، ولكن ماذا يٌقصد تحديدًا "بالغامض" وما هو الفرق بين الديب والدارك ويب ؟ الإجابة نوضحها بأسلوب مبسط ضمن السطور الآتية، لذا تابع القراءة.


الاختلاف بين الإنترنت والويب


كثيرًا ما يتم استخدام مصطلح الويب والإنترنت على أنهما يشيران لموضوع واحد، فيمكنك النظر إلى "الإنترنت" على انه يشير إلى الجهاز، أما الويب يشير إلى "البرنامج" الذي يعمل على الجهاز. فالإنترنت عبارة عن نظام عالمي مهمته ربط شبكات الكمبيوتر العالمية مع بعضها البعض، فهو يقوم بتوصيل الأجهزة التي تستعمل كابلات الألياف الضوئية والأسلاك النحاسية ويستعمل IP خاص لنقل البيانات. يتيح الإنترنت لمستخدميه تبادل المعلومات والبيانات بشكل فوري، فهي شبكة عامة ويتمكن أي شخص في العالم من الوصول إليها، تربط شبكة الإنترنت الشبكات التجارية والحكومية والأكاديمية والخاصة.

أما الويب فهو عبارّة عن برنامج يعمل على شبكة الإنترنت، ومهمته ربط صفحات الويب بواسطة الارتباطات التشعبية. فالإنترنت هو أساس العمل بينما الويب يتضمن المواقع والصفحات الفردية التي يتفاعل معها مستخدمو الإنترنت. ويتكون الويب من ثلاثة أقسام وهي: Surface web و Deep web و Dark web ولا يدخل المستخدمون العاديون سوى لشبكة الإنترنت السطحية التي تنتهي net أو com.

الانترنت السطحي Surface Web


هو عبارة عن جميع المواقع الإلكترونية التي يتمكن أي شخص من الدخول إليها عبر محركات البحث المشهورة مثل جوجل وبينج وياهو...إلخ من دون معلومات خاصة أو أذونات، ويعرف الإنترنت السطحي أيضًا بأنه محتوى "قانوني" قابل للفهرسة، ويضم جميع المواقع التي نزورها بشكل يومي من خلال المتصفحات العادية كمتصفح الفايرفوكس والأوبرا وكروم ويزيد عدد هذه المواقع عن مليار موقع منها اليوتيوب والفيسبوك والتويتر وموقعنا عالم الكمبيوتر 😊

ما هو الويب العميق Deep Web


يختلف الديب ويب عن الويب السطحي الذي تتمكن محركات البحث من الوصول إليه وأرشفته، بأنه محتوى لن يستطيع الوصول إليه سوى أشخاص معينين فمثلًا يُصنف صندوق بريدك الإلكتروني أو حسابك الشخصي على تويتر أو فيسبوك الذي يتطلب كلمة المرور لتسجيل الدخول عليه أو قناتك على اليوتيوب جزءاً من الديب ويب فأنت تستخدم الديب ويب بشكل يومي ومن دون الانتباه لذلك. وبالتالي تعتبر شبكة الويب العميقة أساس تجربتنا اليومية على الإنترنت وتمثل البنية التحتية أو "الكواليس" للأنشطة التي تقوم بها على الانترنت.

ما هو الويب المظلم Dark Web


يُصنف الدارك ويب على أنه جزءاً صغيرًا من الديب ويب ومخفي لأبعد الحدود فهو يختلف عن الإنترنت الذي يستخدمه الأشخاص العاديين بالمتطلبات المختلفة التي يحتاجها للوصول إليه، فهو لا يحتاج لكلمات مرور أو أذونات خاصة، بل يتطلب متصفح Tor الخاص من أجل الوصول للمواقع الموجودة بداخله، كما أن العناوين الإلكترونية الخاصة به تختلف عن العناوين الإلكترونية المعتادين عليها وتعتبر لاحقة "onion" إحدى اللواحق المستخدمة بكثرة في الدارك ويب.


وإلى جانب صعوبة الوصول إلى الدارك ويب، هو يتمتع بتقنية أمان متقدمة وبطريقة تشفير مختلفة جدًا عن الويب العادي كونه يعتمد على التقنية الخاصة بالتوجيه البصلي "The Onion Routing" التي تعتبر أسلوب الإخفاء الأساسي في الدارك ويب، فأي شيء تستقبله أو ترسله لا يذهب بشكل مباشر للهدف المعين لأنه يمر بعدة محطات على الشبكة قبل أن يصل أخيرًا إلى الهدف المعين، ولا تتمكن أية محطة من الاطلاع على البيانات المرسلة فصلاحيتها لا تخوّلها سوى على الاطلاع على عنوان المحطة السابقة والمحطة التالية، وبالطبع سيؤدي ذلك لبطء في عملية الإرسال إلا أنه بالمقابل ستعطي المستخدمين مزيدًا من الأمان.

انت تستخدم الديب ويب بشكل يومي تقريبًا أما بالنسبة للدارك ويب فلن تصل إليه عن طريق الخطأ أو بطريقة غير مقصودة فالدخول إلى هذا العالم يتطلب عدة إجراءات لا تتحقق إلا في حال رغبتك بالوصول إليها، ولكن يجب الانتباه فمن الممكن أن يتعرض جهازك للاختراق والتعرف على هويتك بمجرد دخولك للدارك ويب.

تعليقات

إرسال تعليق