3 ممارسات ستحافظ على أطول عمر لبطارية اللابتوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعد الاهتمام المناسب ببطارية الكمبيوتر المحمول أمرًا مهمًا لضمان تشغيل جهازك المحمول لأطول فترة ممكنة، وهذا ما يسعى إليه المستخدمون دون أدنى شك! على الرغم من أن تقنية البطاريات قد تطورت وتبدلت كثيرًا، لكن لا يزال هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على صحة بطارية الكمبيوتر المحمول إلى أقصى حد. بطارية الكمبيوتر المحمول لن تدوم إلى الأبد كما الحال مع كل البطاريات مهما كان نوعها؛ نحن كلنا نعلم ذلك. لكن هناك أساليب بسيطة بمجرد إدخالها إلى روتين استخدامك اليومي ستحافظ على بطارية كمبيوترك المحمول إلى درجة لا تُصدّق، ستضمن لك عمر بطارية أطول وأكثر صحةً!


في الواقع، هناك العديد من المعتقدات المختلفة؛ منها صحيح ومنها خاطئ، حول كيفية شحن بطارية الكمبيوتر المحمول، ومتى يجب شحنها، أو حتى مكان شحنها المناسب. لذا، لقد جمعنا لك أهم النصائح حول كيفية العناية ببطارية الكمبيوتر المحمول، بدءًا من المدة التي يجب أن تتركها فيها موصولة بالتيار الكهربائي وصولًا إلى مدى الانخفاض الذي يجب أن تسمح به في استنزاف البطارية. وعمومًا، هذه النصائح التي سنقوم بتسليط الضوء عليها في هذا المقال ليست معقدة نهائيًا، ولا تحتاج إلى وقت طويل لتنفيذها. إنها مجرد خطوات صغيرة يمكن أن تعود بأرباح كبيرة على عمر البطارية إذا أعطيتها اهتمامًا أكثر بقليل من المعتاد.

أولًا، لا تدع طاقة البطارية تصل إلى الصفر



من أبرز الأسباب التي تقتل بطارية اللابتوب بسرعة، هو السماح لها بالوصول إلى الصفر المطلق من الطاقة، وهنا تكمن المأساة بحقها! ولا يتوقف الأمر فقط على تفريق الشحن بالكامل، ولكن إعادة الشحن الكاملة أيضًا. هذه هي رسالة العديد من التحذيرات التي يحاول المختصون إيصالها للمستخدمين. حيث يؤدي التفريغ العميق مع إعادة الشحن الكامل إلى الضغط غير المبرر لأي بطارية. وبالتالي سيؤدي إلى انخفاض سعة البطارية بسرعة أكبر مع مرور الوقت. فالوقت الوحيد الذي تحتاجه للسماح بتفريغ البطارية تمامًا هو عند تثبيت بطارية جديدة في جهازك، وهذا من أجل الجهاز وليس البطارية!

ثانيًا، احتفظ بشحن البطارية بين 40% وَ 80%



إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول بعيدًا عن الشاحن كثيرًا، فحاول إبقاء شحنه أعلى من 40 بالمائة. وعندما يحين وقت إعادة الشحن، قم بتوصيله بالشاحن إلى حوالي 80 في المائة. يعد استخدامه بهذه الطريقة هو أفضل الطرق وأكثرها فعاليةً لإطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول وسعة شحنها. لسوء الحظ، أن الأمر صعب في المتابعة.

ولكن إذا كان لديك شاحن في متناول يدك ، فهذه هي الحدود المثالية للبقاء في نطاق الأمان. حيث يمكن للبطارية المشحونة إلى أقصى حدودها، أي من فارغة إلى ممتلئة، أن يكون عمرها ما بين 300-500 دورة شحن قبل أن تتلف. بينما بطارية الكمبيوتر المحمول التي تُشحن بنسبة 80 في المائة قد يتراوح عمرها وهي بقوتها قبل أن تتلف؛ بين 850 و 1500 دورة. الفرق كبير للغاية، وفي النهاية الخيار خيارك!


ثالثًا، احتفظ بتهوية جيدة للكمبيوتر المحمول



الحرارة الزائدة ليست ضارة فقط للمعالج، ولكن أيضًا للبطارية. لا تضع لابتوبك في حضنك عند استخدامه، دون ترك فراغ جيد للتهوية! فالحرارة الزائدة كفيلة بتقليل سعة بطارية حاسوبك المحمول وبالتالي تلفها بسرعة. لذا من الأفضل الابتعاد عن الحرارة عند استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك ولكنه أيضًا مهم بنفس القدر حمايته من الأجواء الحارة حتى في أوقات عدم استخدامه. حيث أنه أفضل طريقة لحفظ البطارية هي تركها في درجة حرارة منخفضة.

على سبيل المثال، إذا قمت بترك الكمبيوتر المحمول في درجات حرارة تتراوح بين 32 و 55 درجة واستخدمته كل يوم، فستفقد البطارية 4٪ فقط من إجمالي سعتها بعد 3 أشهر. في المقابل، إذا قمت بترك الكمبيوتر المحمول في درجات حرارة تتراوح من 80 إلى 100 درجة أثناء استخدامه كل يوم، فستفقد البطارية ما بين 20 إلى 30 بالمائة من سعتها الإجمالية! لذا انتبه لمكان وجود فتحات التهوية، وتجنب تسكيرها من خلال وضع اللابتوب في حضنك أ على وسادة. وعندما لا تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بك، احتفظ به في مكان مناسب، بعيدًا عن أشعة الشمس أو فتحات التسخين. معظم الناس يتغاضون عن هذا الأمر. فلا تترك حاسوبك المحمول في مكان معرض للحرارة، كالسيارة مثلًا!


ولا تنسى! للحصول على أفضل الوظائف، يجب عليك تحديث برامج الكمبيوتر باستمرار. عندما تصدر الشركة المصنعة تحديثًا جديدًا، فإنها لا تحتوي على تصحيحات وترقيات فحسب، بل يمكنها أيضًا مساعدة البرامج في العمل بكفاءة أكبر، ما سيوفر طاقة البطارية بشكلٍ ملحوظ، والذي يمنح بدوره بطاريتك عمرًا أطول دون تغيير أي شيء آخر. وفي النهاية، جميع البطاريات ستضعف بمرور الوقت، لكنها لا تبلي بنفس السرعة. وهذا يعتمد على مستويات الشحن والحرارة وكيفية الاحتفاظ بالجهاز نفسه، وما إلى ذلك كما ذكرنا في النصائح السابقة. ولكن بعد الالتزام بأكبر عدد ممكن منهم، ستلاحظ نتائج جيدة على مدى سنوات الاستخدام!

تعليقات