كيفية عرض سجل التعليقات في اليوتيوب وحذفها أو تعديلها



إذا كنت تقضي الكثير من وقتك في مشاهدة الفيديوهات على منصة يوتيوب، فمن المحتمل انك نشرت مئات أو حتى آلاف التعليقات على مقاطع من قنوات مختلفة، حيث تعُد التعليقات أسرع وسيلة لمخاطبة منشئ المحتوى وإظهار رد فعلك لمشاهدين آخرين. لكن بمرور الوقت قد تحتاج إلى إجراء جرد بكل التعليقات التي قمت بنشرها، ربما ترغب في حذف تعليقات تعتقد انها مسيئة، أو غير مناسبة تجاه المستخدمين الآخرين. ولما لا، فقد تحتاج تعديل الأخطاء الإملائية في التعليقات التي قمت بكتابتها على عجل أو إضافة كلمات أخرى لنص التعليق، أو فقط تريد عرض تعليق قديم حظى بعدد كبير من الإعجابات لأصدقائك. بغض النظر عن السبب، من السهل العثور على تعليقاتك على اليوتيوب وحذفها أو تعديلها على النحو الذي تراه مناسبًا، إليك كيف تقوم بذلك.


مثلما توفر منصة YouTube سجل بكل الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها منذُ إنشاء حساب لك على جوجل، توفر أيضًا سجل بكل تعليقاتك التي نشرتها على مدار السنوات، الأشهر الماضية حيث تعتبر هذه البيانات جزء من الأنشطة المرتبطة بحساب جوجل. ومع ذلك، الوصول لهذا السجل يتم من خلال متصفح الويب مباشرًة، هذا يعني أن تطبيق YouTube للهواتف الذكية لا يحتوي طريقة سريعة لعرض التعليقات السابقة، بل يتوجب عليك استخدام متصفح الويب على الهاتف للعثور على سجل التعليقات. بوضع ذلك في الاعتبار، دعونا نبدأ الشرح.


في البداية ستقوم بفتح المتصفح ثم تتوجه إلى موقع يوتيوب الرسمي www.youtube.com ومن ثم تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، في حال لم تقم بذلك من قبل. ثم من الصفحة الرئيسية لليوتيوب، توجه إلى قسم "السجل" History من خلال القائمة الجانبية. ستظهر صفحة سجل الفيديوهات التي تمت مشاهدتها، ولكن إذا لاحظت على الجانب الأيمن هناك قسم لعرض سجل التعليقات، فاضغط على التعليقات "Comments" أسفل Manage all history وسيتم توجيهك إلى هذا السجل. بدلًا من ذلك، يمكنك الوصول مباشرًة إلى التعليقات عبر صفحة Your YouTube Comments.



بعد التوجه إلى صفحة Your YouTube Comments قد يُطلب منك إعادة كتابة كلمة مرور حساب جوجل لتأكيد هويتك قبل عرض سجل التعليقات، فقم بذلك إذا أردت المتابعة. بعدها ستحصل على صفحة تشبه تمامًا ما يظهر في الصورة أعلاه، إذ يتم عرض جميع التعليقات مرتبة بترتيب زمني، بحيث تظهر أحدث تعليقاتك بالأعلى ثم تدريجيًا إلى الأقدم، كما يعرض نص التعليق والتوقيت وما إذا قمت بكتابة هذا التعليق من الموقع أو تطبيق يوتيوب على الهاتف. ولحذف أي تعليق كل ما عليك هو الضغط على علامة X في أقصى اليمين فوق الصورة المصغرة للفيديو، وسيتم حذفه على الفور وبشكل نهائي. اما لو أردت تعديل تعليق، فإن الخطوة الأولى هي النقر على اسم الفيديو الموجود أمام "...Commented on".



سيؤدي النقر على اسم الفيديو إلى عرض الفيديو في تبويبة جديدة على المتصفح مع تسليط الضوء Highlighted comment على تعليقك، حيث بالتمرير لأسفل ستجد تعليقك هو الأول في قسم "التعليقات" ويمكنك من هنا النقر على زر القائمة ( ) في أقصى الجانب الأيمن من صفحة الفيديو واختيار Edit. قم بعدها بإجراء أي تعديلات تراها ضرورية واضغط على Save وسيتم تحديث التعليق دون أن تفقد أي ردود فعل حصل عليها.

هذه هي الطريقة الرسمية الوحيدة للإطلاع على سجل التعليقات في اليوتيوب، ربما تكون شاقة ولكنها تنجز المهمة، سواء على الكمبيوتر أو الهاتف، لكن للأسف فلا يترك يوتيوب خيارًا لحذف التعليقات بشكل مجمّع، فإذا كنت تريد مسح سجل التعليقات بالكامل تحتاج إلى القيام بحذف كل تعليق تلو الآخر!
اقرأ ايضاً

تعليقات