كيفية صيانة وإصلاح هاتف شخص آخر عن بعُد [أفضل الطرق]



إذا لم تكن من مستخدمي نظام ويندوز، ربما لم تسمع أبدا بمصطلح "Troubleshooting" بمعنى استكشاف الأخطاء وإصلاحها، حيث يقوم الجهاز الخاص بك بالبحث عن أخطاء أو ثغرات أو مشاكل ضمن التطبيقات والملفات، ثم يقوم بإصلاح تلك المشاكل أو الإبلاغ عنها بشكل مفصل. الأمر نفسه موجود ضمن الهواتف الذكية ولكن بطرق مختلفة قليلاً، ولكن حديثًا أصبح من الممكن تفعيل تلك الخاصية عن بُعد، وهذا يفيد في بعض الأحيان عند حاجة أحدهم للقيام بتلك العملية لكنه لا يعرف كيف، وأنت صديقه الخبير بتلك الأمور التقنية، حيث تستطيع مساعدته دون القدوم إليك وبشكل لاسلكي تمامًا. لذا دعونا نستعرض مجموعة من أفضل الطرق لاستخدامها في التحكم عن هاتف الشخص الآخر عن بعُد وإصلاح مشكلته.


كيفية استكشاف أخطاء هاتف شخص آخر وإصلاحها عن بُعد




عادةً ما تكون عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها عبر مكالمة صوتية أو عبر رسالة نصية حتى ، وذلك لمحاولة معرفة ما يحدث على الشاشة ، حيث يقوم صاحب الهاتف المنكوب بمشاركة شاشة هاتفه معك ، لكي تكون قادرا على رؤية ما يحدث بالضبط، وبالتالي حل المشكلة عبر الشبكة. يوجد العديد من التطبيقات والأساليب المعتمدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها عن بعد، ولكن أفضل تلك الطرق هو عبارة عن تطبيق يقوم بهذه العملية بشكل جيد ومجاني كليًا، والتطبيق يدعى TeamViewer QuickSupport.

يتوجب علينا تحذيرك من استخدام تطبيقات من هذا النمط، وسبب ذلك لأنه قد تعطي أذونات خاطئة تمنح الوصول الكامل لهاتفك الذكي من قبل أشخاص لا تعرفهم شخصيًا أو لا تثق بهم بعد، بالطبع يمكنك قطع الاتصال في أي وقت، ولكن مجرد منحك أذن وصول كامل قد يكون فات الوقت لتفادي المشكلة.

برنامج TeamViewer QuickSupport ليس البرنامج الوحيد الذي يتيح لك عرض شاشة الهاتف الذكي والتحكم فيها عن بُعد، ولكنه أحد أفضل البرامج التي صادفتها. فهو مجاني للاستخدام غير التجاري، ويمكنك تحميله في أنظمة Android و iOS.

يحتاج الشخص الذي تساعده إلى تثبيت تطبيق QuickSupport سواء من متجر جوجل بلاي إذا كان الهاتف أندرويد أو آب-ستور لهواتف آيفون، لذلك قد تحتاج إلى مساعدته أولاً. بالنسبة للشخص الذي يقوم بالإصلاح (وهو أنت)، فأنت بحاجة إلى الإصدار الكامل من تطبيق TeamViewer Remote Control والذي يقوم بالاتصال بالهاتف الآخر، فيمكنك تثبيته على هاتفك إذا كان أندرويد أو آيفون أو تثبيته على الكمبيوتر.

كل من يحتاج إلى مساعدة في هاتفه يحتاج ببساطة إلى تشغيل تطبيق TeamViewer QuickSupport ثم تمرير رقم المعرف (Your ID) المكون من تسعة أرقام والذي يتم عرضه على الشاشة إلى الطرف الآخر (وهو أنت). يمكن القيام بذلك من خلال مكالمة هاتفية أو رسالة نصية.


بمجرد إدخال رمز التعريف هذا في التطبيق الآخر TeamViewer Remote Control سوف يطلب الإذن بالاتصال من الشخص باستخدام تطبيق QuickSupport ثم يحاول إنشاء الرابط. بمجرد الانتهاء من ذلك، ستتمكن من رؤية الهاتف الذكي الآخر والتحكم فيه، حتى تتمكن من البدء في محاولة معرفة الخطأ الذي يحدث ولماذا.

بالنسبة للشخص الذي تتصل به، قد تبدو العملية برمتها مزعجة بعض الشيء - سيشعر كما لو أن شبحًا يشغل هاتفه - ولكن ستتمكن من تشغيل الجهاز كما لو كان أمامك. سيعرض لك تطبيق TeamViewer أيضًا تفاصيل حول الجهاز (مثل مقدار ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة التخزين الداخلية المستخدمة)، ويمكن للطرفين البقاء على اتصال مع ميزة الدردشة المضمنة. يمكن قطع الاتصال من أي من الطرفين.

طرق بديلة تساعد في استكشاف الأخطاء وإصلاحها




يتوفر الوصول عن بُعد أو مشاركة الشاشة (أو كليهما معًا) في مجموعة متنوعة من التطبيقات. يدعم تطبيق FaceTime في هواتف آيفون مشاركة الشاشة الآن على أحدث إصدارات أنظمة التشغيل لأجهزة آبل سواء MacBook أو iMac. حيث يمكن للشخص مشاركة الشاشة أثناء مكالمة Facetime مع الطرف الآخر بمجرد النقر على زر مشاركة المحتوى (Share My Screen).

هناك أيضًا برنامج Vysor الذي يسمح لشخص آخر بالوصول إلى هاتفك ومعرفة ما يحدث عليه ، على الرغم من أنه حالياً متاح فقط على نظام أندرويد ، ويجب أن تكون مشتركًا للاستفادة الكاملة من هذه الميزة. تبدأ الأسعار من 2.50 دولار شهريًا ، ولكن يمكنك تجربة أساسيات عكس الشاشة مجانًا. كما يشبه AnyDesk برنامج TeamViewer من حيث سهولة الإعداد والاستخدام ، ويعمل عبر برامج Android و iOS وبرامج سطح المكتب. مرة أخرى، كل ما عليك فعله لإنشاء اتصال بهاتف شخص آخر هو مشاركة الرمز المعروض على الشاشة. ستحتاج إلى دفع 10 دولارات شهريًا (أو أكثر) لاستخدامه (يتوفر إصدار تجريبي مجاني إذا كنت ترغب في تجربته قبل الدفع).

إذا كان كل ما تحتاجه هو مشاركة الشاشة بدلاً من الوصول عن بُعد، فهذا مضمّن في الكثير من أدوات مكالمات الفيديو الآن، بما في ذلك تطبيق Zoom. كجزء من مكالمة فيديو Zoom ، يمكنك مشاركة شاشتك من خلال النقر على مشاركة Share إذا كان هاتفك أندرويد أو مشاركة المحتوى (Share Content) إذا كان الهاتف آيفون ثم اضغط على خيار الشاشة (Screen) - ستتمكن أنت وكل شخص آخر في المكالمة من رؤية شاشة الجهاز ، و يمكن لمالكها بعد ذلك أن يطلعك على المشكلة خطوة بخطوة.
اقرأ ايضاً

تعليقات