8 أدوات ضرورية لكل مدوّن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبح الآن التدوين من أكثر المهارات انتشارا وطلبا على الإنترنت، البعض يعتبرها هِواية شخصية مسلية، والآخر يعتبرها مصدر رزقه. سواء كنت من الفئة الأولى أو الثانية فلا يوجد شك أنك تريد أن تصبح مدونا موهوبا ذو خبرة في التدوين، ولا يوجد شك أيضًا في تيقّنك بحاجتك إلى أدوات تساعدك لتصبح مدونا موهوبا وناجحا في ما تقوم به، فالأدوات تصنع لتسهل علينا ما نقوم به وتجعلنا أكثر إتقانًا وكفاءة. في هذا المقال جئنا لكم بـ 8 أدوات ضرورية ومهمة لكل مدون.


 1  محرّر دَوّن



بما أنك ستكتب بحروف عربية فستحتاج إلى محرر نصوصٍ عربي يعمل بكفاءة ودون مشاكل مع اللغة العربية، وطوال سنيني مع التدوين لم أجد من يقوم بهذه المهمة أفضل من محرّر دَوّن والذي أستخدمه حاليا لكتابة هذه المقالة.

محرّر دَوّن يسمح لك بكتابة وتحرير نصوصك العربية بسلاسة وسهولة بالغة، فهو يتوفر على كل أدوات التحرير والكتابة اللازمة في أي محرر نصوص، كما يُظهر لك معاينة مباشرة لنصوصك التي تكتبها وهذا يعطيك نظرة أفضل لما سيكون عليه المقال بعد نشره. من بين المميزات الجميلة بمحرّر دَوّن هو إمكانية إشتغاله بدون إنترنت، فكغيره من تطبيقات الويب المتقدمة (PWA) يمكنك تثبيته على متصفحك عن طريق أيقونة التثبيت التي ستظهر في شريط العنوان عند فتح صفحة المحرر، وبعدها يمكنك فتح المحرر والإشتغال عليه حتى وإن لم يتوفر إتصال للإنترنت. أخيرا وليس آخرًا، يتيح لك محرّر دَوّن تصدير نصوصك جاهزة وحفظها على الجهاز بصيغة HTML أو Markdown.

 2  Alighieri



لقد أمضيت وقتا طويلا جدًا في تجرِبة محررات النصوص عبر سنواتي مع التدوين وذلك لأهميتها، فإن كان المحرر به سلبيات واضحة ومزعجة فإنك ستنزعج كليا من عملية التدوين وتتركها بسبب ذلك. Alighieri هو محرر نصوص مميز للمدونين بلُغات أجنبية، فلربما أنت تكتب محتوى بلغةٍ غير اللغة العربية، فإن المحرر السابق (محرّر دَوّن) لن يكون ذا فائدة لك، لهذا أتيتك بمحرر Alighieri.

Alighieri يضمن لك عدة مزايا، منها أنه مصمم ليكون خاليا من الإلهاءات ويبعدك عن التشتت أثناء الكتابة، كما أنه سلس وسريع الاستجابة ويمكن تشغيله والعمل عليه دون إنترنت. فهو مثل المحرر السابق، تطبيق ويب متقدم (PWA) يمكنك تثبيته على المتصفح وتشغليه في أي وقت وأي مكان. كما يمكنك تصدير وحفظ ما كتبته إلى جهازك وبعدة صيغ. بالنسبة لي أداة Alighieri كانت البديل الأفضل لـ Google Docs الذي كنت أعاني بطئه وتشنجه الدائم.

 3  LanguageTool



من أسوء الأخطاء التي يمكن أن تقوم بها كمدون هي الإكثار من الأخطاء الإملائية واللغوية في كتاباتك، فأنت شخصيا لو قرأت مقالا ووجدته مليئا بالأخطاء الإملائية والنحوية الكثيرة فإنك ستستنتج أن هذا الكاتب ليس مؤهلا للتدوين، ولا تستحق تدويناته القراءة، لهذا يجب عليك أن تنتبه لهذه النقطة جيدًا ولا تهملها أثناء الكتابة.

LanguageTool أداة ستساعدك على وِجدان وإصلاح الأخطاء اللغوية الموجودة في كتاباتك، حيث تعمل هذه الأداة المجانية كمدقق لغوي للأخطاء الإملائية والنحوية وحتى أخطاء الأسلوب، والمميز في هذه الأداة وما يجعلها تنفرد عن الأدوات الأخرى هو دعمها للغة العربية بشكل متقدم بالإضافة إلى أكثر من 20 لغة أخرى. LanguageTool تقدم إضافة لأغلب المتصفحات الحديثة، تعمل الإضافة بشكل فوري على مراقبة ما تكتب وتنبهك بالأخطاء ثمّ تتيح لك تصحيحها بضغطة زر واحدة.

 4  Super Productivity



كثرة المهام هو وضع يجب عليك التعايش معه كمدون، فأنت دائما تبحث عن فكرة التدوينة القادمة، تهيئ المصادر، تبدأ في كتابة التدوينة، تهيئ الصور، تجهز التدوينة للنشر، تتحقق من توافق ما كتبت مع السيو (SEO)، تنشر تدويناتك على مواقع التواصل الاجتماعي… إلخ. كل هذه المهام وأكثر يجب عليك تذكرها وإدارتها وإتمامها واحدًا تلو الآخر. لهذا ستحتاج إلى أداة لإدارة المهام التي تريد إنجازها، هكذا سيكون كل شيء مرتبًا وواضحا وهذا سيساعدك على إنجاز مهامٍ أكثر في وقت أقل.

Super Productivity هي الأداة التي أستعملها شخصيا لترتيب مهامي. وصراحةً، بعد الكثير من البحث والتجربة والتمحيص لم أجد أفضل من هذه الأداة المجانية المتوفرة على شكل برنامج كمبيوتر لكل الأنظمة وعلى شكل تطبيق ويب للمتصفحات (نسخة الويب محدودة بعض الشيء). أمّا من ناحية المزايا التي تقدمها هذه الأداة الرائعة فلا أعرف من أين أبدأ، فأول ما ستلاحظه هو التصميم الجميل والجذاب لهذه الأداة، وبشأن ما تحتاج كمدون مثل إضافة المهام والمهام الفرعية، تعيين الوقت الذي تريد إمضاءه على كل مهمة معينة، تعيين وقت الاستراحة، إضافة ملاحظات، تقسيم ما تقوم به إلى مشاريع… كل هذا وأكثر موجود على أداة Super Productivity.


 5  Google Trends



أحد الأخطاء التي يقوم بها المدون - خصوصا الذي يمتهن التدوين كمصدر رزق له - هو إغفال الكتابة للجمهور تمامًا، وهذا بالطبع يعني إقبالا أقل على تدويناته. لهذا من المستحسن دائما كمدون أن تبقى مطلعا على آخر المستجدات والتريندات الموجودة حاليا، ومحاولة التوفيق بين الكتابة لنفسك وحول الأشياء التي تستهويك، والكتابة للجمهور وحول ما يريده الجمهور، ففي النهاية لا فائدة مما تكتب إذا لم يقرأه أحد.

Google Trends هي الأداة المثالية من جوجل لمعرفة آخر التريندات وما يبحث عنه الجمهور في الآونة الأخيرة. كذلك يمكنك استعمال الأداة للبحث عن كلمات مفتاحية معينة لرؤية مدى اهتمام الناس بها عبر أوقات متعددة وأماكن متعددة أيضا.


 6  Yoast SEO



تهيئة التدوينة لمحركات البحث (SEO) هي خطوة ضرورية جدا إذا أردت لتدويناتك الظهور مع نتائج البحث الأولى لجوجل وبذلك الحصول على قرّاء أكثر لتدويناتك. فإذا لم تكن تعرف شيئا عن تهيئة محركات البحث (SEO) فأنصحك بالقراءة حول الموضوع قليلا لمعرفة الأساسيات، بعدها ستحتاج إلى أداة تسهل عليك فحص تدويناتك لرؤية ما إن كانت متوافقة مع شروط السيو، وإن لم تكن ستساعدك هذه الأداة على جعلها كذلك.

Yoast SEO هي الأداة التي تبحث عنها، فهي تعتبر أحد أفضل إضافات ووردبريس (WordPress) وأكثرها شهرة بين المستخدمين نظرًا للوظيفة المهمة التي تقدمها وهي تهيئة الموقع لمحركات البحث وضمان تصدر مراتب عالية في نتائج محركات البحث. قد تتساءل: لكن أنا لا أستعمل ووردبريس فكيف يمكنني استعمال الأداة؟ لا تقلق، Yoast SEO تسمح لك بتحليل التدوينة خاصتك بدون الحاجة إلى ووردبريس وذلك عبر ما تسميه Real-time Content Analysis حيث يمكنك زيارة الموقع مباشرة والبدء في تحليل المحتوى الخاص بك لرؤية مدى تحقيقه لشروط السيو التي تريدها محركات البحث مثل جوجل، ومن هنالك يمكنك القيام بكل التغييرات اللازمة حتى تحقق كامل أو أغلب شروط السيو الضرورية.

 7  FastStone Capture



مثلما ترى على مدونة عالم الكمبيوتر كل موضوع يكون مرفوقا بصور لإيضاح المقاصد وتبيان الخطوات، فكما يقول المثل "الصورة أبلغ من ألف كلمة". وعليه كمدون أنت بحاجة إلى أداة مميزة لالتقاط صور الشاشة، وقد تطرقنا لعديد الأدوات من قبل، لكن بالنسبة لي وبعد تجرِبة مع الأدوات لم أجد أفضل من FastStone Capture هذه الأداة البسيطة والسهلة الاستخدام لم أجد مثلها في الكفاءة وفي كثرة الميزات وتعدد الاستخدامات، فما يمكنك فعله بهذه الأداة يتعدى التقاط الصور إلى التعديل عليها والقيام بأشياء معقدة بضغطة زر واحدة. هنالك بدائل أخرى قوية مثل Lightshot، Screenpresso، Greenshot يمكنك الاطّلاع عليها في موضوع أنسب البدائل لبرنامج Skitch لأخذ صورة شاشة والتعديل عليها للكمبيوتر

 8  Canva



سابقا لتكون مصممًا محترفًا يستطيع تصميم صور رئيسية جذابة أو شعارات وما إلى ذلك، كان عليك تعلم الفوتوشوب مثلا والاحتراف فيه، أما الآن ومع وجود أدوات مثل Canva أصبح تصميم الصور وتعديلها سهلا جدا ويمكن لأي مبتدأ دون أي خبرة في التصميم أن يقوم بذلك. Canva تقدم عدة مزايا منها توفير مئات القوالب الجاهزة لأي نوع تصميم تريده، وكذلك ميزة السحب والإفلات التي تجعل التصميم سهلا جدا ولا يحتاج إلا لبضع ضغطات، أيضًا توفر لك أداة Canva العديد من الصور الجاهزة، الأيقونات، الفلاتر، والخطوط لاستعمالها في تصميماتك وكل هذا متوفر في مكان واحد ولا حاجة لمغادرة أداة Canva.

ختاما، كانت هذه 8 أدوات نرى بأنها مهمة جدًا وضرورية لكل مستخدم، فهي تعمل على تسهيل عملية التدوين لك وجعلها أكثر كفاءة وسلاسة، وكل هذا يصب في مصلحة جعلك مدونا ذو خبرة ومهارة عالية.

تعليقات