ويندوز يدعم نسخ الروابط والنصوص بين الكمبيوتر والهاتف



يتعامل الكثير منا مع أكثر من جهاز واحد على مدار اليوم – الهاتف، والكمبيوتر، والتابلت وبالطبع نقوم باستخدام وظيفة "النسخ واللصق" لنقل عدد لا حصر له من النصوص والروابط من تطبيق لآخر، لكن ربما تمنيت لو كان يمكنك أيضًا نسخ شيء ما على جهاز واستعادته على جهاز آخر بنفس السلاسة بدلًا من إرساله إلى نفسك بالبريد الإلكتروني.

لحسن الحظ، إذا كنت تستخدم ويندوز وهاتف يعمل بنظام أندرويد فأصبح بإمكانك نسخ الروابط والنصوص بين الكمبيوتر والهاتف بشكل متزامن. لم تعد بحاجة للاعتماد على برامج خارجية لتقوم بهذه المهمة بفضل خاصية في نظام ويندوز تُسمى Cloud Clipboard دعني أخبرك كيفية تفعيلها واستخدامها.


لا تعتبر Cloud Clipboard خاصية جديدة فقد تم طرحها لأول مرة مع ويندوز 10 منذُ تحديث أكتوبر 2018 ومُتاحة حتى الآن في ويندوز 11 وفكرتها هي "مزامنة الحافظة" بحيث بعد تفعيلها، في كل مرة تقوم بتحديد نص أو رابط وتقوم بعمل Copy له يتم تلقائيًا إرساله إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك حتى تستطيع عمل Paste على الجهاز الآخر إذا كان يدعم نفس الخاصية – Cloud Clipboard. لذا، من أجل إضافة دعم هذه الخاصية في هواتف أندرويد قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق SwiftKey التابع للشركة من أجل مزامنة النصوص والروابط بين نظام ويندوز ونظام أندرويد.

إذًا وباختصار، للاستفادة من هذه الميزة ستحتاج إلى 3 أشياء هما: تثبيت لوحة مفاتيح SwiftKey على هاتفك الأندرويد، بالإضافة إلى نسخة ويندوز 10 بتحديث أكتوبر 2018 أو أعلى، أو نسخة ويندوز 11 على الكمبيوتر. واخيرًا تحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام نفس حساب مايكروسوفت على كلاً من الكمبيوتر وتطبيق SwiftKey في الهاتف. إن لم يكن لديك واحدًا فتستطيع إنشاء حساب مجانًا من الموقع الرسمي. الآن تابع الخُطوات التالية لتفعيل الميزة.


في حال كنت تستخدم كيبورد SwiftKey على هاتفك الاندرويد بالفعل، فتأكد من تحديث التطبيق للإصدار الأخير، حيث تحتاج على الأقل تثبيت إصدار 7.9.0.5. غير ذلك، يمكنك تحميل وتثبيت تطبيق Microsoft SwiftKey Keyboard ومن ثم متابعة التعليمات التي تظهر عند تشغيل التطبيق لأول مرة لإعداد لوحة المفاتيح لتصبح الافتراضية وتحل محل كيبورد سامسونج أو Gboard أو ايًا كانت لوحة المفاتيح التي كنت تستخدمها من قبل. ثم عند مطالبتك بتسجيل الدخول، اضغط على "Sign in with Microsoft" وقم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك.

من خلال الواجهة الرئيسية لتطبيق SwiftKey اضغط على "الإدخال الثري" Rich input واضغط على "الحافظة" Clipboard ثم ستلاحظ وجود خيار يسمى "مزامنة سجل الحافظة" Sync clipboard history قم بتفعيله. وفي حال رفض تفعيل الخيار، فذلك بسبب عدم تسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت، فتأكد من تنفيذ هذا الإجراء وحاول مرة أخرى حتى يتم تفعيل الخيار.


على الكمبيوتر، سواء كان يعمل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 11 قم بفتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على Win+I معًا، ثم انتقل إلى قسم "System" ثم مرّر لأسفل واضغط على "Clipboard". في إعدادات الحافظة ستلاحظ أن خيار "Sync across your devices" معطل بشكل افتراضي، لذلك قم بتفعيله. مرة أخرى، تحتاج تسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت لتفعيل الميزة.


بمجرد إعداد كلًا من الكمبيوتر وهاتفك الأندرويد، يمكنك البدء في الاستفادة من خاصية Cloud Clipboard على الفور حيث يتم مزامنة أي نصوص أو روابط تقوم بنسخها بين كلا الجهازين. على سبيل المثال، يمكنك تحديد أي نص من الكمبيوتر ثم عمل Copy من خلال قائمة الكليك يمين أو اختصار Ctrl+C.

بعد ذلك قم بالضغط على حقل الإدخال في أي تطبيق على الهاتف لإظهار لوحة مفاتيح SwiftKey وسترى النص الذي تم نسخه موجودًا في شريط الأدوات أعلى الحروف، اضغط عليه وسيتم عمل Paste كما موضح في الصورة أعلاه، حيث قمنا بتجربة الميزة وتمكنا من النسخ واللصق بسلاسة عبر اللابتوب والهاتف ويلاحظ أن هذه الميزة مفيدة للغاية للحصول على رمز الدخول في الحسابات المؤمنة بتقنية 2SV بحيث لا تضطر لإعادة كتابة هذا الكود الطويل في كل مرة. لكن ضع في اعتبارك أن النصوص والروابط المتزامنة ستبقى لمدة ساعة واحدة فقط في الحافظة قبل حذفها تلقائيًا.


العكس صحيح أيضًا، فعندما تقوم بتحديد رابط أو نص ضمن أي تطبيق في الهاتف، ستنبثق لك قائمة الخيارات حددّ منها "نسخ" Copy لحفظ المحتوى في الحافظة الخاصة بكيبورد SwiftKey. الآن اضغط على Ctrl+V على الكمبيوتر وسيتم لصق الرابط/النص فورًا. أو يمكنك الضغط على Win+V لعرض سجل بكل ما تم نسخه من الهاتف سابقًا.

بالتأكيد تعتبر Cloud Clipboard إضافة مميزة من مايكروسوفت حيث تجعل وظيفة النسخ واللصق تقريبًا وظيفة واحدة بين الكمبيوتر والهاتف وبالتأكيد سيتم تطويرها ولا اعتقد انها ستقتصر مستقبلاً علي اجهزة أندرويد فقط بل وستمتد الي تطبيق SwiftKey على الآيفون أيضًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات