ما هو نظام Android 12L ؟



اعتدنا أن تطلق جوجل تحديثًا رئيسيًا واحدًا على الأقل في كل عام. كان اندرويد 12 هو إصدار 2021، ولكن جوجل لم تتوقف هنا هذا العام. وكان التحديث التالي مؤخرًا هو Android 12L وهو مختلف قليلًا عن الإصدارات السابقة. فهو ببساطة نظام تشغيل يهدف إلى بناء تجربة Android 12 للأجهزة ذات الشاشة الكبيرة، بما في ذلك الهواتف الجديدة القابلة للطي والأجهزة اللوحية. كما سيستفيد مستخدمو Chromebook أيضًا من التحديث.

ببساطة، تتفهم جوجل أن الشاشات القابلة للطي وأجهزة الشاشة الكبيرة هي المستقبل للهواتف الذكية. وأتى Android 12L كتحديث لواجهة مستخدم تلبي حاجة هذه الشاشات إلى حدٍ كبير لدعم أفضل للعوامل النموذج الجديدة. لكن، ما الجديد الذي نتوقعه من هذا التحديث؟


ميزات إصدار Android 12L 



يسهل أندرويد 12L تجربة الأجهزة ذات الشاشات الأكبر حجمًا، لكي تستفيد من كل زاوية من الشاشة بواجهة عرض أوسع وأكثر شمولًا. كما يربط النظام واجهة المستخدم بوظائف متعددة للاستفادة من المساحة الإضافية على جهازك اللوحي. ويجعل من الأسهل استخدام شاشة كبيرة للمهام مثل الإشعارات والإعدادات السريعة وقفل الشاشة والنظرة العامة والشاشة الرئيسية والمزيد. أي يمكن عرض الإعدادات السريعة والإشعارات في عرض عمودين. 

والأمر الملفت في هذا الإصدار، أن جوجل قد أضافت مركز إشعار مزدوج على شكل لوحة مزدوجة على الأجهزة القابلة للطي والأجهزة اللوحية، بدلًا من مركز الإشعارات المعتاد الذي يظهر لنا عند السحب من أعلى الشاشة. كما يسمح للمستخدمين بمشاهدة إشعاراتهم الخاصة والتفاعل معها مع النظر في إعدادات سريعة أيضًا في وقتٍ واحد. وستستخدم شاشة القفل الآن تخطيطًا أكبر في العمود لتسليط الضوء على الإشعارات مع عرض تفاصيل التوقيت كالساعة والتاريخ كالمعتاد.


بالإضافة إلى كل ذلك سيجري تحسين التطبيقات الأخرى بما في ذلك تطبيق الإعدادات. حيث تسهل جوجل التفاعل مع نظام التشغيل الخاص بها على شاشات أكبر. على سبيل المثال، يتم عرض (نمط شاشة القفل وعلى جانب الشاشة الآخر عناصر التحكم PIN على الأجهزة اللوحية) للحصول على وصول أسهل. يمكنك النقر فوق الجانب الآخر من الشاشة لإحضار عناصر تحكم PIN إلى هذا الجانب وهكذا. تقوم الشركة أيضًا بتحسين شبكة الشاشة الرئيسية وتلميع الانتقال الطي المطلق في محاولة للسماح للمستخدمين بالانتقال بسلاسة من شاشة خارجية واحدة إلى الشاشة الكبيرة غير المكشوفة.


متى سيكون Android 12L متاحًا؟



من المقرر أن يندرج 12L للإصدار في أوائل العام المقبل 2022. كما ذُكر، لن يكون هذا تحديثًا يأتي إلى جميع أجهزة اندرويد كباقي التحديثات. بل سيتم توفيره على وجه الخصوص للأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي وأجهزة الشاشة الكبيرة الأخرى. وستكون التحسينات والميزات متركزة في Android 12L على واجهة برمجة التطبيقات. سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتطبيق هذه الميزات على أغلب التطبيقات حتى لو حصل جهازك على نظام Android 12L. وإذا كنت مطورًا برمجيًا يعمل بنظام اندرويد، فيمكنك البدء في العمل مع هذه APIs الآن. 

وبحسب تصريح شركة جوجل سيتوفر نظام اندرويد على الهواتف أيضًا، لكن غالبية الميزات لن تكون مرئية على الشاشات الأصغر. وبالتالي، لن يضيف الكثير إلى الهاتف الذكي التقليدي. في النهاية، يمكننا القول أن تحديث Android 12L هو مجرد توسيع لتجربة واجهة المستخدم العادية لتتناسب مع كبر الشاشات الجديدة المتطورة القابلة للطي، التي تأتي مع الإصدارات الجديدة من الهواتف والأجهزة الالكترونية!

اقرأ ايضاً

تعليقات