حل فعّال لمشكلة "لم يتم التسجيل على الشبكة" في هواتف أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لم يتم التسجيل على الشبكة، غير مسجل على الشبكة، بطاقة SIM غير مسجلة، وغيرها من المسميات الأخرى لنفس المشكلة، والتي قد تكون أسوأ مشكلة مزعجة يمكن أن تواجهها عند استعمال هاتفك، خاصًة لو كان هاتف سامسونج؛ حيث تعني ان شريحة الاتصال أو الـ SIM الخاصة بك لا يمكنها الاتصال بشبكة مُشغل الخدمة (شركة الاتصالات المتعاقد معها) وبالتالي لن تكون قادرًا على إجراء أو استقبال المكالمات الهاتفية أو إرسال/تلقي رسائل نصية SMS أو حتى الاتصال بالإنترنت عبر بيانات الهاتف (الـ 4G). باختصار، هاتفك سيعتبر أن شريحة SIM غير موجودة اصلًا مما يعني فقدان كل وسائل الاتصال. لكن لحسن الحظ، يمكن حل هذه المشكلة بخُطوة بسيطة جدًا ولكن ناجحة وفقًا لتجربتنا، فدعونا نستعرضها فيما يلي.


تحدث مشكلة "لم يتم التسجيل على الشبكة" لعدة أسباب في الواقع، لكن السبب الأكثر شيوعًا هو ضعف تغطية الشبكة في المكان المُقيم به، بمعنى أن المسافة بين هاتفك وأقرب برج اتصالات لمُشغل الخدمة بعيدة للغاية مما يجعل الاتصال غير مستقر. هناك بالفعل حلول كثيرة متداولة بين البعض مثل تغيير وضع الشبكة من 4G إلى 3G أو 2G وهو حل منطقي كونه يحسن من استقرار الاتصال لكنه لا يفلح معظم الأحيان. يُقال أيضًا تفعيل وضع الطيران ثم تعطيله أو إزالة شريحة الـSIM من الهاتف وإعادة إدراجها مرة أخرى، وغيرها من الحلول الأخرى. لكن في السطور القادمة سنستعرض الطريقة الصحيحة وهي عبارّة عن تسجيل الشريحة على الشبكة يدويًا.

حل مشكلة لم يتم التسجيل على الشبكة



كل ما تحتاج القيام به هو تشغيل الهاتف ثم فتح "الضبط" Settings والانتقال إلى قسم "الاتصالات" Connections الذي عادًة ما يكون الأول في صفحة الإعدادات. بعد ذلك اضغط على "شبكات الهواتف المحمولة" Mobile networks حيث يمكنك التحكم في بعض إعدادات الاتصال الخاصة بشريحة الـ SIM ولكن ما نحتاجه هنا هو النقر على "مشغلو الشبكة" Network operators.



ستلاحظ أن الإعداد الافتراضي في صفحة مشغلو الشبكة تم ضبطه على خيار "التحديد تلقائيًا" Select automatically مما يعني أن الهاتف سيتولى مسؤولية تحديد أبرج الاتصالات القريبة التي يجب الاتصال بها وفقًا لشريحة SIM المستخدمة. لكن لحل مشكلة "لم يتم التسجيل على الشبكة" ستحتاج تعطيل هذا الخيار، وبمجرد أن تفعل سيظهر زر "مسح الآن" Scan Now فأضغط عليه وانتظر حتى يتمكن الهاتف من اكتشاف الشبكات المتوفرة بالقرب من مكانك الحالي ويعرضها أمامك.

على سبيل المثال، في مصر يوجد 4 شبكات اتصال همّا WE و Etisalat و Orange و Vodafone وبما ان شريحة SIM المستخدمة في الهاتف من شركة "اتصالات مصر" فسأقوم باختيار Etisalat ليتم الاتصال بها يدويًا. لذلك قم باختيار الشبكة التابعة للشركة المتعاقد معها أو التي اشتريت شريحة الاتصال منها، وفي حال لم تظهر هذه الشبكة ضمن قائمة "الشبكات المتوفرة" فحاول الانتقال بالهاتف إلى مكان آخر وقم بإجراء "مسح" مرة ثانية.


بعد اختيار الشبكة الصحيحة من قائمة "الشبكات المتوفرة" سيحاول الهاتف البحث عن أقرب برج اتصال تابع للشبكة المحددة ليتم إنشاء إتصال، وهي عملية تستغرق ثوانٍ معدودة. بمجرد أن تنتهي، ستحصل على رسالة "تم تسجيله في الشبكة". بهذه الطريقة قد قمت بتسجيل الشريحة على الشبكة بشكل يدوي، يمكنك الآن إجراء مكالماتك الهاتفية أو إرسال رسالة أو تفعيل الـ 4G ولن تظهر رسالة "لم يتم التسجيل على الشبكة". على الأقل هذه هي الطريقة التي قمنا بتجربتها وكانت ناجحة في حل المشكلة، لذا نوصي بالقيام بنفس الخطوات عند مواجهتك هذا الخطأ في أي وقت.

تعليقات