أيهما الأنسب لك التابلت أم الكروم بوك؟ تعرف على الاختلاف الآن


هل أنت بحاجة إلى جهاز جديد لتصفح الإنترنت؟ لكنك لا ترغب في إنفاق الكثير من الأموال على جهاز كمبيوتر محمول جديد وكامل لاستخدامات قد تكون محدودة بعض الشيء، إذن أنت أمام خيارين مختلفين ولكن قابلين للتطبيق: إما جهاز كروم بوك - Chromebook أو جهاز لوحي تابلت، كلا الجهازين يتيحان لك دفق مقاطع الفيديو بسهولة وتصفح الويب وتنزيل التطبيقات.

لكن ما الذي يجعل هذه الأجهزة تتباين عن بعضها البعض بالضبط؟ يمكن أن تساعدك هذه المقارنة المفيدة في تحديد ما إذا كان جهاز Chromebook أو الجهاز اللوحي مناسبًا لك أم لا، لأننا سنتحدث عن كل المعايير الأساسية التي ستُساعدك على الاختيار وعدم الوقوع في حيرة من أمرك فهيا بنا.


عموماً ما هو الأنسب كروم بوك أم تابلت؟


قد تعتقد أن أجهزة كروم بوك يمكنها التغلب على الأجهزة اللوحية من حيث العرض، تميل الأجهزة الأخيرة إلى الحصول على شاشة أكبر بحجم 11 بوصة أو أكثر ومع ذلك تتمتع عادةً بشاشة دقة تبلغ 1366 × 768، لكنها الأكثر تكلفة بالمُقارنة بغيرها من شاشات العرض.

يعتمد حجم العرض ودقة الأقراص على العلامة التجارية، على سبيل المثال يحتوي iPad Air على شاشة بحجم 10.5 بوصة ودقة تبلغ 2224 × 1668، في حين أن جهاز Surface Go بدقة 10 × 1800، وفي كلتا الحالتين تميل الأجهزة اللوحية إلى الحصول على دقة أعلى وعروض أفضل من أجهزة كروم بوك.

يجب أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن جميع الأجهزة اللوحية تستخدم شاشات اللمس إلا أن كل جهاز كروم بوك لا يأتي مع هذه الميزة، بعضها فقط تعمل باللمس كـ Google Pixelbook Go و Asus Chromebook Flip و Samsung Chromebook Pro، بغض النظر عن الجهاز الذي تبحث عنه تأكد من مراجعة المواصفات الخاصة بقدرات الشاشة.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات هامة لاختيار تابلت Tablet الالعاب المناسب لاطفالك

المعيار الأول: قابلية النقل


الأجهزة اللوحية هي الفائز الواضح عندما يتعلق الأمر بقابلية الحمل، على الرغم من أنها تختلف اختلافًا كبيرًا في الحجم إلا أن وزنها يقل عن 2 رطلاً، يتميز Pixel Slate الكبير بشاشة 12.3 بوصة ويزن 1.6 رطل فقط، ناهيك عن أن سمكه يزيد قليلاً عن ربع بوصة، ستجد أن الأجهزة اللوحية الأصغر سيكون لها وزن أخف من هذا المثال.

أما بالنسبة لأجهزة كروم بوك فيمكنها أن تزن ما بين 2 إلى 4 أرطال، HP Chromebook 15 في الجانب الأثقل بوزن 4 أرطال، كما يعد Google Pixelbook Go واحدًا من أجهزة كروم بوك الأخف وزنًا ويبلغ وزنه 2.3 رطلاً فقط، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا إدخال الكمبيوتر اللوحي بسهولة في حقيبة ظهر أو محفظة كبيرة إلا أن الأمر يختلف مع جهاز كروم بوك.

المعيار الثاني: الأجهزة الطرفية


يأتي كروم بوك مزودًا بلوحة التتبع فضلاً عن لوحة المفاتيح، تجعل لوحة المفاتيح والماوس المدمجة أنه من المريح كتابة وتصفح الويب، عندما تنتهي من ذلك يمكنك طيها ووضعها بعيدًا داخل الحقيبة تمامًا مثل الكمبيوتر المحمول، نظرًا لأن الجهاز اللوحي يحتوي على شاشة تعمل باللمس بشكل افتراضي فإنه لا يأتي مزودًا بلوحة مفاتيح وماوس.

يعد استخدام الشاشة التي تعمل باللمس للكتابة مُملاً - ستجد نفسك أبطأ وتسبب أخطاءً أكبر مِما لو كنت تكتب على لوحة مفاتيح تقليدية، لتجنب الكتابة مباشرةً على الشاشة التي تعمل باللمس يمكنك شراء لوحة مفاتيح بلوتوث للجهاز اللوحي، هذا يعني أنه سيتعين عليك إنفاق المزيد من الأموال بالإضافة إلى الجهاز اللوحي نفسه والشيء نفسه ينطبق على قلم أو ماوس بلوتوث.

المعيار الثالث: التطبيقات


يمكنك تثبيت التطبيقات على كل من كروم بوك والأجهزة اللوحية ولكن ستختلف هذه التطبيقات وفقًا لنظام التشغيل، تعمل أجهزة كروم بوك على نظام التشغيل Chrome وهو نظام مصمم من قِبل جوجل للتكامل بسهولة مع جوجل درايف ومتصفح جوجل كروم، وبإمكانك تثبيت تطبيقات قوية لجهاز الكروم مثل ماسكروسوفت أوفيس وبرامج الأدوبي بالإضافة إلى الألعاب وتطبيقات البث.

على أجهزة أندرويد اللوحية ستحصل على إمكانية الوصول إلى ملايين التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي، يمكنك تنزيل التطبيقات تقنيًا من متجر بلاي على كروم بوك لكن الكثير منها لم يتم تحسينه على منصة الكروم، مع جهاز لوحي iPad لديك أيضًا ملايين التطبيقات للاختيار من متجر تطبيقات أبل.

لسوء الحظ تقتصر أجهزة كروم بوك على التطبيقات من سوق كروم الإلكتروني ومجموعة مُختارة من التطبيقات من متجر جوجل بلاي، هذا يعني أن أجهزة أندرويد و iOS اللوحية مازالت تتمتع بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من التطبيقات ربما تكون أكثر من أجهزة الكروم.

المعيار الرابع: عمر البطارية


لن يخيب ظنك أي من الأجهزة اللوحية أو أجهزة كروم بوك عندما يتعلق الأمر بعمر البطارية، سيستمر كلا الجهازين في لساعات جيدة أثناء قيامك بأي مهام صغيرة، للحصول على المزيد يمكن أن تستمر أجهزة الكروم بشكل عام حتى 12 ساعة، يمكن أن يستمر جهاز Acer Chromebook 14 لمدة 12 ساعة، بينما يستمر جهاز لينوفو Chromebook S330 لمدة 10 ساعات.

بعض الأجهزة اللوحية يمكنها أن تدوم لفترة أطول من أجهزة كروم بوك، يمكن لـ Yoga Tab 3 أن يستمر لمدة 15 ساعة قبل أن تحتاج إلى إعادة شحنه، لكن الأمر في العموم يعتمد بخصوص عمر بطارية الأجهزة اللوحية وأجهزة كروم بوك على الطراز الذي تختاره.

المعيار الخامس: الأداء


من الواضح أنه لا يمكنك أن تتوقع لعب ألعاب شاقة على جهاز لوحي أو جهاز كروم بوك، تحتوي بعض أجهزة الكروم المتطورة على وحدة المعالجة المركزية Intel Core i5 أو i7 مما يمنحها ترقية هائلة في الأداء، هذا يعني أنك سترى أوقات تحميل أسرع وتطبيقات سهلة التشغيل وتعدد المهام بشكل أفضل.

واحدة من أقوى الأجهزة اللوحية iPad Pro تحتوي على شريحة A12X Bionic بينما يحتوي Google Pixel Slate على مُعالج Intel Core i5، وبعبارة أخرى فإن أداء الأجهزة اللوحية وأجهزة كروم الفاخرة مرتبط تقريبًا، تمامًا مثل عمر البطارية يتقارب الأداء في أي جهاز لوحي و كروم حسب المواصفات العتادية كما الأمر مع أجهزة الكمبيوتر العادية والمحمولة.

إليك المزيد: شراء هاتف ببطارية قابلة أم غير قابلة للإزالة ... أيهما أفضل؟

المعيار السادس: الأسعار


لا يمكنك التغلب على قيمة أجهزة الكروم والأجهزة اللوحية عند مقارنتها بأجهزة الكمبيوتر المحمولة بالكامل، على الأقل ستجد أجهزة كروم مقابل 159 دولارًا بينما يُكلف بعضها الآخر الأكثر أداءً (مثل Google Pixelbook) حوالي 1000 دولار، لكن الأمر سيختلف مع الأجهزة اللوحية.

بسعر 50 دولارًا فقط يمكنك شراء جهاز لوحي رخيص مثل Amazon Fire 7، لكن سيتعين عليك خصم 800 دولار إذا كنت تريد iPad Pro، كما ذكرت سابقاً يمكن أن يرتفع هذا السعر إن كنت ترغب ببعض الأجهزة الطرفية، من الأفضل لك شراء أي جهاز في منتصف النطاق السعري وبهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من السعر المعقول والأداء الرائع لجهاز متوسط ​​المدى.

تعليقات