3 طرق لتفعيل المصادقة الثنائية وحماية حساب انستجرام



لا تقل منصة انستجرام شهرةً عن غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة لكونها تجمع ملاين المشاهير من كافة المجالات، فاذا كنت جزء من مجتمع انستجرام وخاصةً رواد الاعمال وتستخدم المنصة للترويج لأعمالك، او تعتمد عليها لتحقيق دخل معين فعليك الاهتمام بأمور الأمان والخصوصية لتجنب فقدان حسابك أو تعرضه للاختراق من شخص ما. في حين أن منصة انستجرام تتيح بالفعل ميزة تأمين الحساب من خلال المصادقة الثنائية (2FA).

تعتمد المصادقة الثنائية على ارسال كود من الشركة للمستخدم في رسالة SMS إلى رقم الهاتف المرتبط بحسابه، بحيث تتحقق من خلاله إذا كان الشخص الذي يقوم بعملية تسجيل الدخول أو إعادة تعيين كلمة السر هو نفسه مالك الحساب وبالتالي تعتبر هذه الميزة ضرورية جدًا لتجنب عمليات الاختراق إضافة الى انها نافعة جدًا في استرداد الحساب في حال نسيانك لكلمة المرور. إليك طريقة تفعيلها.



1: تفعيل الميزة عبر تطبيق واتساب



كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Instagram ثم اضغط على ايقونة الملف الشخصي ثم اضغط على القائمة من الجزء العلوي، وبعدها اضغط على الاعدادات "Settings"، ثم الأمان"Security" ومن جزء أمان تسجيل الدخول "Login Security" اضغط على المصادقة الثنائية "Two-Factor Authentication" ثم من بين الطرق المطروحة اختر "واتساب".

قم بإدخال رقم هاتفك، وبعد ذلك سيرسل لك التطبيق كود مكون من 6 ارقام برسالة في تطبيق واتساب عليك إدخاله لتثبت انك مالك الرقم، فبعد كتابة الكود في تطبيق انستجرام تتم عملية التأكيد بنجاح ويتم تفعيل ميزة المصادقة الثنائية. من الآن فصاعدًا، كلما حاولت تسجيل الدخول إلى الحساب سيتم إرسال كود التحقق في رسالة إلى تطبيق واتساب بدلًا من رسالة نصية SMS.

2: تفعيل 2FA من خلال تطبيقات المصادقة الخارجية



كما أي خدمة أخرى يمكنك تفعيل ميزة المصادقة الثنائية واستلام الكود عبر تطبيقات خارجية موثوقة. هذه الطريقة قد تكون الأكثر عملية وامانًا، ولتفعيلها في انستجرام توجه الى الاعدادات "Settings"، ثم الأمان "Security"، اختر المصادقة الثنائية "Two-Factor Authentication"، ثم اختر تطبيق المصادقة "Authentication App" بعد ذلك سيُطلب منك تحميل تطبيق يُدعى Duo Mobile من متجر بلاي فقم بذلك.


وبعد تثبيت وفتح التطبيق سيُطلب منك الموافقة على ربط حسابك بتطبيق المصادقة قم بالضغط على التالي "Next" وبعدها ستظهر بعض التعليمات استمر في الضغط على التالي "Next" حتى تصل الى جزء "Copy the passcode back into your app" فقم بالضغط في الأسفل على زر "Show passcode" وسيظهر امامك مباشرةً كود تفعيل قم بنسخه ولصقه في تطبيق انستجرام خلال 30 ثانية وستتم عملية تفعيل الميزة بنجاح. فيما بعد عندما تحتاج كود المصادقة، افتح تطبيق Duo Mobile وستجد الكود جاهز للنسخ.

3: تفعيل المصادقة الثنائية من خلال الرسائل النصية



لا تزال الطريقة التقليدية فعالة وعملية جدًا حيث تستقبل كود المصادقة عبر رسالة نصية SMS مثل أي خدمة أخرى. ولتفعيلها في انستجرام توجه الى الاعدادات "Settings" ثم الأمان "Security" وبعدها اختر المصادقة الثنائية "Two-factor Authentication" وقم باختيار الخيار الأخير وهو رسالة نصية "Text Message" في حال لم تقم بإدخال رقم هاتفك مسبقًا للتطبيق فسيطلب منك رقم الهاتف الذي ترغب بربطه بالحساب ومن ثم سيتم ارسال الكود اليك في رسالة نصية لتقوم بنسخه والعودة الى تطبيق انستجرام للقيام بلصقه في الخانة المخصصة ثم اضغط على "Done" لتفعيل الميزة وتأمين حسابك على انستجرام.
اقرأ ايضاً

تعليقات