هل يؤدي VPN إلى زيادة استهلاك الإنترنت وكيف تتحكم في ذلك؟



تعتبر شبكات VPN من أفضل الأدوات الفعالة لتأمين الاتصال بالإنترنت مع إمكانية الوصول إلى مواقع الإنترنت المحظورة كما أن له الكثير من الفوائد الأخرى، ومع ذلك هناك الكثير والكثير من الأسئلة التي تهم مستخدمي الـ VPN مثل هل يؤثر استخدام VPN على سرعة الإنترنت وهل VPN المجاني آمن، وغير ذلك الكثير ولكن اليوم لدينا سؤال آخر هام أيضًا وهو هل يؤدي استخدام VPN إلى زيادة استهلاك باقة الإنترنت وهل يمكن التحكم في ذلك؟

الإجابة المختصرة هي نعم، بالفعل سوف يؤدي استخدام شبكات VPN إلى زيادة استهلاك الإنترنت لديك، حيث أن الشبكات الافتراضية تؤدي إلى زيادة إرسال واستقبال البيانات عبر الخوادم المختلفة وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بنسبة من 5 إلى 20%، ولكن ما السبب في ذلك، وهل يمكن التحكم في هذا الأمر؟ هذا ما نوضحه لكم بالتفصيل خلال السطور التالية.


كيف تعمل شبكات VPN؟



من أجل معرفة مدى استهلاك شبكات VPN للبيانات لابد أولًا من أن نفهم كيف تعمل خدمات VPN بشكل جيد، وتتشابه طريقة عمل كافة خدمات الـ VPN في أنها تقوم بإنشاء اتصال مشفر (نفق) بين أجهزة المستخدمين والخوادم الخاص بها وهذا سوف يقوم بحمايتك من أعين المتطفلين أو الجهات التي ترغب في معرفة المواقع التي تزورها وما هو نشاطك على الإنترنت مثل المواقع الإعلانية التي ترغب في معرفة اهتمامتك والأشياء التي تبحث عنها كثيرًا من أجل إظهار الإعلانات ذات الصلة ولكن شبكات VPN تقوم بحمايتك من هذا الأم تمامًا.

الآن عندما تقوم بإرسال واستقبال البيانات من خلال شبكة VPN التي تتصل بها فإن تلك البيانات يتم تشفيرها تمامًا بحيث لا تكون قابلة للتشغيل أو الاستخدام أصلًا حتى تصل إلى المستخدم وهذا يوفر طبقة حماية إضافية للمستخدمين. من الجدير بالذكر أن استخدام الإنترنت بشكل عام قائم على إرسال واستقبال البيانات بين أجهزة المستخدمين والمواقع الإلكترونية التي يزورونها بما في ذلك المحتوى المكتوب والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى، ويمكن لملفات تعريف الارتباط المثبت بواسطة خادم الويب تتبع كل صفحة تزورها إلا أن شبكة VPN تعمل على منع حدوث ذلك أيضًا.


ما مقدار البيانات التي يستهلكها VPN؟



ما يجعل شبكات VPN تستهلك المزيد من بيانات الإنترنت هو أنها تقوم بعمل تشفير للبيانات وهذا سوف يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بنسبة من 5 إلى 20% وذلك بحسب العديد من العوامل ومن بينها البروتوكول الذي تتصل به، كما أن شبكات VPN تمنع الاتصال المباشر بين جهاز المستخدم ومواقع الإنترنت حيث أنها تعمل كوسيط في تلك العملية، وهذا بالتأكيد سوف يؤثر على جميع العمليات التي تقوم بها على الإنترنت بما في ذلك تصفح المواقع المختلفة ومشاهدة الفيديوهات وتحميل الملفات من الإنترنت وغير ذلك.

على سبيل المثال لنفترض أن استهلاك البيانات لديك سوف يزيد بمقدار 10% عند استخدام شبكة VPN وكنت ترغب في تحميل ملف من الإنترنت بمساحة 1 جيجابايت أو 1024 ميجابايت فهذا يعني أن استهلاك الإنترنت سوف يكون 1 جيجا بالضبط عندما لا تستخدم شبكة VPN ولكن عند استخدام شبكة VPN سوف يزيد الاستهلاك من 1 إلى 1.1 جيجابايت أو أكثر من 1127 ميجابايت، وهذا بالتأكيد سوف ينطبق على جميع الأنشطة التي تقوم بها على الإنترنت وهذا قد يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بشكل كبير على المدى الطويل.

هل يمكن تقليل استهلاك الإنترنت؟


في الواقع لا توجد هناك طريقة من أجل تفادي الإستهلاك الزائد للإنترنت بسبب استخدام شبكات VPN حيث أن هذا الأمر يحدث بسبب تشفير البيانات ونقلها عبر خوادم مختلفة وهو أمر أساسي وضروري بالنسبة لجميع مزودي خدمة VPN، ومع ذلك إذا كانت لديك باقة إنترنت محدودة فقد يكون هذا الأمر مصدر قلق بالنسبة لك وخاصةً إذا كنت تحتاج إلى VPN بشكل ضروري، وفي هذه الحالة يمكنك محاولة تخصيص استخدام VPN للحالات الضرورية فقط مثل الوصول إلى المواقع المحظورة وما إلى ذلك من الأمور الأخرى التي لا يمكن القيام بها دون الاتصال بشبكة افتراضية.

ومع ذلك إذا لم يكن لديك مشكلة في استهلاك الإنترنت وكانت لديك باقة كبير ففي هذه الحالة لا يوجد هناك داعٍ للقلق بشأن استخدام VPN حيث أن نسبة الزيادة في الاستهلاك تظل محدودة جدًا، ولكن من الضروري أيضًا الحرص على استخدام شبكات VPN ذات جودة عالية وبالطبع يفضل أن تكون الخدمة مدفوعة إذا أمكن ذلك حيث أن الخدمات المجانية بها الكثير من العيوب سواء فيما يتعلق بالأمان أو استهلاك البيانات.

اقرأ ايضاً

تعليقات